الاكتئاب مصطلح تم استخدامه لسنوات بصورة خاطئة فتكون في أذهان العديد من الأشخاص أنه قليل من مشاعر الحزن والإحباط التي قد تذهب بالنوم أو التنزه مع الأصدقاء أو مشاهدة التلفاز. الحقيقة أن الاكتئاب مرض خطير يؤثر على أفكار الشخص وتصرفاته ويؤثر بصورة كبيرة على حياته وقد يدفعه المرض إلى الإدمان أو الانتحار، لذلك نقدم لك كيفية اختيار أفضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب وخطوات علاج الاكتئاب بأسرع الطرق.

مقالة مميزة: ما هو الفرق بين الحزن والاكتئاب؟

كيف تختار افضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب؟

الخطوة الأولى دائماً عند اتخاذ قرار العلاج من الاكتئاب هي البحث عن أفضل طبيب لعلاج الاكتئاب لذلك سنوضح بعض المعايير المهمة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وكيف تختار افضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب في الخطوات التالية:

  • الفريق الطبي:

من أهم المعايير المهمة عند اختيار المصحة هي معرفة مؤهلات الفريق الطبي الذي يعالج الاكتئاب والتأكد من أن الأطباء متخصصون في علاج حالات الاكتئاب الحاد وغيره من الأمراض النفسية التي يمكن أن يتم تشخيص المريض بها.

  • الاهتمام بالتشخيص:

التشخيص هو الجزء الأكبر من العلاج وحالات الاكتئاب تكون معقدة في بعض الأحيان وتستلزم تشخيصاً جيداً فهناك عدة أنواع من الاكتئاب مثل الاكتئاب الموسمي والاكتئاب الذُهاني وبعض الأمراض النفسية الأخرى قد تؤدي إلى الاكتئاب مثل اضطراب ثنائي القطب ويجب على الطبيب معرفة نوع الاكتئاب وكيفية علاجه.

  • الراحة النفسية:

عند اختيار مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب يجب مراعاة نظافة المكان وطرق استقبال المريض وطرق التعامل معه لأن الاكتئاب يزيد مع التوتر وعدم الراحة.

  • برامج العلاج:

يختلف علاج الاكتئاب من شخص لآخر حسب نوع الاكتئاب الذي يعاني منه الشخص وشدة الاكتئاب ووجود أي أمراض نفسية أخرى مصاحبة للاكتئاب لذلك يجب أن توفر المصحة النفسية أكثر من طريقة وخطة علاج لكل شخص.

  • الأسعار:

علاج الاكتئاب قد يستغرق وقتاً طويلاً إلى حد ما وتتراوح مدة العلاج من عدة أشهر لسنة ونصف أو سنتين لذلك يجب أن تقدم المصحة النفسية لعلاج الاكتئاب أسعار تناسب جميع الأشخاص.

  • رؤية واضحة للعلاج:

يجب أن يتكلم الطبيب مع المريض أو أهل المريض على خطوات العلاج وماذا يتوقع من العلاج في النهاية وعن المدة المتوقعة للعلاج وكيف يصل لأفضل نتيجة علاجية.

  • تراخيص مزاولة المهنة:

انتشرت في الآونة الأخيرة بعض المصحات والأطباء الغير متخصصين الذين يعملون على علاج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب لذلك يجب أن يتأكد المريض من أن المصحة مجهزة وحاصلة على ترخيص مزاولة المهنة.

  • نسب الشفاء:

من الأمور التي يجب النظر إليها عند تقييم المصحة النفسية هي نسب شفاء المرضى لديهم.

  • المتابعة:

الاكتئاب من الأمراض المزمنة بمعنى أن أعراض الاكتئاب البسيطة قد تعاود الظهور عند التعرض للضغط أو التوتر بعد العلاج لذلك يجب على المصحة توفير فرص للمتابعة مع المريض بعد العلاج وإمكانية للمريض في مراجعة الطبيب عند الاحتياج لذلك.

كيف تختار افضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب

إقرأ أيضاً: 3 خطوات في علاج انتكاسة الاكتئاب

لماذا مستشفى الامل من أفضل المصحات النفسية لعلاج الاكتئاب؟

بعد أن ذكرنا عوامل اختيار المصحة النفسية نوضح لماذا مستشفى الامل من أفضل المصحات النفسية لعلاج الاكتئاب ولماذا ننصح بها؟

  • تتوفر في مستشفى الأمل عوامل اختيار المصحات النفسية وتعمل إدارة المستشفى على تطوير وتوفير أفضل خدمة علاجية للمرضى.
  • مستشفى الأمل تضم عدد من الأطباء المتخصصين في علاج الأمراض النفسية ومرض الاكتئاب.
  • يتم التكلم مع المريض في أول زيارة حول أعراض المرض التي يشعر بها والمدة التي ظهرت خلالها الأعراض وأي مشاكل صحية أخرى يشكو منها لضمان صحة التشخيص.
  • توفر مستشفى الأمل مكان هادئ ومريح لاستقبال المرضى والتعامل مع الحالات بمختلف شدتها.
  • توفر المستشفى أكثر من طريقة للتعامل مع حالات الاكتئاب ويتم تحديد خطة علاج للمريض خاصة به بعد الكشف عليه وبأسعار تتناسب مع كل الفئات.
  • يتم شرح البرنامج للمريض أو المرافقين له ومعرفة الطريق الذي سيسير فيه العلاج وما هو المتوقع في النهاية؟
  • مستشفى الأمل مرخصة بالكامل للكشف وعلاج حالات الاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية ويتعامل الأطباء المتخصصون في علاج المرضى.
  • تقدم المستشفى طرق لمتابعة المريض بعد تلقي العلاج وإمكانية لزيارة المستشفى كل فترة لتقديم الدعم.

مقالة حصرية: ما هي تصرفات مريض الاكتئاب وكيف اعرف اني مريض؟

طرق علاج الاكتئاب في مصحة الامل النفسية

ما هي افضل طرق علاج الاكتئاب داخل مصحة الامل النفسية؟

هناك أكثر من طريقة متبعة في علاج الاكتئاب ويحدد الطبيب أفضل طريقة خلال الزيارة الأولى للكشف، افضل طرق علاج الاكتئاب داخل مصحة الامل النفسية هي:

  • العلاج النفسي الفردي:

بعض حالات الاكتئاب خصوصاً إذا لم يكن هناك سبب عضوي لحدوث الاكتئاب تتحسن بالعلاج النفسي فقط دون الحاجة لعلاج دوائي، أحد أشهر الطرق المتبعة في العلاج النفسي هي جلسات العلاج السلوكي المعرفي (cognitive behavioral therapy) التي تتضمن الحديث مع المريض ومعرفة دوافع الاكتئاب وتغيير السلوكيات عن طريق تغيير طرق التفكير. يتضمن العلاج توعية المريض حول محفزات الاكتئاب وكيفية مواجهتها وكيف يتعامل مع ذلك الشعور بطريقة صحيحة.

  • العلاج النفسي الجماعي:

مجموعات الدعم أو العلاج ضمن مجموعة له عدة مميزات منها أن يتعرف المريض على تجارب أخرى لأشخاص يعانون من نفس المشكلة وهذا يعطيه ثقة أكبر بنفسه وشعور أنه ليس بمفرده، كما أن مجموعات الدعم عادة تضم مرضى يعانون من المرض بدرجات مختلفة أو مراحل مختلفة مما يعطي المريض الأمل عند رؤية أشخاص نجحوا في التغلب على المرض. من النواحي الجيدة الأخرى في مجموعات الدعم أنها تعلم المريض مهارات اجتماعية وتواصل غالباً ما يفتقدها مريض الاكتئاب الذي يفضل العزلة.

  • العلاج الدوائي:

في بعض الأحيان يفضل الطبيب وصف أدوية مضادات الاكتئاب من أجل تقليل مدة العلاج والسيطرة على أعراض الاكتئاب، يتم وصف الأدوية عادةً في حالات الاكتئاب المتوسطة والشديدة ويتم المتابعة مع المريض بصورة مستمرة لضبط جرعة الدواء المناسبة ومراقبة تطور الحالة.

  • بعض الطرق الأخرى:

قد يقدم الطبيب بعض الطرق الأخرى في علاج حالات الاكتئاب إلى جانب العلاج النفسي أو الدوائي مثل ممارسة بعض الرياضات التي تساعد على الهدوء أو عمل بعض التدريبات عند الشعور بالتوتر والضغط والحزن وقد يصف الطبيب بعض الأدوية الأخرى مثل الفيتامينات لتحسين الصحة العامة للجسم ومقاومة تغيير المزاج.

فيديو حصري عن علاج الاكتئاب مقدم من مستشفيات الامل

إقرأ هنا: معلومات تهمك عن دواء ريسبردال للاكتئاب

الفرق بين المصحات النفسية الحكومية والخاصة:

تتواجد عدة مصحات نفسية حكومية، فما الفرق بين المصحات النفسية الحكومية والخاصة؟

  • المصحات النفسية الخاصة توفر أكثر من برنامج علاج بما يتناسب مع المريض بعكس بعض المصحات الحكومية التي يمنعها ضيق الإمكانيات والموارد المتوفرة من القيام بذلك.
  • هناك قوائم انتظار طويلة في المصحات النفسية الحكومية مما يؤخر بدء برنامج العلاج للمريض ويزيد من تطور الحالة.
  • توفر المصحات الخاصة المكان الهادئ والمريح للمرضى بعيداً عن التكدس والازدحام.
  • توفر مستشفى الأمل برامج للمتابعة المستمرة مع المريض أثناء العلاج وبعده.
  • تقدم المصحات الخاصة الوقت المناسب لعلاج كل حالة على عكس المصحات الحكومية التي لا تتوفر لديها الوقت بسبب قوائم الانتظار الطويلة.

تعرف على: أهم اعراض الاكتئاب الحاد عند النساء

أهم الأسئلة الشائعة حول المصحات النفسية:

مجموعة من أهم الأسئلة حول اختيار أفضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب.

كم مدة علاج الاكتئاب لدى افضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب؟

تختلف مدة علاج الاكتئاب من مريض إلى آخر حسب شدة الاكتئاب والأعراض المصاحبة للمرض وفي الغالب يبدأ العلاج الدوائي مفعوله خلال أسبوع إلى شهر وينصح بتناوله لعدة أشهر لضمان عدم عودة الأعراض، ويستغرق العلاج النفسي من 6 أشهر إلى سنتين.

ما هي عناوين مصحات الامل لعلاج الاكتئاب والامراض النفسية؟

تتواجد مصحات الامل لعلاج الاكتئاب والامراض النفسية في عدة أماكن داخل وخارج مصر، ففي مصر فروع مستشفى الأمل في المقطم الهضبة الوسطى – الهرم – التجمع الخامس – أكتوبر وللتواصل اتصل بنا على الأرقام التالية 0020102022622600201020226227. كما تتواجد فروع المستشفى خارج مصر في عدد من البلاد العربية مثل الإمارات العربية المتحدة في دبي وسلطنة عمان.

ما هي أشهر أدوية علاج الاكتئاب؟

هناك عدة أنواع من أدوية علاج الاكتئاب تضم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل توفرانيل وأدوية مثبطات السيروتونين الانتقائية مثل فلوكسيتين وأدوية علاج الاكتئاب الغير تقليدية، ولا يجب تناول الدواء دون وصف طبي وبجرعات غير محسوبة لأن ذلك يؤدي لمضاعفة الحالة إلى جانب مضاعفات صحية أخرى خطيرة.

مقالة رائعة: ما هي اهم اعراض القلق والتوتر والاكتئاب الجسدية؟

الخلاصة:

اختيار مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب هي الخطوة الأولى لبدء العلاج وتمثل خطوة مهمة قد تؤثر على الشفاء. هناك عدة عوامل نقدمها لك لاختيار أفضل مصحة مثل الكفاءة الطبية وبرامج العلاج المختلفة ونسب الشفاء في تلك المصحة. يعالج الأطباء في مستشفى الأمل حالات الاكتئاب بأكثر من طريقة حسب رؤية الطبيب وحالة كل مريض.