علاج ادمان الفتيات ليس بالأمر السهل بل يحتاج إلى وضع خطة تتناسب مع الوضع الصحي لكل حالة مع توجيه رقابة مستمرة وإشراف دقيق وخاصة في فترة اعراض الانسحاب يتم بعدها البحث عن الأسباب النفسية التي دفعت للإدمان وعلاجه إلى جانب التأهيل الاجتماعي لضمان عدم الانتكاسة، مما يستلزم الالتحاق بمستشفى متخصص لعلاج الادمان للوصول إلى الشفاء.

معلومات هامة عن ادمان الفتيات

لا يعتبر إدمان المواد المخدرة قاصراً على الذكور فقط بل تحتل الاناث نصيب كبير منه، جعل من الضروري توفير أماكن رعاية خاصة لهن متخصصة في علاج إدمان البنات تستخدم فيها طرق وبرامج علاجية تتعامل بطريق مختلفة مع طبيعة الأنثى النفسية والجسدية وهذا ما حرصت مستشفى الأمل على تقديمه، فعلى الرغم من أن السلوك الإدماني وتأثيره واحد على كلا الجنسين إلا أن هناك بعض الفروق التي تميز إدمان الاناث عن الذكور سواء كانت متعلقة بالأسباب أو نوع المادة المخدرة:

  • تبدأ الاناث رحلة إدمان المواد المخدرة في مرحلة عمرية مبكرة أكثر من الذكور.
  • تميل النساء إلى إدمان المواد الأفيونية والمسكنات أكثر من الرجال نظراً لقدرتها على تسكين الآلام.
  • تترك المواد المخدرة أعراض جانبية أكثر ضررا على الحالة الصحية النفسية والجسدية للنساء أكثر من الرجال.
  • تتعرض النساء للعديد من الضغوط النفسية والاجتماعية التي تدفعهن إلى إدمان المخدرات أكثر من التي يواجهها الرجال.
  • نتيجة إدمان الاناث للمواد المخدرة فإنهن الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد والفشل الكلوي وضعف في عضلة القلب والإصابة بالسرطان.
  • في رحلة علاج إدمان الاناث تواجه الإناث صعوبة أكثر للإقلاع عن المخدرات ومواجهة اعراض الانسحاب، وترتفع لديهن نسبة العودة إليها من جديد.
  • بعد علاج إدمان السيدات ترتفع نسبة تعرض النساء للانتكاسة بشكل أكبر عن الرجال وذلك نظرا لارتفاع مستوى التوتر لديهن والدخول في حالات اكتئاب متكررة.
  • تواجه النساء احتمالية التعرض للجرعة الزائد من المخدر أكثر من الرجال نظرا لانخفاض مؤشر كتلة الجسم نتيجة لصغر الحجم والتأثير المضاعف للكمية المخدرة فيها.

إقرأ أهم المعلومات: علاج ادمان الهيروين

هل ادمان البنات مرض أم انحراف اخلاقي؟

دائماً ما يكون هناك جدال حول طبيعة الإدمان وهل ادمان البنات مرض أم انحراف اخلاقي؟ ويمكن التكلم حول أسباب ادمان البنات من نفس الزاوية التي نتكلم بها عن أسباب إدمان الرجال، فالخطوة الأولى تجاه الإدمان دائماً ما تكون خياراً شخصياً للشخص وليس مرضاً.

ويؤثر في ذلك القرار العديد من الأسباب منها الانحراف الأخلاقي والرغبة في تجربة المخدرات والحوادث والآلام النفسية الكبيرة والضغط المجتمعي. وبالرغم من أن القرار الأول دائماً ما يكون بيد الشخص فمع الوقت يبدأ الجسم بالتعود على المادة المخدرة ويتحول الإدمان إلى مرض يحتاج إلى علاج ولا يستطيع الشخص التخلص منه بمفرده.

هل يوجد الكثير من الفتيات المدمنات على المخدرات حول العالم؟

للأسف كشفت بعض الإحصائيات الجديدة أنه يوجد الكثير من السيدات المدمنات على المخدرات بمختلف أنواعها وبعد أن كانت النسبة بين إدمان الرجال على المخدرات أعلى بكثير من النساء في الآونة الاخيرة أصبحت النسبة تتقارب تدريجياً عن ذي قبل.

في إحصائية 2008 في الولايات المتحدة وجدوا أن نسبة الرجال المدمنين على المخدرات تقترب من 11.5% بينما نسبة النساء تقترب من 6.5% ولكن أشارت تلك الإحصائيات أن النسبة قابلة للزيادة بشكل كبير. وفي الكثير من دول العالم تشير الدراسات أن نسب إدمان الرجال للخمر والسجائر أعلى من البنات ولكن إدمان النساء لمخدرات مثل الكوكايين والأمفيتامين يكاد يكون مساوياً للرجال مما ينذر بخطر كبير.

مقالة حصرية: اهم 7 من خطوات التعافى من الادمان تعرف عليهم

لماذا ترتفع نسبة ادمان البنات في مصر؟

بعد الكشف عن وجود نسبة مرتفعة من ادمان البنات في مصر حيث تشير آخر إحصائية أن عدد البنات المدمنات على المخدرات يشكل 27% من إجمالي عدد المدمنين في مصر. أصبح من الضروري معرفة الأسباب التي دفعت إلى زيادة تلك النسبة بشكل كبير حتى يتم وضع خطة علاج إدمان الفتيات والقضاء على تلك الظاهرة الخطيرة المهددة لاستقرار المجتمع المصري وأمنه وأبرز تلك الأسباب:

  • التفكك الأسري وعدم وجود لغة حوار بين الاباء وبناتهن بالإضافة إلى استخدام العنف من قبل الأهل أو الزوج.
  • الجهل وعدم وجود الوعي الكافي بأضرار الاستخدام المفرط للمسكنات والعقاقير الطبية التي تسبب الإدمان.
  • إهمال علاج الأمراض النفسية المزمنة من اكتئاب وتوتر، مما يترتب عليه ارتفاع احتمالية تعاطي المواد المخدرة والوصول للإدمان.
  • وجود شخص مدمن في محيط الأسرة سواء كان أحد الوالدين مما يولد الرغبة في التقليد، أو مجاراة الزوج ومشاركته في التعاطي.
  • التعرض للضغوط اجتماعية يصعب التعامل معها من اضطهاد وعدم تقبل المجتمع، بالإضافة إلى التعرض المستمر للتحرش ينتج عنه صعوبة الاندماج في المجتمع والرغبة في الهروب من الواقع باللجوء إلى المخدرات.

مقالة مميزة: علاج ادمان الكبتاجون

ما هي اسباب إدمان الفتيات؟

إدمان المخدرات للبنات يختلف عن نظيره لدى الذكور نظرا لاختلاف الطبيعة النفسية والجسدية للانثى وبالتالي اختلاف الدوافع والأسباب المؤدية إلى ذلك والتي عادة ما تتركز على:

  1. التوتر الناتج عن انهيار الحياة الأسرية وحدوث الطلاق، فقدان العمل، أو وفاة شخص قريب.
  2. الإصابة بالاكتئاب المزمن وعدم القدرة على التعامل معه فتصبح المخدرات هى الملجأ للتخفيف منه.
  3. تاريخ من الصدمات نتيجة التعرض لحوادث جنسية وخبرات مؤلمة في الماضي والرغبة في الهروب من منه.
  4. انخفاض الثقة في النفس وعدم الرضا عن المظهر الخارجي بسبب زيادة الوزن مما يؤدي إلى تعاطي المخدرات من أجل خسارته.
  5. ضغوط اجتماعية ودراسيه والعمل على الوصول إلى الوضع المثالي يدفع إلى تعاطي المواد المخدرة لتخفيف الضغط المتزايد.

اعراض ادمان الفتيات

تختلف أعراض إدمان الاناث للمخدرات عن الذكور نظرا لاختلاف التكوين الجسماني والنفسي الذي يكون أكثر هشاشة والأكبر تأثرا من وجود المخدرات وتشمل تلك الأعراض:

  • فقدان الوزن.
  • الشعور بالأرق.
  • جفاف في الفم
  • مشاكل في التنفس.
  • اتساع في حدقة العين.
  • اضطراب في دقات القلب
  • اضطرابات في الدورة الشهرية.

تعرف على الحقيقة الكاملة: علاج ادمان الحشيش بالاعشاب

ما هي اضرار المخدرات على الاناث؟

اضرار المخدرات على الاناث لا يمكن حصرها ويمكن القول بشكلٍ عام أن النساء أكثر عرضة لمخاطر المخدرات عن الرجال وهذا يرجع إلى عدة أسباب منها الوزن القليل للنساء عن الرجال وكمية الماء في جسم الإناث التي تشكل نسبة أقل مما يجعل المخدر يستمر لفترة أطول محدثاً أكبر ضرر ممكن، ويمكن أن نحصر أهم اضرار المخدرات على الاناث فيما يلي:

  • زيادة احتمال ولادة أجنة ميتة.
  • تشوه في الأجنة في حالة الحمل.
  • ارتفاع نسبة حدوث الولادة القيصرية.
  • شرب النساء للكحول بكثرة قد يؤدي مع الوقت لأمراض القلب.
  • النساء أكثر عُرضة من الرجال في الإصابة بالالتهاب الكبدي الناتج عن إدمان الكحول.
  • الخطر الثاني للكحول الذي يهدد النساء بصورة أكبر هو تلف المخ بعد فترة من إدمان المواد الكحولية.
  • ارتفعت معدلات الوفيات بين الفتيات بسبب تناول جرعة زائدة من المسكنات بصورة كبيرة في الأعوام القليلة الماضية.
  • من الأضرار الخطيرة للمخدرات على النساء أنهن أكثر عرضة للانتقال من مخدر إلى آخر بسهولة وهذا قد ينتج عنه إدمان بعض أخطر المخدرات.
  • للمخدرات مشاكل نفسية عديدة على النساء فإدمان المخدرات قد ينتج عنه الإصابة بالاكتئاب والقلق وغيره من الأمراض العقلية الأكثر خطورة مثل الفصام العقلي.
  • من أكبر اضرار المخدرات على الاناث هي الأضرار التي تصيب الجنين في حالة إدمان الأم ويتراوح الخطر على الجنين من بعض مشاكل النمو مروراً بالتعرض لأعراض انسحابية خطيرة بعد الولادة وقد يصل الأمر إلى الإجهاض.

اهم التفاصيل عن : اسعار المصحات النفسية في مصر

ما هي أفضل برامج علاج الادمان على المخدرات لدى الاناث؟

تُعد أفضل برامج علاج الادمان على المخدرات لدى الاناث هي البرامج التي تشمل جميع المراحل العلاجية التي قد تمر بها الفتاة، فبدايةً من مرحلة الكشف التي تهدف إلى فحص المريضة فحصاً شاملاً للتأكد من سلامتها النفسية والجسدية وتشخيص الأمراض التي يُحتمل وجودها إلى جانب الإدمان، كما يتم في تلك المرحلة تحديد الخطة العلاجية.

بعد ذلك تمر الفتاة بمرحلة سحب سموم المخدر والتأهيل النفسي والسلوكي وصولاً للعلاج. ولكن بالإضافة إلى ذلك أفضل برامج علاج الادمان على المخدرات لدى الاناث يجب أن يتمتع بقدر كبير من الخصوصية وتوفير الراحة لمريضة الإدمان والاهتمام بمساعدة المريضة على التخلص من دوافع الإدمان لضمان عدم الانتكاسة، كما يجب على البرنامج أن يشتمل على أدوية علاج اعراض الانسحاب لدى النساء وبرنامج للمتابعة.

ما هي خطوات علاج ادمان الفتيات على المخدرات؟

تمر رحلة علاج ادمان الفتيات على المخدرات ب 4 مراحل وفي مستشفى الأمل راعينا أن نوفر برنامج علاجي خاص يضم جميع العاملين فيه من النساء لتوفير أكبر قدر من الراحة والخصوصية وتسير مراحل علاج الادمان كالتالي:

1- التشخيص والفحص الطبي الدقيق:

تعتبر تلك أول المراحل في رحلة علاج ادمان الفتيات وفيها يتم تحديد مدى تردي الحالة الصحية للمريضة ووضع برنامج علاجي يعمل على علاج المشاكل النفسية والجسدية التي تركها المخدر عليها.

2- التخلص من السموم ومواجهة أعراض الانسحاب:

فيها يتم إخضاع المريضة لبروتوكول دوائي يعمل على علاج الاعراض الانسحابية الناتجة عن تقليل الجرعة المخدرة المعتادة والتخفيف من آلامها فتمر بشكل سهل دون معاناة بإشراف فريق من طبي متخصص على أعلى مستوى.

3- العلاج النفسي الفردي والجماعي والتغيير السلوكي:

تعتبر أهم خطوات العلاج في رحلة علاج إدمان الفتيات، فمن المعروف أن الإدمان هو مرض مزمن ترجع أسبابه الأصلية إلى وجود عامل نفسي دفع إليه وبعلاج تلك الأسباب يتم علاج المرض من جذوره، لذا فإن مستشفى الأمل تعمل على توفير برامج علاج نفسي فردي جماعي ضمن خطة علاج إدمان الفتيات يتم فيها معرفة السبب الرئيسي للإدمان وعلاجه.

بالإضافة إلى إعادة التأهيل السلوكي مرة أخرى وكيفية التعامل مع حالات التوتر والاكتئاب دون اللجوء للمخدرات إلى جانب توفير شبكة دعم وإجراء اجتماعات منتظمة مع مدمنات أخريات لتكوين مجتمع علاجي يتم فيه مشاركة قصص إدمان البنات للمخدرات والتعلم من التجارب المختلفة فيزيد من التحفيز على العلاج.

وتقوم مستشفى الأمل بتخصيص عيادات خارجية للعناية بالظهر الخارجي المتضرر من الادمان تشمل العناية بالأسنان والشعر والبشرة.

4- برامج التأهيل الاجتماعي واستمرار الرعاية بعد العلاج:

وفيها يتم وضع برنامج علاجي ضمن خطة علاج إدمان الفتيات يهدف إلى إعادة دمج المريضة في المجتمع وإعادتها إلى دورها الطبيعي مرة أخرى ويكون عن طريق استمرار التواصل بين المستشفى والمريض بإجراء الزيارات الدورية في المنزل، ووضع إرشادات عامة يتم اتباعها، وذلك لضمان عدم التعرض الانتكاسة.

ضرورة متابعة النساء بعد العلاج من ادمان المخدرات

ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء أمر هام، فالإناث بعد المرور بكافة مراحل علاج الإدمان على المخدرات تخرج إلى المجتمع مرة أخرى وقد تتعرض إلى ظروف مشابهة للتي اضطرتها للإدمان من قبل مثل ضغط نفسي شديد أو أصدقاء يشجعون على الإدمان أو مجرد اشتياق إلى المخدر.

ولذلك يجب على مصحات علاج الإدمان تحديد برنامج متابعة النساء بعد العلاج كجزء رئيسي من خطة العلاج ويتم خلال ذلك البرنامج تقديم الدعم للفتيات بعد العلاج عن طريق الجلسات النفسية وحثهم على المشاركة الاجتماعية والاندماج في المجتمع.

دور دكتور علاج ادمان الاناث في التخلص من الاعراض الانسحابية

يجب على دكتور علاج ادمان الاناث معرفة كيفية التعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدرات بكافة أنواعها، دور طبيب علاج ادمان الاناث في التخلص من الاعراض الانسحابية يتلخص في أهمية تحديد الأعراض المتوقعة ثم محاولة السيطرة على تلك الاعراض عن طريق سحب سموم المخدر التي تدمنه الفتاة بالتدريج وعن طريق وصف الأدوية المناسبة التي تساعد في تخفيف تلك الأعراض. أهم الأعراض الانسحابية التي يمكن أن تصيب السيدات عند الإقلاع عن المخدرات هي:

  • قد يصف أطباء علاج الادمان بعض الأدوية مثل ريفوتريل لعلاج الآثار النفسية للماريجوانا والحشيش.
  • الحمى والقلق هي أهم الأعراض الانسحابية للكحول وأفضل دواء للتعامل مع إدمان الكحول هو نالتريكسون.
  • المغص والإسهال والأرق في حالة إدمان المورفين والترامادول والمواد الأفيونية ويمكن وصف بعض الأدوية مثل سابوكسون لعلاج تلك الاعراض.

افضل مستشفيات علاج ادمان الفتيات في مصر:

من افضل مستشفيات علاج ادمان الفتيات في مصر هي مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث توفر المستشفى برنامج كامل لعلاج الإناث يتميز فيما يأتي:

  • تستخدم مستشفيات الأمل لعلاج الإدمان الوسائل الحديثة في علاج ادمان الفتيات.
  • تسمح المستشفى خلال بعض فترات العلاج باستضافة الأبناء ومتابعتهم خصوصاً صغار السن.
  • تتميز مستشفى الأمل بالكفاءة الطبية عالية المستوى والتشخيص الجيد والشامل لمريضات الإدمان.
  • توفر المستشفى طاقم طبي كامل من النساء من الممرضات والطبيبات اللاتي يشرفن على معالجة الفتيات المدمنات.
  • السرية التامة واحترام خصوصية الفتيات اللاتي يتم معالجتهم من الإدمان داخل المستشفى مما يشجع الإناث على الإقدام على طلب العلاج.
  • تتميز بعض مراكز علاج الادمان في مصر مثل مراكز الأمل بتوفير مكان إقامة للنساء منفصل عن مكان إقامة الرجال.
  • تساعد المستشفى الفتيات في مقاومة التأثير النفسي للمخدرات الذي يؤثر على علاقتها بمن حولها وبدورها كزوجة وأم وأنثى مؤثرة في المجتمع عن طريق جلسات العلاج النفسي والسلوكي.

أفضل مستشفيات علاج ادمان البنات في الوطن العربي:

بعد النجاح الكبير التي حققته مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان في معالجة العديد من البنات اللاتي وقعن ضحية للإدمان في مصر تم إنشاء فروع عديدة لمستشفى الأمل في الوطن العربي في الإمارات وسلطنة عمان. وأفضل مصحة لعلاج ادمان البنات في الوطن العربي هي التي تمنح البنات الخصوصية اللازمة مع الكفاءة الطبية والإقامة عالية المستوى وهذا ما يجعلنا نرشح مستشفى الأمل لعلاج إدمان البنات في الوطن العربي.

تعرف على: أفضل مراكز علاج الادمان في الامارات

ما هي مزايا علاج ادمان المخدرات بمصحات الامل بدلا من العلاج بالمنزل؟

لماذا نفضل دائماً العلاج بالمستشفى المتخصصة عن العلاج بالمنزل؟ يفضل العديد من الأطباء ذلك بسبب أن المتابعة في مصحات الأمل المستمرة تجعل من الأسهل السيطرة على الأعراض الانسحابية للمخدرات فور حدوثها، بالإضافة إلى أن مستشفى الأمل توفر بيئة آمنة وخالية من المخدرات بينما قد يُصبح المخدر في متناول المريض في المنزل بسهولة مما يجعل نسب الانتكاسة أعلى.

إلى جانب ذلك تهتم مصحات الأمل بالتأهيل النفسي والسلوكي لمريضات الإدمان وهذا غير متوفر في حالة علاج الادمان في المنزل. لذلك مزايا علاج ادمان المخدرات بمصحات الامل بدلا من العلاج بالمنزل كثيرة وتوفر الكثير من الوقت والجهد المطلوب للعلاج.

ما هي تكلفة واسعار علاج ادمان البنات؟

تختلف تكلفة واسعار علاج ادمان البنات باختلاف برنامج العلاج الذي يتم تحديده بناء على كمية المخدر الذي تتناوله البنت يومياً ونوع المخدر والأعراض التي تعاني منها وفي المتوسط تكلفة واسعار علاج ادمان البنات تتراوح من 300 إلى 1200 جنيه في اليوم.

أهم الاسئلة حول علاج ادمان الفتيات:

اليكم 3 أسئلة مميزة عن علاج ادمان الاناث.

كم مدة علاج ادمان المخدرات للسيدات والفتيات؟

مدة علاج ادمان المخدرات للسيدات والبنات تتراوح من 3 إلى 6 أشهر قابلة للزيادة أو النقصان حسب عدة عوامل مثل طبيعة الإدمان ومعدل تعاطي الفتاة للمخدر وصحة الفتاة العامة.

أين تقع فروع مصحات الامل لعلاج ادمان الفتيات؟

تقع فروع مصحات الامل لعلاج ادمان البنات في عدة مناطق في مصر والوطن العربي، ففي مصر توجد مصحات الأمل في المقطم – الهرم – التجمع الخامس – أكتوبر. كما يتواجد مركز بيت الأمل في سلطنة عمان ومركز دار الأمل في دبي بالإمارات.

أرقام تليفون مصحات الامل لعلاج ادمان المخدرات؟

  • أرقام تليفون مصحات الأمل لعلاج ادمان المخدرات في مصر هي 00201020226226
  • ويمكن التواصل معنا على أرقام فروعنا في الإمارات 00971544307007
  • او التواصل معنا عبر التليفون التالي 0096871775103 لفرع سلطنة عمان

إقرأ بالكامل: عناوين مصحات علاج الادمان في مصر