“خطوات التعافي من الإدمان تبدأ بذاك القرار الذي ينبع من داخلك” كذا يمكن أن نبدأ موضوع مقالنا، حيث نقدم الروشتة الذهبية لمن يرغب في التعافي والمضي قدمًا نحو حياة نظيفة خالية من شوائب الإدمان ونكباته، لنسبح قليلًا في فسحات أمل هذا المقال عن 7 من خطوات التعافي من الإدمان.

أهم 7 من خطوات التعافي من الإدمان

خطوات التعافي من الإدمان ليست رحلة بسيطة كما يعتقد البعض، ونظرًا لاختلاف الأشخاص عن بعضهم البعض فإن استجابتهم للعلاج مختلفة كذلك، لذا نقدم لكم الـ7 خطوات كالتالي:

التعافي من الادمان بالتفصيل

الخطوة الأولى: اعترف أمام نفسك أن لديك مشكلة

عادة لا يعترف المدمن أن لديه مشكلة إلا في حالة الخسارة، أي عندما يتعرض لخسارة أحد الأشخاص أو خسارة وظيفته، هنا فقط يرى القاع الذي وصل إليه ويبدأ شعوره أن هناك قمة هو بعيد كل البعد عنها، لا بأس أن تبدأ من مكانك ذاك، فإن الرجوع عدة خطوات للخلف يكسبك ميزة الركض أسرع.

الخطوة الثانية: أنت تستحق الحياة

جدد الثقة في نفسك مرة أخرى، وأخبرها أنها تستحق حياة أفضل، لن ينتصر عليك المخدر فأنت أقوى مما ظننت، وتستطيع مجابهة كل الصعاب فقط عندما تقرر ذلك، كن داعمًا لنفسك ضد المخدر وسر بها نحو الحياة.

الخطوة الثالثة: البحث عن طرق العلاج

الآن بعد أن قررت التعافي، عليك تحديد الجهة التي ستبدأ منها، أي استكشاف الخيارات العلاجية المتاحة لك، وهى إما عن طريق مركز إعادة التأهيل من المخدرات، أو مصحة لعلاج الإدمان، كما أن هناك عيادات خارجية تتضمن متابعة بشكل جزئي على فترات ووضع خطة علاجية مكثفة، ولكن بعيدًا عما سيقع عليه اختيارك، إلا أنه من الأفضل اختيار مستشفى للطب النفسي وعلاج الإدمان.

الخطوة الرابعة: الدعم النفسي من المحيطين

بعد اختيار الطريقة الأفضل لعلاج الإدمان، تأتي هنا خطوة في غاية الأهمية، وهي الدعم النفسي الذي يتلقاه المدمن الراغب في التعافي من قبل أسرته واصدقائه، لذا عليك أن تخبرهم بما قررت أن تفعله وتتركهم يدفعونك نحو ما تهدف إليه، فلا تظن أن التعافي سيكون سهلًا في حالة العزلة والوحدة، بل إنه يجعل الأمور أصعب بكثير.

الخطوة الخامسة: تجنب الانتكاس

تلك هي الخطوة الشبيهة بزر الأمان للسلاح الناري، يتعين على المتعافي حديثًا من الإدمان يتمسك بـ رصانته والإرادة القوية في داخله بشكل مستمر لكي يتجنب الانتكاس مرة أخرى وذلك من خلال البعد عن البيئات التي تنتشر بها المخدرات، ومن الضروري أيضًا البعد عن أصدقاء التعاطي القدامى.

الخطوة السادسة: صنع حياة جديدة

بعد نهاية رحلة التعافي، عليك بدء حياة جديدة، ممارسة الهوايات والنشاطات الإجتماعية المختلفة، وخلق حياة حقيقية مليئة بالطاقة والأهداف والخطط الحياتية التي ترغب في تحقيقها، نعم.. ستحتاج لمزيدًا من الجهد ولكن ستحقق مزيدًا من النجاح.

الخطوة السابعة: لا تفقد الأمل أبدًا

في هذه الخطوة تذكر دائمًا أن هناك أمل حتى في أحلك الأوقات، فإذا تعرضت للانتكاسة بعد التعافي، لا عليك.. استمر.. عد للعلاج مرة أخرى، وقم بمعرفة الأسباب التي أدت إلى هذه الانتكاسة وتجنب الوقوع بها ثانية، لكن تذكر لا تفقد الأمل أبدًا كلما تعرضت للانتكاسة.

مقالة حصرية: كيفية اقناع مدمن يرفض العلاج

اهمية استخدام الأدوية الطاردة للمواد المخدرة في علاج الإدمان

يتم وضع الأدوية الطاردة للمواد المخدرة في علاج الإدمان عن طريق طبيب علاج إدمان متخصص، وتأخذ بجرعات تحدد وفقًا لجرعات المواد المخدرة التي يتعاطاها المدمن، وترجع أهمية استخدام الأدوية الطاردة للمواد المخدرة في علاج الإدمان إلى:

  • تعالج حالة الاكتئاب.
  • الاتزان الكيميائي للجسم.
  • القضاء على سموم المخدر في الجسم بدون ألم.
  • تعمل كمسكن لآلام العظام والمفاصل واسترخاء الجسم.
  • السيطرة على حالات الهياج والعدوانية التي تصيب المدمن.
  • التقليل من حدة الأعراض الانسحابية الناتجة عن توقف التعاطي.
  • التحكم في الرغبة في تعاطي المخدر من خلال الضغط على مراكز المخ.

مقالة رائعة: اسعار علاج الادمان في مصر والوطن العربي

شاهد فيديو رائع من مستشفيات الامل عن افضل برامج علاج الادمان في مصر والوطن العربي

اهم 11 برنامج لعلاج الإدمان في مستشفيات الأمل

تتعدد برامج علاج الإدمان في مستشفى الأمل التي تناسب كل حالة مرضية وذلك بعد توقيع الكشف الطبي من خلال الطبيب المختص وتحديد البرنامج العلاجي المناسب، ومن أفضل برامجنا ما يلي:

  1. برنامج الـ 12 خطوة.
  2. برنامج العلاج بـ EMDR.
  3. برنامج التشخيص المزدوج.
  4. برنامج العلاج بالنالتركسون.
  5. برنامج الإقامة الكاملة للإناث.
  6. برنامج الإقامة الكاملة للرجال.
  7. برنامج علاج الإدمان في 7 أيام.
  8. كورس علاج الادمان من المنزل.
  9. برنامج علاج الإدمان للمنتكسين.
  10. برنامج علاج الإدمان في 28 يوم.
  11. برنامج سحب السموم من الجسم في 7 أيام للموظفين.

تعرف على: 7 عوامل تساعدك في اختيار عيادات علاج الادمان

كم مدة شفاء المدمن

تختلف مدة شفاء المدمن من شخص لآخر، وذلك بحسب الفئة العمرية والحالة الصحية والنفسية، والتي تطلب توقيع الكشف الطبي والتشخيص السليم حتى يتم وضع البروتوكول العلاجي الخاص به ومدة علاج مدمن المخدرات المناسبة التي تستوجب بقاءه في المصحة.

وعادة ما تستغرق مدة انسحاب المخدرات من الجسم من 5 لـ 15 يومًا، وفقًا لحالة المريض، أما فترة التأهيل النفسي فـ تستغرق من 3 إلى 6 أشهر.

تعرف بالتفصيل: ابني مدمن مخدرات ماذا افعل؟

كيفية التعامل مع المدمن المتعافي

يواجه المدمن المتعافي ضغوطًا اجتماعية كبيرة ومعقدة بدءً من مرحلة اتخاذ قرار التعافي من الإدمان وصولًا إلى كيفية التعامل مع الآخرين وخاصة من أحباءه، لذا نوضح كيفية التعامل مع المدمن المتعافي في النقاط الآتية:

  • ثقف نفسك عن الإدمان والتعافي

يعد التعافي من الإدمان تحديًا كبيرًا ولكي يقدم الأصدقاء المساعدة للمتعاطي عليهم أولًا تثقيف أنفسهم حول حقيقة الإدمان والتعافي من كافة الجوانب، وأبرزها المحفزات والمشكلات الصحية والتمكين ومرحلة التعافي والأمراض النفسية التي قد يسببها الإدمان، من هنا يمكن للأصدقاء والأحباء أن يجدوا التواصل أصبح سهلًا مع المتعافي بعد تفهم كل ما يمر به كما أنهم سيتمكنون من مساعدته في حالة تعرض للانتكاسة.

  • معرفة المشكلات المستمرة والتأهب

تحدث العديد من المشكلات التي تسببها مرحلة الإدمان، والتي يتخطاها المدمن عائليًا أو مع أصدقائه، مثل مشكلة الديون التي خلفها التعاطي حيث يحتاج المتعافي المضي قدمًا في حياته العملية وسداد هذه الديون، كذلك المشكلات الصحية الناتجة عن الإدمان هي أحد أخطر المشاكل مثل مرض نقص المناعة، كما أن احتمالية التعرض لانتكاسة هي أحد المشاكل المحتملة على الدوام وبعد مرور سنوات، لذا يتوجب معرفة كل هذه المشكلات والاستعداد لمواجهتها.

  • لا ترفع سقف التوقعات

يهدف أحباء المدمن المتعافي إلى رؤيته مرة أخرى رصينًا ونظيفًا، اعتقادًا أن الإدمان هو المجرم الذي يقف خلف كواليس مشاكل حياة المدمن وأن مرحلة التأهيل معناها أنه وصل للشفاء، لكن لسوء الحظ هذه المعتقدات ليست حقيقية، فلا يرفع أحباء المتعافي سقف التوقعات حتى لا يحبط وبالتالي يدفع المتعافي للإصابة بخيبة الأمل ومن الممكن أن يتعرض للانتكاسة.

  • قم ببعض التغييرات

سيبقى دائمًا دعم الأحباء للمدمن المتعافي أحد أهم ركائز الشفاء والحفاظ على إرادته قوية أمام الإنتكاسة وخاصة في الشهور الأولى من التعافي، ومن الممكن أن تقوم ببعض التغييرات لمساعدته في التأهيل:

  • إزالة أي مادة مخدرة من المنزل.
  • ممارسة الأنشطة المحببة معًا.
  • بناء صداقات جديدة مع أشخاص جيدين.
  • تجنب المجتمعات التي تنتشر بها المخدرات.

ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء

ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء

متابعة المدمن بعد الشفاء، أو المراقبة الضرورية من قبل أحباء المتعافي هي أهم العوامل التي يرتكز عليها عدم التعرض للانتكاسة، حيث يقوم الأحباء بمتابعة دقة الالتزام ببروتوكول العلاج الذي وضعه طبيب علاج الادمان وتناوله بنفس الجرعات المحددة، والمراجعة الدورية مع الطبيب من فترة لأخرى، والاهتمام بالانشطة المختلفة التي يمارسها المتعافي.

مقالة مميزة: هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج؟

أهم الأسئلة الشائعة عن التعافي من الادمان

اليكم اهم الأسئلة واجاباتها عن التعافي من الادمان.

هل يتم تأهيل الآباء لمعرفة كيفية التعامل مع المدمن المتعافي؟

تشمل بعض برامج العلاج في مستشفى الأمل بعض الجلسات مع أهل المريض لـ تمكينهم من التعامل السليم مع ابنهم المتعافي وفهم المرحلة التي يمر بها واحتوائه ودعمه.

ماذا عن دور المجتمع في التعامل مع المدمن؟

للمجتمع دورًا هامًا في إنقاذ المتعافي من الرجوع إلى الإدمان، من خلال تقبلهم ودعمهم وتمكينهم في بعض الوظائف ليستعيدوا حياتهم الطبيعية والعملية، لذا نحتاج جهدًا أكثر من وسائل الإعلام في التثقيف ونشر الوعي المجتمعي حول خطر الوقوع في مصيدة الإدمان.

مقالة رائعة: المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب واسلوب الوقاية منها

الخلاصة.. تعرفنا في هذا المقال على 7 من خطوات التعافي من الإدمان، والكثير من العوامل المساعدة ضد خطر الانتكاسة، خذ قرارك ودعنا نساعدك على الصعود قمة أهدافك، في مستشفى الأمل نحن دائمًا على موعد مع الحياة.