-->

اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

انا مدمن كبتاجون : خطوات بسيطه تساعدك على تركه اليك التفاصيل

2020-06-22T14:22:07+00:00 يونيو 6th, 2020|مواد مخدرة|

انا مدمن كبتاجون كيف أتوقف عن التعاطي؟ “أشعر وكأنني أحلق في السماء وقادر على امتلاك العالم”، تلك الشعور الأول الذي انتابني عند تعاطي الكبتاجون لأول مرة، عندما نصحني صديقي وآثار فضولي تجاه تجربة تعاطي الكبتاجون،  “انا مدمن كبتاجون ” ولم أكن أدري أنني أصبحت مدمن كبتاجون، الذي دمر حياتي وجعلني لا أستطيع تركه، هذه كلمات مدمن كبتاجون يسعى في التخلص من ادمان الكبتاجون .. لذلك في المقال التالي نقدم لك بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك على ترك إدمان الكبتاجون.

ما هو الكبتاجون؟

الكبتاجون هو عبارة عن حبوب منشطة ومنبهة للجهاز العصبي،  المادة الفعالة في حبوب الكبتاجون هي فينيثايلين، التي تندرج إلى عائلة الأمفيتامينات، ويعتبر الاستخدام الطبي لحبوب الكبتاجون كمسكن للآلام و القروح في العمليات الخطيرة وفرط الحركة للأطفال، وعلاج بعض الأمراض النفسية مثل  الاكتئاب والفصام، لأنه يساعد على تحسين الصحة النفسية.

انا مدمن كبتاجون ؟ كيف يصل الشخص إلى إدمان الكبتاجون؟ يحدث إدمان الكبتاجون نتيجة الإسراف تعاطي المادة المخدرة، والذي يسبب نشاط الجهاز العصبي وحالة من اليقظة، مما ينتج عنه الاعتماد النفسي والجسدي، ويقع الشخص في مرحلة الإدمان، ويترك أمراض نفسية وجسدية خطيرة ولا يستطيع المدمن التوقف عن التعاطي لأنه يواجه أعراض انسحابية صعبة لا يمكنه مواجهتها بمفرده.

انتشار الكبتاجون في الدول العربية

انتشر إدمان الكبتاجون في العديد من الدول العربية في الآونة الأخيرة، وتأتي في مقدمتها المملكة العربية السعودية، والتي بلغت نسبة مدمني حبوب الكبتاجون إلى 40% من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 22 عاماَ، وذلك حسب الإحصائيات السعودية لعام 2018، كما ينتشر ادمان الكبتاجون في مصر مؤخراً، والعديد من الدول العربية.

إقرأ أيضاً: هل الكبتاجون يحسن العلاقة الجنسية؟

أهم الاعراض الانسحابية للكبتاجون

تظهر الاعراض الانسحابية للكبتاجون نتيجة التوقف عن التعاطي، وهي مجموعة من الأثار النفسية والجسدية تظهر على مدمن الكبتاجون، وتكون شديدة الخطورة، وتشمل:

  • الاكتئاب
  • الأرق الشديد
  •  الهياج والعنف
  • التعب والإرهاق
  • الرعشة في الاطراف
  •  التفكير في الانتحار
  • التشويش في الرؤية
  • انخفاض ضغط الدم
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • الاضطرابات في المعدة
  • الرغبة في تعاطي المخدر
  • الهلاوس السمعية والبصرية

انا مدمن كبتاجون ما هي الاعراض الانسحابية

إقرأ أيضاً: ما هي أضرار الكبتاجون على الجسم؟

انا مدمن كبتاجون ماذا أفعل؟

انا مدمن كبتاجون ماذا افعل ؟ تلك السؤال الذي يوجهه لك صديقك او أحد أفراد أسرتك، وهو محاط باليأس و مقيد بسلاسل تلك المادة المخدرة، لذلك يجب أن تعلم أنه يطلب المساعدة،  وبحاجة إلى أن تمد له يدك وتدعمه، وتساعده ولا توجه له اللوم، ولذلك نرصد لك بعض النصائح التي تساعدك في  التعامل مع مدمن كبتاجون.

  • في البداية يجب أن تتعرف على مخدر الكبتاجون وتأثيرها النفسي والجسدي، وأضراره على المدمن، حتى تستطيع أن تعلم مدى سيطرته على المدمن
  • يجب أن تخبر مدمن الكبتاجون بأنك تعلم بإدمانه، وتواجه  بإدمانه والحديث معه، حتى لا تترك مجال للمراوغة والكذب، ولكن حاول أن تتلطف وتتودد إليه حتى  يكمل حديثه معك.
  • أحذر من استخدام لغة العنف والغضب، لأن مدمن الكبتاجون يكون تحت تأثير المخدر، لأن المادة المخدرة تعمل على تحفيز المراكز العدوانية في المخ، لذلك من السهل أن يدخل الشك والغضب بينكما، وتوقع العنف والهجوم منه في أي وقت.
  • يجب أن تستخدم العبارات والجمل اللطيفة، عندما يقول “انا مدمن كبتاجون” ويحوطه اليأس أن تجاوبه، أنت تستطيع التخلص من ادمان الكبتاجون، أنت تقدر على فعل هذا، أريد مساعدتك.
  • عندما يردد انا مدمن كبتاجون، يجب أن تذكره بحياته السابقة ونجاحاته وضعه في مجال  المقارنة، وأن ثمة مستقبل ينتظره بعد التوقف عن التعاطي.
  • طلب المساعدة الطبية .. وهي أهم نقاط الإجابة على تساؤل أنا مدمن كبتاجون ماذا أفعل ؟
  • يجب إقناعه بتلقي العلاج على الفور حتى لا تحدث مضاعفات ويسبب إيذاء نفسه ومن حوله، ويؤدي إلى فقدان حياته.

شاهد بالفيديو: تأثير الكبتاجون وفخ الأمراض العقلية

الاشتياق للكبتاجون

يروي لنا أحد المتعافين من إدمان الكبتاجون، فكرة الاشتياق للكبتاجون وهي عندما خاض تجربة العلاج بمفرده قائلاً: لا أؤمن بفكرة العلاج في مصحات علاج الادمان، كما لا أحب أن يعلم المحيطين بي بأنني أنا مدمن كبتاجون، لذلك قررت التخلص من الادمان بمفردي وتناولت الأعشاب والنباتات وبعض الأدوية التي نصحني بها طبيب صيدلي، ولكن واجهت أعراض انسحابية صعبة لم أكن أتخيلها وبدأت حالتي الصحية تتراجع، وتعاطي الأدوية كان يعمل على سوء الأعراض الانسحابية، حتى ظننت أنني في النهاية .. وبكل أسف الاشتياق للكبتاجون ازداد أكثر وقمت بأخذ الجرعة ولم استطيع التوقف عن التعاطي إلا في مصحة علاج الإدمان.

كيف يمكن الاقلاع عن الكبتاجون

إذا كنت مدمن كبتاجون وتريد الإقلاع عن الإدمان، يجب أن تعلم أن السبيل الأول والوحيد هو طلب المساعدة، والالتحاق ببرنامج علاجي يتضمن أربعة مراحل علاجية،  بداية من الكشف الطبي ومعرفة الحالة المرضية، وسحب السموم من الجسم بدون ألم، والتأهيل النفسي والسلوكي حتى الوصول إلى مرحلة التعافي.

هل الكبتاجون يسبب الجنون

مدمن الكبتاجون يعاني من الهلاوس ونوبات الغضب والعنف والتي تنتج عن إدمان المخدر، حيث يسمع وكأنه يرى أشخاص ليس لهم وجود في الواقع، كما يشعر وكأن ملمس حشرات تسير على وجهه، كما أن إدمان الكبتاجون يعمل على تحفيز المراكز العدوانية في المخ، كما يسبب العديد من الأمراض النفسية الخطيرة مثل الهلاوس والضلالات والتي تصل بالمدمن إلى حد الجنون واللاوعي.

الكبتاجون وضيق التنفس

انا مدمن كبتاجون وأشعر بسرعة في التنفس ماذا أفعل؟  بالفعل يسبب تعاطي الكبتاجون إلى نقص الاكسجين الذي يصل إلى الرئتين مما يسبب سرعة في التنفس.

ابطال مفعول الكبتاجون

يلجأ العديد من مدمني الكبتاجون عند الخضوع إلى إجراء تحليل المخدرات، إلى إبطال مفعول الكبتاجون عن طريق تناول بعض الأعشاب أو شرب مساحيق الغسيل والعديد من المعتقدات الخاطئة، أملاً أن تؤثر على عينة التحليل، ولكن هذه الطرق لا تؤثر على العينة، ومن الممكن أن تعرضك للمسألة القانونية التي تصل إلى حد فقدان وظيفتك.

وتعتبر الطريقة الصحيحة لإبطال مفعول الكبتاجون هو التوقف عن التعاطي، والالتحاق ببرنامج سحب السموم، وبعد ذلك إجراء تحليل المخدرات بكل سهولة.

إقرأ هنا: ما هي الأعراض الانسحابية للكبتاجون والتعامل معها

انا مدمن كبتاجون كم مدة بقائه في الدم

حبوب الكبتاجون كم تبقى في الدم

 مدة بقاء الكبتاجون في الدم تختلف من شخص لآخر، كون الشخص مدمن كبتاجون أو متعاطي الحبوب على فترات، أو متعاطي لأول مرة، كما تتوقف على طول فترة التعاطي والحالة الصحية للمدمن، وكمية الجرعات التي تناولها المدمن، ونتعرف معكم بالتفصيل حبوب الكبتاجون كم تبقى في الدم.

مدة بقاء الكبتاجون في الدم للمدمن

تستغرق حبوب الكبتاجون في الدم 10 أيام  للشخص المدمن منذ تعاطي آخر جرعة

مدة بقاء الكبتاجون في الدم لغير المدمن

أما مدة بقاء الكبتاجون في الدم لغير المدمن تستغرق من 5 إلى 7 أيام.

مدة بقاء الكبتاجون في الدم عند التعاطي لأول مرة

تستغرق مدة بقاء الكبتاجون في الدم عند التعاطي لأول مرة 48 ساعة.

هل يمكن علاج الكبتاجون في المنزل

علاج الكبتاجون في المنزل يجب أن يخضع تحت إشراف طبي وبروتوكول دوائي يتم وضعه بواسطة طبيب علاج إدمان متخصص، لأن أسرة المريض لا تستطيع التحكم في نوبات الهياج العنف التي تنتاب المريض أثناء فترة الأعراض الانسحابية وما يصاحبها من مضاعفات وآثار جانبية تستلزم متابعة المريض، لذلك يعتبر العلاج في المنزل غير مجدي ولا يحقق الشفاء الكامل.

إقرأ هنا: التفاصيل الكاملة عن علاج الكبتاجون بدون مستشفى

ما هو تأثير الكبتاجون على الانجاب

يسبب إدمان الكبتاجون العديد من الأضرار على الحامل، منها الإصابة بحدوث تشوهات في الأجنة، يجعل المرأة أكثر عرضة للإجهاض، كما يسبب نزيف أثناء الحمل.

انا مدمن كبتاجون واريد علاج

مصحات علاج ادمان الكبتاجون الخاصة

انا مدمن كبتاجون ولا اثق في المصحات العلاجية ماذا أفعل؟ يجب أن تبحث عن مصحة علاج ادمان تتوافق مع المعايير والشروط السليمة مصحات علاج الإدمان، كما يجب أن تتمتع المصحة بالسمعة الطيبة وتحقيق نسب شفاء عالية، وتعتبر مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان من أفضل مصحات علاج ادمان الكبتاجون الخاصة التي لها العديد من الفروع في كافة الدول العربية.

وتضم مصحة الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان نخبة من المتخصصين في علاج إدمان المخدرات، كما تتبع أحدث الطرق العلاجية في علاج الإدمان، ولديها العديد من البرامج العلاجية المناسبة للحالات المرضية، ويتم علاج ادمان الكبتاجون عن طريق ثلاث مراحل علاجية وتكون كالتالي:-

 المرحلة الأولى/ التقييم والتشخيص

يتم في هذه المرحلة تشخيص الحالة المرضية إجراء كافة التحاليل الفحوصات اللازمة لمريض الإدمان، ومعرفة نسبة المخدر في الجسم، وتحديد الخطة العلاجية والبدء في رحلة العلاج.

المرحلة الثانية/ سحب السموم من الجسم

تتضمن هذه المرحلة سحب سموم المخدر من الجسم عن طريق بروتوكول دوائي يتم وضعه تحت إشراف طبيب علاج إدمان متخصص، يستهدف سحب سموم المخدر من الجسم بدون ألم ، وتعتبر هذه المرحلة من أخطر مراحل العلاج، لأن المدمن يواجه أعراض انسحابية مضاعفات خطيرة نتيجة التوقف عن التعاطي، والتي تستلزم متابعة أي تغييرات أو مضاعفات تحدث للمريض.

 المرحلة الثالثة/ التأهيل النفسي والسلوكي

بعد التخلص من الأعراض الانسحابية يتم تأهيل مرضى الإدمان سلوكياً ونفسياً عن طريق جلسات العلاج الفردية والجماعية والتي تستهدف معرفة الأسباب النفسية التي دفعته لتعاطي المخدر، والتخلص منها، ومحاولة تصحيح المفاهيم المغلوطة وإعادة هيكلته سلوكياً ونفسياً، حتى يكون قادر على تقبل ذاته ومجتمعه.

المرحلة الرابعة/ المتابعة الخارجية

لا تنتهي رحلة العلاج بمجرد الخروج من مصحة علاج الإدمان حيث يتم متابعة المريض من خلال خطة علاجية تستهدف كيفية التعامل مع المشاكل والضغوطات التي يصادفها المتعافي في حياته، كما تجنبه مخاطر الانتكاسة.

في النهاية .. إذا كنت مدمن كبتاجون أو إذا كان لديك ابن يعاني من إدمان الكبتاجون وتشعر بالقلق والخوف عليه، يجب أن تساعده وتمد يد العون له، حتى يتخلص من هذا المخدر الخطير الذي يدمر صحته النفسية والجسدية، ولست مضطراً أن تبدأ رحلة العلاج بمفردك .. أتصل بنا تجدنا في أي وقت وفي كافة الدول العربية .. مستشفى الامل .. نعطيك الأمل والحياة .

اسئلة شائعة

ما هي آثار الكبتاجون بعد تركه؟

تكمن آثار الكبتاجون بعد تركه في الأعراض الانسحابية التي تحدث للمدمن نتيجة التوقف عن التعاطي والتي تشمل (نوبات هياج وعنف، الاكتئاب، الرغبة في تعاطي المخدر، انخفاض ضغط الدم، الهلاوس والضلالات).

ما هي نهاية مدمن الكبتاجون؟

نهاية مدمن الكبتاجون هي التي يحددها الشخص، إما أن يتوقف عن التعاطي ويلجأ إلى احد مصحات الادمان ويلتحق ببرنامج علاجي، او يصل به الأمر إلى حد الجنون والأمراض العقلية الخطيرة.

ما هي حبوب الكبتاجون الصفراء؟

هي حبوب لكزس، صفراء اللون، وتعتبر أشهر أنواع حبوب الكبتاجون.

اترك تعليقا

error: Content is protected !!