-->

اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

اخطر انواع المخدرات ألاشهر في العالم

2020-06-03T13:52:14+00:00 يونيو 3rd, 2020|مواد مخدرة|

يبحث الكثير منا عن اخطر انواع المخدرات وتأثيرها النفسي والجسدي الذي يلحق بالمدمن، ولكن يجب أن تعلم أن أنواع المخدرات كثيرة ومتعددة ولكل نوع ضرره البالغ وتأثيره على الجسم، منها ما هو طبيعي يتم استخراجه من الطبيعة ويتم إضافة المواد السامة إليه، ومنها المخدرات المصنعة والمهلوسة والمهدئة التي تدمر الجهاز العصبي، هذا بخلاف إدمان العقاقير الطبية، لذلك قررنا في المقال التالي نستعرض معكم اخطر انواع المخدرات تأثيراً على جسدك.

اخطر انواع المخدرات الطبيعية

 يعتبر مخدر الأفيون من أخطر انواع المخدرات الطبيعية، حيث يتم زراعته وتناوله دون إضافة مواد أخرى، ويتم استخراجه من نبات الخشخاش، وتعتبر الهند والصين من أكثر الدول إنتاجاً للأفيون، عند تعاطي الافيون يسبب حالة من استرخاء الجهاز العصبي، والشعور بالنشوة والسعادة المؤقتة.

ويتم استخدام الأفيون طبياً، لتسكين الآلام ، وعلاج حالات الاسهال والمغص، وضيق التنفس، والتعاطي المستمر للأفيون يسبب حالة من الاعتماد النفسي والجسدي واعتماد المستقبلات الافيونية في المخ على المخدر، مما يسبب الدخول في مرحلة الإدمان.

إقرأ أيضاً: هل الكواكيين يسبب الادمان من أول مرة؟

اخطر انواع المخدرات الصناعية

المخدرات الصناعية هي التي تم تكوينها من المخدرات الطبيعية، وتشمل اخطر انواع المخدرات الصناعية

 مخدر الهيروين

 يعتبر مخدر الهيروين من أخطر المخدرات المصنعة، والمشتقة من المورفين، وهو المادة الأساسية للأفيون، مخدر الهيروين له تأثير إدماني قوي، عند تعاطي الهيروين يدخل المتعاطي في حالة من النشوة والاسترخاء مما يسبب الاعتماد النفسي والجسدي، والدخول في مرحلة الإدمان، ويسبب العديد من الأضرار النفسية والجسدية الخطيرة، وعند التوقف عن التعاطي، تظهر أعراض انسحابية على الشخص لا يستطيع مواجهتها بمفرده. 

اخطر انواع المخدرات الدوائية

اخطر انواع المخدرات الدوائية

اخطر انواع المخدرات الدوائية

المخدرات الدوائية لا تقل خطراً عن المخدرات المصنعة والتخليقية، والتي يتم تصنيفها إلى المهلوسات والمنشطات، حيث يسبب الاستخدام الخاطئ للعقاقير الطبية الدخول في مرحلة الإدمان، ومن اخطر أنواع المخدرات الدوائية

الأتروبين والكيتامين

 يعتبر عقار الأتروبين والكيتامين من أكثر العقاقير المخدرة التي تسبب تأثير إدماني قوي، كما تحدث تغييرات في كيمياء المخ، وعدم الإدراك،  كما تسبب الهلاوس السمعية والبصرية، وعند التوقف عن تعاطيها يتعرض المدمن إلى أعراض انسحابية خطيرة لا يمكنه مواجهتها بمفرده.

الترامادول والتامول

يتم صناعة عقار الترامادول والتامول من مادة المورفين التي يتم استخلاصها من الأفيون، ويتم استخدامه طبياً في تسكين علاج مرضى السرطان، وتسكين ألم العمليات الجراحية الخطيرة، ولكن الإسراف في استخدام الحبوب خارج الإشراف الطبي تسبب الاعتماد النفسي الجسدي والدخول في مرحلة الإدمان، وعدم القدرة على التوقف عن التعاطي.

ليريكا- ليرولين

من أخطر انواع المخدرات المنضمة حديثا عقار ليريكا ليرولين، والذي يستخدم طبياً لتسكين آلام الأعصاب، وعلاج نوبات القلق والاكتئاب، ولكن استخدامها خارج الإشراف الطبي سبب الاعتماد النفسي على المادة الفعالة المكونة للعقار وهي مادة البريجابلين والتي تسبب تهدئة الجهاز العصبي والشعور بالنشوة والاسترخاء،  و تكرار الجرعات يدخل الشخص في مرحلة الإدمان.

إقرأ أيضاً: الفرق بين جابابنتين وليريكا

اخطر انواع المخدرات التخليقية

 لا يمكننا ذكر او شرح أخطر انواع المخدرات التخليقية، لأن جميعها لها تأثير إدماني وأشد فتكاً وخطراً من بعضها البعض، وتدمر الجهاز العصبي، وتسبب العديد من الأضرار البالغة، ومن بعض انواع المخدرات التخليقية

الاستروكس (الفودو)

من اخطر انواع المخدرات المخلقة او المصُنعة هو الاستروكس أو كما يطلق عليه البعض ( مخدر الشيطان) وهو عبارة عن خليط من نبات البردقوش مع بعض المواد المصنعة معملياً،  يؤثر تعاطي الاستروكس على الجهاز العصبي ويسبب الفصام والاضطرابات النفسية الخطيرة،  ويسبب الإدمان بعد أول ثلاث جرعات من التعاطي.

الشبو (الكريستال ميث)

 الشبو من المخدرات التي تقوم بتنشيط الجهاز العصبي، ويعتبر من اخطر أنواع المخدرات التي انتشرت في الآونة الأخيرة بين فئات الشباب، وينضم مخدر الشبو إلى فئة المنشطات التي تعمل على تنبيه الجسم، ولها تأثير إدماني قوي، كما تسبب العديد من الأمراض النفسية والجسدية الخطيرة.

إقرأ أيضاً: كيفية تنظيف الجسم من الكريستال

اخطر انواع المخدرات في مصر

تتعدد انواع المخدرات في أشكالها وتأثيرها وأصنافها في مصر، ومن اخطر انواع المخدرات في مصر المتداولة بين فئات المدمنين، هو مخدر الحشيش الذي يتم استخراجه من نبات القنب الهندي، ويستخلص الحشيش من المادة الصمغية من نبات القنب، يسبب الحشيش تأثير إدماني على المدى البعيد، وتنضم أيضاً حبوب الترامادول والتامول إلى فئات اخطر انواع المخدرات في مصر انتشاراَ في الآونة الأخيرة.

اخطر انواع المخدرات في السعودية

يعتبر مخدر الكبتاجون من أخطر أنواع المخدرات في السعودية، وهو عبارة عن عقار مشتق من الأمفيتامينات، ويتم تعاطيه كمنشط للجهاز العصبي،  ويعتبر الأسم العلمي للكبتاجون هي مادة للفينثيلين والتي كانت تستخدم لعلاج اضطرابات النوم، وعلاج الاكتئاب، ولكن مع الاستخدام الخاطئ وخلطه معملياً ببعض المواد السامة، وتم تداوله بين فئة كبيرة من الشباب، ويسبب الكبتاجون تأثير إدماني قوي، وعند التوقف عن التعاطي يواجه الشخص أعراض انسحابية لا يمكنه مواجهتها بمفرده.

إقرأ أيضاً: اختيار مراكز علاج الادمان في السعودية

اخطر انواع المخدرات في عمان

كما ذكرنا من قبل أن جميع أنواع المخدرات تسبب خطورة كبيرة، ولا يمكننا حصر اخطر انواع المخدرات في عمان، ولكن من أبرز أنواع المخدرات انتشاراً في سلطنة عمان هو مخدر الهيروين، والحشيش، مخدر المورفين، والقات، والتي تسبب تأثير إدماني قوي، وأضرار نفسية وجسدية شديدة الخطورة.

شاهد فيديو المرحلة الاولى من مراحل علاج الادمان

ما هي خطوات علاج الادمان في مستشفيات الامل؟

تضم مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، نخبة كبيرة من المتخصصين في علاج الإدمان، كما تتبع أحدث الطرق العلاجية في علاج الإدمان، وتتلخص خطوات علاج الإدمان في مستشفيات الأمل عن طريق 4 مراحل علاجية، تصل بك إلى مرحلة التعافي.

المرحلة الأولى: التشخيص والتقييم

تتضمن هذه المرحلة تشخيص الحالة المرضية، وإجراء كافة التحاليل والفحوصات اللازمة للمدمن، ومعرفة نسبة المخدرات في الجسم، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب، والبدء في رحلة العلاج.

المرحلة الثانية: سحب السموم من الجسم

في هذه المرحلة يتم سحب سموم المخدر من الجسم عن طريق خطة دوائية يتم وضعها من قبل طبيب علاج إدمان متخصص، وتعتبر هذه المرحلة من أخطر مراحل علاج الادمان، لان المريض يواجه أعراض انسحابية نتيجة التوقف عن تعاطي المخدر، والتي تستوجب الملاحظة والمتابعة من قبل الفريق العلاجي، وملاحظة أي تغييرات قد تطرأ على المريض في هذه المرحلة .

المرحلة الثالثة: التأهيل النفسي والسلوكي

وتتضمن هذه المرحلة تأهيل مريض الإدمان نفسياً وسلوكياً، عن طريق عقد جلسات علاجية جماعية وفردية، معرفة الأسباب النفسية التي دفعت الشخص إلى الإدمان، ومحاولة تقبل ذاته ومجتمعه، ومعرفة مخاطر إدمان المخدرات، والتخلص من الأفكار السلبية والعنف.

المرحلة الرابعة: المتابعة الخارجية

لا تنتهي رحلة العلاج بمجرد الخروج من مستشفى علاج الإدمان، حيث يتم متابعة المتعافي مع الفريق العلاجي، وتقديم الدعم في المشاكل والضغوطات اليومية، لضمان عدم العودة إلى تعاطي المخدرات، وتجنب مخاطر الانتكاسة.

في النهاية .. لا يمكننا تحديد اخطر انواع المخدرات، لأنها تؤدي إلى طريق واحد وهو الإدمان، وتشكل خطورة أضرار نفسية وجسدية خطيرة .. لذلك إذا كنت مدمن أحد أنواع المخدرات، يجب أن تتوقف عن التعاطي وتلتحق مصحة علاج ادمان ولا تترك نفسك تحت أسير للمخدرات .. نحن بجانبك نعطيك الأمل والحياة أينما تكون.

إقرأ أيضاً: عناوين مصحات علاج الادمان في مصر

الاسئلة الشائعة 

ما هي اشد انواع المخدرات إدماناً؟

يعتبر نبات الأفيون ومشتقاته، ونبات الكوكا، والقنبيات، من اخطر انواع المخدرات إدماناًن والتي تسبب أضرار بالغة الخطورة.

ما هي انواع المخدرات واسمائها؟

تنقسم المخدرات إلى العديد من الفئات منها (القنبيات، المهلوسات، المخدرات المُصنعة، والمهدئات)، ومن أسماء بعض المخدرات (الحشيش والهيروين والأفيون والاستروكس والشابو، الترامادول، الكحوليات، الكبتاجون والعديد من المخدرات).

ما هي انواع المخدرات الصيدلانية؟

تتعدد أنواع المخدرات الصناعية منها عقار  ليريكا وليرولين، والكبتاجون، والترامادول، والعديد من الأدوية التي يتم استخدامها خارج الإشراف الطبي وتسبب الإدمان.

اترك تعليقا

error: Content is protected !!