قد تعد مدة خروج ليريكا من الجسم والتعرض للأعراض الانسحابية التي ربما تحدث في حال خروج المادة الفعالة الخاصة بها من الجسم من أكثر العوامل التي تؤرق الكثير من مدمني هذا العقار، ولكن هل تختلف مدة خروج ليريكا من الجسم من شخص لآخر، وما العوامل التي تتحكم في المدة الزمنية اللازمة لخروج ليريكا وكيف يمكننا سحب سمومها بدون الم، دعنا نتعرف على كل هذا من خلال المقال.

هل ليريكا تظهر في تحليل المخدرات؟

المادة الفعالة في ليريكا هي البريجابلين وبالفعل من الممكن أن تظهر في تحليل المخدرات إذا تم طلب ذلك من الطبيب المختص، ولكن ليس شائعا أن يطلب تحليل ليريكا في تحليل المخدرات باعتباره أحد أدوية علاج التشنجات والصرع ومن النادر جدا البحث عن ليريكا كعقار إدماني.

هل حبوب ليريكا تظهر في تحليل المخدرات

تعرف على: تأثير ليريكا مع الكحول

ما هي مدة خروج ليريكا من الجسم؟

تعتمد مدة خروج ليريكا في الجسم على ما يسمى العمر النصفي للمادة الفعالة، ويمكننا أن نشرح لك العمر النصفي للبريجابلين بأنه الوقت اللازم للجسم للتخلص من نصف المادة الفعالة ويصل العمر النصفي إلى 6 ساعات، وبالتالي يمكنك أن تستنتج أن طول مدة بقاء ليريكا في الجسم تصل إلى يومين.

ما هي أهم العوامل التي تؤثر على مدة خروج ليريكا من الجسم؟

بالطبع تختلف مدة بقاء ليريكا في الجسم من شخص لآخر بناء على بعض العوامل التي يعد من أبرزها ما يلي:

  • الصحة العامة للجسم 

والتي نعني بها هنا هي قدرة الكليتين على التخلص من آثار البريجابلين، حيث يعتمد الجسم بشكل كبير على وظائف الكلى للقيام الأمثل بهذ المهمة.

  • العمر

فكلما تقدم الشخص في السن كلما زادت عرضة الإصابة بالأمراض المؤثرة على قدرة الجسم على التعامل مع المادة الفعالة والاستفادة منها ثم التخلص من السموم اللاحقة به من عمليات الآيض وغيرها.

  • الجرعة المتعاطاة 

كلما كانت الجرعة المأخوذة من الدواء كبيرة كلما زادت مدة خروج ليريكا من الجسم، وزاد العبء على الجسم للتخلص من كل هذه الجرعة.

  • مدى ترطيب الجسم 

جفاف الجسم من السوائل يضعف قدرة الكليتين على التخلص من البريجابلين، لأنها تؤثر على ضعف وظائف الكلى.

  • درجة حموضة البول PH

تختلف درجة حموضة البول عن الدرجة الطبيعية في حال الإصابة ببعض الأمراض، ويمكننا أن نخبرك أن الكثير من التفاصيل الفسيولوجية التي تتعلق بهذا السياق تعطنا نتيجة أن الجسم لا يستطيع التخلص من البريجابلين بالشكل الصحيح في حال اختلاف درجة الحموضة عن المعتاد.

  • مقدار كتلة الجسم

تؤثر كتلة الجسم بالضرورة على طول المدة الزمنية المستغرقة للتخلص من آثار البريجابلين تماما من جميع الخلايا التي لحق بها.

  • طول مدة التعاطي 

العلاقة طردية كذلك بين طول مدة تعاطي البريجابلين ومدة خروج ليريكا من الجسم، فكلما زادت مدة التعاطي كلما زادت المدة المستغرقة للتخلص منه.

شاهد فيديو مميز: حقيقة حبوب ليريكا وعلاقتها بالجنس

تعرف على: تجربتي مع ليريكا من الادمان الى حياة افضل

كم مدة بقاء ليريكا في البول للمدمن

تتراوح مدة بقاء ليريكا في البول كذلك لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 6 أيام.

كم مدة بقاء ليريكا في البول لغير المدمن

تتراوح مدة بقاء ليريكا في البول لغير المدمن لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع أيام.

كم مدة بقاء ليريكا في الدم لغير المدمن

يبقى ليركيا في دم غير المدمن أو المتناول ليريكا لعلاج الصرع أو غيرها لمدة تتراوح ما بين يوم إلى يومين.

كم مدة بقاء ليريكا في الدم للمدمن

أما مدة بقاء ليريكا في الدم لغير المدمن فبالطبع قد تزيد عن يومين وقد تصل إلى خمس أيام.

ما هي مدة اعراض انسحاب ليريكا

بالطبع تختلف مدة اعراض انسحاب ليريكا من الجسم باختلاف الجرعة التي اعتاد الشخص على تعاطيها وطول مدة تعاطيه، ولكن تبدأ الأعراض الانسحابية الحادة بعد التوقف المفاجئ عن التعاطي بيومين، و تبقى الأعراض الانسحابية الأخرى لعدة أسابيع حتى يختفي تماما تأثيرها على الشخص.

سحب حبوب ليريكا من الجسم

مقالة مميزة: ما هو بديل ليريكا في مصر والامارات والسعودية

كيفية سحب ليريكا في مصحات الامل لعلاج الادمان

علاج ادمان ليريكا يبدأ بمرحلة سحب السموم والتعرض للأعراض الانسحابية التي يتسبب فيها خروج المادة الفعالة من الجسم تعد من أكثر ما يؤرق المدمن، لهذا نهدف في مصحات الأمل لعلاج الإدمان إلى سحب سموم ليريكا من الجسم بدون ألم ودون حدوث أي مضاعفات عن طريق الوسائل الآتية:

  • مراقبة العلامات الحيوية للشخص وهي ضغط الدم ومعدل التنفس ومعدل ضربات القلب ودرجة الحرارة.
  • استخدام الأدوية العلاجية المساعدة على السيطرة على الأعراض الانسحابية التي يشعر بها الشخص مثل كلونيدين وهو دواء علاجي يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم خصيصا كما أنه له تأثير مهدئ للشخص.
  • التدخل السريع في حال حدوث أي مضاعفات أو في حال زيادة شدة الأعراض الانسحابية.

مقالة مميزة: الفرق بين نيورونتين وليريكا

ما هي تركيزات عقار ليريكا وتأثير على مدة البقاء؟

من المعلوم أن الجرعة العلاجية التي اعتاد الشخص عن تناولها هي من أكثر العوامل أهمية في تحديد مدة بقاء ليريكا في الجسم، لهذا دعنا نتحدث بمزيد من التفاصيل عن تركيزات ليريكا وتأثيرها:

  • غالبا ما يتم تناول ليريكا بجرعة تتراوح ما بين 150 إلى 300 مجم مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
  • وكلما زادت الجرعة كلما كانت كانت مدة خروج ليريكا من الجسم أطول.
  • عندما تؤخذ جرعة كبيرة من ليريكا مثل 600 مجم في اليوم، فإنه سيزيد توزيع المادة الفعالة في البلازما وسيشكل ذلك عبئا كبيرا على الكليتين في التخلص منها.

مقالة حصرية: ابرز الحقائق حول علاج ادمان ليريكا في المنزل

أسئلة شائعة عن مدة خروج ليريكا من الجسم

قد تثار العديد من الأسئلة حول مدة خروج ليريكا من الجسم وتأثير ذلك على الشخص التي اعتاد الإدمان عليها وتعاطيها، لهذا لنستعرض معا أبرز الأسئلة الشائعة في هذا السياق.

  • ما هي الأعراض الانسحابية لعقار ليريكا؟

تشمل الأعراض الانسحابية ليريكا العديد من الأعراض الجسدية والنفسية والتي يعد أبرزها الغثيان والقيء وارتفاع نبضات القلب والارتعاش الشديد والتشنجات.

  • هل يمكن علاج الأعراض الانسحابية ليريكا في المنزل؟

الأعراض الانسحابية الناتجة من التوقف المفاجئ عن العقار من الممكن أن يصل إلى درجة كبيرة من الشدة، لهذا من الأفضل علاج الأعراض الانسحابية في المستشفى الخاصة بذلك تحت ناظري الطبيب المعالج المختص.

  • هل يمكن سحب سموم ليريكا من الجسم بدون ألم؟

يمكن السيطرة على العديد من الأعراض الانسحابية خلال مدة خروج ليريكا من الجسم بالأدوية العلاجية مما يساهم بشكل كبير في المرور من هذه المرحلة دون ألم ودون حدوث مضاعفات جسدية أو نفسية.