دواء لوسترال أحد أهم الأدوية المشهورة والحديثة في عالم مضادات الاكتئاب، يتم وصف ذلك الدواء بكثرة في علاج عدة أمراض مثل الاكتئاب الحاد واضطراب القلق الاجتماعي ونوبات الهلع. سيتم توضيح كيفية استعمال حبوب لوسترال بطريقة صحيحة وما أهم الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر وسنتناول أهم تجارب المرضى مع دواء لوسترال.

تجربتي مع اللوسترال

“تجربتي مع اللوسترال بدأت منذ بضعة أشهر فقط ولكن لي تجربة طويلة مع الرهاب الاجتماعي وعدة تجارب حاولت فيها العلاج من اضطراب القلق الاجتماعي بمفردي والتي فشلت جميعها وقررت الذهاب إلى طبيب نفسي للعلاج كما نصحني بعض المقربين. الرهاب الاجتماعي ليس شيئاً بسيطاً كما يظن بعض الأشخاص، شئ متعب أن تظل تفكر باستمرار في رأي الأشخاص من حولك وتعيد الكلام في عقلك مراراً قبل النطق به وتخشى أن يدعوك أحدهم لمناسبة ما تتطلب حضورك. بدأ العلاج النفسي عن طريق عدة جلسات للتكلم حول الأعراض وأخبرني الطبيب أنني بحاجة إلى علاج دوائي لسرعة الشفاء.

بعد تناول الدواء لعدة أيام شعرت بأعراض غثيان واضطرابات للمعدة شديدة ومع الوقت تحسن ذلك الشعور واعتدت عليه والآن أتناول 50 مجم من حبوب لوسترال بصورة يومية مع جلسات العلاج النفسي وأشعر أن أعراض القلق والخوف أصبحت أقل تأثيراً على حياتي”.

مقالة حصرية: اسباب واعراض وطرق علاج الاكتئاب الذهاني

دواعي استعمال دواء لوسترال

دواء لوسترال هو الاسم التجاري لدواء سيرترالين sertraline وهو أحد الأدوية المضادة للاكتئاب الحديثة في مجموعة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ويصفه الأطباء بسبب دواعي استعمال العقار العديدة مع قلة آثاره الجانبية، أهم دواعي استعمال دواء لوسترال هي:

  • لوسترال علاج الاكتئاب:

يتم وصف حبوب لوسترال من أجل علاج الاكتئاب المتوسط والحاد ويعمل عن طريق إعادة ضبط المواد الكيميائية في المخ مثل السيروتونين التي تساعد على تحسن المزاج وزيادة الطاقة.

  • لوسترال علاج اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري يشمل الأفعال الوسواسية التي يفعلها الشخص باستمرار دون هدف والأفكار الوسواسية الملحة على الشخص، وفي بعض الحالات المتطورة من المرض يصف الطبيب بعض الأدوية لمقاومة تلك الوساوس.

  • علاج نوبات الهلع

نوبات الهلع هي نوبات فجائية تأتي للشخص دون سبب عضوي يشعر خلالها بزيادة في ضربات القلب والإحساس بالإغماء أو الموت، وتحدث عند تعرض المريض لبعض الضغط أو الحزن ويشعر المريض أن الأعراض حقيقية وتحتاج في غالب الأمر إلى علاج نفسي وتدريبات على مواجهتها مع بعض الأدوية مثل حبوب لوسترال.

  • علاج الرهاب الاجتماعي

اضطراب القلق الاجتماعي أو الرهاب الاجتماعي هو نوع من أنواع القلق يأتي للشخص عند التعرض لموقف يستوجب التعامل مع أشخاص كثيرين أو مناسبة اجتماعية ويشعر الشخص أن الجميع يلاحظون ما يفعله ويصدرون أحكاماً عليه وفي بعض حالات المرض المتقدمة يمتنع المريض عن الخروج من المنزل تماماً.

  • علاج اضطراب ما بعد الصدمة

بعد التعرض لحادث كبير أو بعد الخروج من الحروب يعاني العديد من الأشخاص من اضطرابات ما بعد الصدمة ويتذكرون وقائع معينة حدثت في فترات الصدمة باستمرار مع قلق من تكررها ثانية مما يُسمى Flashbacks. عقار لوسترال يساعد المريض على تخطي تلك الأزمة إلى جانب العلاج النفسي.

  • علاج أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

عند كثير من النساء تأتي أعراض ما قبل الدورة الشهرية على هيئة تغير في المزاج وتعب عام في الجسم وشعور بالقلق والتوتر وقد يصف الأطباء بعض الأدوية مثل عقار لوسترال في تلك الفترة لتحسين المزاج.

الاثار الجانبية لحبوب لوسترال

مقالة مميزة: تعرف على الفرق بين الحزن والاكتئاب

الاثار الجانبيه لحبوب لوسترال:

الاثار الجانبيه لحبوب لوسترال عادةً تكون بسيطة وتتحسن مع مرور الوقت، وعند كثير من الأشخاص لا تحدث أعراض جانبية من الأساس. بعض أشهر آثار حبوب لوسترال الجانبية هي:

  1. الأرق.
  2. الصداع.
  3. العصبية.
  4. الارتعاش.
  5. الدوار والتعب.
  6. التعرق الزائد.
  7. فقدان الرغبة الجنسية.
  8. صعوبة في الهضم وفقدان الشهية.
  9. الغثيان والإسهال واضطرابات المعدة.

بالرغم من أن معظم الأعراض الجانبية للدواء بسيطة إلا أن هناك بعض الأعراض الخطيرة التي تحدث نادراً وتستوجب الذهاب إلى الطبيب سريعاً من أهمها:

  • حدوث التشنجات بعد تناول الدواء.
  • مشاكل في الرؤية وآلام العين.
  • ضعف الذاكرة والتعب الشديد وفقدان التوازن.
  • تغير في طريقة التفكير والتفكير في أفكار انتحارية.
  • مشاكل في التنفس وتورم الوجه والرقبة (أعراض الحساسية من الدواء).

إقرأ أيضاً: المعلومات الكاملة حول دواء كلوميبرامين وكيفية علاج ادمانه

ما هي جرعة دواء lustral؟

تختلف جرعة دواء lustral من شخص لآخر على حسب رؤية الطبيب المعالج وشدة وطبيعة المرض لذلك لا يجب تناول عقار لوسترال دون وصف طبي أو تغيير الجرعة دون الرجوع إلى الطبيب، جرعات عقار لوسترال المعتادة هي:

  • جرعة لوسترال لعلاج الاكتئاب:

يتم وصف جرعة 50 مجم في اليوم من الدواء في البداية ثم يتم زيادة الجرعة بالتدريج حتى تصل ل 200 مجم في اليوم في علاج حالات الاكتئاب الحاد.

  • جرعة علاج الوسواس القهري:

يصف الطبيب جرعة 50 مجم ويمكن زيادة الجرعة بعد عدة أسابيع ل 200 مجم على حسب شدة المرض وفي الغالب يحتاج علاج الوسواس القهري  إلى عدة شهور قبل ظهور نتيجة.

  • جرعة علاج نوبات الهلع:

يبدأ علاج نوبات الهلع بجرعة 25 مجم ثم يتم زيادة الجرعة بعد أسبوع إلى 50 مجم والاستمرار عليها.

  • جرعة علاج القلق الاجتماعي:

يتم وصف جرعة مبدئية 50 مجم في اليوم وعادةً لا يحتاج المريض إلى زيادة الجرعة.

  • جرعة علاج اضطرابات ما قبل الدورة الشهرية:

يتم تناول جرعة يومية 50 مجم قبل 14 يوم من بدء الدورة الشهرية ثم يتم زيادة الجرعة ل 100 مجم في اليوم عند بدء الدورة الشهرية حسب شدة الأعراض.

إقرأ بالتفصيل: ما هي تصرفات مريضات الاكتئاب؟

تأثير دواء لوسترال والنوم:

من الأعراض الجانبية المشهورة لدواء لوسترال وأدوية مضادات الاكتئاب الأخرى التابعة لمجموعة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية هي اضطرابات النوم. في الغالب يكون تأثير العقار على النوم بالسلب فيسبب الأرق وصعوبة الدخول في النوم وكثرة الاستيقاظ أثناء الليل، ولكن عند بعض الأشخاص تأتي نتيجة عكسية ويسبب الدواء زيادة في عدد ساعات النوم. لذلك يجب الحكم على تجربتك الشخصية مع الدواء واستشارة الطبيب عن إمكانية استبدال الدواء أو تغيير الجرعة عند ظهور أي أعراض جانبية مزعجة.

دواء لوسترال وزيادة الوزن:

ليس بالضرورة أن يؤثر عقار لوسترال على الوزن عند جميع الأشخاص، بعض المرضى كانت شكواهم الرئيسية من الدواء هو زيادة الوزن الذي يتسبب به بعد تناوله لفترة وعلى الرغم من أن زيادة الوزن قد تبدو مشكلة بسيطة أمام تأثير الدواء القوي في علاج الاكتئاب وغيره من الأمراض النفسية إلا أنه يشكل مشكلة عند بعض الأشخاص. غير معروف حتى الآن لماذا تتسبب بعض أدوية مضادات الاكتئاب في زيادة الوزن وترجح بعض النظريات أن هذا يحدث نتيجة لخلل في معدل الحرق أو بسبب علاج أعراض الاكتئاب بعد تناول الدواء  والتي من أهمها فقدان الشهية فيبدأ الشخص بتناول المزيد من الطعام. عند بعض المرضى يأتي الدواء بنتيجة عكسية ويسبب فقدان الشهية ويمكن التحدث دائماً مع الطبيب لاتباع نظام غذائي صحي أو تغيير جرعة الدواء.

معلومات مميزة: دواء ريسبردال للاكتئاب وأهم تعليمات استخدامه

ما مدى  فعالية دواء لوسترال؟

دواء لوسترال له فعالية كبيرة وعادةً يأتي بنتيجة خلال أسبوعين من تناوله وقد تتأخر النتيجة حتى 4 أسابيع. وتجارب الأشخاص مع لوسترال في علاج عدة أمراض تثبت أنه من أنجح أدوية مضادات الاكتئاب وهو أشهر دواء نفسي تم استخدامه في الولايات المتحدة عام 2016م نتيجة فعاليته ومازال يتم استخدامه حتى اليوم في العديد من الدول مثل مصر والوطن العربي.

اعراض انسحاب لوسترال:

يمكن أن تظهر بعض اعراض انسحاب لوسترال عند التوقف المفاجئ عن تناوله لذلك يتم سحب جرعة عقار لوسترال بالتدريج تحت إشراف الطبيب ويتم وصف جرعة قليلة من الدواء إذا شعر المريض بعودة أعراض المرض. أهم أعراض انسحاب حبوب لوسترال هي الصداع والعصبية والقلق وعادةً تستمر لمدة يومين ثم تبدأ بالاختفاء.

حبوب لوسترال والحمل

الأسئلة الشائعة حول دواء لوسترال:

4 أسئلة واجوبة لابد أن تعرفها قبل تناول العقار.

ما هي العلاقة بين لوسترال والحمل؟

هناك عدة دراسات أثبتت حدوث بعض المشاكل للجنين أثناء تناول لوسترال في فترات الحمل. عند حدوث الحمل في فترة تناول الدواء يجب إخبار الطبيب وعدم التوقف المفاجئ عن الدواء لأن ذلك يؤدي لمزيد من المخاطر. سيتخذ الطبيب القرار بالاستمرار أو التوقف عن تناول لوسترال بعد توضيح الفوائد والأضرار وحالة المريضة.

هل دواء لوسترال يرفع الضغط؟

يعتبر لوسترال من الأدوية الآمنة نسبياً على مرضى الضغط ولا يسبب ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم. ولكن يسبب الدواء بعض الاضطرابات في معدل ضربات القلب ويجب تنبيه الطبيب إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الضغط قبل تناول الدواء.

ما هو تأثير لوسترال 50 وسرعة القذف؟

تستخدم أدوية مضادات الاكتئاب في بعض الأحيان لعلاج سرعة القذف ولكن بعض الأطباء لا يفضلون استخدامه نتيجة لأعراضه الجانبية الأخرى مثل تقليل الرغبة الجنسية. يجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء وقم بالالتزام بالجرعة المحددة من الطبيب.

ما هي أفضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب؟

ننصح بالذهاب إلى مستشفى الأمل للطب النفسي للعلاج من الاكتئاب، تُعد مستشفى الأمل الأفضل في علاج الاكتئاب حيث تضم مجموعة من الأطباء المتخصصين ووسائل العلاج الحديثة بمزج العلاج النفسي والدوائي للحصول على أفضل نتيجة علاجية. اتصل بنا على الارقام الموضحة بالموقع للحجز أو قم بزيارة فروع المستشفى في المقطم – التجمع الخامس – الهرم – أكتوبر.

الخلاصة:

دواء لوسترال من أهم أدوية علاج الاكتئاب ويتم استخدامها في علاج بعض الأمراض الأخرى مثل الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري. لا يجب تناول الدواء دون وصف طبي بسبب الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث. بعض الأعراض الجانبية مثل زيادة الوزن أو الأرق يمكن أن تحدث عند بعض الأشخاص وتعتبر أعراض طبيعية للدواء. إذا كنت تعاني من الاكتئاب اتصل بنا في مستشفى الأمل لوصف أفضل خطة علاج لك.