إذا سألت شخصاً يتعافى من الإدمان عن أصعب مرحلة في رحلة علاج الإدمان سيجيب أنها بالطبع مرحلة سحب المخدر من الجسم ، ولأجل ذلك تدرك أهمية التدخل الدوائي في تلك المرحلة للسيطرة على الأعراض الصعبة التي تظهر، إذا كنت تبحث عن افضل أدوية طاردة للمواد المخدرة وكيفية استخدامها تابع قراءة هذا المقال.

أهمية استخدام أدوية طاردة للمواد المخدرة

“مشاعري في مرحلة الانسحاب كانت مضطربة تماماً وكانت الأعراض تختلف يوماً بعد يوم وسرعان ما أعود إلى الإدمان مرة أخرى للهروب وأظن أن أفضل قرار اتخذته هو الذهاب لمصحة علاج الإدمان لمساعدتي على التوقف وتقليل الأعراض” 

بسبب اعتماد الجسم بعد فترة من تناول المخدرات على تأثيرها، يصبح الجسم في حالة إدمان نفسي وعضوي ولا يستطيع القيام بوظائفه الحيوية والتركيز والشعور بالسعادة والراحة دون هذا المخدر وهذا هو سبب الإدمان الأساسي بحيث يصبح الشخص مقيداً داخل حلقة مفرغة لا يستطيع الخروج منها. عند التوقف عن إمداد الجسم بالمخدرات يرد الجسم بأعراض عنيفة تسمى الأعراض الانسحابية للمخدرات أشهرها:

  1. الاكتئاب.
  2. الغثيان.
  3. التشنجات.
  4. ألم العضلات.
  5. التعرق الزائد.
  6. الشعور بالقلق.
  7. مشاكل في النوم.
  8. الرغبة في تناول المخدر.

تعمل ادوية علاج اعراض انسحاب المخدرات على تقليل تلك الأعراض الجانبية وتخفيف مرحلة أعراض الانسحاب.

تعرف هنا: ما هي أفضل أدوية علاج ادمان الهيروين؟

مدة الأعراض الانسحابية للمواد المخدرة المختلفة:

  • الهيروين والمواد الأفيونية الأخرى: تبدأ الأعراض خلال 48 ساعة من التوقف عن أخذ المخدر وتستمر لمدة من 4 إلى 10 أيام.
  • المواد الأفيونية طويلة المفعول مثل الميثادون: تبدأ أعراض الانسحاب بعد يومين أو ثلاثة من التوقف وتستمر حتى 10 أيام.
  • أدوية البنزو (فاليز-ترانكس- بيزوس): تظهر الأعراض بعد يوم إلى 4 أيام وتصل إلى ذروتها خلال أسبوعين وقد تستمر لعدة شهور.
  • الكوكايين: الأعراض الانسحابية للكوكايين تبدأ خلال ساعات من التوقف عن الاستخدام وتصل للذروة خلال أيام ثم تستمر لمدة أسبوع إلى 10 أيام.
  • الأدوية المهدئة :barbiturates (الامورباربيتال -الثيوبنتال – الهيكسوباربيتال): تبدأ الأعراض الانسحابية خلال يوم إلى 3 أيام وتستمر من أسبوع إلى 10 أيام وقد تستمر بعض الأعراض الطفيفة لمدة شهور.
  • الكحول: تبدأ أعراض انسحابه بعد ساعات من التوقف عن شرب الكحول وقد تستمر لمدة 3 أيام أو أكثر.
  • البانجو والحشيش: تستمر الأعراض الانسحابية لمخدر البانجو والحشيش لمدة أسبوع أو أسبوعين وتستمر بعض الأعراض مثل اضطرابات النوم لمدة شهر.

شاهد فيديو: برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان داخل افضل مصحة لعلاج الادمان

إقرأ هنا: ما هي أهم أدوية علاج الادمان لأشهر 4 أنواع من المخدرات؟

أهمية استخدام أدوية طاردة للمواد المخدرة لعقار الترامادول:

هناك أدوية تساعد على التخلص من الترامادول وتعمل تلك العقاقير الطبية على تقليل الرغبة في تعاطي الترامادول في فترة سحب المخدر وتعمل على تقليل أعراض الترامادول الانسحابية التي من أشهرها:

  • الأرق.
  • العصبية.
  • الإسهال.
  • المغص.
  • الغثيان والقيء.

أسماء أدوية علاج إدمان الترامادول:

  1. بوبرينورفين “سابوكسون”: يعمل على نفس المناطق في المخ التي يعمل عليها الترامادول ولكن بصورة أقل إدماناً من الترامادول فيعطي الوقت للجسم للتعود على انسحاب المخدر من الجسم.
  2. نالتريكسون naltrexone: يعمل عن طريق غلق المستقبلات في المخ التي يعمل عليها الترامادول ليمنع الشخص من الشعور بالسعادة والانتشاء بعد أخذ الترامادول، يؤخذ عادةً عن طريق الحقن كل شهر.

تعرف هنا: الاجابة الكاملة حول تنظيف الجسم من الترامادول

ادوية علاج اعراض ادمان الكحول

أدوية طاردة للكحول:

عند شرب الكحول لفترات طويلة وبكمية كبيرة يجب أخذ ادوية اعراض الانسحاب من الكحول في فترة سحب الكحول من الجسم لتفادي أعراض الكحول الانسحابية مثل:

  • الأرق.
  • الحمى.
  • الارتعاش.
  • الهلوسة.
  • التشنجات.
  • الشعور بالقلق.
  • زيادة معدل ضربات القلب.

يتم علاج إدمان الكحول إما في المنزل مع المتابعة الطبية في مراكز علاج الإدمان كل فترة ووصف ادوية طاردة للكحول لتناولها في المنزل أو عن طريق الإقامة في المستشفى تبعاً لبرنامج لعلاج إدمان الكحول حسب مدة إدمان الشخص والبيئة حول الشخص التي تساعد أو تعوق مراحل العلاج وحسب حالة الشخص الصحية يقرر الطبيب الأنسب له.

أفضل ادوية طاردة للكحول:

  1. نالتريكسون (فيفترول): يعمل عن طريق منع المستقبلات في المخ من تأثير الكحول عليها ومع الوقت لا يرغب المريض في تعاطي الكحول لأنه لا يشعر بنفس التأثير.
  2. أكامبروسيت (كامبرال): يعمل هذا الدواء عن طريق تقليل الأعراض الجسدية والنفسية لانسحاب الكحول، حتى بعد الانتهاء من علاج إدمان الكحول يصف الأطباء دواء أكامبروسيت لبعض المرضى للاستمرار عليه لتقليل أعراض القلق والاكتئاب.
  3. ديسولفيرام (أنتابيوز): يعتبر أول دواء يستخدم في علاج إدمان الكحول، عند شرب الكحول في الوقت الذي يتناول فيه الشخص دواء ديسولفيرام يشعر ببعض الأعراض مثل الغثيان أو القيء لذلك لا يرغب الشخص مع مرور الوقت في العودة لشرب الكحول.

تعرف على: اسعار علاج الادمان في مصر والوطن العربي

افضل ادوية طاردة لمخدر الحشيش:

يقول هذا الطبيب ” إذا كان الشخص يتعاطى الحشيش بصورة يومية فبنسبة 50% يشعر بأعراض انسحاب عند التوقف المفاجئ عن تعاطيه الأرق وآلام العضلات وفقدان الشهية والعصبية الدائمة وشد عضلي، غالباُ تستمر الأعراض من أسبوع لعشرة أيام ولكن الكثيرمن الأشخاص يرجعون إلى إدمان الحشيش قبل انتهاء المدة لعدم تحملهم لأعراض الانسحاب”

تختلف أعراض انسحاب الحشيش من شخص لآخر تبعاً لكمية الحشيش التي يتناولها الشخص ومعدل تعاطي الحشيش، تتراوح الأعراض من عدم الارتياح والصداع البسيط إلى الهلوسة والحمى المستمرة.

أفضل ادوية لعلاج إدمان الحشيش:

  1. كلونازپبام ( ريفوتريل): الذي يعمل على تخفيف أعراض الحشيش الانسحابية مثل القلق.
  2. نالتريكسون: يعمل عن طريق وقف تأثير الحشيش على مناطق المخ التي يعمل عليها طوال فترة العلاج ليستطيع الجسم التخلص من الاعتماد على الحشيش.
  3. تريبتيزول: يعالج دواء تريبتيزول آثار الحشيش النفسية مثل الاكتئاب.

ادوية علاج ادمان الكبتاجون:

الكبتاجون يسبب إدمان سريع بسبب الشعور الذي يشعر به الشخص بعد تناول الكبتاجون من القوة الكبيرة وعدم الرغبة في النوم أو الأكل والنشاط والطاقة العالية والقدرة على التركيز. بعد فترة من التعود على الدواء يصبح جزء أساسي من حياة الشخص ولا يستطيع الابتعاد عنه، وإذا توقف عن أخذ الكبتاجون فجأة تظهر بعض أعراض الانسحاب أهمها:

  • الألم.
  • القلق.
  • الأرق.
  • الغثيان.
  • الاكتئاب.
  • الخوف الشديد.

أهم ادوية علاج ادمان الكبتاجون:

  1. بوبروبيون: يعمل بشكل أساسي كدواء مضاد للاكتئاب وفي علاج الأعراض النفسية المصاحبة للتوقف عن الكبتاجون، كما يعمل على إعادة توازن مادة الدوبامين في المخ ليستطيع الجسم التخلص من الإدمان.
  2. بروبرانولول: يستخدم لعلاج القلق الناتج عن توقف الكبتاجون وبعض الآثار الجسدية الأخرى.
  3. مودافينيل: يعمل عن طريق تحفيز الجهاز العصبي كما كان يفعل الكبتاجون ولكن بطريقة صحيحة لا تسبب الإدمان مما يجعل فترة سحب الكبتاجون من الجسم وأعراض الانسحاب أخف على المريض.

إقرأ المزيد: كيف يمكن علاج ادمان الكبتاجون بأحدث برامج علاج الادمان؟

تناول افضل أدوية طاردة للمواد المخدرة في البيت

هل يمكن تناول ادوية علاج الادمان في البيت؟

عندما يبدأ الشخص في أخذ خطوة التوقف عن الإدمان يقف أمام ذلك السؤال أيهما أفضل العلاج في مراكز علاج الإدمان المتخصصة أم في البيت؟ لنبدأ أولاً بقول أن كثير من المستشفيات مثل مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان توفر برامج للعلاج في المنزل مع متابعة طبية ولكن هذا محدد لبعض الحالات فقط التي لا توجد عليها خطورة عند التوقف عن الإدمان في المنزل.

عيوب التخلص من المخدرات في المنزل:

  1. البيئة حول الشخص قد تساعده على العودة للإدمان مرة أخرى.
  2. أعراض الانسحاب تكون مزعجة للغاية ولا يوجد رعاية صحية للسيطرة عليه.
  3. لا يوجد العلاج النفسي المتوفر في المستشفيات المتخصصة والذي يعتبر نصف العلاج من الإدمان.
  4. بعض أدوية علاج الإدمان قد تنتج عنها آثار جانبية خطيرة عند تناولها دون وصف طبي وبعضها قد يسبب الإدمان.

لذلك ننصح بأهمية الذهاب للمراكز المتخصصة في علاج الإدمان واختيار البرنامج المناسب مع الطبيب للوصول إلى الشفاء بأسرع الطرق وتقليل الانتكاسة، تعرف على برامج علاج الادمان المختلفة التي تقدمها مستشفى الأمل للشفاء من الإدمان.

إقرأ أيضاً: كم مدة علاج الادمان من المخدرات؟

أهم الأسئلة الشائعة عن أسماء أدوية طاردة للمواد المخدرة

أكثر الأسئلة التي يتم السؤال عنها في مجال الأدوية الطاردة للمواد المخدرة:

كم مدة تنظيف الدم من السموم والمخدرات؟

تختلف مدة تنظيف الدم من السموم والمخدرات بحسب نوع المخدر فمثلاً الحشيش والبانجو والترامادول يستمر في الدم لمدة يومين ويستمر المورفين في الدم 3 أيام بينما يستمر الهيروين لمدة 6 ساعات فقط في الدم.

هل يمكن ادمان أدوية طاردة للمواد المخدرة ؟

نعم، دواء ميثادون كان من أشهر الأدوية في علاج الإدمان ولكن تم التوقف عن استخدامه منذ فترة بسبب خصائصه الشبيهة بالهيروين والتي كانت تؤدي لقابلية إدمانه بعد فترة من الاستخدام. وبصورة عامة لا يُنصح باستخدام أي أدوية مذكورة في علاج الإدمان أو الأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي دون إشراف طبي لأنها قد تؤدي للإدمان بعد فترة.

كيف تحصل على ادوية طاردة للمواد المخدرة؟

لا تُصرف تلك الأدوية دون وصف طبي، وتتوفر فقط في المراكز المتخصصة لعلاج الإدمان بسبب أعراضها الجانبية الخطيرة التي قد تحدث عند الإفراط في تناولها.

الخلاصة:

يتم استخدام أفضل أدوية طاردة للمواد المخدرة لتقليل أعراض الانسحاب التي تُعد من أصعب المراحل التي يمر بها الشخص في رحلة التعافي من الإدمان. تختلف الأدوية حسب نوع المخدر ولكن من أهم الأدوية دواء نالتريكسون ودواء أكامبوسيت وسابوكسين. يجب الذهاب إلى المستشفيات والمصحات المتخصصة في علاج الإدمان للوصول إلى الشفاء بأسرع الطرق وأكثرها أماناً وتفادي الأعراض الجانبية للأدوية الطاردة للمواد المخدرة.