اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

ما لا تعرفه عن الفرق بين الحشيش والبانجو

2020-04-28T21:34:55+00:00 أبريل 28th, 2020|علاج الادمان|

ربما تظن أن الفرق بين الحشيش والبانجو شاسع أو أن البانجو مخدر والحشيش مخدر آخر لا ينتميان لبعضهما، وعلى العكس فقد يظن البعض أن البانجو والحشيش هما نفس المخدر والاختلاف بينهما هو اختلاف مسميات لا أكثر، ولكن دعنا نخبرك أن الحشيش والبانجو يستخلصان من نفس النبتة التي تسمى بالقنب، لهذا فهما يتشابهان في بعض السمات ويختلفان في سمات أخرى، وسنتناول الفرق بين البانجو والحشيش تفصيلا في هذا المقال.

ما هو الحشيش؟

الحشيش هو المستخلص المصنع من شعيرات دقيقة على براعم نبات القنب وأزهاره وكذلك على السيقان، تحتوي هذه الشعيرات على تركيز عالي جدا من المادة الفعالة المسماة تيترهايدروكانييبول، هذه المادة الكيميائية هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن التغييرات النفسية والذهنية التي يتسبب فيها الحشيش.

ما هو البانجو؟

البانجو هو اسم شائع في البلاد العربية خاصة في مصر ويطلق على نبات الماريجوانا، والمقصود بها الأوراق الجافة لنبات القنب وأزهاره، التي يتم جمعها ثم طحنها بعد ذلك.

الفرق بين الحشيش والبانجو تفصيلاً

بعد ان تعرفنا على طبيعة ومن ما يستخرج الحشيش والبانجو، نستفيض الحديث سويا حول الفرق بين الحشيش والبانجو بشكل تفصيلى من حيث الاصل والفوائد والاضرار وطرق العلاج، كما يلى:

الأصل

يتبين لك من التعريف السابق أن الحشيش والبانجو يتشابهان في أصل اشتقاقهما وهو نبات القنب الهندي، حيث تتم زراعة نبات القنب الهندي في بلاد جنوب آسيا خاصة في المكسيك وكولومبيا.

أما الحشيش فأصل صناعته في البلاد العربية وبلاد الشرق الأوسط وبلاد وسط آسيا، وقيل أنه ضمن الاجابة عن الفرق بين الحشيش والبانجو أخذ طريقه إلى البلاد الأوروبية بعد عودة نابليون من حملته في مصر في القرن 18.

الانتشار والتداول

كما ذكرنا آنفاً يعد الحشيش والماريجوانا من أكثر المواد الإدمانية انتشاراً في العالم، حيث يقدر عدد مستهلكي البانجو والحشيش فيما يقرب من 94 مليون على مستوى العالم بأسره، ولكن الملاحظ أن مصر تعد من أكثر الدول العربية استهلاكا للحشيش، بينما تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول الأجنبية استهلاكاً للماريجوانا البانجو.

الفرق بين الحشيش والبانجو؟ الفوائد والاستخدامات الطبية

بالرغم من أن المنتشر عن البانجو والحشيش الآن هو الجانب المظلم من النبتة، إلا أن الأساس أن نبات البانجو كان يستخدم في العديد من الفوائد الطبية والدوائية وكذلك العديد من الصناعات على النحو الآتي:

العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة تدور في فلك

استخدام و الفرق بين الحشيش والبانجو

  1. علاج بعض أنواع التشنجات ونوبات الصرع خاصة في الأطفال
  2. علاج الالتهابات المزمنة
  3. في تقليل الآلام الحادة
  4. في علاج الغثيان والقيء
  5. في علاج التهابات الرئة
  6. في علاج ارتفاع ضغط العين
  7. في تخفيف أعراض بعض الأمراض مثل الشلل الرعاش حيث يساهم في تقليل ارتعاش الأطراف
  8. في تخفيف أعراض مرض التصلب المتعدد
  9. في علاج بعض أنواع السرطانات حيث تدور الكثير من الأبحاث الحديثة حول قدرة مستخلص الحشيش أو البانجو في تقليص حجم الخلايا السرطانية.

ولكن إعلم أن كل هذه الفوائد لم يتم اعتمادها إلى الآن من قبل هيئة الأغذية والعقاقير، ما عدا فائدة واحدة والتي تم بالفعل اعتمادها بل وتصنيع دواء طبي لها وهو علاج بعض أنواع الصرع الخاصة بالأطفال، أما باقي الفوائد والاستخدامات مازالت في دور التجربة ولم يتم الاتفاق عليها كليا.

الفرق بين الحشيش والبانجو من ناحية الجانب القانونى

في البداية علينا أن نعلم أن تداول العقاقير والمواد المخدرة على مستوى العالم هو أمر يخضع لبعض الهيئات مثل هيئة الأغذية والعقاقير التي تعتمد العقار، وبعض الاتفاقيات مثل اتفاقية الأمم المتحدة للعقاقير والمخدرات التي تم إنشاءها في عام 1961

الجانب القانونى للحشيش

في البداية تم تجريم تداول الحشيش بجميع الصور من بيع أو شراء أو استيراد أو تصدير بناء على اتفاقية الأمم المتحدة للمخدرات، لهذا نجد أنه لا يمكن تداوله قانونياً في الكثير من الدول الأجنبية والعربية كذلك.

ولكن بعض الدول لم تأخذ بهذه الاتفاقية مثل هولندا على سبيل المثال، والجدير بالذكر أن بعض الدول في الآونة الحديثة اتجهت إلى تقليل العقوبات القانونية على تداول الحشيش مثل البرتغال وهنا يتضح الفرق بين الحشيش والبانجو.

الجانب القانوني للبانجو

لعل البانجو أقرب من الحشيش في أخذ قسطاً من التشريع القانوني نظراً لكثرة الدراسات والأبحاث العلمية القائمة على استخدام الماريجوانا في الأدوية الطبية وبعض الأغراض الصحية، والتي بالفعل أقرت هيئة الأغذية والعقاقير بعض الاستخدامات الطبية لها، ولكن الاستخدام الدوائي للماريجوانا البنقو.

لا يكون على الهيئة الخام لها والتي بالطبع لها العديد من الأضرار على المدى القريب والمدى البعيد كذلك، لأنك لا تعلم كم المادة الفعالة التي تتعاطاها ولا تعلم كيف ستؤثر على جهازك العصبي، لهذا التشريع القانوني يكون للدواء الذي تم استخلاصه وتم اعتماده وليس للنبات نفسه.

فى الآونة الأخيرة اتضح الفرق بين الحشيش والبانجو فى انه أقرت العديد من الدول استخدام الجانب الطبي من الماريجوانا البانجو. و كما ذكرنا من قبل أوجه الفرق بين البانجو والحشيش، يمكننا الآن أن نذكر بعضاً من أوجه التشابه بينهما.

أوجه التاشبه بين البانجو والحشيش

  • الحشيش والبانجو كلاهما يتم استخلاصهما من نبتة القنب الهندي
  • وكلاهما يحتويان على المادة الفعالة المعروفة بتيتراهايدروكانيبول
  • مع اختلاف تركيز المادة الفعالة في كل منهما
  • كل من الحشيش والبانجو له العديد من المخاطر الصحية والنفسية.

علامات ادمان الحشيش والبانجو

السبب في الاستخدام السيء والبحث عن الفرق بين الحشيش والبانجو منذ القديم هو قدرة المادة الفعالة المسماة تيتراهايدروكانيبول على إعطاء شعور عالي بالسعادة والاسترخاء، فبمجرد ما يتم تعاطي الحشيش حتى تصل المادة الفعالة للمستقبلات العصبية الموجودة بكثرة في الدماغ والتي تتحد معها سريعاً متسببة في كل مما يأتي:

  • الشعور بالسعادة والاسترخاء
  • تغييرات في الإدراك
  • تغييرات في المزاج
  • اضطرابات الذاكرة واضطرابات التفكير
  • اضطرابات الحركة والتوازن.

مدة ظهور علامات ادمان الحشيش والبانجو

إذا كان تعاطي البانجو والحشيش عن طريق التدخين فإن الحشيش سيأخذ وقتاً ضئيلاً يتراوح ما بين 30 دقيقة إلى ساعة حتى تظهر هذه الأعراض على المتعاطي، أما إذا كان تعاطي البانجو عن طريق الفم فإنه سيأخذ وقتاً أطول.

أضرار الحشيش والبانجو والجانب السيئ منهما

لعل الفرق بين الحشيش والبانجو في الأضرار وظهور الجانب السيء منهما لا يختلف كثيراً، فتعاطي الحشيش والبانجو سيتسبب في الكثير من العواقب الوخيمة التي لا يحمد عقباها على المدى القريب والبعيد نوضجها فيما يلى:

أضرار الحشيش والبانجو على المدى القريب

  • الارتباك والذعر
  • الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية
  • كثرة الضلالات والتهيؤات
  • زيادة وقت رد الفعل عن معدل الشخص الطبيعي.

أضرار الحشيش والبانجو على المدى البعيد

  • ضعف القدرة والصحة الجنسية
  • زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • زيادة خطر الإصابة بالجلطات الشريانية والفشل القلبي خاصة إذا الشخص المدخن للماريجوانا مريض قلب وتم تشخيصه بأحد أمراض القلب.

طرق الوقاية من ادمان الحشيش والبانجو

كما ذكرنا من قبل أن تق نفسك من الضرر خير لك من أن يلحق بك ثم تبحث عمن ينجدك منه، لهذا من أهم طرق الوقاية من الحشيش والبانجو التوعية بخطرهما وخطر إدمانهما، ولفت انتباه القائمين على المدارس من ملاحظة التغييرات المفاجئة في السلوكيات وقلة العلامات الدراسية من بين الاجابة عن الفرق بين الحشيش والبانجو.

لأنه من الوارد بشدة أن يكون إدمان المادة المخدرة سببا قويا لاختلال واضطراب السلوكيات خاصة بعد الانتشار السريع للبانجو والحشيش بين المراهقين في الآونة الأخيرة.الجانب السيء من الحشيش والبانجو هو الشائع بين أغلب الناس، فإدمانها له العديد من الآثار الضارة على الجانب النفسي والجانب الصحي، لهذا لعل الوقاية منهما أفضل بكثير من الوقوع في دائرة المظلمة لإدمانهما.

اجالة لتساؤلاتك حول الفرق بين الحشيش والبانجو

نجيبك عن الاسئلة الحائره فى ذهنك حول الفرق بين الحشيش والبانجو وايهما اخطر، كما يلى:

هل الأعراض الانسحابية للحشيش والبانجو يمكن التغلب عليها في البيت؟

لا، الأعراض الانسحابية للحشيش تختلف من شخص لأخر بناء على عدد من العوامل، ولكن في المجمل ينبغي أن نعلم أن الأعراض الانسحابية للحشيش ليست بالخطرة إلى الدرجة التي تهدد الحياة

مدة بقاء الحشيش والبانجو في الجسم؟

تختلف مدة بقاء الفرق بين الحشيش والبانجو في الجسم على عدة عوامل مختلفة من أهمها نسبة الخلايا الدهنية في الجسم؛ لأن المادة الفعالة المعروفة بـ تيترا هايدروكانيبول سريعة الذوبان في الدهون مما يساهم بشكل كبير في في بقائها لمدة أطول في الجسم، وتتراوح مدة بقاء الحشيش والبانجو في الجسم من 3أيام إلى 30 يوم.

كيفية علاج ادمان الحشيش والبانجو؟

إذا وقعت في براثن إدمان الحشيش والبانجو فلا تظن أن الأوان قد مضى وأنك لا تستطيع إنقاذ نفسك، إذا فاتتك الوقاية فيمكنك بالطبع التوجه للعلاج، ويخضع علاج إدمان الحشيش والبانجو لنفس المراحل العلاجية التي يخضع لها غيره من المواد الإدمانية بداية من مرحلة التشخيص الطبي والتقييم الشامل حتى الوصول للرعاية الطبية اللاحقة ومروراً بمرحلة سحب السموم التي تعد من أكثر المراحل أهمية وخطورة كذلك، ومروراً أيضاً بمرحلة التأهيل الطبي والسلوكي.

مقالات قد تفيدك حول الفرق بين البانجو والحشيش

اترك تعليقا

error: Content is protected !!