ادوية علاج الادمان، هل يمكنني تناولها دون الرجوع إلى الطبيب؟ ما هو تأثير ادوية علاج الادمان على الجسم؟ الكثير من الاسئلة التي تتبادر إلى ذهنك، عند اتخاذ قرار التوقف عن تعاطي المخدرات والعلاج من الإدمان، خاصة أن البعض لديهم العديد من المعلومات الخاطئة حول فكرة ادوية علاج الادمان وتأثيرها، واستخدامها، لذلك نستعرض معكم في المقال التالي كل ما تريد معرفته عن ادوية علاج الادمان، وتأثيرها وكيفية الحصول عليها.

ما هى ادوية علاج الادمان واستخدماتها؟

ادوية علاج الادمان هي السلاح الأول في بدايتك لعلاج إدمان المخدرات والوصول إلى التعافي، والتي يتم إعطاؤها بواسطة طبيب علاج إدمان متخصص، حيث تعمل أدوية علاج الادمان على تسهيل رحلة العلاج والتخلص من الأعراض الانسحابية بدون الم، وبكل سهولة، والتي تعتبر أخطر مراحل علاج الإدمان.

وتقوم أدوية علاج الإدمان بعودة الجسم إلى اتزانه الكيميائي، بعد ما فقد العديد من أعضاء الجسم قدرته على التعامل بشكل صحيح، والتخفيف من نوبات الهياج والعنف، وتخفيف طاقة الجسم والشعور بالتعب.

ولكن أحذر.. أن تتعاطى ادوية علاج الادمان دون اللجوء إلى الطبيب، والاستخدام حسب الإرشادات، لأنها قد تؤدي بك إلى زيادة درجة الإدمان وتتفاقم المشكلة.

اقرأ ايضا: مدة علاج الادمان وكيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج

1- ادوية علاج الادمان من الترامادول

يتم إعطاء جرعات أدوية علاج الإدمان، على حسب الحالة المرضية والصحية للمدمن، وشدة أعراض الترامادول الانسحابية، وفترة التعاطي، وتتم تحت إشراف دكتور علاج ادمان، وتشمل ادوية علاج الادمان من حبوب الترامادول:-

الببرونرفين

يعمل عقار الببرونرفين على تخفيف حدة الأعراض الإنسحابية لدى مرضى إدمان المواد الأفيونية (الترامادول، الهيروين)

النالتركسون

من ادوية علاج الادمان التي يتم استخدامها داخل مصحة علاج الادمان، دواء النالتركسون، الذي يقوم بالتأثير على مراكز المخ وتقليل الرغبة في في تعاطي المخدر، ويتم إعطاء الجرعات بكميات تناسب المريض، ولا يتم تعاطي خارج الإشراف الطبي.

ويجب أن تعلم أن تعاطي عقار الببرونرفين والنالتركسون خارج الإشراف الطبي، تسبب تأثير إدماني ويعرضك للإدمان مرة أخرى.

كما يتم استخدام باتشات أو لاصقات من عقار الببرونرفين والنالتركسون بتركيزات مختلفة يتم وضعها على الجلد للتخفيف من حدة الأعراض الانسحابية، وتعتبر نوع آمن ومستحدث من ادوية علاج الادمان، وليس لها تأثير إدماني.

البنزوديازيبين

البنزوديازيبين ينتمى إلى عقاقير علاج الادمان، وهو من الادوية المهدئة والتي تقوم بالتأثير على كيمياء الجهاز العصبي، وعلاج التوتر والقلق وإعادة توازن الجسم.

اقرأ ايضا: أفضل مستشفيات علاج الادمان

2- ادوية علاج الادمان من الحشيش

تتعدد ادوية علاج الادمان من الحشيش، حيث يقوم دكتور علاج الادمان والفريق العلاجي، بتحديد جرعة العلاج على حسب الحالة الإدمانية والصحية للمريض بعد توقيع الكشف الطبي النفسي والجسدي، ويتم تعاطيها على فترات، لمواجهة أعراض الانسحاب بدون ألم.

حيث تعمل ادوية علاج الحشيش على التخفيف من حدة الرغبة في التعاطي وتحسين الحالة المزاجية، والتخلص من نوبات الاكتئاب والاضطرابات في النوم المصاحبة لاعراض انسحاب الحشيش. وتشمل أدوية اعراض انسحاب الحشيش (كيوتابيكس، بيبزول، دوجماتيل، ديباكين، ابيليبكس، فيلوزاك، بوسبار)

مقالة حصرية: هل يمكن علاج ادمان الحشيش بالاعشاب؟

3- ادوية علاج ادمان الكبتاجون

ينتمى مخدر الكبتاجون إلى فئة الأمفيتامينات، والذي يسبب آثار عقلية ذهانية، ويتم تحديد أنواع العقاقير وتركيزاتها على حسب الحالة المرضية والأعراض الانسحابية لمريض الإدمان، ومن أشهر ادوية علاج مدمن الكبتاجون

(مودافينيل، اريبيبرازول، ترازودون) كما يتم إعطاء المريض العقاقير المضادة للاكتئاب والذهان الناتج عن تعاطي الكبتاجون، والتي يحددها الطبيب المختص لتقليل الاعراض الانسحابية للكبتاجون بعد توقيع الكشف الطبي على المريض ومعرفة حالته الصحية، وفترة التعاطي، وتاريخ الأمراض النفسية والعقلية لدى أسرة المدمن.

اقرأ ايضا: كيفية علاج الادمان فى 5 خطوات فعاله

4- ادوية علاج ادمان الهيروين

يتم تحديد ادوية علاج الهيروين بعد توقيع الكشف الطبي على مرضى الإدمان، وإجراء كافة التحاليل والفحوصات اللازمة، وينتمي الهيروين إلى فئة المواد الأفيونية ذات التأثير الإدماني القوي، ويسبب أعراض انسحابية جسدية ونفسية خطيرة، يتخللها نوبات اكتئاب وهياج ورغبة في تعاطي المخدر.

ومن ادوية علاج اعراض انسحاب الهيروين (النالتريكسون، الميثادون، الديتوكسودين، البوبرينورفين) والعديد من الأدوية التي تناسب الحالة المرضية.

وتتضمن ادوية علاج الادمان من الهيروين، التخفيف من أعراض الانسحاب بدون آلم، وسد مستقبلات الأفيون في المخ التي تولد الرغبة الملحة في تعاطي المخدر.

ولا يمكن تعاطي ادوية علاج ادمان الهيروين بمفردك، لأن تعاطيها خارج الإشراف الطبي يعرض حياتك للخطر، كما تسبب اعتماد جسدي ونفسي وتفاقم مشكلة الإدمان.

5-  ادوية علاج الادمان على الافيون:

الادمان على الافيون من أكثر أنواع الإدمان خطراً فحاولي 46 شخصاً يلقون حتفهم يومياً كنتيجة لسوء استخدام تلك الادوية المسكنة. لفظ الأفيونات يشمل بعض الأدوية المخدرة المعروفة بقوتها مثل المورفين والترامادول والكودين وبعض المخدرات التي لا يوجد لها استخدام طبي مثل الهيروين. عادةً يتم إدمان المواد الأفيونية بعد وصفها طبياً لتخفيف الآلام الكبيرة.

ومع الاستخدام الخاطئ وزيادة الجرعات يبدأ الشخص في التعود على المخدر ويقع في خطر بعض الاعراض الانسحابية التي تحدث عند سحب الدواء مثل الأرق وارتفاع ضربات القلب والقيء المستمر والغثيان وارتفاع ضغط الدم. ومن أجل السيطرة على اعراض انسحاب المواد الأفيونية تم تصنيع ادوية علاج الافيون وأشهرها ما يلي:

  • دواء بوبرينورفين: يُطلق على الدواء اسم آخر وهو سابوكسون ويعمل الدواء عن طريق نفس المستقبلات العصبية في المخ التي تعمل عليها الأفيونات لتقليل الأعراض الانسحابية للأفيون وكبديل أكثر أماناً من الأفيونات الأخرى لحين سحب المخدر بالكامل من الجسم.
  • دواء نالتريكسون: يُعد دواء نالتريكسون من أفضل أدوية علاج ادمان الافيون ويعمل عن طريق غلق بعض مراكز المخ والمستقبلات العصبية التي تعمل عليها المواد الافيونية وهو بهذا الشكل يضاد تأثير الأفيون ويجعل الجسم يعتاد على عدم وجود المواد الأفيونية المخدرة وعادةً يتم وصف جرعة واحدة من نالتريكسون كل 4 أسابيع للحقن.
  • دواء الميثادون: كان هذا الدواء يُستعمل قديماً كدواء لعلاج الادمان على الافيون وبدأ استخدام ذلك الدواء بسبب أنه يعمل بنفس طرق الأدوية الأفيونية مما يجعل الاعراض الانسحابية أخف ولكن وجد الأطباء أن نسبة الإدمان على الدواء كبيرة فتوقف استعمال الدواء منذ عدة سنوات.

مقالة رائعة: مراحل علاج ادمان البنات في مصحات مخصصة

6- ادوية علاج اعراض انسحاب ادمان الكحول:

“أول يومين بعد التوقف عن شرب الكحول كانت الأسوأ؛ أرق شديد وارتعاش وكنت أرى وأسمع أشياء غير موجودة بالواقع مع صداع دائم وعدم استطاعتي للنوم بسبب الأرق جعل الوضع اسوأ بكثير” كان هذا أبرز ما عانى منه هذا الشخص الذي أدمن على شرب الكحول لمدة 5 سنوات.

تلك هي اعراض انسحاب الكحول المعتادة وبسبب الاعراض الانسحابية المزعجة التي تحدث بعد التوقف عن شرب الكحول والتي تستمر في المتوسط من 3 إلى 7 أيام.

وقد تزيد حدتها إلى درجة التشنجات وتسارع ضربات القلب وتحتاج لتدخل طبي عاجل تم تصنيع ادوية علاج اعراض انسحاب ادمان الكحول التي تساعد من تخفيف تلك الأعراض. يتم استخدام بعض الأدوية الطاردة للكحول خلال فترة سحب سموم الخمر من الجسم وأهم تلك الأدوية ما يلي:

  • دواء أكامبروسات.
  • دواء نالتريكسون.
  • دواء ديسليفرام.
  • دواء نالميفين أو سيلينكرو.
  • دواء توبيراميت (يصف الأطباء ذلك الدواء أحياناً لتقليل الرغبة في شرب الكحول).
  • جابابنتين (دواء للصرع ويُستعمل في بعض الأحيان لعلاج اعراض انسحاب ادمان الكحول).

إقرأ المقالة الكاملة: علاج ادمان الكحول

7- ادوية علاج اعراض انسحاب ادمان الكوكايين:

أكثر مدمني الكوكايين يموتون يومياً بسكتة قلبية بسبب ما يسببه إدمان تلك البودرة البيضاء من مشاكل جسدية أخطرها مشاكل القلب. يتعود الشخص سريعاً على ادمان الكوكايين وتحدث أعراض انسحابية عديدة عند التوقف عن تعاطي الكوكايين أهمها زيادة الشهية وسرعة الغضب والشعور بالاكتئاب والكوابيس والتفكير في أفكار انتحارية بصورة مستمرة مع تعب عام في الجسم.

ويستخدم الأطباء العديد من ادوية علاج اعراض انسحاب ادمان الكوكايين في محاولة للسيطرة على بعض أهم اعراض انسحاب تلك المادة. وقبل ذكر تلك الأدوية يجب التنويه على أن علاج الكوكايين ما زال يدور حوله العديد من علامات الاستفهام ولا يوجد دواء مؤكد في علاج الاعراض الانسحابية الكوكايين بل يقوم الطبيب بتجربة بعض الأدوية مع المريض ورؤية أفضل نتيجة. ومن أهم أدوية التوقف عن إدمان الكوكايين هي:

  • دواء توبيراميت.
  • دواء فيجاباترين.
  • دواء جابابنتين.
  • دواء باكلوفين.
  • دواء مودافينيل الذي يخفف من أعراض التعب والكوابيس.
  • دواء دوسليفيرام من أنجح الأدوية في علاج اعراض انسحاب ادمان الكوكايين.
  • بعض الأبحاث ما زالت جارية حول تصنيع لقاح ضد الكوكايين الذي يهدف إلى القضاء على سموم الكوكايين في الجسم.

8- ادوية علاج اعراض انسحاب ادمان ليريكا:

دواء ليريكا من أفضل أدوية علاج الصرع وآلام الأعصاب ولكن على الرغم من ذلك يمكن للدواء أن يسبب إدماناً مع الوقت بسبب تعود الشخص على الهدوء والسعادة التي يبعثها الدواء عند تناوله بكميات كبيرة وتحدث بعض اعراض الانسحاب المزعجة عند التوقف عنه.

وبعد أن وجد أطباء علاج الادمان ارتفاعاً كبيراً في نسب إدمان ليريكا تم البحث عن ادوية علاج اعراض انسحاب ليريكا وأغلب تلك الأدوية تهدف إلى علاج أعراض مثل القلق والصداع التي تحدث بعد التوقف عن تناول ليريكا خلال يومين.

مقالة حصرية: علاج ادمان الكيميكال

مدة ادوية علاج الادمان

كم مدة تناول ادوية اعراض الانسحاب؟

يتم تناول ادوية اعراض الانسحاب في فترة سحب المخدر من الجسم ومدة تناول ادوية اعراض الانسحاب تختلف حسب نوع المخدر وكميته وحسب الدواء نفسه وفي المتوسط يتم تناول الدواء من 5 إلى 15 يوم لمقاومة أعراض المخدرات الجسدية وبعض الأدوية يمكن أن يصفها الطبيب لفترة أطول من ذلك لعلاج الأعراض النفسية للمخدرات التي قد تستمر لشهور.

هل يمكن ادمان ادوية اعراض الانسحاب؟

للأسف يمكن لأدوية أعراض الانسحاب أن تسبب بذاتها إدماناً ولذلك ينصح الأطباء دائماً بضرورة تناول تلك الأدوية بجرعات دقيقة وتحت إشراف طبي وأهم ادوية اعراض الانسحاب التي يمكن أن تسبب إدماناً هي:

  • البنزوديازيبينات:

أدوية البنزوديازيبينات هي أدوية مهدئة في الأصل ويتم وصفها في علاج أعراض انسحاب بعض المخدرات مثل الهيروين والكوكايين ويتم وصف أدوية البنزوديازيبين من أجل علاج التوتر والقلق المصاحبين لمرحلة سحب سموم المخدرات من الجسم.

ولكن يمكن للشخص أن يعتمد مع مرور الوقت على الدواء ولا يستطيع الاسترخاء أو الشعور بالراحة بدونه.

  • مضادات الاكتئاب:

يتم وصف مضادات الاكتئاب لعلاج بعض الأعراض الانسحابية للمخدرات مثل الحشيش الذي يسبب حالة من الإحباط والاكتئاب عند التوقف عن تعاطيه. ولكن أدوية علاج الاكتئاب لا تسبب إدماناً بالمعنى الحرفي للكلمة فلا يشعر الشخص برغبة في زيادة الجرعة أو تعلق زائد بالدواء ومع هذا قد تسبب تلك الأدوية أعراض انسحابية شديدة لدى بعض الأشخاص عند التوقف عن تناولها فجأة ولذلك يجب وصفها تحت إشراف طبي.

  • الميثادون:

من أكثر ادوية علاج الادمان التي يمكن أن تسبب إدماناً مع الوقت وكما سبق أن ذكرنا هذا يرجع إلى طريقة عمل ذلك الدواء الذي يعمل على المخ بطريقة شبيهة بالمواد الأفيونية مثل الترامادول والهيروين.

  • البوبرينورفين:

يعمل ذلك الدواء بصورة مماثلة للميثادون ولكنه أقل إدماناً منه.

مقالة مميزة: كيف ينظف الدم من الكحول؟

اسماء اشهر ادوية علاج ادمان فعالة

تتعدد ادوية علاج الادمان من المخدرات وتوجد على هيئة كبسولات وعقاقير ولاصقات يتم وضعها على الجلد، ويتم تحديد الجرعات والكميات المناسبة تحت الإشراف الطبي، حسب الحالة الصحية للمريض أثناء فترة الأعراض الانسحابية، لأنها تختلف من مدمن لأخر.

ومن اسماء اشهر ادوية علاج ادمان فعالة (النالتريكسون، السابوتكس، ريفوتريل، بوبروبيون، الديتوكسودين)، ويتم إعطائها بعد التشخيص الطبي، وإجراء الفحوصات والتحاليل، خاصة أن أدوية علاج الادمان، تؤثر بالسلب على صحة الكبد والمناعة، لذلك يقوم الطبيب المختص بتحديد العقار المناسب بناء على الحالة المرضية للمدمن.

اين تباع ادوية علاج المخدرات؟

ادوية علاج المخدرات الكثير منها لا يتم تداوله في الأسواق، نظراً لتأثيره الإدماني ولما تسببه من اعتماد نفسي وجسدي إذا أساء الشخص استخدامها، ولكنها متوفرة داخل مصحة علاج ادمان المخدرت، ويتم تعاطيها تحت الإشراف الطبي، وبجرعات يحددها الطبيب المختص.

تعرف على: عناوين مصحات علاج الادمان في مصر

هل يمكن تناول ادوية علاج الادمان في البيت؟

إمكانية تناول ادوية علاج الادمان في البيت سؤال دائماً ما يتم طرحه من قبل المدمن أو أهله، ولكن ما المشاكل التي يمكن أن نواجهها عند تناول ادوية علاج الادمان في المنزل وما هي طبيعة عمل تلك العقاقير؟ أدوية علاج الإدمان تختلف في طبيعة عملها ولكن الأمر المشترك بينهم أنهم يهدفون إلى مقاومة أعراض الانسحاب التي يمر بها الشخص بعد التوقف عن تناول المخدرات. 

المشاكل التي يقابلها المريض عند تناول حبوب علاج الإدمان في المنزل تتركز في مشكلتين رئيسيتين الأولى أن بعض الأعراض الانسحابية للمخدرات تصبح خطيرة في كثير من الأحيان وتحتاج إلى متابعة طبية مستمرة في مركز لعلاج الادمان.

أما المشكلة الثانية لتناول ادوية علاج الادمان في البيت أن بعض تلك الأدوية على رغم فائدتها الكبيرة في السيطرة على الأعراض الانسحابية إلا أن لها آثار جانبية خطيرة ويجب أن يتم تناول جرعات تلك الأدوية بدقة وبإشراف طبي لأن أضرارها قد تفوق فوائدها في كثير من الأحيان.

التأهيل النفسي مع ادوية علاج الادمان

المقالة الكاملة: حقيقة علاج الادمان في المنزل

ضرورة التأهيل النفسي مع ادوية الاقلاع عن المخدرات:

ضرورة التأهيل النفسي مع ادوية الاقلاع عن المخدرات تكمن في أن العلاج السلوكي والنفسي لا يقل أهمية عن تناول أدوية علاج الإدمان.

ولفهم ذلك بصورة أوضح يجب أن نوضح أن الإدمان والاعتماد على المخدرات لهما تأثير نفسي كبير فإلى جانب أن المدمن تظهر عليه بعض علامات القلق والاكتئاب مع مرور الوقت بعض الأبحاث نتج عنها إحصائيات خطيرة، فمثلاً وجد الأطباء أن 37% من مدمني الكحول و 53% من مدمني المخدرات الأخرى لديهم مشكلة نفسية واحدة خطيرة على الأقل.

كما أن العلاقة بين المشاكل النفسية والإدمان علاقة متبادلة فالمشاكل النفسية قد تؤدي مع الوقت إلى إدمان عدة مخدرات للهروب من تلك المشاكل والعكس صحيح بأن المخدرات بكافة أنواعها تجعل الشخص مع الوقت أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية والعصبية ويكفيك أن تعرف أنه تم ربط إدمان الحشيش والماريجوانا بزيادة نسبة الفصام العقلي.

ومن أجل كل ما سبق تحرص مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان على أن يتم تأهيل المريض نفسياً وسلوكياً عن طريق عدة جلسات علاج نفسي متخصص مما نتج عنه تقليل نسب الانتكاسة في المستشفى واندماج المرضى في المجتمع بصورة صحية بعد الانتهاء من مراحل العلاج.

نصائح مستشفى الامل للعلاج من ادمان المخدرات

ادوية علاج الادمان، تعتبر نقطة البداية في رحلة علاج المخدرات والوصول إلى التعافي، ولا يمكنك استخدامها أو تناولها بمفردك، وألا تعرض حياتك للخطر.. ولكن يتبقى لك النصف الأخر من رحلة العلاج، وهو التأهيل النفسي والسلوكي، وعلاج الآثار النفسية التي دفعتك للإدمان، ومحاولة انخطراك للحياة مرة أخرى، واستعادة نفسك من جديد والوصول إلى التعافي..

إذا كنت تعانى من مرض الادمان.. لا تتردد.. ليس بإمكانك أن تتخذ الخطوة الأولى بمفردك.. نعطيك الأمل والحياة.

والان نتعرف الى اهم الاسئلة الشائعة التى تدور فى ذهنك

نطرح عليكم 3 أسئلة هامة حول أدوية علاج اعراض الانسحاب.

هل يمكن علاج الادمان فى البيت؟

علاج الادمان في البيت يجب أن يتم تحت إشراف طبي دقيق، حتى لا تعرض حياتك للخطر، ولا ننصح بعلاج الادمان في البيت، لأنه يعتبر مجازفة كبيرة، خاصة في مرحلة الأعراض الانسحابية وما يتخللها من نوبات هياج وعنف، تستدعي المتابعة الطبية الدقيقة.

اين اجد ادوية علاج الادمان؟

ادوية علاج الادمان متوفرة في مصحات ومراكز علاج الإدمان، ولكن لا يتم تعاطيها خارج الإشراف الطبي.

هل يوجد مسكن لعلاج الادمان؟

يوجد مسكن لعلاج الادمان، يتم إعطاؤه للمريض للتخفيف من حدة الأعراض الانسحابية نتيجة التوقف عن التعاطي.