ما هي أعراض القلق الجسدية كيف يمكن معرفة أنني أعاني من القلق الجسدى؟  الكثير من الاسئلة التي تتعلق بفكرة اضطراب القلق والتوتر، ولا تجد لها إجابة، خاصة وأن مرض القلق من الأمراض النفسية الخطيرة إذا لم يتم علاجه، ومن المألوف أن يشعر الإنسان عادة بالقلق بين الحين والأخر، ولكن إذا كان القلق ملازم للإنسان وظهرت علامات القلق الجسدية والنفسية، قد يتحول الأمر إلى مرض نفسي يجب علاجه، وفي هذا الصدد نستعرض معكم في المقال التالي أهم الاعراض الجسدية للامراض النفسية و منها القلق التي يجب عليك معرفتها.

ماهو اضطراب القلق

اضطراب القلق هو عبارة عن اضطراب نفسي يعاني فيه الأشخاص من القلق والخوف الشديد والمفرط بكل ما يدور حوله دون وجود سبب منطقي لهذا القلق، ويعتبر اضطراب القلق تطور الشعور بالقلق العام، ويتضمن اضطراب القلق نوبات من المشاعر المفاجئة تتمثل في القلق الشديد والرعب والخوف من شيء ما، والتي تمنع من الاستمرار بشكل طبيعي في الحياة.

تعرف على الفرق بين الاكتئاب والقلق وطرق علاجهما

أنواع اضطراب القلق؟

يعاني العديد من الأشخاص من مرض اضطراب القلق والتى نتحدث عن أعراض القلق الجسدية حيث تتضمن أنواع القلق الاضطرابات  والنوبات والقلق العام، والتي يتم تشخيصها بواسطة الأطباء، وتشمل انواع القلق ما يلى:

اضطراب القلق العام (GAD)

يظهر هذا النوع من القلق عندنا يكون الشخص قلق ومتوتر  ومتخوف من تجاه الأشياء المختلفة، ويكون لمدة ستة أشهر او أكث.

القلق الاجتماعي

من أعراض القلق الجسدية، هو القلق الاجتماعي و معاناة الشخص من الخوف او الانتقاد أو الإهانة في المواقف اليومية، مثل عدم التحدث في العلن أو التجمعات، أو تناول الطعام في الأماكن العامة.

رهاب من شئ

وهذا النوع من القلق يشعر فيه الشخص بالخوف الشديد من شئ معين، والابتعاد عنه وتجنبه، مثل الخوف من تعاطي الحقن، او السفر عن طريق البحر، والعديد من الرهاب المختلفة .

اضطراب الهلع

يعتبر اضطراب الهلع من أشد أنواع القلق خطورة، حيث يعاني الشخص من نوبات هلع، وهي عبارة عن مشاعر شديدة لا يمكنه السيطرة عليها، مصحوبة بمجموعة من أعراض القلق الجسدية، ويصاب الشخص الذي يعاني من اضطراب الهلع بـ ( ضيق في التنفس، الدوخة، التعرق الشديد، ألم في الصدر) ويعتقد الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع، أنهم على وشك الإصابة بالسكتات القلبية والموت.

اضطراب الوسواس القهري (OSD)

من أنواع القلق الخطيرة هو إصابة الشخص باضطراب الوسواس القهري،  وهو عبارة عن اضطرابات ومخاوف مستمرة غير مرغوب فيها، تسبب القلق، على الرغم من علمه أنها غير منطقية، إلا أنه لا يستطيع التوقف عنها، مثل غسل اليدين أكثر من مرة في وقت واحد،  أو الخوف من الجراثيم وتطهير الأماكن طوال الوقت.

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)

اضطراب ما بعد الصدمة هو تعرض الشخص لحادث أو كارثة أو فاجعة في حياته، أو فقدان أحد عزير لديه، تسببت في حدوث اضطرابات وقلق وتوتر مستمر، ويتم تشخيص اضطراب ما بعد الصدمة عندما تتجاوز أعراضه شهر على الشخص.

تعرف على  كيفية تشخيص وعلاج التوتر والقلق والتغلب على اضرارهم

أعراض القلق الجسديه على الجسم

تظهر اعراض القلق الجسدية على الجسم، وتؤثر على الجهاز العصبي المركزي، حيث يتسبب القلق و التوتر المستمر على المدى البعيد، في إفراز المخ هرمون التوتر بشكل منتظم، وهذا التأثير يتسبب في ظهور الاعراض الجسدية للقلق على الجسم، والتي تشمل

الصداع والدوار

القلق والتوتر المستمر، يتسبب في الإصابة بالصداع  المستمر، نتيجة الأرق وعدم النوم، بسبب الأفكار والمخاوف من موضوع معين أو شئ يجعله مريض القلق محور حياته، مما يصيبه بالصداع والدوار، كما أن اعراض القلق الجسدية تتمحور في صعوبة النوم بسبب التوتر والتفكير الشديد.

اضطراب الجهاز الهضمي

يؤثر القلق على الجهاز الإخراجي والجهاز الهضمي، مما يسبب آلام في المعدة، والإصابة بالغثيان والإسهال، وفقدان الشهية.

نظام القلب والأوعية الدموية

من أعراض القلق الجسدية، هو حدوث اضطرابات القلق التي تسبب ارتفاع معدل نبضات القلب، وآلام في الصدر، وارتفاع ضغط الدم، ويعتبر مرضى القلب من أكثر الأشخاص زيادة للإصابة باضطرابات القلق.

الجهاز المناعي

إذا كان يشعر الشخص بالقلق والتوتر لفترة زمنية طويلة، فهذا الاضطراب والقلق  يتسبب في ضعف الجهاز المناعي لأن الأفكار والمشاعر السلبية تدخل الشخص في دائرة التوهم المرضي، مما يسبب عدم عودة الجسم إلى وظيفته الطبيعية، كما يجعل مريض القلق أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية.

الجهاز التنفسي

ونضيف مشاكل الجهاز التنفسي إلى اعراض القلق الجسدية التي يجب عليك معرفتها، خاصة أن القلق والتوتر يولد سرعة التنفس مما يجعل الشخص لا يستطيع التنفس بصورة طبيعية نتيجة زيادة القلق والتوتر، خاصة مرضى الالتهاب الرئوي، مما يجعل مريض القلق أكثر عرضة للإصابة بمرض الربو.

تعرف على الاجابة الشاملة وخطوات علاج الاكتئاب والقلق فى المنزل بالاعشاب

خطورة اعراض القلق الجسدية

تأثيرات أخرى من اعراض القلق الجسدية

  • التعرق الشديد
  •  الصداع
  • الشد العضلي
  • الاضطرابات في النوم
  • الميل للكآبة والحزن
  • الرعشة في الاطراف
  • العزلة الاجتماعية
  • التعرض للكوابيس

إعرف الفرق بين اعراض القلق النفسي عند الرجال والنساء

كيف تتحول اعراض القلق الجسدية الى اضرار؟

تتحول اعراض القلق الجسدية إلى اضرار عندما يتم تجاهلها، مما يسبب الإصابة بأمراض جسمانية وعقلية كبيرة ويجعل المرض يتفاقم، ويسبب العديد من الأضرار التي تشمل:

الإصابة بالاكتئاب، إدمان الكحوليات والمواد المخدرة، الإصابة بالصداع المزمن، والميول الانتحارية، مواجهة مشاكل في الحياة اليومية).

إقرأ المزيد: ما هي اهم سمات وتصرفات المريض النفسي؟

إذا رايت احد تبدو عليه أعراض القلق الجسدية كيف تتصرف؟

اعراض القلق الجسدية يمكننا ملاحظتها، إذا رأيت أحد تبدو عليها هذه الاضطرابات، يجب توجيهه والتحدث معه، ومساعدته في البحث عن طبيب نفسي لعلاج اضطرابات القلق، وعند اختيار الطبيب النفسي لعلاج اعراض القلق الجسدية، يجب أن يتمتع ببعض الشروط والمعايير التي يجب أن تتوفر في الطبيب النفسي منها

  • ان تتمتع بنسب شفاء كبيرة
  • أن يكون لديه  الخبرة والقدرة على تشخيص الحالة المرضية
  • يجب ان لا يقتصر علاج اعراض القلق على العقاقير الطبية فقط، ولكن يجب أن يشتمل على جلسات نفسية يحددها الطبيب.
  • أن يكون لدى الطبيب تجارب سابقة في علاج القلق.
  • يلزم ان يكون حاصل على ترخيص مزاولة مهنة العلاج النفسي.

 نتميز فى مستشفى الأمل للطب النفسي باننا نضم نخبة من المتخصصين في علاج الأمراض النفسية المعقدة، وتتبع أحدث الأساليب في العلاج.

هل يوجد دواء لاعراض القلق الجسدية؟

دواء علاج اعراض القلق الجسدية يتم وصفه من قبل الطبيب، وهو عبارة عن عقاقير طبية تستخدم لتهدئة مريض القلق والحد من التوتر والاضطرابات السلوكية، ولا يمكن أن يتعاطاه المريض بمفرده، حتى لا يشكل خطر على حياته.

كيف تتخلص من اعراض القلق الجسدية؟ 3 خطوات

:يمكنك التخلص من اعراض القلق الجسدية، باتباع العديد من السلوكيات والعادات التي يمكنك تنفيذها ومنها

  1. طلب المساعدة في الحصول على العلاج، والتوجه إلى أقرب طبيب نفسي، لأن التأخر في علاج اضطراب القلق يجعل نسبة الشفاء أضعف
  2. يجب الحفاظ على النشاط والمشاركة في الأنشطة، والتفاعل الاجتماعي مع الأسرة والأصدقاء، والشعور بالرضا حتى تتخلص من القلق .
  3. التخلص من إدمان المخدرات والكحوليات التي تعمل على زيادة القلق والتوتر، ويتضاعف الأمر إلى الإصابة بالأمراض النفسية الخطيرة، وعند التوقف عن التعاطي قد تواجه أعراض انسحابية خطيرة يمكنك التخلص منها عن طريق التوجه إلى أقرب مصحة نفسية لعلاج الإدمان.

 إخيراً دليلك لمعرفة كيف تختار بين أفضل مصحات علاج الادمان والطب النفسي ولماذا الأمل

خطوات علاج علامات القلق

رسالة الأمل اليك

بعد ان ذكرنا معكم .. أعراض القلق الجسدية وتأثيرها على الجسم، والتي تتفاقم إلى اضطرابات ومشاكل نفسية خطيرة إذا لم يتم علاجها .. لذلك إذا كنت تعاني من القلق يجب أن تطلب المساعدة وتتخلص من مخاوفك والهلاوس التي تؤثر على حياتك .. ليس بإمكانك أن تأخذ الفرصة الأولى بمفردك .. نحن بجانبك نعطيك الأمل والحياة.

سؤال وجواب حول أعراض اضطراب القلق

نستعرض معاً بعض من الاسئلة التى تدور فىالشارع اليومى حول اعراض اضطراب القلق

هل هناك فرق بين اعراض القلق والتوتر والاكتئاب الجسدية؟

بالفعل يوجد فرق بين اعراض القلق والتوتر والاكتئاب الجسدية، والتي تختلف من مريض لآخر، ويتم تشخيصها عن طريق طبيب نفسي متخصص.

ما هي اعراض القلق العام؟

تتمحور اعراض القلق العام في الشعور بالأرق، وعدم الثقة بالنفس، والإرهاق والتهيج، ومواجهة صعوبة في تذكر الأشياء.

الى متى تدوم الاعراض الجسدية للقلق؟

تبدأ ذروة الاعراض الجسدية للقلق بعد مرور 10 دقائق من التعرض للموقف أو الشئ الذي يسبب القلق، وعادة ما تتلاشى بعد مرور30 دقيقة، وقد تستغرق إلى مدة أطول عند الأشخاص الذين يعانون من نوبات هلع.