انواع الامراض العقلية والنفسية عديدة ودائماً هناك تساؤل عن الفرق بين الأمراض النفسية والأمراض العقلية وأيهم أشد خطورة؟ ذلك التساؤل قد حير العلماء لفترة طويلة وبعد بحث طويل عن الفرق بين العقل والنفس تم حسم الجدل بتقسيم أمراض الصحة النفسية إلى أمراض عقلية واضطرابات نفسية وتم إضافة اضطرابات الشخصية فيما بعد، لذلك سنتكلم في هذا المقال عن أهم انواع الامراض العقلية والنفسية ونوضح الفرق بينهم وطريقة العلاج.

تعريف الامراض العقلية والنفسية:

قبل تعريف الامراض العقلية والنفسية نبدأ بتعريف الصحة بصورة عامة التي تغير تعريفها عام 2000م على أنها ليست مجرد غياب الأعراض ولكن هي الشعور الجيد جسدياً ونفسياً واجتماعياً وأي خلل في تلك النواحي الثلاث يعني وجود مرض أو اضطراب.

تعريف الامراض العقلية والنفسية والفارق بينهم يأتي من تعريف العقل والنفس، فالعقل هو الأداة التي تميز بين الصواب والخطأ والواقع والخيال وإصدار الأحكام الصحيحة. أما النفس هي مجموعة من العواطف والرغبات التي تُكمل دور العقل وتتصرف بناء على قدرة وإرادة الشخص على التحكم في رغباته وعواطفه.

مثال على ذلك أن الجميع يعرف أن مساعدة شخص يحتاج إلى مساعدة أمر جيد وهذا هو دور العقل وتأتي عاطفة ورغبات الشخص في تأكيد الفعل بمساعدته أو ترك مساعدته وهذا هو دور النفس.

الفرق بين الامراض العقلية والنفسية

مقالة مميزة: اهم 4 من أعراض التوتر العصبي

المرض العقلي والمرض النفسي في علم النفس:

أي خلل يحدث في قدرة الشخص على التمييز بين الصواب والخطأ والواقع والخيال هو مرض عقلي مثل الأمراض التي تؤدي إلى رؤية هلاوس أو الإيمان بمعتقدات خاطئة مثل أنه شخص عظيم يستحق التقديس أو أن الجميع يلاحقه ويريدون أذيته، أما الأمراض التي تسبب خلل في مشاعر الشخص مثل مشاعر الحزن كمرض الاكتئاب أو مشاعر الخوف مثل مرض القلق أو الرهاب هي أمراض نفسية.

الفرق بين الامراض العقلية والنفسية:

الفرق بين الامراض العقلية والنفسية من ناحية الخطورة وشعور المريض هي:

المرض النفسي:

  • المريض النفسي يدرك أن لديه مشكلة.
  • الأمراض النفسية أكثر انتشاراً من الأمراض العقلية.
  • مدة العلاج النفسي أقصر بكثير من علاج الأمراض العقلية.
  • المريض النفسي لا يشكل خطراً في معظم الأحيان على من حوله.
  • علاج الأمراض النفسية سهلة ولا تتطلب علاجاً مستمراً في غالب الأمر.
  • يذهب المريض النفسي عادةً للعلاج بنفسه ويسهُل إقناعه بضرورة العلاج.
  • الأمراض النفسية لا تؤثر على قدرة الشخص على التواصل ولا على شخصيته.
  • في الغالب لا يوجد أسباب جينية او وراثية كبيرة للمرض النفسي ولا يتم توريثه.
  • يدرك المريض النفسي أن ما يشعر به غير حقيقي لأن العقل سليم وقادر على التمييز.

المرض العقلي:

  • تأخذ الأمراض العقلية مدة أطول في العلاج.
  • الأمراض العقلية أقل انتشاراً من الأمراض النفسية.
  • لا يدرك المريض العقلي أن لديه مشكلة من الأساس.
  • الأمراض العقلية تتطلب علاجاً مستمراً للتحكم في الأعراض.
  • بعض الأمراض العقلية تشكل خطر على المريض أو المحيطين به.
  • الكثير من الأمراض العقلية تؤثر في شخصية المريض وقدرته على التواصل.
  • المريض العقلي يتخيل أن ما يشعر به حقيقي للغاية وأنه لا يوجد لديه مشكلة.
  • صعوبة شديدة في إقناع المريض بالعلاج وعادةً يتدخل الأهل أو المحيطين في اتخاذ قرار العلاج.
  • هناك عدة أسباب عضوية تسبب نشأة الأمراض العقلية مثل تغير كيمياء المخ والمستقبلات العصبية والسمعية ويمكن توريث المرض العقلي.

إقرأ أيضاً: أهم 7 من أعراض انسحاب الدوبامين من الجسم

انواع الامراض العقلية والنفسية:

هناك العديد من انواع الامراض العقلية والنفسية المصنفة في علم النفس وسنتكلم عن بعض تلك الأنواع:

انواع الامراض النفسية:

  • أمراض القلق النفسي:

مجموعة من الأمراض التي تؤثر على إحساس الخوف في المريض وتجعله يشعر بخوف مبالغ مثل اضطراب القلق العام الذي يشعر فيه المريض بقلق من المستقبل كبير أو قلق بدون مبرر أو خوف من الموت يعوق الحياة وهو يختلف عن شعور القلق أو الخوف الطبيعي الذي يشعر به الإنسان في لحظات معينة. من أمثلة القلق النفسي أيضاً مرض الرهاب الاجتماعي ونوبات الهلع.

  • أمراض الاكتئاب:

من الأمراض النفسية التي تسبب تغير في المزاج كبير وتؤثر على ممارسة الحياة الطبيعية هو مرض الاكتئاب الذي يشعر فيه المريض بفقدان الرغبة في الحركة والعمل وبإحباط شديد وبعض الأعراض الجسدية مثل الأرق واضطراب الشهية.

  • أمراض الشك والوساوس:

من أبرز الأمراض في تلك المجموعة هو مرض الوسواس القهري بنوعيه الأفعال الوسواسية والأفكار الوسواسية وهو يُعرَّف كفكرة ملحة تأتي للمريض وقد تجعله يُقدم على فعل وسواسي. (إقرأ هنا: هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري؟)

  • الهستيريا:

مرض الهستيريا هو خلل في طريقة شعور وتعبير الشخص، فيشعر الشخص بأعراض أمراض كثيرة مثل أمراض الجهاز الهضمي أو التنفسي ليس لها أي دليل طبي ملموس ويتم تشخيص المرض عن طريق القيام بالتحاليل والفحوصات ونفي وجود سبب عضوي. (تعرف على: الشخصية الهستيرية واعراضها وعلاجها)

  • اضطرابات ما بعد الصدمة:

بعد التعرض لصدمات كبيرة مثل الحروب أو حوادث ضخمة قد يعاني الشخص من بعض التوتر والقلق وصعوبة في مواصلة الحياة واسترجاع دائم للمشاهد المؤلمة المتعلقة بالحادث وتلك الأعراض تحتاج لتدخل طبي.

إقرا أيضاً: الدليل الكامل حول الشخصية السيكوباتية وطرق علاجها

انواع الامراض العقلية:

  • الشيزوفرينيا (الفصام العقلي):

مرض الشيزوفرينيا من أشد الأمراض الذُهانية التي تؤدي إلى انفصال عن الواقع مع رؤية الهلاوس السمعية والبصرية والاعتقادات بأوهام يتخيل الشخص أنها حقيقية. يؤثر الفصام العقلي على تركيز الشخص وقدرته على الكلام والتعبير وقد يقدم المريض على الانتحار في الحالات المتقدمة.

  • اضطراب ثنائي القطب:

اضطراب ثنائي القطب يتسم بوجود نوبات حادة من الاكتئاب الذي يعاني خلاله المريض من فقدان الطاقة والشعور بالحزن وعدم القدرة على الإنتاج ويعقبها نوبات شديدة من الهوس المصاحب له بعض الهلاوس والشعور بالعظمة والحماس الشديد.

  • الهذيان:

يحدث الهذيان نتيجة لأمراض وأدوية عديدة وهي حالة من عدم القدرة على الانتباه والتركيز وقد يصاحبها بعض الأوهام والهلاوس الشديدة.

  • الزهايمر:

مرض الزهايمر من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على الخلايا العصبية وتؤدي إلى تلفها ومع الوقت تؤدي لأعراض عقلية شديدة. يصيب مرض الزهايمر كبار السن ويبدأ مع الوقت في نسيان بعض الأحداث وطريقة فعل بعض الأشياء الأساسية مثل كيفية الحركة أو البلع وقد يؤدي إلى الموت في النهاية.

  • الصرع:

يحدث الصرع نتيجة لاضطرابات في الإشارات العصبية في المخ وينتج عنه بعض النوبات التي تسمى نوبات الصرع يعاني خلالها المريض من التشنجات والحركات اللاإرادية وفقدان الوعي.

مقالة مميزة: هل يوجد علاقة بين مرض فصام الشخصية والزواج؟

أهم الأسئلة عن الامراض العقلية والنفسية

الأسئلة المتعلقة بالأمراض العقلية والنفسية:

بعض أهم الأسئلة المتعلقة بانواع الامراض العقلية والنفسية.

ما هي اخطر انواع الامراض النفسية؟

بعض الأمراض النفسية مثل مرض الاكتئاب ومرض الوسواس القهري قد تتحول مع الوقت إلى أمراض عقلية وتؤثر بشدة على حياة الشخص إذا لم يتم علاجها بصورة صحيحة. كما أن بعض الأمراض مثل الفوبيا ونوبات الهلع قد تؤثر على حياة الشخص الاجتماعية والعملية إلى درجة كبيرة.

ما هي اخطر انواع الامراض العقلية؟

تتفاوت درجة خطورة الأمراض العقلية ولكن جميعها خطيرة بدرجة ما، وقد يعد مرض الشيزوفرينيا أخطر مرض عقلي حيث يؤثر على المريض بصورة كبيرة ويدفعه لرؤية هلاوس وأوهام بصورة مستمرة وقد يسبب الأذي لنفسه أو من حوله.

ما هي افضل مصحة لعلاج جميع انواع الامراض العقلية والنفسية؟

افضل مصحة لعلاج جميع انواع الامراض العقلية والنفسية التي ننصح بها هي مجموعة مستشفيات الأمل للطب النفسي حيث يعمل فريق من الأطباء المتخصصين على تشخيص المريض وتحديد خطة العلاج ويتم اتباع الطرق الحديثة في علاج الأمراض النفسية والعقلية. اتصل بنا على الأرقام الموضحة بالموقع أو قم بزيارة أقرب فروع المستشفى لك في المقطم-التجمع الخامس-الجيزة-أكتوبر.

الخلاصة:

التساؤل حول الفرق بين الأمراض العقلية والنفسية سؤال قديم، وحاول الأطباء الإجابة عليه عن طريق تقسيم الأمراض على حسب مدى تأثيرها على المريض وحسب قدرة وعيه بالمرض وشدة المرض. أهم الأمراض النفسية هي الأمراض التي تؤثر في مشاعر الخوف مثل اضطراب القلق العام ونوبات الهلع والأمراض التي تؤثر في المزاج مثل الاكتئاب وأمراض الوساوس. أهم الأمراض العقلية هي الشيزوفرينيا واضطراب ثنائي القطب والزهايمر. انواع الامراض العقلية والنفسية كثيرة ويجب تدخل طبي لتشخيصها وعلاجها.