بريجابالين والترامادول دواءان رائعان إذا تم استخدامهما بالطريقة الصحيحة ولكن لهما جانب إدماني خطير جعل من المهم أن نتكلم عن خطر استخدامهم من غير إشراف طبي خصوصًا مع الانتشار الذي حظيا به في الفترة الأخيرة. أثبتت الدراسات أن هناك زيادة بمقدار 250% في حالات الطوارئ التي تدخل المستشفى نتيجة سوء استخدام وإدمان الترامادول وبريجابالين من عام 2005 مقارنة بعام 2011 ومازالت الكثير من الإحصائيات لم تتم بعد وأعداد كثيرة لم تكتشف.

نبذة عن دواء بريجابالين والترامادول:

تم تصنيع بريجابالين والترامادول في البداية لأغراض طبية هامة قبل ظهور حالات الإدمان الشديدة لهما.

بريجابالين:

يعرف بالاسم التجاري ليريكا وظهر لأول مرة في السوق عام 2004م بعد دراسة استمرت نحو 15 عام لتصنيع دواء يقضى على التشنجات والصرع. يعمل ليريكا عن طريق بعض المناطق في الجهاز العصبي لتصنيع بعض المواد الكيميائية (GABA) التي تعمل لوقف الإشارات العصبية والقضاء على الصرع. 

الترامادول:

يتكون الترامادول من مواد أفيونية التي تعمل على بعض المناطق في المخ لتقليل الإحساس بالألم، تم الموافقة على استخدامه طبيا منذ عام 1990 وقد بدأ تصنيعه ليكون بديلا للمورفين الذي يعتبر أيضا من الأفيونات ولكنه يسبب الإدمان أكثر بكثير من الترامادول.

إقرأ أيضاً: الفروقات الجوهرية بين جابابنتين وليريكا

دواعي استعمال بريجابالين والترامادول:

دواعي استعمال بريجابالين والترامادول كثيرة واستمر استخدامهما إلى اليوم في بعض الحالات الطبية ولكن مع الحذر الشديد.

دواعي استعمال بريجابالين:

 يتم استخدام ليريكا في علاج بعض حالات الصرع وعلاج الآلام العصبية الناتجة عن مرض السكري والآلام بعد الهربس النطاقي وإصابات الحبل الشوكي والألم العضلي التليفي.

دواعي استعمال الترامادول:

من أهم دواعي استعمال الترامادول هي علاج الآلام المتوسطة والشديدة مثل الآلام بعد الحوادث والعمليات وتم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية في علاج آلام السرطان.

تعرف على: ما هو الترامادول الاحمر واستخداماته واضراره

الفرق بين بريجابالين والترامادول: 

هناك عدة فروقات بين ليريكا والترامادول تتلخص فيما يلي:

1- المادة الفعالة:

المادة الفعالة في ليريكا: المادة الفعالة لدواء ليريكا هو بريجابالين.

المادة الفعالة في الترامادول: المادة الفعالة هي المواد الأفيونية الشبيهة بالمورفين والمضاف إليها بعض الأشياء الأخرى.

2- طريقة الاستخدام:

طريقة استخدام ليريكا: يتوفر بريجابالين على هيئة كبسولات فقط بتركيزات مختلفة 75 و150 و300 مجم بحسب المرض الذي يتم علاجه وحالة المريض.

طريقة استخدام الترامادول: يتوفر الترامادول بأكثر من شكل فهناك حبوب وكبسولات الترامادول بتركيزات مختلفة 50 و100 و150 و200 و300 مجم كما يتم أخذه عن طريق الحقن (العضلي أو الوريدي) ونقط تحت اللسان.

3- اشكال الدواء:

شكل دواء ليريكا: تكون كبسولات ليريكا بيضاء تماما أو بيضاء وحمراء.

شكل دواء الترامادول: تم تصنيع الترامادول بأكثر من شكل فهناك الحبوب البيضاء والحمراء للترامادول والحبوب الخضراء وتختلف في التركيزات.

إقرأ أيضاً عن: الترامادول والجنس وما الفرق بين الترامادول والفياجرا

مدة بقاء بريجابالين والترامادول

ما هي مدة بقاء بريجابالين والترامادول في الجسم؟

تختلف مدة بقاء ليريكا والترامادول في الجسم كالتالي:

مدة بقاء ليريكا: يقل تركيز ليريكا في الجسم بعد 6 ساعات من أخذه وتستطيع تحديد ليريكا في الدم لمدة يومين بعد أخذه وفي البول لعدة أيام وتستطيع الكشف عليه في الشعر لمدة تقترب من الـ 3 أشهر.

مدة بقاء الترامادول: يتم اختفاء تأثير الترامادول المحسوس بعد 5 – 6 ساعات من أخذه وبعض الأنواع طويلة المفعول قد تستمر ل 24 ساعة.

وتستطيع الكشف على الترامادول في الدم لمدة 24 ساعة من أخذه بينما تستطيع الكشف عليه في اللعاب لمدة يومين وفي البول لمدة 4 أيام وفي الشعر لمدة 3 أشهر من أخذه.

ما هي اضرار كبسولات بريجابالين؟

اليكم بعض اضرار كبسولات بريجابالين كغيرها من الأدوية مثل:

  1. جفاف الفم.
  2. الشعور بالدوار.
  3. زيادة الشهية.
  4. تشوش الرؤية.
  5. مشاكل في التركيز.

إقرأ أيضاً: ما هي أضرار حبوب ليريكا على جسم الانسان بالتفصيل

بعض الأعراض الجانبية لحبوب ليريكا التي تستلزم الذهاب إلى الطبيب فوراً مثل:

  • الإحساس بأعراض حساسية نتيجة لاستخدام ليريكا مثل ضيق التنفس وزرقان الفم والجلد وتورم الوجه والجسم أو بثور في الوجه.
  • التفكير في أفكار انتحارية أو الإقدام على الإنتحار، إذا لاحظت أي تغيرات في سلوكك عند أخذ ليريكا تكلم مع طبيبك خاصة إذا كنت تعاني من أي مرض نفسي مثل الاكتئاب أو القلق المرضي من قبل.

تعرف على: اعراض انسحاب بريجابالين بالتفصيل

ما هي اضرار الترامادول؟

الأعراض الجانبية الشهيرة لدواء ترامادول هي:

  1. الدوار
  2. الحكة.
  3. الصداع.
  4. الغثيان والقيء وآلام المعدة.

بعض الأعراض الجانبية الأكثر خطورة للترامادول:

  • تشنجات.
  • طفح جلدي وحمى.
  • زيادة النوم بصورة كبيرة.
  • بطء في ضربات القلب والنبض.
  • مشاكل في التنفس وتورم الوجه والرقبة.

تحدث مع طبيبك فوراً عند ملاحظة أي من الأشياء السابقة، وتحدث معه قبل أخذ الترامادول إذا كنت تعاني من أي أمراض مثل صعوبة التنفس أو أمراض الكبد والكلى أو مشاكل في المعدة أو أي مشاكل نفسية.

ما هي اضرار ترامادول وبريجابالين

إقرأ هنا: ما هي أشهر الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات؟

علاج ادمان بريجابالين والترامادول:

يتسبب دواء ليريكا والترامادول ببعض الأعراض مثل الشعور بالسعادة والهدوء والاسترخاء عند أخذهما مما يدفع بعض الأشخاص إلى الإدمان ويتطلب ذلك الخضوع إلى برنامج علاج ادمان ليريكا او الترامادول.

عند أخذ تلك الأدوية بكميات كبيرة أو بدون وصف طبي يتعود الجسم على الجرعة بشكل سريع ويحتاج مع الوقت لزيادة الجرعة للشعور بالسعادة والراحة مما يجعل الشخص يزيد الجرعة شيئا فشيئا إلى أن يصل للإدمان ولا يستطيع التوقف عن أخذ الدواء بسهولة.

لا يتم التعود على تلك الأدوية من الناحية النفسية فقط بل يتعود الجسم على الدواء إلى الحد الذي لا يستطيع العيش بدونه أو القيام بالوظائف الطبيعية بسهولة وعند التوقف عن أخذ الدواء فجأة تبدأ أعراض انسحاب الدواء بالظهور ولذلك يحتاج المريض إلى المتابعة مع طبيب متخصص في علاج الإدمان.

تعرف على: أسرع طريقة لعلاج الادمان من الترامادول

شاهد فيديو مميز عن علاج ادمان الترامادول بدون الم

مراحل علاج ادمان العقاقير الطبية في مستشفى الامل

في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم علاج ادمان الترامادول وبريجابالين عن طريق فحص المريض أولا والتحدث معه حول الأعراض التي يشعر بها وعن مدة إدمانه. ثم يتم سحب الدواء بالتدريج من الجسم لتقليل أعراض الانسحاب وقد يتم الاستعانة ببعض أدوية علاج أعراض الانسحاب في تلك المرحلة.

يتم التعامل مع المريض بعد ذلك من الناحية النفسية لحل مشكلة الإدمان من جذورها والتخلص من التأثير النفسي للإدمان وأية أمراض نفسية موجودة مثل الاكتئاب أو القلق أو الأفكار الانتحارية. ثم يبدأ الطبيب بتعليم المريض كيف يتعامل مع المجتمع وكيف يندمج فيه مرة أخرى ويتابع الطبيب مع المريض كل فترة حتى بعد انتهاء العلاج لتقديم الدعم له.

الأسئلة الشائعة:

بعض الأسئلة الشائعة التي تخص دواء ليريكا والترامادول:

هل يظهر بريجابالين والترامادول في تحليل المخدرات؟

نعم، يظهر دواء بريجابالين والترامادول في تحليل الدم والبول لمدة من يوم إلى 4 أيام من أخذ آخر جرعة، كما يتم الكشف عليهم بالطرق الحديثة عن طريق الشعر لمدة تقترب من الـ 3 أشهر.

ما هو بديل بريجابالين والترامادول؟

أشهر بديل لدواء بريجابالين في مصر والوطن العربي هو الجابابنتين وهو أقل إدمانا من بريجابالين. بعض الأدوية المسكنة التي توصف كبديل للترامادول هو الايبوبروفين والفلورست ويوصف بحسب حالة المريض ودرجة الألم.

تعرف على: أشهر دواء بديل ليريكا في مصر والامارات والسعودية

أفضل مصحة لعلاج ادمان الترامادول والبريجابالين؟

يتميز العلاج في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بالاهتمام بالعلاج الجسدي للتخلص من تأثير الإدمان على الجسم والعلاج النفسي وإعادة التأهيل السلوكي للمريض للوصول إلى أفضل خطة علاج وأسرع طريقة للتعافي من الإدمان. تعرف على أقرب فروع مستشفى الأمل لك في مصر والوطن العربي وقم بالزيارة للكشف وتحديد البرنامج المناسب لك.

الخلاصة:

يتم استخدام بريجابالين والترامادول لعلاج الكثير من الأمراض تحت الإشراف الطبي ولكن مؤخراً تم تداول الدوائين كمواد إدمانية مما ينتج عنه العديد من المخاطر، هناك بعض الأعراض الجانبية التي يجب الحذر منها عند أخذ دواء ليريكا والترامادول التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب فوراً.

إذا كنت تعاني من إدمان أحد هذين الدوائين قم بزيارة أقرب فرع من مستشفيات علاج الادمان للتخلص من إدمان بريجابالين والترامادول تحت رعاية طبية متخصصة.