-->

اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

تعرف على ادوية اعراض الانسحاب وسحب السموم من الجسم

2020-06-22T14:24:42+00:00 يونيو 6th, 2020|علاج الادمان|

ادوية اعراض الانسحاب هل يمكنني تناولها للعلاج من المخدرات؟ ما تأثير ادوية اعراض الانسحاب على جسدي؟  هل يمكن استخدامها خارج الإشراف الطبي؟ العديد من الاسئلة التي تجول في خاطرك عن ادوية اعراض الانسحاب وسحب السموم من الجسم، حيث يعتقد العديد من المدمنين إنه يستطيع أن يتعاطى ادوية اعراض الانسحاب دون الرجوع إلى الطبيب حتى يتخلص من إدمان المخدرات، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، ومن الممكن أن يعرض حياتك للخطر، لذلك نود في المقال التالي أن نتعرف معك على كيفية تعاطي ادوية اعراض الانسحاب وسحب السموم من الجسم.

ما هي ادوية اعراض الانسحاب

ادوية اعراض الانسحاب تعتبر نقطة الإنطلاق التي تبدأ بها رحلة العلاج من إدمان المخدرات، ويتم إعطائها بواسطة طبيب علاج إدمان حتى تخفف من حدة الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها المدمن نتيجة التوقف عن تعاطي المخدر، كما تساعد في تنقية الجسم من سموم المخدرات بدون ألم، وعودة اتزان الجسم الكيميائي، والتخفيف من حدة التعب والإرهاق، والاضطرابات التي تنتاب مريض الإدمان أثناء فترة الاعراض الانسحابية.

إقرأ بالتفصيل: أشهر أدوية لعلاج ادمان مخدرات شهيرة

ادوية اعراض انسحاب الكبتاجون

عقار الكبتاجون من المخدرات التي تسبب أعراض انسحابية خطيرة، وينضم الكبتاجون إلى فئة الأمفيتامينات، التي تسبب هلاوس وآثار ذهانية وعقلية، ويتم تحديد ادوية اعراض انسحاب الكبتاجون، تحت الإشراف الطبي، بعد توقيع الكشف على المريض وتحديد الجرعات التي يحتاجها، ومن أشهر ادوية اعراض الانسحاب يتم إعطائها لمدمن الكبتاجون.

(مودافينيل، ترازودون، اريبيبرازول)

وتعمل هذه الأدوية على التخفيف من حدة اعراض انسحاب الكبتاجون، وتختلف جرعاتها من مريض لأخر، حسب درجة الإدمان والحالة الصحية للمدمن، كما يتم إعطاء المريض بعض العقاقير المضادة للاكتئاب والهلاوس والمهدئات.

إقرأ أيضاً: انا مدمن كبتاجون ما العلاج؟

ادوية علاج الادمان من الترامادول

ينتمي الترامادول إلى فئة الأفيونات التي تعمل على تنشيط الجهاز العصبي، وينتج التوقف عن ادمان الترامادول اعراض انسحابية شديدة، وتم إعطاء ادوية علاج الادمان من الترامادول للتخفيف من حدة الأعراض الانسحابية، والحفاظ على توازن الجسم من الهزال والتعب الشديد، وتشمل ادوية اعراض انسحاب الترامادول.

الببرونرفين

هو عبارة عن أقراص يتم وضعها تحت اللسان، وتعمل على وقف عمل الأفيونات داخل الجسم، ولكن يتم إعطائه بجرعات محددة بناء على حدة الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها المدمن.  

النالتركسون

عقار النالتركسون من أفضل ادوية اعراض الانسحاب التي يتم استخدامها في علاج الادمان، حيث يقوم النالتركسون بالتأثير على مراكز المخ التي تولد الرغبة في تعاطي المخدر، كما يتوفر من عقار النالتركسون والببرونرفين، لاصقات أو (باتشات) يتم وضعها على الجلد للتخفيف من حدة اعراض الانسحاب، وليس لها أي آثار إدمانية.

ولكن أحذر .. تعاطي عقار النالتركسون والببرونرفين، باستمرار وخارج الإشراف الطبي، يعرضك للإدمان مرة أخرى.

البنزوديازيبين

البنزوديازبين ينتمى إلى ادوية اعراض الانسحاب التي تعمل على تهدئة الجسم واعادة توازنه، كما تؤثر على كيمياء الجهاز العصبي.

شاهد فيديو ما هي مدة الاعراض الانسحابية؟

إقرأ المزيد: ما هي أسماء الادوية التي تظهر في تحليل المخدرات؟

ادوية اعراض انسحاب الهيروين

يعتبر الهيروين من أخطر أنواع المخدرات فتكاً وإدماناً، ويواجه مدمن الهيروين اعراض انسحابية شديدة الخطورة التي يتخللها رغبة شديدة في تعاطي المخدر ونوبات هياج وعنف،  لذلك يتم تحديد ادوية اعراض انسحاب الهيروين، بعد الكشف الطبي على المريض، ومعرفة نسبة المخدر في الجسم، ومدة التعاطي والحالة الصحية للمدمن، ومن افضل ادوية اعراض انسحاب الهيروين.

(النالتريكسون، الميثادون، الديتوكسودين، البوبرينورفين)

تهدف أدوية اعراض الانسحاب من الهيروين إلى التخفيف من حدة الألم،  عن طريق سحب السموم من الجسم، ومنع مستقبلات الأفيون في المخ من الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر، كما تعيد توازن الجسم الكيميائي وتقلل من نوبات العنف والهياج التي تنتاب المريض.

تذكر جيداً … تعاطي ادوية اعراض الانسحاب بمفردك، يسبب اعتماد نفسي وجسدي، ويعمل على تفاقم مشكلة الإدمان.

إقرأ أيضاً: ما الفرق بين الافيون والترامادول؟

ادوية اعراض انسحاب الافيون

تتعدد أدوية اعراض الانسحاب وسحب السموم من الجسم للمواد الأفيونية، حيث يعتبر الأفيون هو المادة الخام التي يتم استخلاصها من نبات الخشخاش، و ذات تأثير إدماني قوي،  ويسبب إدمان الأفيون الضرر النفسي والجسدي، وعن التوقف عن التعاطي يواجه المدمن اعراض انسحابية شديدة،  ومن أشهر ادوية أعراض الانسحاب التي يتم إعطائها لمدمن الأفيون هي:

(البوبرنورفين ،النالتركسون، سبوتكس)

يتم إعطاء الجرعات بواسطة طبيب علاج ادمان، بعد توقيع الكشف الطبي على المريض، ومعرفة الحالة الصحية للمدمن، ويتم إعطاء ادوية اعراض الانسحاب حتى تخفف من حدة الآلم الذي يواجهه المريض في هذه المرحلة.

ادوية اعراض انسحاب الامفيتامينات

تضم فئة الامفيتامينات المخدرات المُصنعة أو المخلطة ( الشبو الكريستال ميث ـ الكبتاجون، والتي تعتبر أحد منبهات الجهاز العصبي، وتتحكم في العقل، وتدخل المريض في حالة من اللاوعي والهلاوس السمعية والبصرية، وبمجرد التوقف عن تعاطيها يتعرض المدمن إلى أعراض انسحابية شديدة الخطورة، ومن ادوية اعراض الانسحاب التي يتم استخدامها:

(مودافينيل، بروبرانولول، بوبروبيون)

و يتم تعاطيها للتخلص من حدة اعراض الانسحاب التي يتعرض لها المدمن، حيث تعمل هذه الأدوية على تعزيز طاقة الجسم، والتخفيف من نوبات القلق، وتقليل الرغبة في الحصول على المخدر.

إقرأ أيضاً: مخدر الميثامفيتامين، أعراضه وطرق علاجه

استخدام الميثادون في علاج الادمان واعراض الانسحاب

يعتبر عقار الميثادون أشهر دواء لعلاج اعراض الانسحاب وسحب السموم من الجسم، ولكن تم حظر تداوله في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب تأثيره الإدماني وخصائصه التي تشبه مخدر الهيروين، ومن الممكن تسبب بعض الجرعات الزائدة إلى الوفاة.

اضرار ادوية اعراض انسحاب المخدرات

اضرار ادوية اعراض انسحاب المخدرات

ما هي اضرار ادوية اعراض انسحاب المخدرات

تتضمن اضرار عقاقير اعراض الانسحاب وسحب السموم من الجسم بعض الآثار الجانبية الخفيفة، مثل

  • الصداع
  • القئ والإسهال
  • انخفاض الطاقة
  • الإصابة بالاكتئاب
  • اضطرابات في المعدة

هل يمكن استخدام ادوية اعراض الانسحاب في المنزل؟

يتساءل العديد من أسر المدمنين عن إمكانية استخدام عقاقير اعراض الانسحاب في المنزل، للعديد من الظروف التي تمنعهم من الإقامة في مستشفى علاج الإدمان، ولكن فكرة تعاطي أدوية اعراض الانسحاب في المنزل ليس الخيار الأنسب على الإطلاق، ويعتبر مجازفة لحياة مريض الإدمان، لعدم قدرة الأسرة على التعامل مع نوبات الهياج والعنف التي تنتاب المريض، وعدم التحكم في الجرعات التي يحتاجها المدمن، ولكن إذا استلزم الأمر من الممكن أن يتم في بعض الحالات، ويجب أن تتم تحت الإشراف الطبي والرقابة الشديدة.

إقرأ أيضاً: الأسباب الرئيسية للوقوع في المخدرات

كيفية الحصول على ادوية اعراض الانسحاب وعلاج الادمان؟

يمكنك الحصول على تلك العقاقير الطبية من داخل مصحات علاج الادمان، لأنه لا يتم تداولها في الأسواق بسبب تأثيرها الإدماني وتعاطيها خارج الإشراف الطبي، هذا وبالإضافة إلى أنها تؤثر على صحة الكبد لذلك يجب أن يتم تعاطيها وتحديد الجرعات بواسطة طبيب علاج إدمان متخصص.

في النهاية ..تتعدد ادوية اعراض الانسحاب وسحب السموم من الجسم، ولكن احذر أن تتناولها وتستخدمها بمفردك وإلا تعرض حياتك للخطر، وتزيد من الأمر خطورة، لذلك إذا كنت مدمن وتبحث عن التعافي .. لا تضيع حياتك في وحل الإدمان تواصل معنا  مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان..  نبدأ معك رحلة العلاج ونعطيك الأمل والحياة.

اسئلة شائعة

ما هي مدة اعراض الانسحاب من الجسم؟

يتم تحديد مدة اعراض الانسحاب من الجسم، بواسطة الطبيب المختص، بعد توقيع الكشف الطبي ومعرفة الحالة المرضية والحالة الصحية للمدمن.

ما هي ادوية اعراض انسحاب الحشيش؟

تتضمن ادوية اعراض الانسحاب وسحب سموم الحشيش عقار (فيلوزاك كيوتابيكس، ديباكين، بيبزول، ابيليبكس، بوسبار).

ما هي أشهر أدوية اعراض الانسحاب الفعالة؟

يعتبر اشهر ادوية اعراض الانسحاب الفعالة ج ادمان فعالة (الديتوكسودين، السابوتكس، ريفوتريل، النالتريكسون،  بوبروبيون).

اترك تعليقا

error: Content is protected !!