اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

مدة بقاء المخدرات في الدم والبول

2020-02-19T15:59:47+00:00 أكتوبر 21st, 2018|تحليل المخدرات, مواد مخدرة|

مدة بقاء المخدرات في الدم والبول لها علاقة ب الأعراض الانسحابية للمخدرات بشكل عام. ترتبط مدة بقاء المخدرات في الدم والبول وايضا فى تحليل المخدرات للعسكريين بنوع المخدر نفسه، فلكل نوع خواصه التي تميزه عن الأنواع الأخرى. وإدمان المخدرات هو فيروس يفتك بالعالم وينتقل من إنسان إلى آخر، وينتشر بسرعة هائلة ولا محدودة.
فيروس إدمان المخدرات غير بيولوجي، بل هو اقتصادي وأمني وصحي، فالحكومات بكل أنحاء العالم تحاول إيقافه، ولكن بالنسبة للثروات التي يمكن تحقيقها بجانب المكاسب السياسية والأضرار الأمنية والصحية فالأمر يصبح مستحيلًا.

6 عوامل تحدد مدة بقاء المخدرات فى الجسم (الدم و البول)

  1. الطبيعة الفسيولوجية لجسم الإنسان
  2. وزن جسمه وكمية الدهون،
    فكلما ارتفعت نسبة الدهون بالجسم زادت فترة احتفاظه بالمخدر.
  3. العمر،
    فالشباب تكون أجسامهم أسهل وأسرع في التخلص مما يدخل إليها من مخدرات.
  4. الحالة الصحية للمتعاطي.
  5. ممارسة الرياضة من عدمها،
    فالجسم الذي يمارس صاحبه الرياضة يطرد السموم بسرعة ويعيد بناء الخلايا التي فقدها نتيجة تعاطي المخدرات.
  6. مدة تعاطي المخدرات وكمية الجرعات،
    فإذا كانت الفترات متلاحقة والمدة بين الجرعة والأخرى قصيرة فإن ذلك يشكل عبئًا على أجهزة الجسم ومنها الكبد ولا يستطيع التخلص من السموم بشكل أسرع.

تحليل المخدرات للعسكريين

بعض الملتحقين بالكليات العسكرية يتعاطون المخدرات ويظنون ان اقامتهم لبعض الخدع كشرب الماء كثيرا أو شرب الخل قبل إجراء تحاليل المخدرات قد يساعد فى خداع تحليل المخدرات ومحو مدة بقاء المخدرات فى الدم والبول، تم ابتكار وتوهم أن كثيرا من الحيل قد تنجح في خداع تحليل المخدرات للعسكريين ولكن ما يلبثون فى تنفيذ الخدع حتى يتفاجئون اكتشافها من قبل اخصائين تحاليل المخدرات داخل المؤسسة العسكرية بوجه خاص. لأن من أساسيات الالتحاق جهة عسكرية أن لا يكون الملتحق بالجهة العسكرية يتعاطى المخدرات، أو أي نوع من انواع العقاقير المخدرة.

أنواع المخدرات

  • المخدرات الطبيعية
  • المخدرات النصف مصنعة
  • المخدرات المخدرات المصنعة
  • المخدرات التخليقية

فيما يلي مدة بقاء المخدرات في الدم والبول بحسب نوع كل مخدر…

المخدرات الطبيعية “اصل وطريقة تصنيع كل مخدر

يستخدم البشر المخدرات الطبيعية بمختلف أصنافها منذ آلاف السنين، حيث وجدت عند الشعوب القديمة كالفراعنة والصينيين والهنود وسكان أمريكا اللاتينية.
تنوعت استخدامات تلك الأصناف ما بين تسكين الآلام الناتجة عن الجروح، والحصول على البهجة وجلب السعادة، وهذه النوعية من المخدرات تستخدم بفطرتها الأصلية دون تدخل كيميائي في تركيبها يُعدل خواصها، ومن ضمن أصنافها:

الأفيون الخام

أصلة
الأفيون الخام هو أحد أقدم أنواع المخدرات التي استخدمها بني البشر، ومن أجله اندلعت الحروب ولا تزال، كما تبذل جميع دول العالم بلا استثناء جهودًا غير محدودة لمكافحة انتشاره وتعاطيه. من أقصى آسيا وأواسطها إلى أوروبا تترابط شبكات المهربين وتتقاتل حتى يصل الأفيون المزروع لمستخدميه ومتعاطيه.
إستخداماتة
يصنع من الأفيون الخام وهو المنتج الرئيسي لنبات الخشخاش يدخل فى صناعة بعض الأدوية المسكنة والمخدرة عالية التأثير والفعالية، وهي التي يطلق عليها العقاقير الأفيونية، ولذلك تزرعه بعض الدول وتصدره بشكل قانوني مثل تركيا.

مدة بقاء الافيون في الدم والبول

تستمر مدة بقاء الافيون فى الجسم لفترات تتراوح بين 4 ــ 6 ساعات، قبل ان تزول اثار الافيون وتنتهى مدة بقاء الافيون فى الدم بعد مرور يوم واحد على تعاطيه، وتنتهى مدة بقاء الافيون بالبول بعد مرور 3 أيام على الأكثر.

الكوكايين الطبيعي

أصلة
الكوكايين هو مسحوق مجفف من سحق أوراق نبات الكوكا المخدر والذي ينتشر بأمريكا اللاتينية، فيما يستخدم البعض أوراق النبات نفسها مباشرة عن طريق مضغها قبل أن تجف، أو تجفيفها وتدخينها.
إستخداماتة
كما تطحن الأوراق لتأخذ شكل المسحوق والذي يستخدم بعدة طرق منها الحقن والتدخين، والبلع بالماء، وهو شديد الإدمان نتيجة ظهور أعراضه الانسحابية بشكل سريع بعد تراجع تأثير الجرعات بالجسم.

مدة بقاء الكوكايين الطبيعى في الدم والبول

يمكن ان تستمر مدة بقاء الكوكايين فى الدم والبول خلال 2 ــ 4 أيام من تاريخ آخر جرعة تعاطي، فيما قد تظهر لدى حالات الإدمان القاسية والمزمنة لفترات أطول تصل لنحو أسبوعٍ كامل.

الماريجوانا

أصلها
الماريجوانا هي أوراق وزهور نبات القنّب الهندي والتي لم يكتمل نموها، حيث تحتوي تلك المكونات على أكثر من 500 مادة كيميائية ذات تأثير فعال على مخ الإنسان.
مادة تتراهيدروكانابينول تعد الأبرز من بين هذه المواد الكيميائية، وإليها تعود حالة اختلال الإدراك التي تسببها الماريجوانا، حيث تؤثر على المخ بشكل مباشر فتضطرب وظائفه.
إستخداماتها
تستخدم الماريجوانا عن طريق تدخينها واستنشاق أبخرتها، وإن وجدت الدراسات بعضًا من الناس يطهونها مع الطعام.

مدة بقاء الماريجوانا في الدم والبول

تظل مدة بقاء الماريجوانا بالبول خلال فترات طويلة تصل لـ 4 أسابيع بعد التعاطي، و تبقى الماريجوانا في الدم لفترة تتراوح ما بين 3 ــ 5 أيام، وبالنسبة لحالات التعاطي المنتظم والإدمان فيحتمل أن تصل مدة بقاء آثار الماريجوانا فى الجسم لفترة تصل لأكثر من شهر وأقل من 100 يوم.

ثانيًا ــ المخدرات نصف الطبيعية (نصف المصنعة ــ المُخلقة)

المخدرات نصف الطبيعية هي مواد مصنعة بالأساس من نباتات طبيعية، حيث تعتبر المادة الطبيعية هي المكون الرئيسي فيما تصنع باقي مكونات العقاقير الأخرى بشكل كيميائي معملي. كلما تدخل التصنيع بالمخدرات أصبحت خطورتها إذا أسيء استعمالها أكبر.
وفيما يلي أشهر أنواع المخدرات نصف الطبيعية التي تنتشر حول العالم ويُسيء استخدامها شرائح كبيرة من الناس:

الهيروين

أصلة
مخدر الهيروين هو منتج زهرة نبات الخشاش (النبات الأصلي للأفيون)، حيث يجري تجفيف السائل الموجود ببراعم زهور النبات بطريقة بدائية (الطهي على النار)، وذلك المخدر سريع المفعول وطويل الأثر لسهولة امتصاصه بواسطة مستقبلات المواد الأفيونية بالمخ.
كيف تم اكتشاف الهيروين
أكتشف الهيروين بطريق الصدفة عام 1874 خلال محاولة أحد العلماء الإنجليز تصنيع مادة المورفين، ومن حينها ذاع صيته وانتشر الإدمان عليه حول العالم، وأصبح اسمه مقترن بالسعادة والتعاسة معًا، فهو بالبداية يجلب السعادة، ثم يرسخ التعاسة بنفس الإنسان.
إستخداماته
لا يوجد للهيروين أية استخدامات طبية، فهو عقار يتعاطاه الناس فقط لأجل تحقيق النشوة والسعادة، وبلوغ حد معين من المتعة عند ممارسة العلاقات الجنسية. في مراحل لاحقة بعد ذلك أضاف البعض للهيروين العديد من المستحضرات الكيميائية التي غيرت خواصه وضاعفت أضراره. 

مدة بقاء الهيروين في الدم والبول

تنتهى مدة بقاء الهيروين فى الدم والبول من الجسم في غضون يومين لثلاثة أيام، فيما قد تكتشفه التحاليل الطبية المعتمدة على عينات البول أو الدم بحد أقصى خلال أسبوع، وبالرغم من ذلك يمكن لتحليل عينات الشعر المتطور والتابع لتحليل مدة بقاء المخدرات في الدم والبول أن يثبت وجوده بعد فترات تصل لنحو ثلاثة شهور.

الحشيش

أصلة
مخدر الحشيش هو أبرز ظواهر إدمان المخدرات نصف الطبيعية وأكثرها انتشارًا وشهرة. الحشيش هو المادة السائلة الموجودة بثمار نبات القنّب الهندي بعد اكتمال نموها، حيث يستخرج منها ويجري إضافته لأوراق النبات بعد تجفيفها أو يضاف السائل لمكونات أخرى كيميائية، ليخرج بصورته النهائية في شكل مادة صلبة.
إستخداماته وطرق تعاطية
تعاطي الحشيش يتم بعدد من الوسائل يأتي في مقدمتها التدخين ثم طبخ المخدر مع المشروبات الساخنة كالشاي أو القهوة، ويتعاطاه البعض بخلطه بالشكولاتة وأكلها، وبصرف النظر عن المواد الكيميائية التي تضاف لزهور نبات القنّب خلال تحويلها لمادة الحشيش الصلبة.

مدة بقاء الحشيش في الدم والبول

تطول مدة بقاء الحشيش فى البول لوقت يصل إلى 20 ــ 30 يومًا. فيما تظل آثار الحشيش بالدم ويمكن كشفها بإجراء تحليل المخدرات لنحو 3 أيام. تقلل طول فترة صمود آثار الحشيش بالجسم من قابليته للإدمان، ولا يعني ذلك بالطبع عدم خطورته.

الكوكايين المُصنع

أصلة
عقار الكوكايين المُصنع هو مزيج من المادة الخام الموجودة بشجرة نبات الكوكا مضافًا إليها بعض المركبات الأخرى التي تزيد فعاليتها وتأثيرها.
اضراره وطرق تصنيعة
يحضر عقار الكوكايين معمليًا وبطريقة كيميائية معينة ليخرج في شكل مسحوق أبيض بالنهاية. أضرار الكوكايين المصنع تفوق ما يخلفه نظيره الطبيعي بمراحل، نظرًا للسمية الشديدة بالمكونات المضافة للمادة الخام.

مدة بقاء الكوكايين المُصنع في الدم والبول

تظل مدة بقاء الكوكايين المُصنع بالبول لمدة تصل لنحو يومين فقط، وعلى أقصى تقدير 3 أيام، بينما تزول مدة بقاء الكوكايين المصنع من الدم خلال 18 ساعة فقط.

تعرف على مميزات الأمل أفضل مركز علاج ادمان وكيف تختار بين أفضل مستشفيات علاج الادمان

ثالثًا ــ المخدرات المُصنعة (المُخَلَّقة)

تنتج المخدرات المُصنعة أو المُخلقة من مواد كيميائية بالكامل يصنعها ويبتكرها الإنسان ولا تضاف إليها مواد طبيعية إطلاقًا، وهي تعد أخطر الأنواع الرئيسية للمخدرات.
تتنوع العقاقير المنتمية لهذا النوع ما بين منشطات ومهبطات ومهلوسات، ومن ضمنها:

الكحوليات

أصلها
الكحوليات هي مشروبات تصنع من أنواع مختلفة لثمار النباتات، ويضاف إليها الكحول إيثانول بنسب معينة.
أضرار الكحوليات
تؤثر اضرار الكحول إيثانول على مستوى الوعي والإدراك، كما يسبب استخدامه المتكرر الاعتماد الجسدي والنفسي عليه، ويعني ذلك الإدمان. الإدمان على الكحوليات يصنف ضمن أخطر أنواع الإدمان، لصعوبة علاجه من ناحية، ولآثاره و اعراض الكحول الانسحابية الجسدية والنفسية وهي ربما قد تستمر لفترات تصل لأكثر أو لنحو سنة ميلادية كاملة من ناحية ثانية.

مدة بقاء الكحوليات فى الدم والبول

تستمر مدة بقاء الكحوليات فى البول لمدة تتراوح بين 5 ــ 7 أيام، وبالحالات المزمنة ربما لـ 12 يومًا، فيما يظل الأثر بالدم ويمكن اكتشافه خلال يوم إلى يومين.

الترامادول

أصلة
عقار الترامادول هو مسكن للآلام المتوسطة والشديدة، يعمل على مستقبلات الألم بالمخ فيقلل من الإشارات العصبية الناقلة للأوجاع من أعضاء الجسم المصابة لمراكز الإحساس، واستخدامه المستمر يتطور بعد فترة للاعتمادية والإدمان.
أضراره واستخداماته
شاع انتشار العقار خلال الفترة الأخيرة وأدمن عليه الملايين لأسباب مختلفة، مثل استخدامه للعمل لفترات أطول، واستغلال القدرات التي يمنحها بتقليله للشعور بالألم في إطالة فترة الاتصال الجنسي، ولكن بلا شك فكل ذلك يكون على حساب خزان الطاقة بالجسم.
خطورة و اضرار الترامادول تتمثل بآثاره السلبية على صحة الإنسان وبشدة درجته الإدمانية، وتأثير الجرعة المخدرة التي تتألف من 100 ــ 200 ملي جرام تتراوح ما بين 3 ــ 6 ساعات.

مدة بقاء الترامادول فى الدم والبول

مدة بقاء عقار الترامادول بالجسم تبلغ يومين بقاء للترامادول بالبول، ونحو يوم واحد فقط بقاء للترامادول فى الدم، ويعتبر ذلك دليلًا دامغًا على مخاطر إدمانه المرتفعة.

الكبتاجون

أصلة
عقار الكبتاجون هو دواء منشط يصنع من مادة الأمفيتامين، ويستخدم لعلاج بعض مشكلات قصور الانتباه والتركيز، كما يعالج بعض الأعراض الأخرى باعتباره محفزًا للجهاز العصبي المركزي.
إستخداماته
بعد سنوات من تصنيعه باليابان عام 1919، استخدام الكبتاجون على نطاق أوسع لعلاج بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فعقار الكبتاجون من المواد المحظور تداولها دون ضوابط طبية وقانونية.

مدة بقاء الكبتاجون فى الدم والبول

تظل أثر آخر جرعة لعقار الكبتاجون المخدر ظاهرة فى البول عند إجراء تحليل مخدرات لفترات تتراوح بين 3 ــ 5 أيام، وأما إذا تعلق الأمر بالحالات المزمنة فمن الممكن أن تتعدى مدة بقاء الكبتاجون فى البول ذلك وتصل لنحو 8 ــ 10 أيام. نفس هذه الجرعة تزول من الدم بعد مرور يومين على تعاطيها، وقد تطول مدة بقاء الكبتاجون فى الدم لـ 3 أيام في الحالات المزمنة.

الكريستال ميث

أصلة
يتكون عقار الكريستال ميث من الميثامفيتامين وهي أخطر وأقوى أنواع المخدرات المخلقة. كلمة كريستال ترمز لشكل المخدر والذي يشبه قطع الزجاج الصغيرة، بينما ميث لأصله المشتق من الميثامفيتامين.
إستخداماته وخطورته
يستخدم الكريستال ميث عن طريق طحنه واستنشاق مسحوقه، أو عن طريق تدخينه، أو حقنه، وأيضًا خلطه بالمياه أو المشروبات الباردة وبلعه معها. الدرجة الإدمانية للكريستال ميث عالية جدًا وشديدة الخطورة، وهذا العقار يمنح متعاطيه شعورًا بالنشوة والسعادة التي لا مثيل لهما، كما يمنحهم الطاقة والثقة بالنفس.

مدة بقاء الكريستال ميث فى الدم والبول

تأثير الجرعة الواحدة لفترات تصل لما يقارب الـ 8 ساعات، فيما قد يصل تأثير الجرعات المرتفعة لـ 16 ــ 18 ساعة. تحليل الدم يمكنه اكتشاف مدة بقاء الكريستال ميث فى الدم في خلال يوم واحد إلى 3 أيام، بينما تحليل البول يمكنه إثبات تعاطي ومدة بقاء مخدر الكريستال ميث لفترات تتراوح ما بين 3 ــ 6 أيام.

الاستروكس

أصلة

الاستروكس هو عبارة عن أعشاب مجففة مضاف إليها مركب الهيوسيامين.
إستخداماته
مركب الهيوسيامين هو عقار دوائي يؤثر على حالة الوعي ويعالج بعض مشكلات الجهاز الهضمي، كما يوصف لبعض مرضى اضطرابات المزاج. بالإضافة للهيوسيامين رصدت بعض مراكز علاج الإدمان دخول متعاطي المخدر الاستروكس إليها ثبت من فحصهم بزاسطة تحليل مدة بقاء المخدرات في الدم والبول وجود آثار لمادة الأتروبين ضمن المخدرات التي كانوا يتعاطونها مما يدل على أن بعض مصنعي هذا العقار يضيفونها إليه. 
الاتروبين هو عقار يساعد على زيادة نبضات القلب وتحفيز الشعيرات الدموية بالرئتين، وعادة ما يستخدم قبل العمليات الجراحية أو لإنعاش مرضى ضعف عضلة القلب.

مدة بقاء الاستروكس فى الدم والبول

تتراوح فترة بقاء آثار مخدر الاستروكس بالبول ما بين 5 ــ 20 يومًا، فيما تبقى هذه الآثار بالدم لنحو 2 ــ 3 أيام.

الكيميكال

أصلة
يصنع مخدر الكيميكال من التبغ كمادة أساسية ثم يضاف لها العديد من المركبات الكيميائية المخدرة، ويطلق على هذا المخدر بالدول الأجنبية اسم الماريجوانا الصناعية، لتشابه شكله مع شكلها.
إستخداماته
يجري استخدام مخدر الكيميكال وتعاطيه عن طريق التدخين، وتختلف المواد التي تضاف للتبغ من مُصَنِعٍ لآخر، فالبعض يضيفون إليه الأمونيا والليثيوم، فيما يضيف غيرهم الفسفور الأحمر وحمض الكبريتيك، وهي كلها مواد فتاكة بالخلايا العصبية.

مدة بقاء الكيميكال فى الدم والبول

تستمر مدة بقاءالكيميكال واضحًا فى البول خلال فترة تتراوح بين 3 ــ 7 أيام، بينما تظل مدة بقاء الكيميكال بعينات الدم لنحو 2 _ 3 أيام.

حبوب ليريكا

أصلها
ليريكا هي الأسم التجاري لعقار البريجابلين، وهو دواء مخصص لعلاج الصرع والحالات العصبية.
إستخداماتها وخطورتها
تعتبر خطورة إدمان حبوب ليريكا مرتفعة لما تؤثر ليريكا على نشاط الناقلات العصبية ولذلك تؤدي للشعور بالاسترخاء والراحة، ولكنها تسبب الإدمان مع استخدامها لفترات طويلة.

مدة بقاء حبوب ليريكا فى الدم والبول

 تزول آثار حبوب اليريكا سريعًا من الجسم، فهي لا تظهر بالبول إلا في خلال فترة بقاء ليريكا فى البول والتى تتراوح بين 3 ــ 4 أيام، كما تظهر مدة بقاء حبوب اليريكا بالدم سريعاُ بمجرد مرور 24 ساعة على تعاطي الجرعة الأخيرة.

حبوب ليرولين

إستخدامات حبوب ليرولين

تستخدم حبوب ليرولين في علاج التهابات الأعصاب الناتجة عن الإصابة بمرض السكر، وخلال الفترة الماضية أنتشر الإدمان عليها، بالشكل الذي جعلها تمثل مشكلة وأزمة إدمانية جديدة.

مدة بقاء حبوب ليرولين فى الدم والبول

تستمر مدة بقاء جرعات حبوب ليرولين ظاهرًا فى البول خلال 3 ــ 5 أيام، بينما تنتهى مدة بقاء حبوب ليرولين من الدم بعد مرور يومين على الأكثر.

الجوكر

أصلة
حل مخدر الجوكر مؤخرًا كأحد أحدث الأنواع المنضمة لعائلة المخدرات المصنعة، وهو عبارة عن أعشاب تضاف إليها تركيبة كيميائية لتعطي الأثر المخدر، ويتم استخدامه وتعاطيه عن طريق التدخين.

مدة بقاء مخدر الجوكر فى الدم والبول

يمكن لأثر جرعات مخدر الجوكر أن تظل مدة بقاء الجوكر بالبول لفترة تتراوح بين 7 ــ 18 يومًا، بينما تصل مدة بقاء مخدر الجوكر بالدم لمدة تصل لـ 5 أيام.

نصيحة مركز الأمل لعلاج الادمان والتأهيل النفسي

ننوه ان تعاطى او الاقبال على المخدرات هو بمثابة ركوب قارب متفكك فى امواج هائلة، تترك له نفسك وكامل حرية التصرف فى مسار حياتك دون مقاومة منك، لا تعلم اين يذهب بك ومتى سيصل الى البر ولكن هو اقرب بك الى نهاية المطاف فى دوامة الادمان والتى يمكن ان تنهى بهذة الرحلة وحياتك بالكامل.

لذا فكر كثيراُ قبل ان تقترب من هذه الدوامة واذا حدث ان وقعت بها بادر بانقاذ نفسك وتواصل معنا الان نحن أفضل مصحة ومستفى علاج ادمان وتأهيل نفسى بالعالم العربى، نمد يد العون والمساعدة للرجوع مرة اخرى الى حياتك والوصول بك الى بر الأمل بسلام.
وختاماُ فكما سبق التوضيح ترتبط مدة بقاء المخدرات في الدم والبول او كما ذكرنا تحليل المخدرات للعسكريين بنوعية المخدر نفسه، وبخواصه التي تميزه عن الأنواع الأخرى.

اترك تعليقا

راسلنا على WhatsApp أو SnapChat أو Instagram