ابني مدمن مخدرات ماذا افعل ؟ الجملة التي تعبر عن الحزن والأسى والخوف من أُسر مدمني المخدرات على أبنائهم، بحثاً عن الحل الأمثل والطريقة الصحيحة للتعامل مع الأبن المدمن وحمايته، وطرق علاجه وطريقة إقناعه في العلاج، لذلك نحن ندرك مدى تخوفك على أبنائك ونقدم لك الحل الأمثل، والطرق الصحيحة مع الابن المدمن، والتي نوضحها لكم سوياً في المقال التالي.

كيف اتعامل مع ابني مدمن يرفض العلاج

ابني مدمن يرفض العلاج تلك الجملة التي استهلت بها أحد أولياء الأمور عند اكتشاف ابنها المدمن، والتي تحتاج إلى الطريقة الصحيحة وإقناعه بالعلاج، خاصة وأن بعض أولياء الأمور ليس لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع أبنائهم، ولذلك نقدم لك أبرز النصائح في التعامل مع الابن المدمن، والتي تشمل:-

المواجهة

يجب أن تواجه أبنك المدمن ومعرفتك بإدمانه، ولكن تستخدم الأسلوب الهادئ والصوت المنخفض، وليس أسلوب اللوم والعتاب والعناد، ويفضل أن يقترن مواجهتك بدليل إدمانه، حتى تغلق عليه مجال الكذب و المراوغة والتهرب من الحديث.

الكذب والخوف

لا تتوقع أن أبنك مدمن المخدرات يعترف بإدمانه، لذلك توقع الكذب والمراوغة، أثناء مواجهته، ومن الممكن أن يقدم اتهامه لك بعدم الثقة والهجوم، لذلك اتبع الأسلوب الهادئ في الحديث وحافظ على ثباتك، وان تحدد موقفك ولا تجعله يشتت انتباهك.

توجيه سؤال صريح

علاج ابني مدمن المخدرات

إقرأ هنا: كيفية التعامل مع المدمن المتعافي؟

ابني مدمن مخدرات ماذا أفعل ؟ يمكنك توجيه سؤال صريح لماذا تتعاطى المخدرات؟ على الرغم من بساطة هذا السؤال إلا أنه يبدو هام للغاية خاصة عند علاج الادمان من المخدرات، ومعرفة الأسباب النفسية التي دفعته للتعاطي.

لا تتسبب في إدمانه

من الممكن أن تتساءل ابني مدمن مخدرات ماذا افعل ؟ وأنت تعلم الإجابة وببساطة من الممكن أن تكون سبب في اتجاه أبنك إلى تعاطي المخدرات، من خلال مده بالأموال، أو معاملته وتربيته بطريقة خاطئة من خلال العنف والتعذيب، وعدم فتح أي مجال للحوار والحديث مع ابنك، لذلك يكون طريق تعاطي المخدرات والإدمان، وعدم وجود رقابة من الأسرة على الاصدقاء.

منح الثقة والحب

ابنك المدمن وخاصة المدمن العنيد يجب أن تظهر له الحب والاهتمام والثقة، وترديد عبارات أنت قادر على التغيير، أنت أفضل، والابتعاد عن ترديد عبارات الفشل وأن مصيرك سيكون السجن، وأنه مصدر العار في العائلة، ولذلك حتى يشعر بالتقدير لذاته ويشعر بتأنيب الضمير، ويتول لديه قدرة على تخطي الإدمان.

توابع الإدمان

 تتضمن إجابتنا على تساؤلك، ابني مدمن مخدرات ماذا افعل ؟ هو ان توضح مدى تأثير الإدمان على حياته، والتغيرات التي تظهر شكله، مع إظهار مدى تراجع مستواه الدراسي والعملي، ومقارنة حياته عن ما كانت عليه من قبل، مع ترديد كلمات التشجيع والثقة.

الحسم وتحمل العواقب

طريقة الاستعطاف والتلطف مع ابنك المدمن لا تجعلها اللغة السائدة بينكما، لذلك يجب أن لا تسيطر عليك العاطفة، وأن تتحلى بالقسوة وتقوم بإقناع ابنك أنه ليس طفل، وأن الطفل الصغير لم يعد متواجد، كما يجب أن تتحمل عواقب أفعالك حتى لو أدت بك إلى السجن أو المرض، حتى يشعر بالتفرقة بين حياة الإدمان والتعافي.

شاهد فيديو دكتور احمد خالد بعنوان: في بيتنا مدمن ماذا أفعل؟

إقرأ أيضاً: أهم الأسئلة حول علاج ادمان المخدرات

التعامل مع ابني المدمن

كيف اتعامل مع ابني المدمن؟ إبني مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ كل هذه التساؤلات وجهان لنفس الشكوى، وهي الأبن المدمن الذي يحتاج إلى مجموعة من الخطوات البسيطة في التعامل، وهي:

  1. يجب أن تتعرف على الإدمان وطريقة التعامل مع ابنك، ونقاط الضعف والقوة لدى المدمن.
  2. لا تقوم بمنحه بالأموال مهما توسل إليك، وخلق الأعذار المادية، حتى لا يشعر أنك متعمد.
  3. تغيير أسلوب التعامل مع الابن المدمن، ومحاولة كسب ثقته، وتحويل علاقة الأمومة إلى الصداقة.
  4. التشجيع على العلاج من خلال توجيه كلمات الدعم والتشجيع على العلاج، ومنحه الثقة وتعزيز الشعور بالذات، وجعله يطلب العلاج.
  5. طلب المساعدة الطبية والتوجه إلى أقرب مصحة لعلاج الإدمان، وتوقيع الكشف الطبي والالتحاق ببرنامج علاجي يستهدف التخلص من الإدمان.
  6. لا تستخدم أسلوب التهديد في التعامل، لأن الابن المدمن ليس طفل صغير، لأنه لا يجدي بالنفع، خاصة أن هدفه الأساسي هو الحصول على المخدر.

إقرأ المزيد: كم مدة علاج الادمان وكيفية التعامل مع المدمن أثناء العلاج

ابني مدمن مخدرات ماذا افعل؟ اليكم تجربتي مع مستشفى الأمل

كنت لا استطيع التعامل مع ابني المدمن، وكانت حياته على وشك الانتهاء، طلبت المساعدة واللجوء إلى الطاقم الطبي في مستشفى الأمل، ومساعدتي في علاج إبني المدمن، وبعد توقيع الكشف عليه وتشخيص حالته النفسية والجسدية، خضع أبني لبرنامج علاجي فعال مكون من ثلاثة مراحل علاجية، تبدأ بالفحص والتحاليل الطبية، ثم سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية بدون آلم، بعد لك خضع إلى مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي التي جعلته شخص سوي لا يرغب في تعاطي المخدرات، وينظر إلى الحياة نظرة إيجابية واختلفت حياته.

ابني مدمن مخدرات؟ ماهي برامج العلاج المناسبة في مرحلة الدراسة.

ابني طالب مدمن مخدرات

ابني طالب مدمن مخدرات

 تتساءل العديد من الأسر عن البرامج العلاجية المناسبة لأبنائهم في التخلص من الإدمان، خاصة تخوفهم من تأثير الفترة العلاجية على المراحل الدراسية للمدمن، ولذلك تقدم لك مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، برنامج علاجي مناسب لأبنائك في مرحلة الدراسة وهو برنامج علاج الطلبة، والذي يهدف إلى مساعدة الطلبة في توفير الوقت للدراسة داخل الجدول اليومي في البرنامج العلاجي، حيث نهدف إلى مساعدة ابنك في إنهاء مرحلة الدراسة مع التعافي من الإدمان.

الإبلاغ عن مدمن مخدرات

ابني مدمن مخدرات ماذا افعل ؟ هل يمكنني التبليغ عن مدمن المخدرات ؟ بالفعل يمكنك التبليغ من خلال التواصل مع أحد مصحات علاج الادمان، وخضوعه إلى برنامج علاجي يشمل مراحل علاج الإدمان الفعالة، والوصول إلى التعافي، ومعرفة أضرار الانتكاسة، وكلما كان هذا القرار أسرع كلما استطعت أن تحمي أبنك من خطر كبير يهدد حياته.

ابني مدمن .. لماذا يرفض العلاج

هناك بعض العوامل النفسية التي تجعل أبنك يرفض العلاج وتمنعه من اتخاذ القرار، لأنك يجب أن تعلم أن المدمن:-

  • لا يعترف بوجود مشكلة لديه.
  • يتخوف من فقدان العمل أو السجن.
  • الخجل وعدم الرغبة في تغيير سلوكه الإدماني.
  • يعتبر المخدر هو الملاذ الآمن للهروب من مشاكل الحياة.
  • مدمن المخدرات لديه تخوف شديد من الأعراض الانسحابية.
  • الأبن المدمن لديه اعتقاد بأنه يستطيع التوقف عن التعاطي في أي وقت.

إقرأ أيضاً: كم تكلفة علاج الادمان

كيف احمي ابني من المخدرات

ثقافة التعامل مع الابن وحمايته من المخدرات، تبدأ من الطفولة، في اتباع بعض الأساليب الصحيحة في التربية والتنشئة من الطفولة، ومن بعض هذه الطرق.

  • معرفته بأخطار تعاطي المخدرات والإدمان، واضرارها على حياته.
  • تعزيز ثقته بنفسه وعدم تلقينه بكلمات اللوم والفشل طوال الوقت.
  • تشجيعه على ممارسة الرياضة والانتظام على التمارين الرياضية.
  • مراقبة أصدقاء أبنك و سلوكياتهم وأفعالهم لأنها تعتبر انطباع لشخصيته.
  • عدم استخدام العنف والضرب منذ الصغر، وترك مجال للحديث مع أبنك حتى لا يلجأ إلى تعاطي المخدر.

إقرأ أيضاً: أخطاء الأهل من أسباب ادمان الابناء

اسئلة شائعة

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

هل ابني يعود طبيعي بعد العلاج؟

بالفعل لأن البرامج العلاجية في مستشفى الامل تشمل العلاج الدوائي والسلوكي النفسي، ويصبح شخص إيجابي يستطيع مواجهة المشاكل والضغوطات دون اللجوء للمخدر.

كيفية علاج ابني مدمن المخدرات؟

تقوم الخطة العلاجية في مصحة الامل على توقيع الكشف الطبي، وسحب السموم من الجسم، وعلاج الأعراض الانسحابية، كما يتضمن العلاج التأهيل النفسي والسلوكي حتى يستطيع التخلص من جميع السلوكيات الخاطئة والسلبية.

ما هي نهاية مدمن المخدرات؟

نهاية مدمن المخدرات هي المرض وإصابته بالفيروسات والأمراض الخطيرة، ومن الممكن أن يدفع حياته مقابل الإدمان، أو التعرض للسجن نتيجة العنف وإيذاء النفس والسرقة القتل.

في النهاية .. نتمنى ان نكون قدمنا إجابة شاملة على تساؤلك ومخاوفك لأننا ندرك حجم المشكلة التي تمر بها الأسرة في ضياع أحد أفرادها، وأن الإدمان خطر كبير يهدد حياة الشباب .. لذا يجب أن تسانده وتطلب له المساعدة الطبية حتى تخلق شخص آخر قادر على مواجهة الحياة.. تواصل معنا نعطيك الامل والحياة.