الترامادول هو مخدر قوي ينتمي لعائلة المخدرات الأفيونية تم تصنيعه في البداية عام 1962م كبديل صناعي أكثر آماناً من المورفين وتم بالفعل استخدامه لأكثر من 20 عاماً إلى أن لاحظ العلماء آثاره الجانبية و الإدمانية الخطيرة فتم تقنين تداوله. سنتحدث في هذا المقال عن كيفية عمل الترامادول ومتى يبدأ مفعول الترامادول في الجسم وكيف تتخلص من إدمان الترامادول بصورة آمنة؟

ما هو الترامادول؟

الترامادول مسكن أفيوني ومن اهم فوائد الترامادول استخدامه في علاج الآلام المزمنة والشديدة مثل آلام العظام المزمنة وآلام السرطان والألم بعد الحوادث كما يتم استخدامه في بعض الأحيان كمسكن بعد العمليات والجراحات الكبيرة.

يتم بيع الترامادول تحت أسماء عديدة مثل التامول الأبيض أو الأحمر والتيدول ويتهافت عليه الشباب بسبب إحساس السعادة والانتشاء المصاحب لتسكين الألم الذي يحدث عند تناول الترامادول وبسبب قدرته على زيادة النشاط والقدرة الجنسية بصورة مؤقتة.

مقالة مميزة: ما هي أسعار علاج الادمان في مصر والدول العربية؟

متى يبدأ مفعول حبوب الترامادول بالجسم

متى يبدأ مفعول الترامادول في الجسم؟

سؤال ” متى يبدأ مفعول الترامادول في الجسم ؟ ” من الاسئلة الشائعة عند بدء العلاج بالترامادول لتسكين الألم وتختلف الإجابة عن ذلك السؤال باختلاف نوع الترامادول الذي يتناوله المريض، الترامادول قصير المفعول الذي يتم وصفه لعلاج الآلام الحادة المؤقتة مثل الألم بعد الحوادث أو العمليات يبدأ مفعوله سريعاً خلال 30 إلى 60 دقيقة ولكن يستمر مفعوله في الجسم ل 6 ساعات على الأكثر.

وفي المقابل هناك نوع من الترامادول يسمى الترامادول طويل المفعول الذي يبدأ عمله في الجسم بصورة تدريجية ويأخذ مفعوله وقت أطول للظهور ولكن يستمر المفعول لمدة طويلة تصل إلى 24 ساعة ويتم وصفه لعلاج الآلام المزمنة التي تستمر فترة طويلة مع المريض.

مقالة رائعة: كم مدة بقاء الترامادول في الدم؟

ما هي الجرعة الآمنة من الترامادول؟

لا يوجد جرعة محددة آمنة من الترامادول، ويصف الطبيب الجرعة المناسبة حسب شدة الألم الذي يعاني منه المريض وحالة المريض الصحية. يتوفر الترامادول بعدة تركيزات وعدة أشكال، حبوب الترامادول بتركيزات 50 و 100 مجم وهي حبوب قصيرة المفعول ويتم وصفها عادةً 3 إلى4 مرات يومياً لتسكين الألم.

وقد يصف الطبيب محلول من الترامادول للحقن أو نقط في الفم سريعة المفعول بدلاً من الحبوب. أما حبوب دواء ترامادول طويلة المفعولة تتوفر عادةً بتركيزات أكبر من 100 إلى 300 مجم ويتم تناولها مرة أو مرتين فقط يومياً حسب شدة الألم. ولتقليل الاعتياد والإدمان على الترامادول وتقليل آثار الدواء الجانبية يجب الالتزام بالجرعة الموصوفة من الطبيب بدقة.

كيفية عمل الترامادول؟

يعمل الترامادول على تسكين الألم بطريقتين، الطريقة الاولى عن طريق تحفيز بعض المستقبلات العصبية في المخ التي تمنع الإشارات العصبية الخاصة بالألم من الوصول إلى الجهاز العصبي المركزي فيقل الإحساس بالألم. الطريقة الثانية عن طريق زيادة بعض المواد الكيميائية في المخ مثل السيروتونين والنورايبينفرين المسؤولة عن الإحساس بالسعادة والراحة وتقليل الألم والتوتر بطريقة أشبه بعمل أدوية مضادات الاكتئاب، وعند تناول الدواء بجرعات كبيرة دون وصف طبي يتم اعتماد الجسم عن الدواء ويحدث الإدمان.

تعرف بالتفصيل: ما هو الفرق بين الكبتاجون والترامادول؟

كيفية زيادة مفعول الترامادول؟

زيادة مفعول الترامادول بالطريقة الصحيحة تحدث عن طريق زيادة تركيز الترامادول بوصف من الطبيب، أو تناول بعض الأدوية المسكنة الأخرى الغير أفيونية مثل الباراسيتامول مع الدواء.

لا يجب على المريض السعي في زيادة مفعول الترامادول بمفرده عن طريق زيادة الجرعة أو خلط الدواء ببعض الأدوية الأفيونية الأخرى مثل المورفين أو الأدوية المسكنة مثل أدوية البرد أو تناول الدواء مع الكحول لأن ذلك ينتج عنه آثار جانبية خطيرة أهمها التشنجات وتثبيط الجهاز العصبي المركزي إلى الحد الذي يؤثر على كفاءة الجهاز التنفسي للمريض ويعرضه للإغماء أو الموت.

إقرأ أيضاً: ما الفرق بين الافيون والترامادول؟

ما هي مدة انسحاب الترامادول من الجسم؟

مع الاعتياد على تناول الترامادول يبدأ الجسم في الاعتماد على الدواء من أجل الشعور بالسعادة وتسكين الألم وعند التوقف المفاجئ عن تناول الدواء تبدأ أعراض انسحابية في الظهور، عادةً تبدأ أعراض الانسحاب بعد 24 ساعة من التوقف عن تناول الدواء وتستمر لمدة 5 إلى 7 أيام وتقل مدة انسحاب الترامادول من الجسم أو تزيد حسب عدة عوامل أهمها الجرعة المعتادة من الترامادول ومدة تناول الدواء والصحة العامة للمريض.

الأعراض الانسحابية المبكرة للترامادول خلال 24 ساعة إلى 48 ساعة:

  • القلق.
  • عدم الراحة.
  • سيلان الأنف.
  • اضطرابات النوم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تسارع ضربات القلب.
  • آلام المفاصل والعضلات.

الأعراض الانسحابية المتأخرة للترامادول بعد 48 ساعة وحتى 7 أيام:

  • الإسهال.
  • القيء.
  • العصبية.
  • آلام المعدة.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • اتساع حدقة العين.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • الرغبة في تناول الترامادول.

بينما تعتبر اعراض انسحاب الترامادول هذه هي الأعراض الشائعة عند معظم الأشخاص إلا أن نسبة 10% من المرضى يعانون من بعض الأعراض الانسحابية الأشد خطورة عند التوقف عن تناول الترامادول مثل الهلوسة والقلق الشديد ونوبات الهلع وجنون العظمة والارتباك الشديد لذلك لا يجب التوقف عن تناول الدواء دون إشراف طبي في المستشفيات المتخصصة لذلك.

التخلص من ادمان الترامادول ومفعوله

مقالة مميزة: ما هو الفرق بين البريجابالين والترامادول؟

التخلص من ادمان الترامادول في مستشفيات الامل:

التخلص من ادمان الترامادول في مستشفيات الامل يتم عن طريق عدة مراحل لتخفيف الأعراض الانسحابية للدواء ووصول المريض إلى مرحلة من الشفاء والتأهيل النفسي ليستطيع العودة لممارسة الحياة اليومية بصورة طبيعية. تأخذ مراحل العلاج من 3 إلى 6 أشهر حسب حالة كل مريض ومراحل العلاج تتلخص فيما يلي:

  • فحص المريض:

يتم الكشف على المريض كخطوة أولى في رحلة علاج ادمان الترامادول وتحديد مدة إدمانه للدواء وكمية الدواء التي كان يتناولها وأي أدوية إدمانية أخرى سبق أن تعاطاها المريض. كما يتم عمل كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة للاطمئنان على صحة المريض العامة ويتم بعدها تحديد خطة العلاج المناسبة مع المريض أو المرافقين له.

  • سحب الترامادول من الجسم:

كما سبق أن ذكرنا تختلف أعراض سحب الترامادول من مريض لآخر وتتراوح الأعراض في شدتها، لذلك يتم سحب الدواء بالتدريج على مدار أسبوعين إلى 3 أسابيع تحت إشراف فريق طبي متكامل ويعتبر هذا النظام المتبع هو أكثر الطرق أماناً المتبعة عالمياً في التخلص من إدمان الترامادول كما يتم الاستعانة ببعض الأدوية لتخفيف أعراض الانسحاب المتوقع حدوثها.

  • التأهيل النفسي والسلوكي:

من أهم الخطوات التي تتميز بها مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان مرحلة التأهيل النفسي للمريض حيث يتم إلحاق المريض بعدة جلسات علاج نفسي ليتم علاج مسببات الإدمان وآثاره النفسية والسلوكية على المريض ويتم تدريب المريض على مقاومة مغريات الإدمان في العالم الخارجي وكيفية الاندماج في المجتمع مرةً أخرى.

  • المتابعة:

بعد تنظيف الجسم من الترامادول والانتهاء من المراحل العلاجية تستمر متابعة المريض صحياً وسلوكياً وتقديم الدعم المناسب له كل فترة لضمان عدم عودته إلى طريق الإدمان.

مقالة حصرية: ما هي أسماء ادوية تساعد على التخلص من الترامادول؟

بعض الأسئلة المتعلقة بإدمان الترامادول:

بعض من أهم الأسئلة الشائعة حول إدمان الترامادول ومتى يبدأ مفعول الترامادول في الجسم.

متى يتم خروج الترامادول من الجسم؟

يتم خروج الترامادول من الجسم تدريجياً على مدار 3 أشهر، فيمكن تحديد المادة الفعالة للترامادول في البول لمدة يوم إلى 3 أيام بينما يمكن تحديد الترامادول في اللعاب والدم لمدة يومين ويمكن أن يستمر تواجد المادة الفعالة للترامادول في الشعر لمدة 3 أشهر.

هل الليمون يبطل مفعول الترامادول؟

لا يكفي شرب عصير الليمون فقط لإبطال مفعول الترامادول، فهناك العديد من الوصفات التي تنتشر على صفحات التواصل الاجتماعي لإبطال مفعول دواء التامول مثل شرب عصير الليمون والجزر وأكل الجنزبيل والعسل والأعشاب الطبيعية والإكثار من شرب الماء إلا أن جميع تلك الوصفات لا تكفي لعلاج أعراض الترامادول الانسحابية التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان ولا بد من وقف الدواء تحت إشراف طبي.

كيفية ابطال مفعول الترامادول؟

يتم ابطال مفعول الترامادول في مراكز علاج الإدمان المتخصصة عن طريق سحب الدواء بالتدريج على مدار 3 أسابيع مع وصف بعض الأدوية مثل دواء نالتريكسون ودواء بوبرينورفين ودواء ميثادون.

أين تقع فروع مستشفى الأمل لعلاج الإدمان؟

تتواجد عدة فروع لمستشفى الأمل في مصر والوطن العربي، ففي مصر يوجد فرع المقطم وفرع التجمع الخامس وفرع الهرم و أكتوبر. كما تتواجد فروع المستشفى في الوطن العربي في الإمارات وسلطنة عمان. إذا كنت تعاني من إدمان الترامادول أو أي مخدر آخر تواصل معنا على الأرقام التالية 0020102022622700201020226226 للحجز والكشف.

إقرأ بالتفصيل: ما هي اضرار الترامادول وكيف يؤدي إلى الاصابة بالعقم؟

الخلاصة:

الترامادول أحد أقوى المسكنات التي تستخدم في علاج الآلام الشديدة والمزمنة ولا يتم وصفها إلا بإشراف طبي. هناك عدة أنواع من حبوب التامول فهناك حبوب الترامادول قصيرة المفعول التي يبدأ مفعولها بعد أقل من ساعة وحبوب الترامادول طويلة المفعول التي يبدأ مفعولها بعد عدة ساعات ويتم وصف الجرعة بناء على حالة المريض. في حالة إدمان الترامادول يجب ذهاب المريض إلى مستشفى علاج للإدمان وخضوعه لبرنامج طبي لإيقاف مفعول الدواء.