-->

اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

متى تحتاج إلى علاج المدمن بالقوة ؟ وما مدى تأثيره؟ بمستشفيات الامل

2020-06-30T13:37:01+00:00 يونيو 30th, 2020|علاج الادمان|

علاج المدمن بالقوة؟ كثيراً ما ترددت هذه الجملة إلى ذهنك من قبل، خاصة أن بعض المدمنين ليس لديهم قناعة أن إدمانهم يشكل خطر كبيرا على حياتهم، لذلك يلجأ العديد من أسر المدمنين إلى علاج المدمن بالقوة، واتباع بطرق الطرق والحيل حتى يتلقى العلاج ويصل إلى التعافي، لذلك أحضرنا لك في المقال التالي بعض الطرق والنصائح التي تحتاجها لإقناع ابنك المدمن، ومتى تحتاج إلى علاج المدمن بالقوة.

أسباب تعاطي المخدرات

 تتعدد أسباب تعاطي المخدرات، حيث تلعب العوامل البيئية والوراثية والنفسية دوراً هاماً في انتشار المخدرات، ومن أسباب تعاطي المخدرات:

  • التعرض لبعض الصدمات النفسية والإيذاء الجنسي والتحرش.
  • التدهور والتفكك الأسري وانشغال الأب والأم وإهمالهم أبنائهم.
  • الافتقار إلى الرقابة من الأبوين، والتنشئة في منزل به أحد المدمنين.
  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والفصام، واتجاه الشخص إلى تعاطي المخدرات.
  • تلعب العوامل الوراثية والجينات دوراً كبير في تعاطي المخدرات، حيث تنتقل المخدرات إلى الطفل عن طريق الجينات الوراثية للأم والأب.

تقرير الأمم المتحدة عن اضطرابات المخدرات

وكشفت الاحصائيات الأخيرة لتقرير الامم المتحدة الذي أفاد بأن هناك أكثر من 35 مليون شخص يعاني من اضطرابات المخدرات، وبحاجة إلى العلاج، وان معدل وفيات متعاطي المخدرات بلغ ثلثي وفيات العالم، كما أعلن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أن معدلات الإدمان في مصر بلغ عددها 10% من عدد السكان، أي 9 مليون شخص، مقسمين إلى 28% من الإناث، و72% من الذكور، كما ذكر أن حوالي 80% من ارتكاب الجرائم كان سببها تعاطي المخدرات.

الان دعونا نتعمق أكثر في التعرف على كيفية التعامل مع المدمن

8 نصائح لتعرف كيفية اقناع المدمن على العلاج

كيفية اقناع المدمن بالعلاج

لا ييُفضل علاج المدمن بالقوة منذ البداية، خاصة أن إقناع المدمن على العلاج أمراً سهلاً ولكن يحتاج إلى بعض الطرق الصحيح في التعامل، لذلك نشرح لكم بعض الطرق التي تساعدك في إقناع المدمن على العلاج.

  1. أطلب المساعدة واللجوء الطبي لأقرب مستشفى لعلاج الإدمان، والالتحاق ببرنامج علاجي للتخلص من الإدمان.
  2. التزام الهدوء في التعامل مع المدمن، لأن رفضه للعلاج قد يثير غضبك، لذلك يجب أن تلتزم الهدوء وترتب أفكارك حتى تستطيع التعامل معه بشكل صحيح، مع التحدث بنبرة صوت منخفضة.
  3. المدمن بالقوة لا يعتبر الخيار الأول، لذلك توقع إنكاره والغضب منك و مهاجمتك، لذلك يجب أن تضع الأهداف الواقعية وتوقع اللوم ودفع التهمة عن نفسه، مع الحفاظ على الهدوء حتى تستطيع استكمال الحوار.
  4. لإقناع مدمن يرفض العلاج، يمكنك ترديد عبارات الحب والثقة، مثل “أنا أثق بك” ، أنت تقدر على التغيير، حتى تكتسب ثقته، وتزيد من أحساسه بنفسه، وإظهار الحب والدعم.
  5. عند اقناع المدمن يجب أن تعلم أنه ليس راضٍ عما وصل إليه، حتى لوأظهر كل عكس ذلك، لأنه يحمل شعور بالذنب بداخله والخجل من نفسه ومنك، لذلك هو بحاجة إلى معاملته كمريض وليس مذنب، ويجب تقبل أخطائه والمساعدة على حلها.
  6. تحدث مع صديقك المدمن عن أضرار الإدمان على حياته النفسية والجسدية، وذكره بحياته التي كان عليها من قبل وعن وضعه الحالي، مع لفت نظره أن الإدمان أدى إلى انهيار حياته.
  7. اجعله يتحمل نتيجة أخطائه التي يقع فيها، حتى يشعر أن هناك مشاكل تراوده مع تذكيره أن الإدمان تسبب في وقوعه بهذه الكوارث، حتى يعرف تأثير المخدرات عليه، ويتجه إلى التعافي.
  8. علاج المدمن لا يأتي بالغضب والعنف، لأن هذه الطرق لا تجدي بالنفع، لأنك إذا توقعت أنك تستطيع إجبار المدمن فهذا خاطئ، بالإضافة إلى عدم ترديد عبارات الفشل وأنك تطرده من المنزل، لأنك تزيد من تفاقم المشكلة ولا تحصل على نتيجة إيجابية.

إقرأ هذه المقالة: كيفية التعامل مع مدمن الحشيش؟

متى يمكن علاج المدمن بالقوة؟

بات السؤال الذي يطرح نفسه، هل يمكن علاج المدمن بالقوة، بالفعل يمكن اتباع هذا الأسلوب بعد استنفاذ كل طرق الإقناع، حيث يتم إدخال المدمن بالقوة داخل أحد مصحات علاج الإدمان، ويخضع لبرنامج علاجي مكون من مراحل علاجية فعالة، تهدف إلى إحداث تغيير شامل في السلوكيات والأفكار، والتخلص من سيطرة المخدر عليه، حتى تمام الوصول إلى الشفاء والتعافي.

كيفية التعامل مع الزوج المدمن

هل يمكن علاج الزوج المدمن بالقوة

زوجي مدمن ماذا أفعل؟ إبني مدمن يرفض العلاج؟ هل يمكن علاج المدمن بالقوة؟ العديد من الاسئلة التي تتبادر إلينا من أسر مدمني المخدرات بحثاً عن طرق كيفية التعامل معهم وإقناعهم بالعلاج، لذلك نوضح لك بعض النقاط التي تساعدك في التعامل مع الزوج المدمن:

  • في البداية يجب أن تتعرفي على أنواع المخدرات وطرق تعاطيها، وفهم طبيعتها وتأثيرها السلبي عليه.
  • أطلبي المساعدة واللجوء الطبي لزوجك، للحفاظ على حياتكم والالتحاق ببرنامج علاجي، والتخلص من الإدمان.
  • التخفيف من الضغوط والمشاكل الأسرية، والاحتياجات، لأنه يقوم بالهروب من هذه المشاكل بالاتجاه إلى تعاطي المخدر.
  • مواجهة زوجك المدمن، ولكن عدم تصدير الغضب والصوت العالي، ومصارحته بما يعانيه من إدمان، ومدى الضرر الذي يلحق به والأسرة جميعاً.
  • عدم إخبار أحد بإدمان زوجك، لأنه يضع زوجك المدمن في موقف شديد الحرج، كما يفقده الثقة بكِ ويتحول إلى عداوة بينكما، لذلك يجب أن تنصتي له باهتمام وتقومي بترسيخ علاقتك به.
  • التحدث برفق والتودد بالحب من أكثر علامات إقناع الزوج المدمن بالعلاج، لذلك يجب أن ترددي عبارات الحب والثقة والخوف عليه من الإدمان، مع تذكير كلمات أنا أثق بك، انا ادعمك في أي وقت، حتى يشعر بالحب والعطف.

إقرأ أيضاً: ما هي أفضل مصحات لعلاج الادمان تثق بها؟

 كيفية التعامل مع المدمن العنيد؟

التعامل مع المدمن العنيد وطرق الإقناع بالعلاج ليس امراً سهلاً، لذلك يجب أن تتبع بعض الطرق الصحيحة لإقناع المدمن العنيد، بدلأ من علاج المدمن بالقوة واتخاذ أسلوب أخر.

  1. يجب اتباع طريقة تعامل خاصة مع المدمن العنيد، لمحاولة كسب الثقة والود بينكما، وفتح مجال للتحدث.
  2. الاستماع إليه بإنصات واهتمام، عن شكواه وعدم مقابلة حديثة بالهجوم العنيف، حتى لا تجعله يتوقف عن الحديث معك.
  3. التوجه إلى أقرب مصحة علاج ادمان، وطلب المساعدة الطبية واللجوء إلى أحد مصحات علاج الإدمان، والالتحاق ببرنامج علاجي للتخلص من الإدمان.
  4. يجب أن تذكره بمخاطر إدمان المخدرات وتأثيرها السلبي على حياته، وتعزيز شعوره بذاته، وانه يستحق تغيير حياته، مع تذكيره بحياته في السابق ووضعه الآن.
  5. عدم اتباع أسلوب التهديد والوعيد، لأنه لا يجدي نفع مع المدمن العنيد، الذي يتلخص هدفه في الحصول على المخدر، وبذلك ينسحب من الحديث معك دون إيجاد حلول للتخلص من الإدمان.

شاهد كيفية التعامل مع المدمن من الدكتور أحمد خالد

أخي يتعاطي مخدرات هل يمكن التبليغ عن أخي المدمن؟

يمكنك التبليغ عن أي شخص يتعاطى المخدرات، عن طريق طلب المساعدة الطبية لأحد مراكز علاج الإدمان، حيث يقوم الفريق الطبي بإقناعه وإلحاقه ببرنامج علاجي يشمل مراحل علاجية للتخلص من الإدمان والوصول إلى التعافي، وتذكر دائماً انه كلما أسرعت في اتخاذ خطوة التبليغ عن مدمن المخدرات، كلما أنقذت حياته من فاجعة الإدمان.

تجارب الشفاء من الإدمان في مستشفى الامل

أود أن أذكر لكم تجربتي في مستشفى الأمل، عندما كنت مدمن هيروين وكحوليات، وكانت حياتي على وشك الانهيار، وكنت أرفض العلاج بشدة بسبب سيطرة الإدمان على حياتي، حتى اضطر احد أخواتي إلى اتخاذ العلاج بالقوة، ولكن لن أستطيع وصف مدى سعادتي عندما اتممت الشفاء، وكانت تجربة ناجحة جدا عندما تلقيت العلاج في مستشفى الأمل، بداية من الاهتمام بالتشخيص وإجراء التحاليل وعمل جميع الفحوصات الطبي، وتم إلحاقي ببرنامج لسحب السموم من الجسم بدون الم، وبعد ذلك خضعت إلى التأهيل النفسي والسلوكي وأصبحت شخص قادرعلى مواجهة الحياة والنظرة إليها بطريقة إيجابية.

رسالة الى مدمن المخدرات؟

إدمان المخدرات هو أكبر خطر يداهم حياتك وأنت لا تدري، يعرضك للانهيار النفسي والجسدي والاجتماعي والأسري، ويعود بالسلب على كل من حولك، لذلك يجب أن تعلم أن الفرصة أمامك الآن، ولكن ليس من الممكن أن تجدها غداً، لذلك قف عن التعاطي واتخذ قرارك بالعلاج، قبل أن تفقد حياتك، ولا تعتقد أن العلاج أمراً صعب ولكنه لا يكون أصعب من إدمان المخدرات ..

إذا كنت تبحث عن علاج ادمان المخدرات .. تواصل معنا .. نحن مصحة الامل للطب النفسي وعلاج الادمان .. نأخذ بيدك في الخطوة الأولى .. أينما تجد الامل تجد الحياة.

 

اسئلة شائعة

ــــــــــــــــــــــــ

نعرض لك بعض الاسئلة الشائعة عن علاج المدمن بالقوة وتأثيرها عليه ..

 

علاج المدمن بالقوة يؤثر بالسلب على المدمن؟

لا يؤثر بالسلب خاصة لأنه يكون تحت تأثير المخدر، وبعد تلقي العلاج يخلق شخص جديد قادر على العيش بكل صحة دون الخضوع والذل إلى المخدر.

ما هي مدة علاج المدمن بالقوة؟

مدة علاج الإدمان عادة تستغرق في فترة الأعراض الانسحابية من 4 إلى 16 يوماً، وبعد ذلك تستغرق فترة التأهيل النفسي والسلوكي من 3 إلى 6 أشهر.

هل يمكن علاج المدمن بالقوة في المنزل؟

علاج الإدمان في المنزل يجب أن يتم وفق بروتوكول طبي ودوائي، ولكن علاج المدمن العنيد يحتاج إلى الرعاية والمتابعة الطبية من خلال الفريق العلاجي، لذلك العلاج داخل مستشفى علاج الادمان أفضل.

اترك تعليقا

error: Content is protected !!