أصبح من الضروري أن نتكلم حول أعراض الاكتئاب بالتفصيل بعد التصريحات المرعبة لمنظمة الصحة العالمية التي تقول فيها أن أكثر من 260 مليون شخص في العالم يعاني من مرض الاكتئاب وأن الاكتئاب يدفع إلى الانتحار ونحو 800,000 حالة انتحار يتم تسجيلها سنوياً. وبسبب الفهم الخاطئ للاكتئاب وتعامل بعض الأشخاص مع مريض الاكتئاب على أنه حزن عابر أو تغيير مزاج بسيط يتعقد تشخيص الاكتئاب ولا يتم التعامل معه بصورة سليمة لذلك نتكلم في هذا المقال حول كيفية تشخيص الاكتئاب وأعراض الاكتئاب بالتفصيل وكيف نفرق بين الاكتئاب والمشاعر الأخرى مثل الحزن أو القلق.

مقدمة عن الاكتئاب

ما هو مرض الاكتئاب؟ الاكتئاب هو مرض نفسي شائع واضطراب في المزاج مستمر وهو من أكثر الأمراض التي تعوق الحياة وتؤثر على الأشخاص الذين يعانون منه. رغم شهرة مرض الاكتئاب وشيوعه إلا أن أعراض الاكتئاب خطيرة ومزعجة ويُغير الاكتئاب من طريقة شعور وتفكير وسلوك الأشخاص. ولكن هل هناك فرق بين الاكتئاب والحزن العابر أو القلق؟

أهم التفاصيل عن الفرق بين الحزن والقلق والاكتئاب

الحزن: شعور طبيعي وصحي في بعض الأحيان وهو شعور بشري يحدث عند المرور بمشكلة أو فشل في الدراسة أو العمل أو فقدان شخص قريب أو سماع خبر سيء وبالعكس فالشخص الذي لا يشعر بالحزن أو لا يستطيع التعبير عنه يدل على الحاجة لاستشارة نفسية.

ولكن حين نتكلم عن مرض مثل الاكتئاب نتكلم عن حالة من الحزن الشديد الذي يؤثر في شعور الشخص حول نفسه فيشعر بالذنب الكبير واحتقار الذات كما يؤثر في شعور الشخص عما حوله فيشعر باليأس والإحباط. وبعكس شعور الحزن الطبيعي لا ينتهي الاكتئاب بمفرده ويحتاج إلى تدخل طبي وعلاج، وفي العموم يتم تشخيص حالة الحزن على أنها اكتئاب إذا تجاوزت الأسبوعين.

القلق: من الناحية الأخرى هو مرض نفسي ولا نقصد هنا حالة القلق البسيطة التي تمر بالشخص إذا تأخر عن موعد أو عند دخول الامتحان، الأشخاص الذين يعانون من القلق يشعرون بالخوف والتوتر والاضطراب المستمر ومع أبسط الأشياء والحقيقة أن الاكتئاب والقلق بينهم علاقة دقيقة وكثيراً ما شغلت الأطباء من قبل فكلاهما قد يؤدي إلى الآخر!.

الاكتئاب المستمر: يدفع الشخص إلى الانعزال وتجنب ممارسة الأنشطة الحياتية وبعد فترة قد تظهر علامات القلق عند الإقدام على فعل شئ جديد أو الاحتكاك بالناس. والعكس صحيح أيضاً فالقلق والخوف المستمر إذا لم يتم علاجه بصورة صحيحة قد يدفع الشخص نحو التفكير بسلبية وإحباط والوقوع في الاكتئاب. وللتفرقة سريعاً بين مرض الاكتئاب والقلق نقول أن الاكتئاب مرض يتسم بفقدان الطاقة والشغف والشعور بالحزن الدائم أما القلق فهو شعور بالذعر والتوتر والخوف من المستقبل بصورة كبيرة وعدم رغبة في تجربة أي جديد بدافع الخوف.

تعرف بالفيديو على: اخطر أعراض الاكتئاب وأسبابه وطرق علاجه

تعرف على: 3 خطوات في علاج انتكاسة الاكتئاب

ما هي انواع الاكتئاب؟

الاكتئاب مرض كبير يضم تحته عدة أنواع يمكن تميزها وتساعد الطبيب في التشخيص والعلاج، أشهر تلك الأنواع هي:

  • اضطراب الاكتئاب المستمر:

أعراض الاكتئاب المستمر تكون بسيطة في معظم الأوقات وقد تحدث بعض نوبات الاكتئاب الحاد أحياناً، يتم وصف الاكتئاب بأنه اضطراب اكتئاب مستمر إذا استمر لأكثر من سنتين وسيتم التكلم عنه بصورة أكثر تفصيلاً.

  • اكتئاب ما بعد الولادة (Postpartum depression):

تعاني العديد من النساء من أعراض حزن وقلق بعد الولادة وعند أغلب النساء تختفي تلك الأعراض خلال أسبوعين من الولادة ولا تصنف كمرض الاكتئاب ولكن إذا استمر الإحساس بالحزن والإحباط وفقدان الاهتمام والشعور بالذنب لأكثر من أسبوعين نشخص المرض عندئذ باكتئاب ما بعد الولادة.

  • الاكتئاب الذهاني:

عند بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية أخرى مثل الشيزوفرينيا تحدث نوبات اكتئاب أحياناً وعادةً تتسم بالعنف والهلاوس وتُسمى تلك الحالة بالاكتئاب الذهاني.

  • الاكتئاب الموسمي (Seasonal affective disorder):

الاكتئاب الموسمي يحدث في فصل الشتاء عند بعض الأشخاص بسبب قلة أشعة الشمس وزيادة فترة الليل وأهم أعراضه النوم الكثير وزيادة الوزن والانعزال المجتمعي وتتحسن الأعراض مع قدوم فصل الصيف.

إقرأ أيضاً: هل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل بالاعشاب بدون أدوية؟

اهم اعراض وعلامات الاكتئاب بالتفصيل

ما هي أعراض الاكتئاب بالتفصيل

كما ذكرنا من قبل يتم تشخيص مرض الاكتئاب إذا استمرت الأعراض الاكتئابية لمدة تزيد عن أسبوعين دون تحسن وأهم أعراض الاكتئاب بالتفصيل هي:

  • قلة الرغبة الجنسية.
  • الغضب والعصبية والتوتر.
  • بطء في الحركة والكلام.
  • التفكير في الموت أو الانتحار.
  • الشعور بالذنب واحتقار الذات.
  • الشعور بالإحباط وتغيير المزاج.
  • الشعور بالتعب الدائم وفقدان الطاقة.
  • اضطراب في النوم (النوم بكثرة أو الأرق).
  • عدم القدرة على التركيز أو اتخاذ القرارات.
  • تغيير في الشهية (زيادة الشهية أو فقدان الشهية).
  • فقدان الشغف أو الاهتمام بالأشياء التي كنت تهتم بها من قبل.
  • آلام عامة في الجسم وصداع واضطراب في المعدة دون أسباب عضوية.
  • بعض الأمراض مثل السكري والتهاب الأربطة ومشاكل القلب قد تسوء في حالات الاكتئاب.

اعراض الاكتئاب الخفيف والبسيط بالتفصيل:

الاكتئاب الخفيف أو البسيط يُسمى أيضاً باضطراب الاكتئاب المستمر أو المزمن ففي تلك الحالة لا يعاني المريض من أعراض شديدة وحادة ولكن الأعراض تستمر على بساطتها لمدة طويلة تصل لأكثر من سنتين. يتم تشخيص الاكتئاب بأنه اضطراب الاكتئاب المستمر إذا كانت تلك الأعراض تأتيك في أغلب أوقات اليوم ولأكثر من أربعة أيام في الأسبوع وتستمر معك لمدة تزيد عن سنتين. أهم اعراض الاكتئاب الخفيف والبسيط بالتفصيل هي:

  • التوتر والعصبية.
  • الشعور بالإحباط.
  • صعوبة التركيز في العمل.
  • التعب والنوم أثناء اليوم في الصباح.
  • فقدان الاهتمام بالهوايات والأنشطة.
  • الرغبة في الانعزال عن الناس معظم الوقت.

تعرف على: تجربتي مع سيرترالين لعلاج الاكتئاب والامراض النفسية

أهم علامات الاكتئاب الحاد:

علامات الاكتئاب الحاد أكثر وضوحاً وأسهل في التشخيص وعادةً يتم ملاحظة أعراض الاكتئاب الحاد من الأشخاص المحيطين بالشخص، إلى جانب الأعراض التي تم ذكرها مسبقاً أهم علامات الاكتئاب الحاد هي:

  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • الأوهام وعدم التفكير بصورة صحيحة.
  • التصرفات الخطيرة والتفكير في الانتحار أو الإقدام عليه.
  • الإحساس بالذهول وعدم الوعي أو الإحساس بالواقع أحياناً.

الفرق بين أعراض الاكتئاب بالتفصيل عند النساء والرجال:

هناك بعض الفروقات في علامات الاكتئاب عند النساء والرجال، فالنساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال بمقدار الضعف تقريباً، وليتم توضيح هذا الفرق نذكر أهم أعراض الاكتئاب بالتفصيل عند النساء والرجال:

أعراض الاكتئاب عند النساء:

كما أشرنا من قبل أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال وبعض أعراض الاكتئاب التي تصيب النساء بصورة أكبر هي:

  1. التعب.
  2. العصبية.
  3. الشعور بالقلق.
  4. تغير في الشهية والأرق.
  5. تغيير حاد وتقلب في المزاج.
  6. التفكير في مواقف محزنة سابقة والتفكير بسلبية.

أعراض الاكتئاب عند الرجال:

بعض الأعراض النفسية والجسدية للاكتئاب تظهر بصورة أوضح عند الرجال مثل:

  1. الاتجاه نحو الإدمان.
  2. الانعزال عن المجتمع والناس.
  3. الانهماك في العمل أحياناً للهروب من ذلك الشعور.
  4. صعوبة في تحمل المسؤولية وإلقاء المهمات على غيره.
  5. التصرف بعنف والرغبة في السيطرة والتحكم في العلاقات الإنسانية.

إقرأ أيضاً: أهم علامات الاكتئاب الحاد عند الرجال

كيفية علاج الاكتئاب بالتفصيل

خطوات تفصيلية لعلاج الاكتئاب:

من حسن الحظ أن مرض الاكتئاب قابل للعلاج تماماً وهناك عدة خطوات تفصيلية لعلاج الاكتئاب للوصول إلى الشفاء وتذكر أن أعراض الاكتئاب تختلف من شخص لآخر والعلاج كذلك أيضاً، لذلك عند الشعور بأي من أعراض الاكتئاب التي سبق ذكرها اتصل بمستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان على الأرقام التالية 00201020226226 – 00201020226227 لتحديد برنامج العلاج المناسب لك. أهم خطوات علاج الاكتئاب هي:

العلاج النفسي للاكتئاب:

يتم العلاج النفسي عن طريق الجلسات الفردية مع المريض للتكلم عن أسباب الاكتئاب وكيفية مقاومة تلك الأعراض، كما يتم العلاج في مستشفى الأمل عن طريق جلسات العلاج السلوكي المعرفي لتغيير أفكار المريض وسلوكياته المسببة للاكتئاب.

العلاج الدوائي للاكتئاب:

في بعض الحالات يصف الطبيب الأدوية المضادة للاكتئاب المناسبة للشخص مع العلاج النفسي لتسريع مدة العلاج وضمان عدم عودة الأعراض مرة أخرى وقد يصف الطبيب أكثر من دواء أو يقوم بتجربة عدة أدوية للوصول إلى أفضل طريق للعلاج.

طلب الدعم:

من المهم جداً في علاج الاكتئاب الحصول على الدعم الخارجي إما عن طريق مجموعات الدعم والجلوس مع أشخاص يعانون من نفس المرض أو عن طريق جلسات العلاج النفسي مع أسرة المريض وتدريبهم على كيفية التعامل وتقديم الدعم.

تغيير نظام الحياة:

تعتبر تلك الخطوة علاج مستمر لضمان عدم عودة الاكتئاب وتلك النصائح قد تعتبر أيضاً وقاية من الاكتئاب للشخص السليم، عدة نصائح لحياة أفضل:

  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.
  • الاهتمام بالجانب الروحاني للشخص.
  • اتباع نظام غذائي صحي قدر الإمكان.
  • انتظام النوم والحصول على قدر كافي من الراحة.
  • ممارسة الهوايات المختلفة التي تقلل من الضغط والتوتر.

تعرف على: أهم اعراض القلق الجسدية عليك معرفتها

أهم الأسئلة حول مرض الاكتئاب:

بعض أشهر الأسئلة المتعلقة بمرض الاكتئاب:

كم مدة علاج الاكتئاب؟

تستغرق مدة علاج الاكتئاب بالأدوية حوالي أسبوعين إلى شهر ليظهر تأثيرها والعلاج النفسي للاكتئاب عادة يتم خلال 6 أشهر إلى 12 شهر حسب حالة الاكتئاب والأعراض واستجابة المريض للعلاج.

ما هي أشهر أدوية علاج الاكتئاب؟

هناك العديد من أدوية علاج الاكتئاب المتوفرة، تنقسم أدوية مضادات الاكتئاب إلى أنواع رئيسية مثل أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وأدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI وأدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين. وأشهر الأدوية تُباع تحت أسماء تجارية مثل سيتالوجين وسبرام وليسيتال وتوفرانيل.

من هو أفضل دكتور لعلاج الاكتئاب في مصر؟

في فروع مستشفى الأمل في مصر الموجودة في المقطم والتجمع الخامس والهرم وأكتوبر يتم علاج مرض الاكتئاب عن طريق الوسائل النفسية الحديثة ومع فريق طبي متخصص في علاج حالات الاكتئاب الصعبة اتصل بنا الآن للحجز في أقرب موعد.

الخلاصة:

الاكتئاب مرض معوق للحياة ويؤثر على قرابة 260 مليون شخص في العالم، أعراض الاكتئاب مستمرة وتختلف عن الحزن العابر وأهم تلك الأعراض الإحباط والشعور الحزن الدائم وفقدان الطاقة وقد تتطور الأعراض إلى الإقدام على الانتحار أو رؤية الهلاوس. علاج الاكتئاب ممكن وتوفر مستشفى الأمل أفضل الطرق لعلاج أعراض الاكتئاب.