علاج الإدمان على المخدرات أسلوب طبي يستخدم للتخلص ومعالجة ادمان المخدرات ويعد أول باب للادمان هو الجنس وطريقة ربط بين المخدرات والجنس، حيث يعمل علاج الادمان على مساعدة المدمن ودفعه للخروج من دائرة الإدمان والعودة إلى حياته الطبيعية مرة أخرى. ولكن مع تفادي الأخطاء السابقة والمشاكل التي دفعته الى المخدرات، وتعليمه سلوكيات جديدة والتوصية ببعض ادوية علاج الإدمان على المخدرات يطبقها فى مواجهة المواقف والضغوط الحياتية المختلفة.

تعريف الادمان

تعريف الادمان قد يكون معقداً قليلاً، ولنحاول توضيح الامر قائلين أن الإدمان هو اعتماد جسدي ونفسي على فعل شئ ما، فالإدمان لا يعني فقط أن تتعاطى الستروكس أو الهيروين بل لفظ الإدمان يتسع ليشمل كل فعل يتعود عليه الإنسان ولا يستطيع التوقف عن فعله على الرغم من وجود أضرار صحية ونفسية واجتماعية عليه.

الإدمان دائرة مفرغة يبدأها الشخص عند تجربة الشئ الإدماني ثم يدفعه الشعور الناتج عن تجربة هذا الشئ إلى الاستمرار في تعاطيه إلى الحد الذي لا يستطيع التخلص منه. ولتوضيح الأمر بصورة علمية قامت منظمة الصحة العالمية بوضع عدة نقاط لقياس الإدمان، وللحكم على الشخص بأنه أصبح مدمناً يجب أن تتوفر 3 نقاط على الأقل مما يلي:

  1. التعود
  2. الرغبة في التوقف
  3. أعراض الانسحاب
  4. إهمال المسئوليات
  5. الاستمرار رغم العواقب
  6. عدم القدرة على التحكم
  7. تضييع الوقت بصورة كبيرة

مقالة مميزة: حقيقة علاج ادمان الترامادول في المنزل

اسباب ادمان المخدرات

هناك الكثير من اسباب ادمان المخدرات ولكن السبب العلمي الأهم وراء إدمان المخدرات هو أن المادة المخدرة تعمل على الجهاز العصبي المركزي عن طريق مركز المكافأة في المخ، مركز المكافأة يُفرز مادة الدوبامين التي تزيد من الشعور بالنشاط والسعادة، ونظام المكافأة مصمم في الأساس ليشعر الشخص بالسعادة عند القيام بأفعال جيدة تجلب السعادة مثل زيارة الأصدقاء أو القيام بهوايات ممتعة.

وبالتالي فالمواد المخدرة تتدخل في هذا النظام لتصبح السعادة شعوراً ناتجاً عن تعاطي المخدرات. ومن وجهة نظر علمية لا يوجد سبب واضح يجعلنا نتوقع ان هذا الشخص سيصير مدمناً.

مقالة مميزة: ما هي معايير اختيار افضل طبيب علاج ادمان في مصر والوطن العربي؟

كيفية علاج الادمان بخطوات فعالة

تتكون الخطة العلاجية من مجموعة من العناصر المتنوعة يتم تحديدها لتناسب ظروف كل مريض الصحية والاجتماعية ونوع وشدة المادة المخدرة التي تم تعاطيها وتأثيرها عليه، فيتم تقسيمها الى مراحل علاجية متعاقبة مع انتهاء كل منها يبدأ المريض فى الانتقال الى الأخرى.

وتطبق تلك المراحل فى أحد مستشفيات علاج الإدمان بإشراف فريق طبي متخصص فى التعامل مع متطلبات كل خطوة. الى جانب هذا يستمر الاتصال بين الفريق الطبي والمريض حتى بعد انتهاء العلاج داخل أروقة المستشفى وذلك لإعادة دمجه فى المجتمع الخارجي ومنع حدوث الانتكاسة والعودة الى المخدرات مرة أخرى.

ما هي برامج علاج إدمان المخدرات؟

يتوفر العديد من برامج علاج الادمان التي تناسب كافة المدمنين حسب العديد من العوامل مثل الجنس ذكر أو انثى وحسب نواع المادة المخدرة ومن أشهر تلك البرامج:

برنامج نصف الإقامه:

يستطيع فيه المريض قضاء جزء من اليوم داخل مركز علاج الادمان وتلقى العلاج دون الاضطرار إلى الالتزام بالمبيت وقضاء اليوم كله، حيث يلائم البرنامج أصحاب الارتباطات العملية والأسرية ومن لا يستطيع الانفصال عن العالم الخارجي بشكل تام ولكن على الرغم من مميزاته وقدرته على توفير الوقت للقيام بمهام الحياة المختلفة، إلا أنه لا يناسب أصحاب حالات الادمان الصعب والتي تحتاج إلى رقابة مستمرة وخاصة فى فترة أعراض الإنسحاب، فيصبح من الصعب تطبيقه فى فترة سحب السموم وإنما يتناسب أكثر مراحل العلاج النفسي.

برنامج الإقامة الكاملة:

يهدف البرنامج فى الأساس الى إقامة المريض بشكل كامل فى المستشفى مع توفير رعاية طبية وإشراف مستمر إلى جانب بيئة علاجية تمنع أى تفكير أو تعرض للمواد المخدرة، ويعد برنامج الاقامة الكاملة للاناث من أفضل برامج علاج الإدمان نظرا للتركيز المكثف والشامل الذي يحيط بالمرضى ويساعدهم على تخطي مراحل العلاج بنجاح تام. ويشمل البرنامج مراحل العلاج المعروف الى جانب ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية والاستمتاع بالجانب الترفيهي والخدمات الفندقية المتميزة التي تقدمها مستشفى الأمل.

برنامج الـ12 خطوة:

المبدأ الأساسي لل برنامج ال 12 خطوة يقوم على إيقاظ الجانب الروحاني للمرضى وإعادة بث الإيمان فى نفوسهم، حيث يتكون من 12 خطوة يتم اتبعها بانتظام ومناقشة مبادئة فى لقاءات جماعية تضم مجموعة من المدمنين المتشابهين في معاناتهم والمختلفين في وظروفهم، وتجاربهم الخاصة ويهدف البرنامج إلى تحطيم أسوار الوحدة حول المريض والاندماج مع مجتمعه الصحي الجديد.

برنامج ال28 يوم:

برنامج ال28 يوم يخضع فيه المريض لبروتوكول علاجي سريع ومكثف يهدف إلى سرعة التدخل الطبي والإنقاذ العاجل لحالات الإدمان الحرجة والصعبة، فيمر المريض بمرحلة التخلص من السموم، العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي ويستطيع المريض استكمال العلاج بعد انتهاء مدة البرنامج.

برنامج علاج المنتكسين:

لأن حالات الأشخاص الذين سبق لهم معالجة الادمان على المخدرات تختلف عن من أول مرة يتعرض له، لذا كان لا بد من إنشاء برنامج علاج ادمان الحشيش خاص بهم يستطيع التعامل مع طبيعتهم المختلف واستخدام بروتوكول علاجي أقوى من السابق نظرا اكتساب الجسم مناعة جعلته معتاد على العلاج ويهدف برنامج علاج المنتكسين إلى إعادة المريض إلى طريق الشفاء من خلال تدارك الأخطاء القديمة وعلاج الأسباب التي أدت به الى الرجوع المخدرات مرة أخرى.

زود معلوماتك عن مدة بقاء حبوب المخدرات فى الجسم 

عوامل علاج ادمان المخدرات

إقرأ أيضاً: هل يمكن علاج ادمان الكريستال ميث بالاعشاب؟

6 عوامل لنجاح علاج الإدمان على المخدرات

نرصد لكم أهم 6 عوامل تساعدك في معرفة مدى جودة مصحة علاج الادمان.

1. فهم حجم الادمان ووضع التشخيص الصحيح

يسبب الادمان خلل فى نشاط الجهاز العصبي وكيمياء المخ بما يحدثه من قنوات عصبية تعتمد على وجود المادة المخدرة وتطالب بوجودها وبالتالي تجبر المدمن على التعاطي، لذا بعد ان تظهر اعراض و علامات مدمن المخدرات يتم وضع خطة علاج تهدف الى سد تلك القنوات وإحداث التوازن الكيميائي فى الجسم.

2. مرونة برامج العلاج للتناسب مع مختلف الحالات

يجب أن تتناسب عناصرها مع احتياجات ومشاكل كل مريض لتحقق له ما يناسبه ويتلائم مع ظروفه، ومن الخطأ الاعتقاد بتشابه حالات الإدمان و تشابه الاعراض الانسحابية للمخدرات، الأمر الذي يؤدى إلى النجاح مع واحدة والفشل مع الأخرى.

3. طبيعة العلاقة بين الطبيب والمريض (صداقة وليس عمل)

لأن الثقة هي أول أسس علاج الإدمان الفعال والتي تشجع المريض على طلب المساعدة واتباع خطوات العلاج دون تردد أو خوف، فإن اكتساب تلك الثقة وبناء علاقة قوية وممتدة بين طبيب علاج الادمان والمريض أمر يجب حدوثه لنجاح خطة العلاج من الادمان.

4.التعامل مع الامراض النفسية المصاحبة لتعاطى المخدرات

كثير من حالات الإدمان دائما ما تعانى من أمراض نفسية مصاحبة لإدمان المواد المخدرة والتي قد تصبح فى أحيان كثيرة سبب قوي يدفع الى الإنتكاسة، لذا فإن تحديد تلك الأمراض وعلاجها يجب أن يكون أحد خطوات العلاج المؤثرة.

5. تحديد ومعرفة الهدف الرئيسى من العلاج

لم يكن الهدف من العلاج يوما فى مستشفى الامل بعيدا عن اى مستشفى لعلاج الادمان التوقف فقط عن تعاطي المادة المخدرة. بل يعد ذلك جزء من كل خطوة فى سبيل الحصول على الهدف الأكبر والذي يتمثل في ميلاد إنسان جديد بأفكار جديدة.

6. وضع نظام آمان صارم يمنع تسرب أي مادة مخدرة

تتمثل أسس العلاج الفعال فى التأكد وضمان عدم تسرب أي مادة مخدرة للمرضى أثناء فترة إقامتهم فى المستشفى حتى لا تأتي بنتائج عكسية وخيمة وتهدم كل ما يتم بنائه، لذا فإن المتابعة الدقيقة والرقابة المستمرة تجعل من المستحيل دخول أي نوع مخدرات إلى المرضى.

تعرف أيضاً: اهم 7 من خطوات التعافى من الادمان تعرف عليهم

مراحل علاج الإدمان

5 خطوات علاج الإدمان من المخدرات

اليكم أهم 5 خطوات رئيسية يجب توافرهم واتباعهم في علاج الادمان.

1- التدخل وإقناع المريض بالعلاج

أغلب مرضى الإدمان يعيشون فى حالة من الإنكار ورفض العلاج لذا فإن دور مراكز علاج الادمان هو التأهيل النفسى للمريض، والذى يبدأ قبل انضمام المريض للمستشفى حيث يتم استخدام أساليب نفسية تتناسب مع حالة وشخصية كل مريض، لإقناعه على الإقلاع عن المخدرات. (إقرأ بالكامل: اقناع مدمن يرفض العلاج)

2- إجراء كشف طبي وفحص دقيق للحالة الصحية

ما أن يبدأ التواصل بين المريض والمستشفى حتى يخضع إلى كشف دقيق وإجراء تحاليل مكثفة لمعرفة مدى التردي الحادث فى حالته الصحية وتأثير المخدر فيها وما يناسبه من برنامج علاجي شامل، بعدها يتم وضع ملف يدون فيه كافة الملاحظات الطبية ويحفظ فى سرية تامة.

3- سحب السموم من الجسم ومواجهة أعراض الانسحاب

هنا تبدأ خطة علاج الإدمان الفعلية والمواجهة الحقيقية بين المريض والإدمان وفيه يتم استخدام برنامج دوائي يتناسب مع حالة كل مريض ونوع المادة المخدرة وطول فترة التعاطي ويهدف فيه إلى سحب السموم من الجسم بشكل تدريجى والتخفيف من أعراض الإنسحاب فتمر دون ألم.

4- جلسات العلاج النفسي الفردي والجماعي والتغير السلوكي

تهدف تلك المرحلة إلى البحث عن الأسباب النفسية التي أودت بالمريض الى دائرة الإدمان وعلاجها للقضاء على المشكلة من المنبع وضمان عدم تكرارها مرة أخرى، ويكون ذلك من خلال:

  • إجراء جلسات علاج نفسي بشكل منتظم.
  • لقاءات جماعية مستمرة وتكوين صداقات ومجتمع علاجي داعم ومحفز على الاستمرار فى العلاج.
  • إشراك أفراد الأسرة فى خطة العلاج والتوعية بأهمية أدوارهم فى مساعدة المريض على الشفاء.
  • علاج الأمراض والآثار النفسية التي ترتبت على الادمان من اكتئاب وفصام لضمان عدم دفعها المريض إلى المخدرات مرة أخرى.

5- التأهيل الاجتماعي وإعادة دمج المريض فى الحياة العامة مرة أخرى

لا ينتهي دور العلاج بعد خروج المريض من مكان علاج الادمان وتوقفه عن تعاطي المخدرات بل ينتقل إلى فصل أخر من العلاج أكثر حساسية وخطورة، وتهدف تلك المرحلة إلى تعليمه سلوكيات وإرشادات يسير عليها بالخارج الى جانب تدريبه على التعامل مع مستويات التوتر والقلق وذلك من خلال عدة انشطة.

الإجابة الكاملة: كيفية التعامل مع المدمن المتعافي

ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء

بسبب العبىء الذي يفعله الإدمان على المدمن نفسه وعلى الأشخاص المقربين من حوله، يفكر الكثير من الأشخاص أن ارتياد أحد مستشفيات علاج الإدمان والالتحاق ببرنامج علاجي يشكل عصا سحرية ويعود الشخص منها كما كان قبل الإدمان دون الحاجة إلى متابعة أو ببذل جهد.

ورغم أن بالفعل مراكز علاج الادمان في مصر والوطن العربي تساعد الشخص على مقاومة الإدمان والشفاء من معظم الأعراض إلا أن ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء لا تقل أهمية عن وسائل العلاج المتبعة. وبعد معرفة أهمية متابعة المدمن بعد الشفاء نذكر طرق ووسائل متابعته وماذا يمكن أن تقدمه للمدمن بعد الشفاء في بعض النقاط التالية:

  1. يمكن أن تساعد المتعافي عن طريق توفير بيئة نظيفة وآمنة وخالية من المواد المخدرة.
  2. إذا كنت تعرف أن أماكن أو أشخاص محددة كانت السبب في وقوع الشخص في الإدمان من الأفضل الابتعاد عنها.
  3. بعض مراكز علاج الإدمان مثل مستشفى الأمل توفر برامج متابعة للمرضى، في تلك الحالة يجب مساعدة المريض للالتزام بذلك البرنامج.
  4. المخدرات كانت تشغل الكثير من وقت الشخص المتعافي فيما مضى ولذلك من المفيد أن تبحث عن بعض الهوايات والأنشطة الممتعة والمفيدة لملئ ذلك الفراغ.
  5. لا تتوقع المثالية المفرطة من المدمن المتعافي، سيظل الشخص المتعافي بشراً قد يضعف في بعض الأحيان وينتكس أو يرفض تناول العلاج، وفي تلك الحالة يجب التحدث معه وتذكيره بمخاطر الإدمان وبالإنجاز الذي حققه.
  6. من الضروري ألا تنسى نفسك وأنت تتابع المدمن بعد الشفاء، بل يجب دائماً أن تضع صحتك النفسية كأولوية واستعن بالطبيب عند الحاجة لذلك.
  7. الأعراض النفسية للإدمان يمكن أن تستمر لمدة أطول من الأعراض الجسدية ويجب وضع ذلك في الحسبان عند التعامل مع الشخص المتعافي وبعض جلسات العلاج النفسي يمكن أن تحسن الوضع.
  8. اقرأ كثيراً عن المواد التي يدمنها الشخص وكيف تؤثر فيه وأعراض الإدمان لديه ليصبح لديك قاعدة علمية تستطيع الانطلاق من خلالها لمساعدته، كما يمكن بالطبع أن تسأل طبيب علاج الادمان ليشرح لك الأمر.
  9. يمكن أن يتم وصف بعض الأدوية أو الاستمرار في تناول أدوية مضادات الإدمان لفترة من الوقت بعد التعافي ويتم توضيح الجرعة المحددة وأوقات تناولها من قبل الطبيب ولذلك يجب تذكير المريض بها والحرص على أن يتناول الدواء.

مقالة رائعة: هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟

كيف تتخطي مراحل علاج الادمان على المخدرات؟

  • رعاية طبية متخصصة ومتمرسة فى مجال العلاج من الادمان
  • وجود المكان المناسب يشرف على إدارته فريق طبي متخصص ذو كفاءة.
  • توفير بيئة علاجية مشجعة سواء كانت متمثلة فى الأهل والأصدقاء أو المجتمع العلاجي.
  • الإيمان بقدرة العلاج من ادمان المخدرات على المساعدة وفعاليته فى الوصول إلى الشفاء.
  • استخدام أسلوب حواري هادىء ومتفهم لطبيعة المريض لدفعه وحثه على البدء فى العلاج.
  • وجود عوامل داخلية ورغبة ذاتية يتخللها إرادة قوية فى التخلص من الإدمان والوصول إلى الشفاء.

أهم عوامل تساعدك علي اختيار أفضل مصحة او مستشفى لعلاج الادمان

اعرف اكثر: مصحات علاج الإدمان فى الوطن العربى

افضل مستشفى لعلاج الادمان في مصر

البحث عن مستشفى لعلاج الإدمان قد تكون من أكثر المراحل إزعاجاً ودائماً ما يراود أهل المدمن بعض الأسئلة مثل ما هي العوامل التي تحدد افضل مستشفى لعلاج الادمان في مصر؟ وعن ماذا يجب أن نبحث حين نتخذ قرار العلاج؟، وللإجابة على تلك الأسئلة نقدم لك أهم العوامل التي تحدد افضل مستشفى لعلاج الادمان في مصر وما هي المستشفى التي ننصح بها ولماذا؟

  • التراخيص والمؤهلات لدى مصحة علاج الادمان:

يوجد الكثير من مصحات علاج الادمان في مصر والوطن العربي ولكن ليست كل تلك المصحات حاصلة على ترخيص مزاولة علاج الإدمان ولديها برامج علاج معترف بها، لذلك تُعد تلك النقطة من أهم النقاط التي تميز مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان عن غيرها من المستشفيات.

  • الفريق الطبي داخل المصحة:

من حق الشخص المدمن والمقربين منه أن يطمئنوا من كفاءة الفريق الطبي الذي يُشرف على علاج الإدمان، ولدينا في مستشفى الأمل فريق طبي متكامل ومتخصص في علاج إدمان المخدرات المختلفة.

  • التأهيل النفسي والسلوكي:

ثبت بالأدلة القاطعة أن العلاج الدوائي لا يكفي فقط لعلاج الإدمان، لأنه كما ذكرنا من قبل أن الشخص المدمن يتأثر جسدياً ونفسياً خلال فترة إدمانه، والاكتفاء بالعلاج الجسدي دون النفسي يمكن أن يزيد من فرص الانتكاسة بشكل كبير. من أجل ذلك يتم تحديد عدة جلسات علاج نفسي مع أطباء نفسيين في مستشفى الأمل للتأهيل السلوكي للمريض.

  • الاقامة داخل مصحات ومراكز علاج الادمان

هل تتخيل الضغط النفسي الملازم للمدمن في رحلة العلاج؟ دعني أقول لك أن المدمن منذ أن يتخذ قرار العلاج يصاحبه ضغط نفسي كبير من البيئة حوله ومن توقعاته وبسبب التوقف عن تعاطي المخدر الذي يُشعره بالراحة، ولذلك نسعى جاهدين في مستشفى الأمل لتوفير سبل الإقامة المريحة والمكان الهادئ والآمن مع توفير عدد من الأنشطة للمريض طوال فترة العلاج.

  • البرامج العلاجية:

بالتأكيد تختلف طرق العلاج باختلاف أنواع المخدرات وطرق الإدمان وصحة الشخص المدمن ومدة الإدمان كما تختلف ظروف المرضى من حيث المستوى الاجتماعي والمادي والوقت المتوفر ولذلك تقدم مصحة الأمل مجموعة من برامج علاج الإدمان المختلفة لتناسب جميع الأشخاص مثل برنامج ال 28 يوم وبرنامج الإقامة الكاملة للإناث.

تعرف على: طرق علاج الادمان المميزة

افضل مراكز علاج الادمان في الامارات

افضل مراكز علاج الادمان في الامارات التي ننصح بها هي مجموعة مراكز دار الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان الموجودة في دبي. ولنذكر أهم النقاط التي تجعلنا نرشح لك مستشفى الأمل لعلاج الإدمان فبما يلي:

  1. لدى المركز نسب شفاء عالية في علاج الكثير من إدمان المخدرات.
  2. مستشفى الأمل بها مجموعة طبية متميزة ومتخصصة في علاج الإدمان.
  3. يتم الإشراف الطبي المستمر على المريض لمتابعة التطورات وتقديم العلاج المناسب.
  4. تهتم المستشفى بخدمة المرضى وتقديم إقامة مريحة لتساعدهم على إتمام مراحل الشفاء.
  5. مستشفى الأمل حاصلة على جميع التراخيص والأوراق الرسمية التي تسمح لها بمزاولة علاج الإدمان.
  6. تضمن المستشفى السرية التامة واحترام خصوصية المريض مما يشكل اطمئنان داخلي للمريض وراحة عند التقدم للعلاج.
  7. تقدم مستشفى الأمل العديد من برامج العلاج لتناسب جميع المرضى ويحدد الطبيب مع المريض في أول زيارة للكشف البرنامج المناسب.
  8. يتم استخدام الوسائل الطبية الحديثة في علاج الإدمان مثل استخدام جلسات العلاج السلوكي المعرفي واستخدام العلاج بدواء نالتريكسون.

علاج ادمان المخدرات في السعودية

علاج ادمان المخدرات في السعودية ازداد تطوراً في الفترة الاخيرة ويمكن أن يفضله بعض الأشخاص بسبب قرب المسافة إذا كانوا يعيشون في السعودية أو البلاد القريبة، ولكن ما زال علاج الادمان في السعودية يفتقر إلى بعض الأشياء المهمة مثل:

  • تفضيل بعض المرضى الابتعاد عن مكان سكنهم لمزيد من الخصوصية والسرية.
  • مازال علاج ادمان المخدرات في السعودية أكثر تكلفة من العلاج في مصر مما يجعل العلاج شاقاً على كثير من المدمنين.
  • يمكن أن يكون قرب المسافة عيباً وليس ميزة في كثير من الأحيان بسبب تواجد المريض في البيئة الإدمانية مما يجعل التوقف عن الإدمان أصعب.
  • الاقتصار على مرحلة سحب سموم المخدرات من الجسم وعدم الاهتمام بجلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، الأمر الذي يزيد من حالات الانتكاسة.
  • يفتقر علاج المخدرات في السعودية إلى التشخيص المزدوج الذي يمكن من خلاله معرفة المشاكل النفسية والصحية الأخرى التي يعاني منها المريض مما يجعل برنامج العلاج يختلف بالكامل.

تعرف أيضاً: كيف يتم خروج المورفين والهيروين من الجسم؟

كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات من المنزل

نتجه إلى أحد أهم الموضوعات وهي قابلية علاج الإدمان في المنزل. ولا نعني بكورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات من المنزل هنا الوصفات الغير طبية المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تهدف لوقف تعاطي المخدرات عن طريق بعض الأعشاب والوصفات التي تؤدي لوقوع المدمن في أعراض انسحابية لا تنتهي. ولكن ما المقصود بكورس علاج الإدمان في المنزل إذاً؟

كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات من المنزل الذي تقدمه مراكز ومصحات الأمل يضم أولاً الكشف على المريض والقيام بكل الفحوصات اللازمة لتحديد إمكانية العلاج في البيت، ثم يتم المتابعة مع المريض تحت إشراف فريق طبي متكامل وبوصف بعض الأدوية التي تقلل من أعراض انسحاب المخدرات المتوقع أن يعاني منها المدمن ونقدم برنامج العلاج من المنزل للأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب إلى مصحات علاج الإدمان المتخصصة لضيق الوقت أو لظروف أخرى.

شروط العلاج في المنزل

لا يفضل جميع الأطباء كورس العلاج في البيت بسبب عدم القدرة على التحكم بكافة الأعراض الانسحابية التي يمكن أن تحدث إلى جانب أن علاج الادمان في المنزل يفتقر إلى التأهيل النفسي والسلوكي الذي تقدمه مصحات علاج الإدمان المتخصصة ولذلك تم وضع بعض الشروط للعلاج في المنزل أهمها:

  • مدة إدمان الشخص: إذا كانت مدة إدمان المخدرات قصيرة يمكن حينها اتباع برنامج العلاج في المنزل لأنه كلما زادت مدة الإدمان تزيد آثار المخدرات النفسية والجسدية ويصعب السيطرة على أعراض الانسحاب.
  • صحة المريض: بعض مدمني المخدرات يجتمع لديهم مشكلة الإدمان وعدة مشاكل صحية أخرى جسدية مثل الفشل الكلوي والتهاب الكبد وبعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب وأحياناً بعض المشاكل العقلية مثل الزهايمر أو الشيزوفرينيا مما يستدعي إشراف طبي مستمر ودقيق ويجب ذهابه إلى مصحات علاج الادمان المتخصصة.
  • نوع المخدرات: من المنطقي ألا يتم التعامل مع جميع أنواع المخدرات باختلاف خطورتها بطريقة واحدة، بعض أنواع المخدرات أخطر من البعض الآخر وتحتاج لبرنامج علاج أشمل وأطول.
  • كمية المخدرات: كلما زاد معدل تعاطي المخدرات وكمية التعاطي تزيد الخطورة ولا يكفي العلاج في المنزل للوصول إلى الشفاء التام.
  • بيئة المدمن: من العوامل المهمة التي يجب النظر إليها عند تحديد إمكانية العلاج في المنزل هو الوسط الذي يعيش فيه المدمن وهل يساعد على العلاج أم يساعد على العودة للإدمان؟

إقرأ هنا: ابرز الحقائق حول علاج ادمان ليريكا فى المنزل

ادوية علاج الادمان في البيت

تشكل ادوية علاج الادمان في البيت أو المستشفى الذراع الأيمن للطبيب، فيستعين الطبيب بعدد من ادوية علاج الادمان ليستطيع السيطرة على الأعراض الانسحابية للمخدرات التي يعاني منها الشخص، ويختلف الدواء الموصوف لعلاج الإدمان حسب نوع المخدرات كما تختلف الجرعة حسب حالة المدمن ومدة الإدمان. أهم ادوية علاج الادمان في البيت أو المستشفى التي يتم وصفها هي:

  • أدوية علاج إدمان الترامادول مثل نالتريكسون وسابوكسون.
  • أدوية علاج إدمان الحشيش والبانجو مثل تريبتيزول وريفوتريل.
  • أدوية علاج إدمان الكبتاجون مثل دواء المودافينيل ودواء بوبروبيون.
  • أدوية علاج إدمان الكحول مثل كامبرال ودواء ديسولفيرام.

يجب التنبيه على أن تلك الادوية لا يجب أن يتم تناولها دون وصف طبي ومتابعة طبية لأن أضرارها قد تفوق فوائدها إذا تم استعمالها بصورة خاطئة، كما أن بعض اطباء علاج الادمان لا يفضل وصف ادوية علاج الادمان في البيت ويفضل أن يتم تناول تلك الأدوية تحت إشراف طبي في مستشفيات علاج الإدمان.

مقالة مميزة: افضل أدوية طاردة للمواد المخدرة تعرف عليها الان

كيف تساعد صديقك او ابنك فى رحلة التخلص تعاطى المخدرات؟

  • منع أي منافذ مادية قد تساعد المريض على الحصول على المخدرات.
  • اخباره دائما بمدى الحب الذي تكنه له عائلته ورغبتهم فى رؤيته بشكل أفضل.
  • تفهم طبيعة الشخص المدمن وتأثير المخدر عليه ومدى تمكنه منه والتعامل معه على هذا الأساس.
  • الاستفسار من المختصين عن الدور الأسري الذي دفع بالمريض الى الادمان وكيفية إصلاحه وتحويله إلى عنصر داعم فى رحلة العلاج.
  • البحث عن أفضل مصحات علاج الإدمان من المخدرات وطلب المساعدة نرشح لك مصحة الأمل للطب النفسى أحد أفضل مراكز علاج الادمان.

مقالة رائعة: ابني مدمن مخدرات ماذا افعل

كيف يساعد مكان العمل فى رحلة تبطيل المخدرات؟

  • منح إجازات بشكل دوري للتخفيف من المسؤوليات والأعباء الوظيفية.
  • إلتماس الأعذار للشخص المدمن والتعامل معه بأسلوب الرحمة لا العقاب.
  • تقدير الجهود المبذولة أثناء العمل ومكافأة الشخص على ما يحققه من نجاحات.
  • إجراء ندوات مستمرة للتوعية بخطورة المخدرات وتأثيرها على الإنسان وشكل المصير الذي تؤدي إليه.
  • المساعدة المادية فى نفقات علاج الإدمان أو على الأقل عدم القضاء على المستقبل الوظيفي للفرد.

رسالة علشانك….

المخدرات تهلك البدن والحياة الاجتماعية وتجعل منك شخصاً آخر لا تعرفة، لذا عليك ان تراجع ما أنت عليه وتبدأ فى البحث عن الحل. و قبل أن تبدأ في البحث واللحاق بقارب النجاة المتوجه نحو رحلة علاج الإدمان على المخدرات يجب عليك ان تمتلك الإصرار والعزيمة لمواصلة الرحلة، أنت وحدك من يمكنه اتخاذ هذا القرار والمساعدة فى نجاح رحلة علاج ادمان المخدرات.

ومن ثم يأتي دورنا فى تخفيف متاعب الرحلة وتوفير جميع الوسائل الداعمة لنجاح معالجة الادمان دون شقاء، من خلال توفير طرق وبرامج علاجية متعددة ومناسبة لمختلف الحالات، تحت اشراف اطباء متخصصين ومميز فى التعامل والتواصل الجيد مع المرضى كأصدقاء قبل أطباء.

القرار لك ودور مصحات الامل توصيلك بسلام والعودة مجدداً الى شخصك الذي تعرفه ويعرفك.

أهم الأسئلة الشائعة حول علاج الإدمان:

3 أسئلة لك عن علاج الادمان.

كم اسعار وتكلفة علاج الادمان على المخدرات؟

لا يمكن أن نقول رقماً محدداً للإجابة عن ذلك السؤال لأن بالتأكيد تكلفة العلاج تختلف حسب حالة المريض وطبيعة الإدمان ولكن يمكن القول أن اسعار علاج الادمان على المخدرات في مستشفى الأمل تتراوح من 300 جنيه وحتى 1200 جنيه حسب برنامج العلاج.

كم مدة الاعراض الانسحابية للمخدرات؟

الاعراض الانسحابية للمخدرات تختلف بحسب نوعها وشدة تأثيرها على الجسم وفي المتوسط تتراوح مدة الأعراض الانسحابية للمواد المخدرة المختلفة من يوم واحد فقط وحتى 14 يوم.

ما هي مدة علاج الادمان؟

يتم تحديد مدة علاج الادمان مع المريض في أول زيارة للكشف بعد تحديد البرنامج العلاجي وبعد القيام بعمل جميع التحاليل والفحوصات اللازمة وتقدير حالة المريض الصحية والأعراض التي يعاني منها وفي المتوسط مدة علاج الادمان تأخذ من 3 إلى 6 أشهر.

ملخص عام حول علاج الإدمان:

الإدمان هو التعود النفسي والجسدي على شئ ما، والإدمان له علامات يمكن أن تعرفه من خلالها كما أوضحت منظمة الصحة العالمية. وأسباب الإدمان عديدة منها أسباب فسيولوجية خارجة عن سيطرة الشخص والكثير منها يرجع إلى قرار شخصي من المدمن. العلاج في مراكز علاج الادمان المتخصصة أفضل من المنزل حيث يتوفر الرعاية الصحية بصورة أشمل. ومعايير اختيار أفضل مصحة لعلاج الإدمان كثيرة أهمها الاهتمام بالتراخيص والفريق الطبي المتخصص.

إقرأ أيضًا: ما الفرق بين الهيروين والشبو؟