اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

طرق مساعدة أسرة مريض الادمان في العلاج

2019-12-14T13:08:26+00:00 يناير 12th, 2019|الإدمان|

طرق مساعدة أسرة مريض الادمان في العلاج

يوجد الكثير من الطرق التي يجب على أسرة مريض الادمان فعلها، لمساعدة أبنائهم في الوصول إلى التعافي من هذا المرض اللعين والوصول بهم إلى بر الأمان.


أهم الأدوار الأسرية التي تساعد بها أسرة مريض الإدمان في العلاج

من باب التوعية الحتمية علينا ، وفي مسار أهدافنا التي نسعي إليها في توقف جميع مرضي الإدمان عن التعاطي ، وتحويل مريض الإدمان إلي شخص ناجح ومنتج في حياته اليومية ، والأسرية ، والعملية ، نتطرق فيما يلي إلي بعض طرق وأساليب العلاج التي يجب علي أسرة مريض الإدمان ، الإطلاع عليها والعمل بكل ما لديها من طاقة علي تفهمها ، ومعرفة هدف كل طريقة ، ودورها في التعافي الذي نسعي إليه جميعآ .


القبول الأسري

حيث من أهم الواجبات الضروية التي تقع علي عاتق أسرة مريض الإدمان ، تقبل مرض ذويهم ، وإظهار كل ما لديهم من مشاعر طيبة وحب وتعاطف تجاه مريضهم ، والعمل علي توصيل تلك المشاعر تجاه ذويهم بكل الطرق والأساليب المتاحة ، والسعي لمعرفة حقيقة المرض ، وكيفية مواجهته ،وعدم الإستخفاف بالمرض ، حيث أن إظهار تلك المشاعر له دور مؤثر وفعال يأتي بالإيجاب علي صحة المريض النفسية أثناء مراحل العلاج المختلفة.


التواصل المباشر

تعتمد تلك الطريقة علي سهولة وتيسير التواصل بين أسرة مريض الإدمان والفريق العلاجي المتخصص ، ويكون ذلك بمعرفة المشكلات التي يعاني منها المريض سواء في العمل أو في الأسرة ، وبصفة عامة كل ما يعاني منه سواء المريض أو أسرته ، ويأتي دور الأسرة هنا في المصارحة بكل ما تتطرق له حياة المريض قبل التعاطي وأثنائه ، حتي يتسني للفريق العلاجي المتخصص معرفة الأسباب التي دفعت بالمريض إلي دائرة الإدمان.


ضروة دمج المريض في الجو العائلي

من الأمور الجيدة في مساهمة الأسرة في تعافي وشفاء المريض ، العمل علي دمج المريض مرة آخري بين أفراد الأسرة بشكل يوحي للمريض بعودة الثقة له ، والمحاولات الدائمة علي إدخاله في الجو العائلي حتي وأن كان الأمر يتطلب بعض المجهود ، وكذلك دور الأسرة في كيفية التعامل مع المخاوف والشكوك التي يواجهها المريض في تلك المرحلة ، كما أن إسناد بعض الواجبات والمهام الأسرية لها جانب فعال علي نفسية المريض ، حيث تجعله يشعر بأنه علي قدر من المسئولية ، وبالتالي تخلصه من بعض أفكار  عدم المسئولية ، وأنه شخص غير منتج أسريآ وإجتماعيآ.


الدعم النفسي المستمر

أحيانآ تصل حالة المريض إلي مرحلة من التخبط والإضطراب والإحباط أثناء مراحل العلاج التأهيلي ، بسبب بعض الأفكار عن الماضي ، وهنا يأتي دور الأسرة مكملآ لدور الفريق العلاجي في إستكمال مراحل العلاج من المخدرات، حيث يتمثل دور الأسرة في التشجيع والدعم النفسي المستمر ، ومحاولة إيضاح أن حجم الخسائر التي تسبب بها المريض سواء لنفسه أو لأسرته ، قد تم حلها بشكل جذري ، وأنها لا تمثل أي أضرار له و لأسرته.

الإستقرار الداخلي للأسرة

في كثير من الأوضاع يتطلب الأمر مجهودآ من الأسرة بتطبيق بعض الأمور علي نفسها ، كأن يكون هناك إختيار لتوقيت مناسب لحل المشكلات والخلافات التي تكون بين أفراد الأسرة الواحدة بعيدآ عن أبنائهم ، وهذا يساعد علي إستمرار كيان الأسرة في جو من الهدوء والسكينة ، حيث أن إهتزاز الكيان الأسري وإمتلائه بجو من عدم الإستقرار وكثرة الخلافات ، يعمل بشكل مؤثر علي تفكك الأسرة ، ويؤثر بالسلب علي نفسية المريض علي وجه الخصوص.

المثابرة وإعطاء المريض الوقت الكافي للعلاج

المثابرة وإعطاء المريض الوقت الكافي للعلاج وعدم الضغط عليه لمحاولة إهماله لجلسات العلاج والمتابعة التي تأتي في مرحلة ما بعد إنتهاء العلاج التأهيلي داخل المراكز الطبية المتخصصة لعلاج الادمان، ولكن يجب الحرص دائمآ من أفراد الأسرة علي إظهار الإهتمام الفعلي بعلاج المريض وتقديم الدعم الكافي والمستمر حتي يأتي العلاج بكافة ثماره علي حياة المريض.

الإهتمام الأسري بالقراءة عن مرض الإدمان

الإهتمام الأسري بالقراءة عن مرض الإدمان ومراحل العلاج منه، وحضور بعض من الندوات والمؤتمرات التي تهدف إلي الإقلاع عن الإدمان والتعافي التام منه ، كذلك دور جلسات الدعم الأسري والتوعية التي تقدمها بعض وسائل الإعلام و المراكز الطبية المتخصصة ، بالإضافة إلي إتباع تعليمات وإرشادات الفريق العلاجي تجاه التعامل مع المريض والتي دائمآ ما تتضمن مراكز القوة لدي المريض والتي يجب دعمها بشكل مستمر ، ومراكز الضعف التي يجب المساهمة ودعم المريض في التخلص منها.
وأخيرآ ، يجب علي أسرة المريض العمل علي ترابط تلك الأدوار وتنسيقها بشكل جماعي ، والحرص التام علي إتباعها مع المريض ، دون إهمال لأي منها ، حتي نستطيع جميعآ، الوصول إلي الهدف المنشود .

اترك تعليقا

راسلنا على WhatsApp أو SnapChat أو Instagram
error: Content is protected !!