ذكاء عالي، قدرة على التركيز خارقة ونشاط غير معتاد بجانب تحسين المزاج وتقليل الشهية هي الأشياء التي تجذب الكثير لتناول حبوب الكبتاجون رغم أخطارها ولم تسلم النساء من تلك المخاطر، حبوب الكبتاجون للنساء ليست أقل خطراً من الرجال ولكن ما خطورتها على النساء؟ وهل تؤثر على الحمل؟

ما هي مكونات الكبتاجون؟

الكبتاجون هو الاسم المتداول لعقار الـ فينيثايلين الذي يتكون من مادة الأمفيتامين وهو من عائلة الأمفيتامينات التي تعمل بشكل رئيسي كمحفز للجهاز العصبي وزيادة النشاط والقدرة على التركيز وتحسين المزاج والطاقة وقد تم تصنيعه في البداية لعلاج مرض فرط الحركة مع قلة الانتباه ومرض النوم القهري ولكن تم تداوله كمادة إدمانية فيما بعد.

إقرأ هنا: انا مدمن كبتاجون ما هي خطوات التشافي؟

متى يبدأ مفعول الكبتاجون؟

يبدأ مفعول الكبتاجون سريعا فقد تبدأ بالشعور بالأعراض بعد ساعة أو أقل من أخذه وبعكس الكوكايين الذي يعمل بطريقة مشابهة للكبتاجون، الكبتاجون يستمر مفعوله لفترة أطول من الكوكايين قد يستمر لعدة ساعات بعد أخذه. بعد أخذ الكبتاجون تبدأ بالشعور ببعض الأشياء أهمها:

  1. زيادة النشاط.
  2. فقدان الشهية.
  3. التنفس السريع.
  4. تغيير في المزاج.
  5. التوتر والعصبية.
  6. اتساع حدقة العين.
  7. عدم الرغبة في النوم.

إقرأ أيضاً: حقائق هامة حول علاج الكبتاجون بدون مستشفى

ما هي اضرار مخدر ابوقوسين للنساء

اضرار حبوب الكبتاجون للنساء

يالرغم من الأعراض الجيدة في البداية التي تشجع الكثيرين على إدمان الكبتاجون، مع مرور الوقت تبدأ الأعراض السيئة في الظهور، من أهم اضرار حبوب الكبتاجون للنساء:

  • الغثيان.
  • الهلوسة.
  • الاضطرابات.
  • الارتعاش.
  • التشنجات.
  • الخوف الشديد.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • عدم انتظام في ضربات القلب.

عند الإسراف في استخدام الكبتاجون وأخذ حبوب الكبتاجون بجرعات زائدة تبدأ أعراض أخرى خطيرة في الظهور مثل:

  • الغيبوبة.
  • الإغماء.
  • ضبابية الرؤية.
  • فقدان التوازن.
  • أمراض القلب.
  • التصرف بعدوانية.
  • السكتة الدماغية على المدى البعيد.

إذا واجهتك إحدى هذه المشاكل توجهي فوراً إلى الطوارئ.

الاضرار الجنسية لحبوب الكبتاجون للنساء

المشهور عن حبوب الكبتاجون وغيرها من المواد الإدمانية المنشطة أنها تزيد من الرغبة الجنسية عند النساء والرجال على حد سواء وتعمل على تحسين العلاقة ولكن مع مرور الوقت ينقلب الوضع إلى الضعف الجنسي لدى الرجال والبرود الجنسي عند النساء والرجال.

إقرأ التفاصيل الكاملة: علاقة الكبتاجون بالجنس تفصيلاً

الاضرار النفسية لحبوب الكبتاجون للنساء

تتراوح الأضرار النفسية لحبوب الكبتاجون للنساء بين الهلاوس السمعية والبصرية البسيطة إلى الذهان وفقدان الاتصال مع الواقع.بجانب القلق والتوتر وتغيير المزاج والأرق والسلوكيات قهرية وشعور زائف بالأهمية والعظمة.

ما هي اضرار حبوب الكبتاجون للنساء بعد تركها

اعراض ترك حبوب الكبتاجون للنساء قد تختلف من شخص لشخص ولكن عند الترك المفاجئ لحبوب الكبتاجون تبدأ أعراض الانسحاب المزعجة بالظهور يشبهها البعض بأعراض انسحاب الكوكايين مثل:

  1. الصداع.
  2. الكوابيس.
  3. عدم التركيز.
  4. زيادة الشهية.
  5. الاضطرابات النفسية.
  6. الإرهاق والتعب الشديد.
  7. الآلام العامة في الجسد.
  8. اضطرابات النوم (زيادة أو نقصان).
  9. رغبة شديدة في تناول الكبتاجون.

إقرأ أيضاُ: ما هو أخطر انواع حبوب الكبتاجون للمدمن وغير المدمن

هل الكبتاجون يمنع الحمل؟

لا توجد دراسات كافية حول منع الحمل نتيجة ادمان الكبتاجون ولكن المؤكد أن تناول النساء للكبتاجون أثناء الحمل يؤثر على الجنين بدرجات مختلفة، احتمالية الولادة المبكرة تزيد وقلة الوزن عند الولادة ومشاكل في التغذية والعصبية الزائدة للطفل بعد الولادة.

بعض الدراسات أثبتت أن الأطفال الذين ولدوا لنساء كانت تتناول الكبتاجون كان حجمهم ووزنهم أصغر من الطبيعي عند الولادة مع صغر حجم الرأس أيضا وإمكانية حدوث أعراض انسحاب بعد الولادة.

هل الكبتاجون يمنع الحمل

إقرأ أيضاً: علاج ادمان الفتيات باستخدام برامج مميزة لهن

هل يمكن علاج الكبتاجون للنساء في المنزل؟

الكثير من الأسئلة حول إمكانية علاج الكبتاجون للنساء في المنزل وما الفرق بين علاج الكبتاجون للنساء في البيت أو في المراكز المتخصصة في علاج الإدمان يجب أولا أن نفهم طبيعة ادمان الكبتاجون وأن للكبتاجون آثار نفسية وجسدية يجب معالجتها للتخلص من الإدمان.

رغم أن الأعراض الانسحابية للكبتاجون ليست خطيرة مثل اعراض انسحاب الكحول أو الهيروين مثلا إلا أنها مزعجة للحد الذي يدفع الشخص لعدم التخلي عن الكبتاجون والاستمرار في إدمانه لتفاديها.

في مصحات علاج الادمان والمراكز المتخصصة يتم السيطرة على أضرار حبوب الكبتاجون للنساء والأعراض الانسحابية إما عن طريق التدرج في وقف الدواء أو باستخدام الأدوية المساعدة أو كليهما.

كما يتم علاج المشاكل النفسية الناتجة عن إدمان الكبتاجون من الأطباء المتخصصين لذلك فمن الأفضل التوجه إلى المستشفيات المتخصصة في علاج إدمان الكبتاجون لضمان سرعة الشفاء.

فيديو مميز عن: عوامل اختيار افضل مصحة لعلاج الادمان

إقرأ المقالة الكاملة: هل يمكن الشفاء وعلاج الكبتاجون في المنزل؟

طرق ابطال مفعول حبوب الكبتاجون للنساء

تنتشر عدة طرق لإبطال مفعول حبوب الكبتاجون ووقف تأثيرها على الجسم خصوصا للمرور باختبار المخدرات، الكبتاجون دواء سريع المفعول فهو يبدأ بعد حوالي ساعة من استخدامه ويستمر مفعوله لعدة ساعات.

ويستمر تواجده في الدم نحو يومين وفي البول من يومين إلى 5 أيام بينما يمكن الكشف عليه في الشعر لمدة تقترب من 3 أشهر. وتختلف مدة مفعول حبوب الكبتاجون للنساء بحسب عدة عوامل أهمها:

  • السن:

كلما كان سن الشخص أصغر يستطيع أن يتخلص جسمه من الأدوية بصورة أسرع وآمن.

  • الجينات:

الجينات تلعب دور هام في إمكانية الفرد من التخلص من مفعول الكبتاجون وغيره من الأدوية بصورة أسرع.

  • صحة الكبد والكلى:

إذا كان لدى الشخص مشاكل في الكبد أو الكلى يؤثر ذلك على مدة بقاء الكبتاجون في الجسم.

  • مدة وكمية الاستخدام:

الاستخدام الكثير للكبتاجون ولمدة طويلة يجعل إمكانية الجسم للتخلص من مفعوله وأثره أقل.

يدعي البعض أن شرب المياه بكمية كثيرة وشرب العصائر واللبن وأكل الفواكه والخضراوات من طرق إبطال مفعول الكبتاجون ولكن الوسيلة الوحيدة العلمية لإيقاف مفعول حبوب الكبتاجون للنساء هي عن طريق التوقف عن استخدامه تحت إشراف طبي لإزالة سموم الكبتاجون من الدم والتعافي بصورة آمنة.

تعرف على: اسعار علاج الادمان في مصر والدول العربية

مصحات متخصصة في علاج ادمان الفتيات

في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم علاج أضرارحبوب الكبتاجون للنساء في برنامج علاجي خاص بالفتيات حيث يتم مراعاة عدة أمور:

  • مراعاة السرية وخصوصية المريضة.
  • فريق طبي متخصص من النساء للمتابعة والعلاج.
  • يسمح البرنامج باستضافة الأبناء إذا كانوا في سن صغير.
  • كما يتم التأهيل النفسي للفتاة لمعرفة أسباب الإدمان وكيفية مواجهته فيما بعد.
  • يتم المتابعة بعد الانتهاء من علاج مدمن الكبتاجون وتقديم الدعم لعودتها للحياة الطبيعية والعمل مرة أخرى.

تتميز المصحات المتخصصة في علاج الإدمان بالدمج بين العلاج الجسدي والعلاج النفسي للإدمان مما يجعله أفضل اختيار للتغلب على الإدمان بسهولة وبأسرع الطرق.

الأسئلة الشائعة عن الكبتاجون:

إليك أهم الأسئلة الشائعة حول حبوب الكبتاجون:

كيف اعرف أن ابني مدمن كبتاجون؟

تظهر على مدمن الكبتاجون عدة أعراض تستطيعين ملاحظتها بسهولة مثل الأرق والهالات السوداء تحت العين وجفاف الفم الدائم وتكسر الأسنان وظهور ندبات أو بقع في الوجه والجسم وظهور مبكر للتجاعيد والتصرف بعدوانية أحيانا والشعور بالاكتئاب.

هل يزيد الكبتاجون من أضرار إدمان الترامادول؟

يزيد الكبتاجون من تأثير الترامادول السئ وأضراره مثل حدوث التشنجات كما يزيد من المشاكل النفسية التي تحدث للشخص بعد فترة من الاستخدام.

سعر حبوب الكبتاجون في مصر؟

وصل سعر قرص الكبتاجون الواحد في مصر إلى 200 جنيه وهذا يدل على كثرة طلبه وانتشاره مؤخرا وقلة الوعي بخطورته.

إقرأ هنا: ما هي حقيقة فوائد حبوب الكبتاجون؟

الخلاصة:

رغم الأعراض الجيدة في البداية التي تظهر بعد تناول الكبتاجون مما يجذب الناس لذلك الدواء مثل شدة التركيز وعدم الشعور بالتعب وقلة النوم والأكل إلا أن له العديد من الأضرار الخطيرة التي قد تنتهي بالوفاة.

حبوب الكبتاجون للنساء تؤثر جسديا ونفسيا عليهن كما تؤثر على الحمل. لحسن الحظ هناك مصحات لعلاج النساء من إدمان الكبتاجون بصورة آمنة وسريعة.