“ما هي مدة علاج الاكتئاب الحاد” بهذا السؤال بدأت تلك الفتاة البالغة من العمر 25 عاما حديثها مع الطبيب النفسي المتخصص. أكملت كلامها قائلة ” أشعر بعدم الرغبة في فعل أي شئ، أهملت في دراستي كثيرا وابتعدت عن أصدقائي. أشعر بالتعب سريعا من أقل شئ والبارحة أمضيت اليوم بأكمله نائمة. عندما تحدثت عن هذه الأعراض مع بعض الأشخاص المقربين أخبروني أني فقط متعبة وبحاجة إلى القليل من الراحة ولكن قرأت بعض المعلومات عن الاكتئاب الحاد وأظن أني أعاني من ذلك المرض. فهل تستطيع مساعدتي؟” لكثرة استعمال لفظ (الاكتئاب) في حياتنا اليومية عند شعورنا بقليل من الاحباط أو الحزن يظن الكثيرون أنه ليس مرضا حقيقيا ولا يحتاج لعلاج. وقد تفاجئ من إحصائيات منظمة الصحة العالمية  التي تقول أن أكثر من 250 مليون شخص في العالم يعاني من الاكتئاب ويدفع هذا المرض بعضهم للانتحار سنويا.

ما هو الاكتئاب الحاد؟

يعرف الاكتئاب بأنه مرض يؤثر بشدة على مشاعر الشخص وقدرته على التفكير والإنجاز في العمل أو الاستمرار في حياته اليومية بشكل طبيعي.

يصنف المريض على أنه يعاني من الاكتئاب إذا استمرت الأعراض أكثر من أسبوعين فبينما لا يحتاج الحزن الطبيعي الذي لا بد أن يمر به أي شخص إلى علاج، يحتاج مرض الاكتئاب إلى علاج فوري.

ولعل من أشهر الأسئلة التي تشغل الكثير من الناس هي مدة علاج الاكتئاب الحاد وهل يأخذ العلاج فترة طويلة للوصول إلى نتيجة؟

إقرأ أيضاً: أهم المعلومات حول الفرق بين الحزن والاكتئاب

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد

ما هي أشهر 10 أعراض للاكتئاب الحاد؟

يتفاوت مرض الاكتئاب وخطورته بين الاكتئاب البسيط إلى الاكتئاب الشديد أو الحاد وكذلك تختلف الأعراض في خطورتها. فبينما لا يشعر بعض مرضى الاكتئاب إلا بالحزن وفقدان التركيز قد يصل بالبعض الآخر إلى محاولة الانتحار. ومن أهم أعراض الاكتئاب الحاد هي:

  1. العصبية الزائدة.
  2. الشعور باليأس المستمر.
  3. الاحساس الدائم باحتقار الذات.
  4. الشعور بالتعب المستمر وفقدان الطاقة.
  5. توقع الأحداث السيئة دائما والتفكير فيها.
  6. اضطرابات النوم (النوم الكثير أو الأرق التام)
  7. تغيير الشهية (زيادة الوزن أو نقصان الوزن بكثرة)
  8. عدم القدرة على فعل المهام اليومية البسيطة.
  9. في بعض الأحيان يدفع الاكتئاب الحاد الشخص إلى الانتحار.
  10. في بعض الحالات المتقدمة قد يبدأ الشخص بالهلوسة والتهيؤات.

واختلاف الأعراض من شخص لآخر يؤدي لاختلاف مدة علاج الاكتئاب الحاد بحسب الحالة.

إقرأ أيضاً: أسباب وأعراض الاكتئاب الذهاني

أهم الفروق بين أعراض الاكتئاب الحاد عن الرجال والنساء

هناك العديد من الفروق بين الرجال والنساء في مرض الاكتئاب بداية من نسبة الاكتئاب التي تقول الدراسات بأن النساء أكثر عرضة للاكتئاب عن الرجال بمقدار الضعف تقريبا. وحتى هناك العديد من الفروق بين الرجال والنساء في أعراض الاكتئاب التي يمرون بها ومن أمثلة هذه الفروق ما يلي:

  • التعبير عن الاكتئاب:

تميل النساء إلى التعبير عن الحزن الذي يشعرون به عن طريق البكاء والتأمل والحديث بينما يميل الرجال إلى مقاومة ذلك الشعور بإنكاره ومحاولة الانشغال.

  • الاتجاه نحو الإدمان:

يتجه الكثير من الرجال عند الشعور بالاكتئاب الحاد إلى إدمان المخدرات أو الكحول كوسيلة للهروب وهذا يزيد من مدة علاج الاكتئاب الحاد.

  • اضطرابات الشهية:

بينما يتجه الرجال للمخدرات تميل النساء غالبا للهروب بطريقة أخرى عن طريق الأكل وتظهر العديد من الاضطرابات المتعلقة بالشهية نتيجة للاكتئاب مثل الشره المرضي العصبي.

  • الانتحار:

الرجال أكثر عرضة للانتحار غالبا نتيجة لإنكار المرض وعدم الرغبة في العلاج الأمر الذي يجعل المرض يزداد سوءا وقد يدفعهم للانتحار في النهاية.

لا تختلف مدة علاج الاكتئاب الحاد بين النساء والرجال فالأمر مرتبط أكثر بالأعراض التي يشعر بها المصاب أو شدة المرض أكثر من ارتباطه بالجنس.

شاهد فيديو علاج الاكتئاب وعلاقته بمخ الانسان

إقرأ أيضاً: 7 علامات الاكتئاب عند المرأة

متى ينتهي الاكتئاب الحاد وهل يستمر مدى الحياة؟

يبدأ طريق العلاج من الاكتئاب الحاد في اللحظة التي يقرر بها المريض طلب المساعدة من المتخصصين.

في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان تنتهي معاناة الاكتئاب عن طريق عدة مراحل يشرف عليها مجموعة من أمهر الأطباء المتخصصين.

هل يستمر الاكتئاب الحاد مدى الحياة؟

لحسن الحظ أن مرض الاكتئاب قابل للعلاج فحوالي 80 إلى 90% من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يشفون تماماً من المرض و 10% تتحسن الحالة كثيرا بعد العلاج ويتم وصف طرق للتعامل مع المرض.

الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية القابلة للعلاج وباختلاف مدة علاج الاكتئاب الحاد من شخص لآخر إلا أن العلاج يحسن درجة الاكتئاب ويعالج الأعراض التي يشعر بها المريض بالتأكيد.

إقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن أعراض الاكتئاب الجسدية

كيف يمكن علاج الاكتئاب الحاد؟

تختلف تفاصيل خطوات ومدة علاج الاكتئاب الحاد من شخص لآخر ولكنها غالبا ما تمر بمراحل معينة:

  • مرحلة التشخيص:

لتأكيد الإصابة بالاكتئاب يقوم الأطباء أولا بعمل القليل من الفحوصات والتحاليل مثل تحليل الدم للتأكد من أن الأعراض التي يشعر بها المريض ليست نتيجة لمرض عضوي مثل الأنيميا أو قصور الغدة الدرقية. 

بعد نفي الأمراض العضوية التي تشترك مع مرض الاكتئاب في الأعراض يتم تحويل المريض إلى المراكز والعيادات المتخصصة في علاج الأمراض النفسية والاكتئاب.

  • مرحلة الدعم:

بعد تشخيص المريض يتم الحديث مع الأفراد المقربين له عن طبيعة المرض وكيفية التعامل وكيفية تقديم الدعم المناسب للمريض.

  • مرحلة العلاج النفسي:

هناك عدة طرق متبعة لعلاج الاكتئاب الحاد أشهرها العلاج المعرفي السلوكي حيث يساعد الطبيب المريض على فهم طبيعة المرض والأعراض التي يمر بها والأسباب المؤدية لها. يساعد العلاج على تغيير طريقة تفكير المريض والأسباب المؤدية للمرض مما يؤدي لتغيير السلوك والأعراض.

مدة علاج الاكتئاب الحاد قد تستمر لعدة أسابيع قبل ظهور نتائج مرضية.

  • العلاج بالأدوية:

قد يصف الطبيب أحيانا بعض الأدوية المضادة للاكتئاب في حالات الاكتئاب الشديد للسيطرة على حدة الأعراض وتقليل مدة علاج الاكتئاب الحاد.

  • مرحلة المتابعة:

في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم متابعة المريض كل فترة للتأكد من عدم رجوع الأعراض مرة أخرى.

هل هناك تجارب شفيت من الاكتئاب الحاد؟

العديد من القصص تروى من قبل مرضى الاكتئاب السابقين ولعل من أجمل القصص المحفزة قصة هذا الشخص البالغ من العمر 54 عاما الذي قرر أن يعالج الاكتئاب الذي يعاني منه منذ أن كان مراهقا.

يقول هذا الشخص ” كنت أتمنى أن ابدأ رحلة العلاج مبكرا هذا كل ما أندم عليه، حسب ما أتذكر بدأ مرض الاكتئاب لدي في مرحلة المراهقة وازداد الوضع سوءا عندما تعرفت على بعض الأشخاص الذين أوقعوني في طريق الإدمان.

كنت أظن أنه لا يوجد أمل لي في الشفاء بعد كل هذه السنوات ولكن اتخذت القرار أخيرا والآن بعد شفائي من الإدمان والاكتئاب أرغب في الحديث عن قصتي لكل مرضى الاكتئاب لإعطائهم الأمل “

تعرف على: أعراض القلق النفسي الحاد

هل يشفى الاكتئاب الحاد بدون علاج

هناك عدة نصائح تساعد على علاج الاكتئاب البسيط مثل:

  1. البعد عن أماكن الإدمان.
  2. ممارسة الرياضة المستمرة.
  3. محاولة الالتزام بنظام غذائي صحي.
  4. الانضمام لمجموعات دعم مرضى الاكتئاب ومشاركة التجربة مع الآخرين.

ولكن إذا شعرت باستمرار أعراض الحزن والتعب لفترة طويلة تزيد عن أسبوعين دون انقطاع أو شعرت بأفكار انتحارية تراودك أرجو التوجه سريعا لطلب المساعدة من قبل المتخصصين.

مدة علاج الاكتئاب الحاد بالادوية

مدة علاج الاكتئاب الحاد بالادوية 

مدة علاج الاكتئاب الحاد تختلف باختلاف الحالة عادة يأخذ العلاج من 10 إلى 15 جلسة للحصول على نتيجة ظاهرة. أحيانا يقرر الطبيب المعالج الاستعانة بالأدوية المضادة للاكتئاب لعلاج الأعراض وتقليل مدة علاج الاكتئاب الحاد.

أعراض الشفاء من الاكتئاب الحاد

يتحقق الشفاء من الاكتئاب الحاد عندما تقل أو تختفي أعراض الاكتئاب التي كان يشعر بها المريض، قد ينصح الطبيب بالاستمرار على بعض أدوية مضادات الاكتئاب لفترة لضمان عدم عودة الأعراض.

قد تعاود الأعراض في الظهور إذا تعرض الشخص لمشكلة نفسية كبيرة كوفاة شخص قريب أو إذا لم يكمل المريض علاج الاكتئاب وتوقف في منتصفه.

أفضل طبيب نفسي لعلاج الاكتئاب

في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم علاج الاكتئاب عن طريق الاهتمام بجميع الأعراض المصاحبة سواء نفسية أو عضوية.

تتميز المستشفى بالعلاج النفسي المصاحب للأدوية حيث تعتمد بشكل كبير على جلسات العلاج السلوكي المعرفي والتحدث مع المريض للوصول إلى العلاج بأقصر وأفضل الطرق الممكنة.

تعرف على: أهم تصرفات المريض النفسي

الخلاصة

  • الاكتئاب مرض حقيقي يؤثر على حياة الكثير من الأشخاص يوميا ويجب الاهتمام بأعراضه جيدا.
  • مريض الاكتئاب قد يشعر بأعراض تتراوح من مجرد الإحساس بالتعب البسيط إلى حد التفكير في الانتحار.
  • تختلف أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال والنساء كما تختلف مدة علاج الاكتئاب الحاد بحسب حالة المريض.
  • الاكتئاب مرض قابل للشفاء وهناك العديد من المستشفيات التي تهتم بعلاج الاكتئاب الحاد مثل مستشفى الأمل للطب النفسي  وعلاج الإدمان.
  • مدة علاج الاكتئاب الحاد تستمر لعدة أسابيع مع نسبة شفاء  أكثر من 90% من الحالات شفاءا تاما.