“الأبيض”، “ابو قوسين”، “الألماني”، “الشبح” عدة أسماء يُقصد بها نوع من الحبوب المخدرة شديدة الخطورة والتأثير، بسبب فوائد حبوب الكبتاجون العديدة التي تجذب الكثيرين لها انتشرت تلك الحبوب بصورة كبيرة وكانت تُعرف لفترة طويلة باسم الحبوب المخدرة للجماعات القتالية بسبب زيادة النشاط والقوة التي يعطيها هذا المخدر، ولكن لم يقف الأمر عند ذلك الحد وبدأ يتسلل إلى عامة الناس في المجتمع جاهلين مدى خطورته.

المادة الفعالة في حبوب الكبتاجون:

يحتوي الكبتاجون على أكثر من 25 مركب كيميائي ولكن المادة الفعالة الأساسية في حبوب الكبتاجون هي نوع من الأمفيتامينات التي تسمى” فينيثايلين هيدروكلورايد fenethylline hydrochloride” وهو بالمناسبة ليس دواءاً جديداً فقد تم بدء تصنيع الدواء منذ عام 1961م كمنافس لباقي الأمفيتامينات لعلاج بعض الأمراض أشهرها علاج اضطراب الحركة مع فرط الانتباه وعلاج الاكتئاب.

تعمل الأمفيتامينات بصورة عامة كمحفزات للجهاز العصبي حيث تعمل على بعض المستقبلات في المخ التي تزيد من كمية بعض المواد الكيميائية مثل الدوبامين والنورابينفرين اللذان يعملان على زيادة الشعور بالسعادة والتركيز.

إقرأ هنا: كم أسعار علاج الادمان من المخدرات؟

 ما هي فوائد حبوب الكبتاجون؟

السبب الأساسي لاتجاه العديد من الأشخاص نحو إدمان تلك الحبوب هي فوائد حبوب الكبتاجون العديدة التي يتم التسويق لها وتسليط الضوء عليها دون التكلم عن أضرار حبوب الكبتاجون التي تنتظر الشخص الذي يسقط ضحية للإدمان. ومن فوائد حبوب الكبتاجون العامة:

  • تقليل الشهية.
  • زيادة النشاط العام.
  • زيادة الثقة بالنفس.
  • تحسين القدرة الجنسية.
  • القوة المتوهمة والشجاعة.
  • عدم الرغبة في النوم وزيادة التركيز.

كما يُستخدم في علاج بعض الأمراض مثل:

  •  علاج مرض فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD):

يتم تشخيص هذا المرض عادةً في فترة الطفولة ويتسم الطفل المصاب بذلك المرض بعدة أعراض من أهمها عدم القدرة على التركيز وعدم اتباع الأوامر والشعور بالتشتت باستمرار وضعف التحصيل العلمي وكثرة الحركة.

  • علاج الاكتئاب:

لم تتم أي دراسة علمية موثوقة تُثبت مدى فاعلية استخدام المحفزات مثل الأمفيتامينات لعلاج الاكتئاب، ولكن استخدمها بعض الأشخاص حيث تعمل على رفع كمية الدوبامين من أجل تحسين المزاج والشعور بالسعادة.

  • مرض التغفيق (narcolepsy): 

الأشخاص الذين يعانون من مرض التغفيق يستغرقون في النوم لساعات طويلة مما يؤثر على إنجازهم اليومي وقدرتهم على التركيز وفي بعض الأوقات يعانون من الهلاوس، الكبتاجون كمنشط للجهاز العصبي يُستخدم في علاج تلك الأعراض.

تعرف تفصيلياً: ادوية اعراض الانسحاب وسحب السموم من الجسم

فوائد حبوب الكبتاجون للتخسيس

فوائد الكبتاجون للتخسيس:

من الأعراض التي يشعر بها الشخص عند تناول حبوب الكبتاجون فقدان الشهية والذي يؤدي لفقدان الوزن مع الوقت، ورغم أنها تعتبر من الآثار الجيدة للكبتاجون وكثيرٌ من الأشخاص يتناولون الكبتاجون بصورة أساسية لهذا السبب إلا أن له أضرار خطيرة إذا تم تناوله بدون إشراف طبي، لذلك لا يُنصح بتناول الكبتاجون من أجل فقدان الوزن دون استشارة الطبيب.

فوائد حبوب الكبتاجون للجنس:

يحكي لنا أحد المدمنين تجربته مع المخدرات ويقول: انا مدمن كبتاجون وكانت القدرة الجنسية جيدة ثم تأثرت تدريجياً مع مرور الوقت.

الحقية أن هذا المدمن لم يكن يعلم أن هذا بسبب ادمانه للمخدرات حيث يتعاطى الكثير من الأشخاص حبوب الكبتاجون من أجل اعتقادهم بوجود علاقة ايجابية بين الكبتاجون والجنس وزيادة القدرة الجنسية وعلى الرغم من أن لها تأثير إيجابي في البداية لزيادة القدرة الجنسية إلا أن لها تأثير مدمر على المدى البعيد يفوق فوائدها اللحظية، حيث يسبب العجز الجنسي وضعف الانتصاب على المدى الطويل.

فوائد حبوب الكبتاجون للاطفال:

لا يوجد فوائد لحبوب الكبتاجون للاطفال حالياً، كان قديماً يستخدم في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأطفال مثل مرض فرط الحركة ونقص الانتباه ولكن بسبب أضرار التي ظهرت أصبح استخدامه الطبي ضئيل للغاية ويُعتبر الكبتاجون الآن مخدر أكثر منه دواء فعال في العلاج.

حقيقة فوائد واضرار حبوب الكبتاجون للنساء والحامل:

تُستخدم المادة الفعالة الموجودة في حبوب الكبتاجون لعلاج الأمراض المذكورة مثل الاكتئاب ومرض التغفيق، ولكن بعض الأبحاث تتحدث عن خطورة الأمفيتامين للنساء الحامل فتصبح احتمالية الولادة المبكرة أعلى وانخفاض وزن الطفل عند الولادة وبعض الأعراض الانسحابية للكبتاجون التي تحدث للأطفال بعد الولادة مثل التعب العام ومشاكل في التغذية وتغيير المزاج.

الان بعد أن تعرفنا على فوائد حبوب الكبتاجون، دعونا نتعرف على معلومات هامة حول مخدر الكبتاجون

إقرأ المزيد: مزايا علاج ادمان البنات في مصحات الامل

ما هي اخطر انواع حبوب الكبتاجون:

لا يكتفي تجار المخدرات بالمادة الفعالة للكبتاجون بل كثيراً ما يضيف التجار بعض المواد الأخرى مثل الكافيين والهيرويين والكوكايين للحبوب لزيادة تأثيرها، مما يجعل تلك الحبوب خطيرة للغاية وتسبب الإدمان بصورة أكبر. بجانب تلك الإضافات هناك حبوب للكبتاجون يُضاف عليها بعض المواد الغير معروفة وبنسب غير مدروسة قد تؤدي لمشاكل صحية خطيرة فيما بعد وهذه تعتبر اخطر انواع حبوب الكبتاجون الضارة.

تعرف على: كيفية التعامل مع مدمن يرفض العلاج؟

أضرار حبوب الكبتاجون:

أهم الأضرار التي تسببها حبوب الكبتاجون ما يلي:

  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • التشنجات.
  • سوء الهضم.
  • اضطرابات النوم.
  • الضعف الجنسي.
  • مشاكل الجهاز العصبي.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • مشاكل في القلب والتنفس.
  • مشاكل في الأسنان وفي الفم.

اضرار حبوب الكبتاجون

إقرأ أيضاً: معلومات قد تهمك عن مخدر البودر

علامات ادمان الكبتاجون:

هناك عدة علامات يُعرف بها مدمن الكبتاجون أهمها ما يلي:

  1. الحمى.
  2. فقدان الشهية.
  3. رعشة في اليدين.
  4. ألم القلب والصدر.
  5. اتساع حدقة العين.
  6. الانعزال عن الناس.
  7. مشاكل في التركيز.
  8. حك الأنف باستمرار.
  9. مشاكل في الأسنان.
  10. رائحة كريهة من الفم.
  11. شحوب واصفرار الوجه.
  12. هالات سوداء تحت العين.
  13. تغيير المزاج والبكاء بدون سبب.
  14. ارتفاع ضغط الدم والصداع المستمر.
  15. الهلاوس والتهيؤات السمعية والبصرية.

إذا اجتمع أكثر من عرض في شخص قريب منك يجب ملاحظة ذلك والتدخل السريع وعليك التعرف على أفضل مصحات علاج الادمان في مصر والوطن العربي واذهب للزيارة والكشف.

شاهد فيديو توضيحي عن الكبتاجون فخ الأمراض العقلية

ما هي اعراض ترك الكبتاجون الانسحابية؟

من أكبر مشاكل الإدمان أن المخدر يصبح متحكماً في الشخص ولا يستطيع التوقف عن أخذه بسهولة وذلك بسبب اعراض ترك الكبتاجون الانسحابية التي تحدث عند التوقف المفاجئ عن أخذ حبوب الكبتاجون، اعراض ترك الكبتاجون الانسحابية:

بعد حوالي 5 أيام من التوقف عن أخذ حبوب الكبتاجون يبدأ الشخص بالشعور ببعض الأعراض مثل تغيير حاد في المزاج والغضب والعصبية المستمرة وتعب وآلام عامة في الجسد والأرق والاكتئاب ورغبة شديدة في الرجوع إلى إدمان الكبتاجون، أغلب الأشخاص يعودون إلى إدمان الكبتاجون سريعاً للتخلص من تلك الأعراض وهنا تظهر أهمية علاج مدمن الكبتاجون في المستشفيات المتخصصة.

نادراً ما تحدث أعراض انسحابية أخطر من المذكورة سابقاً ولكن هناك بعض الحالات النادرة يظهر بها أعراض مثل التشنجات واضطراب في ضربات القلب عند التوقف عن أخذ الكبتاجون.

تعرف هنا: كم مدة بقاء المخدرات في الدم والبول؟

انا مدمن كبتاجون ما هي طرق ابطال مفعول الكبتاجون؟

لقد تحدثنا سابقاً عن كيفية ابطال مفعول الكبتاجون بطرق ناجحة ولا شك أن الكثير من مدمني المخدرات ترغب في العلاج ولكنك ستجد أن كثيراً من الناس تتداول إمكانية علاج الكبتاجون في المنزل عن طريق الأعشاب وأكل بعض الخضراوات واتباع نظام صحي، وهذا يفيد الجسم بشكل عام ويُحسن من الصحة العامة ولكن عند الرغبة في علاج الإدمان الأمر أبعد من ذلك فإدمان الكبتاجون لا يؤثر على الصحة العامة فقط بل له آثار نفسية خطيرة وأعراض انسحابية مزعجة.

أول خطوة في علاج إدمان الكبتاجون في مستشفى الأمل تتم عن طريق الكشف على المريض وتحديد مدة علاج مدمن المخدرات والبرنامج العلاجي المناسب له، بعد ذلك يتم التدخل بالدواء وسحب الكبتاجون من الجسم والسيطرة على أعراض الانسحاب وصولاً إلى تلك المرحلة نُصبح قد تغلبنا على معظم آثار الكبتاجون الجسدية على الشخص ويتبقى جانب العلاج النفسي.

تهتم مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بتأهيل المريض نفسياً ليستطيع الاندماج في المجتمع مرةً أخرى كما تهتم بعلاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان مثل الهلاوس والاكتئاب والقلق عن طريق جلسات العلاج النفسي التي تتم مع المريض والمحيطين به في بعض الأحيان. بعد انتهاء خطوات العلاج يتم متابعة المريض على فترات لتقديم الدعم والتأكد من عدم رجوعه إلى الإدمان مرة أخرى.

إقرأ أيضاً: هل يمكن علاج الكبتاجون بدون مستشفى؟

الأسئلة الشائعة حول مخدر الكبتاجون:

إليكم أشهر الأسئلة التي تشغل بال الكثيرون حول مخدرات ابو قوسين

هل حبوب الكبتاجون تسبب الوفاة؟

حبوب الكبتاجون لها آثار خطيرة على المدى البعيد خاصةً عند تناولها بكثرة، فهي تسبب مشاكل في الجهاز العصبي وضمور في المخ كما أن احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية والالتهاب الكبدي الوبائي تزيد مما قد يؤدي إلى الوفاة.

ما هو الفرق بين الحشيش والكبتاجون؟

يستخرج الحشيش من نبات القنب ويعمل بشكل أساسي على الجهاز العصبي لتثبيطه والشعور بالهدوء، بينما الكبتاجون يصنع من مادة الأمفيتامين ويعمل عن طريق تحفيز الجهاز العصبي لإمداد الشخص بالسعادة والطاقة.

اخذت حبة كبتاجون واحدة هل تؤدي للإدمان؟

لا يحدث الإدمان عند تناول حبة كبتاجون واحدة ولكن يجب الحذر من الاعتياد على ذلك لأن الكبتاجون له تأثير خطير على المدى البعيد.

الخلاصة:

حبوب الكبتاجون هي حبوب مخدرة ومحفزة للجهاز العصبي بسبب احتوائها على مادة الأمفيتامين التي تزيد من الإحساس بالنشاط والطاقة والثقة بالنفس وهذا ما يجعل الأنظار تتجه نحو الكبتاجون ولكن الكبتاجون له جانب خطير حيث يؤدي مع الوقت إلى مشاكل جسدية ونفسية خطيرة قد تؤدي للوفاة. عند الرغبة في علاج إدمان الكبتاجون يجب الذهاب إلى مصحات علاج الإدمان المتخصصة.

إقرأ أيضاً: علاج ادمان مخدر الهيدرو في 3 خطوات بدون ألم