اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

طرق علاج الاكتئاب الفعالة بين الأدوية والجلسات النفسية

2020-05-19T12:36:44+00:00 مايو 17th, 2020|المرض النفسي|

ماهي افضل طرق علاج الاكتئاب الأكثر فاعلية؟ وهل تختلف طرق علاج الاكتئاب للرجل عن المرأة؟، خاصة أن مرض الاكتئاب من الأمراض النفسية التي تتطور إلى أمراض نفسية خطيرة، إذا لم يتم علاجه بالشكل الصحيح، ولكن قبل اتخاذ خطوة علاج الاكتئاب، يجب أن نتعرف معاً عن طرق علاج الاكتئاب الفعالة، وما هي أسباب الاكتئاب، وأعراض الاكتئاب.

إقرأ أيضاً: الاكتئاب والقلق بين العلاج والأعراض

دعنا نتعرف ما هو الاكتئاب

مرض الاكتئاب هو عبارة عن اضطرابات مزاجية، ينطوي على شعور الشخص بالكأبة والحزن واليأس وتأنيب الذات، وعدم قدرة الشخص على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي، ويختلف الاكتئاب عن حالة التقلبات المزاجية والحزن والكآبة التي يواجهها الشخص لفترة معينة.

  مرض الاكتئاب هو حالة نفسية مستمرة وليست عابرة، ويعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من أعراضه لعدة أسابيع أو شهور أو سنوات إذا لم يتم علاج الاكتئاب بالشكل الصحيح.

نسبة الاكتئاب في الوطن العربي

وتشير بعض الاحصائيات عن نسبة الاكتئاب في الوطن العربي، والتي أكدت أن 30% من المواطنين العرب، يشعرون بالاكتئاب أو عانوا من اعراضه ومن الضغوط والمشاكل اليومية، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية في عام 2019 التي أثبتت أن الاكتئاب يسيطر على 300 مليون نسمة حول العالم.

اهم مسببات حدوث مرض الاكتئاب

هل تساءلت من قبل .. ما هي مسببات حدوث مرض الاكتئاب، وما هي العوامل التي ينتج عنها مرض الاكتئاب؟ حيث أثبتت العديد من الأبحاث والدراسة أن مرض الاكتئاب ينتج عن بعض العوامل النفسية والبيئية والبيولوجية التي يتأثر بها الأشخاص … وقبل معرفة طرق علاج الاكتئاب، نشرح أهم مسببات حدوث مرض الاكتئاب، وبعض العوامل التي تعمل على زيادة فرص الإصابة بالاكتئاب، والتي تتضمن 

  • الاضطراب ثنائي القطب
  • التعرض إلى التحرش والابتزاز الجنسي.
  • حدوث تغييرات في مستوى الناقلات العصبية في الدماغ.
  • العوامل الجينية والوراثية والتاريخ العائلي مع مرض الاكتئاب
  • انخفاض هرمون السيروتونين والنورابينفرين في المخ، وهي المسئولة عن الشعور بالسعادة، مما يسبب الإصابة بالاكتئاب.
  • تعاطي المخدرات والكحوليات، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن 30 % من مدمني المخدرات، مصابون بمرض الاكتئاب.
  • تعاطي بعض العقاقير الطبية، مثل العقاقير المضادة للفيروسات انترفيرون ألفا ، والكورتيكوستيرويدات، والتي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
  • الموت المفاجئ لأحد أفراد الأسرة أو الاصدقاء، أو فقدان أحد عزيز على الشخص، يجعله أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، حتى الأحداث الجيدة مثل البداية في عمل جديد أو التخرج أو الزواج، يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإكتئاب.

إقرأ أيضاً: ما هي أعراض الوسواس القهري

12 عرض من اعراض الاكتئاب العامة

قبل أن نذكر لكم طرق علاج الاكتئاب المختلفة، يجب أن تتعرف على اعراض الاكتئاب العامة، وهي مجموعة من الاضطرابات السلوكية، النفسية والجسدية التي تظهر على الأشخاص، وتتضمن:

  1. التقلبات المزاجية
  2. الإرهاق والتعب
  3. بطء الحركة والكلام
  4. الشعور بعدم القيمة
  5. الاضطرابات في النوم
  6. فقدان الرغبة الجنسية
  7. الأفكار والميول الانتحارية
  8. الشعور بتأنيب وجلد الذات
  9. انخفاض الاهتمام بالأنشطة
  10. مواجهة صعوبة في اتخاذ القرارات
  11. فقدان الطاقة والشغف تجاه الأشياء
  12. تغييرات في الشهية، فقدان الوزن أو زيادة
طرق علاج الاكتئاب

طرق علاج الاكتئاب

إقرأ أيضاً: هل ادوية الاكتئاب تظهر في تحليل المخدرات؟

طرق علاج الاكتئاب المختلفة

يجب أن يتم علاج الاكتئاب لدى طبيب نفسي متخصص، حيث تنقسم طرق علاج الاكتئاب إلى نوعين، والتي تتضمن :-

أولاً: جلسات العلاج النفسي

وهي عبارة عن جلسات نفسية يعقدها الطبيب المختص مع مريض الاكتئاب، والفريق الطبي المعالج، وتنقسم جلسات العلاج النفسي إلى العلاج السلوكي الإدراكي والمعرفي، والعلاج النفسي الديناميكي، والذي يعتبر من أنجح وأشهر طرق علاج الاكتئاب الفعالة.

ثانيا: أدوية علاج الاكتئاب

يقوم الطبيب النفسي بوصف العقاقير الطبية، بعد الكشف الطبي وتشخيص حالة الاكتئاب، خاصة أن التصنيفات الدوائية في علاج الاكتئاب كثيرة ومتعددة.

ويكمن تأثير مضادات الاكتئاب على النواقل العصبية في الدماغ، وبقائها لمدة أطول، مثل أدوية مثبطات امتصاص السيروتونين، أو مثبطات النورإبيفيرين.

ولكن يجب أن تعلم .. أن ادوية علاج الاكتئاب، لها بعض الآثار الجانبية، مثل:

  1. جفاف الفم
  2. القيء والغثيان
  3. اضطرابات الجهاز الهضمي
  4. لذلك يجب أن تتعاطى أدوية علاج الاكتئاب، وفقاً للجرعات التي يحددها الطبيب المختص.

هل يمكن علاج الاكتئاب فى المنزل

يتساءل الكثير من أسر المرضى عن طرق علاج الاكتئاب في المنزل، والذي يجب أن يتم وفق خطة علاجية يحددها الطبيب المختص، بعد تشخيص مرض الاكتئاب، ومعرفة الحالة المرضية، خاصة أن مرض الاكتئاب مرض نفسي يجب ان يتم وفق طبيب مختص، وجلسات علاجية يتم تحديدها وفق الطبيب، لذلك علاج الاكتئاب في المنزل، لن يحقق النتائج المرجوة في العلاج.

إقرأ المزيد: التفاصيل الكاملة عن علاج الاكتئاب في المنزل بالاعشاب

هل يوجد فرق بين الاكتئاب عند النساء والاكتئاب عند الرجال

بالفعل، يوجد فرق بين الاكتئاب عند النساء والاكتئاب عند الرجال، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن النساء هن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب عن الرجال، وذلك بسبب العوامل البيولوجية والهرمونية للمرأة، في فترات حياتها المختلفة، بداية من سن البلوغ، والحمل والولادة، والاضطرابات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية، التي تجعلها أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب عن الرجل. (إقرأ المزيد عن: 7 معلومات عليك معرفتها عن علامات الاكتئاب عند المرأة)

شاهد فيديو الاكتئاب مرض العصر اللعين

إقرأ أيضاً: أهم علامات وأعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال

نصائح مستشفى الأمل لتجنب حدوث الاكتئاب

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتي تعتبر من مضادات الاكتئاب
  • توقف عن تأنيب ذاتك، ودع الأمور تسير دون قلق وقبول ما لا يمكنك تغييره.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق والأشياء التي لها تأثير سلبي على الحالة المزاجية.
  • اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن الهامة، والأوميجا 3 ، و حمض الفوليك الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية .
  • إذا شعرت بالحزن واليأس، تحدث إلى أشخاص تثق بهم، حتى تستمد الطاقة الإيجابية والتخلص من هذه المشاعر.
  • الحزن والكآبة والإحباط وفقدان الاهتمام .. هي مشاعر مألوفة لدى الجميع ومن الممكن أن تصيب أي شخص.. ولكن أحذر ان تجعل هذه المشاعر تسيطر على حياتك، حتى لا تصاب بالاكتئاب.

في النهاية ..

مرض الاكتئاب هو مرض نفسي خطير إذا لم يتم علاجه، لأنه يصل بالشخص إلى حد الانتحار، وكما ذكرنا طرق علاج الاكتئاب كثيرة ومتعددة، وتتم وفق بروتوكول طبي ودوائي يحدده الطبيب النفسي، إذا كان لديك أحد من أفراد أسرتك يعاني من الاكتئاب وتظهر عليه علامات مرض الاكتئاب .. لا تتردد في مساعدته، لأن المريض لا يسعى إلى طلب المساعدة ..

مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، تضم نخبة كبيرة من المتخصصين في العلاج النفسي والسلوكي .. وجهتك الأولى في علاج الاكتئاب .. نعطيك الأمل والحياة.

إقرأ أيضاً: ما هي سمات وتصرفات المريض النفسي

سؤال وجواب في طرق علاج الاكتئاب …

ما هي مدة علاج الاكتئاب؟

تختلف مدة علاج الاكتئاب من مريض لأخر، وذلك حسب الحالة المرضية، وتشخيص الطبيب المعالج، ولكن عادة ما تستمر من 6 أشهر إلى عام.

هل يمكن علاج الاكتئاب بدون دواء؟

علاج الاكتئاب بدون دواء، يتم وفقاً تحديد الطبيب المختص، وذلك بناء على الأعراض النفسية والجسدية التي يعاني منها مريض الاكتئاب، ولكن في الغالب علاج الاكتئاب يكون مزيج من العقاقير الطبية، والجلسات النفسية السلوكية.

ما هو أفضل طبيب نفسي في علاج الاكتئاب؟

يتم اختيار افضل طبيب نفسي في علاج الاكتئاب، وفق معايير وشروط يجب أن تتوفر في طبيب علاج الاكتئاب، وهي التشخيص الصحيح لحالة الاكتئاب، ونسب الشفاء، والقدرة على إقناع مريض الاكتئاب، وطرق علاج الاكتئاب التي يتبعها الطبيب النفسي.

اترك تعليقا

error: Content is protected !!