هل تعرف شخصاً كان يمر بتجربة حزن واكتئاب عميق وذهب للطبيب وانتظم على الأدوية ثم بعد فترة عادت الأعراض وبصورة أكبر من قبل؟ إذا كانت الإجابة نعم، فيجب أن تعرف أن علاج انتكاسة الاكتئاب من الخطوات الهامة جداً لتفادي مراحل المرض المتطورة وأن هناك بعض الأشياء التي قد تساعد في عدم حدوث تلك الانتكاسة.

اعراض انتكاسة الاكتئاب:

أول سؤال قد يخطر على البال عند التحدث عن انتكاسة الاكتئاب هي كيف أعرف عندما تحدث الانتكاسة؟ وهل أي حزن بسيط بعد علاج الاكتئاب يعتبر انتكاسة تستحق التدخل؟

أهم اعراض انتكاسة الاكتئاب:

حين تعرض المريض إلى الانتكاسة يحدث بعض من اعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية:

  1. العصبية والتوتر.
  2. الشعور الدائم بالغصب.
  3. شعور بالتعب والإرهاق.
  4. الشعور بالإحباط والحزن.
  5. فقدان الشهية أو الأكل بكثرة.
  6. فقدان الرغبة في فعل الأشياء.
  7. تذكر المواقف المحزنة باستمرار.
  8. اضطراب النوم (النوم بكثرة أو الأرق.
  9. الشعور الدائم باحتقار الذات وبالذنب.
  10. مشاكل في التركيز ومشاكل في الذاكرة.
  11. الانعزال عن المناسبات الاجتماعية والتجمعات.
  12. التفكير في أفكار انتحارية أو الإقدام الفعلي على الانتحار.
  13. آلام عامة في الجسد مثل آلام العضلات والصداع وألم المعدة.

إقرأ أيضاً: ما هي أسباب وطرق علاج الاكتئاب الحاد؟

3 ملاحظات هامة في اعراض انتكاسة الاكتئاب:

  • قد تأتيك الانتكاسة بأعراض أخرى مختلفة عن حالة الاكتئاب السابقة التي مرت عليك.
  • الأشخاص يختلفون في الأعراض التي تأتيهم فلا تأخذ تجارب غيرك كمقياس محدد لك.
  • الحزن والإحباط أمور طبيعية تحدث عند جميع الأشخاص في حياتهم اليومية، تُعتبر تلك الأعراض من علامات انتكاسة الاكتئاب إذا لم يكن هناك سبب لتلك الأعراض (حالة وفاة أو فصل من العمل مثلاُ) أو إذا استمرت لأكثر من أسبوعين دون تحسن.

كم مدة انتكاسة الاكتئاب

مدة انتكاسة الاكتئاب:

في أغلب حالات انتكاسة الاكتئاب تعود الأعراض خلال شهرين من التوقف عن الأدوية والعلاج ولكن قد تحدث الانتكاسة بعد شهور أو سنين من حالة الاكتئاب الأولى. بعض الدراسات تقول أن نسبة من 50 إلى 85 % من الأشخاص الذين مروا بتجربة اكتئاب من قبل معرضون لعودة الاكتئاب مرة أخرى في فترة من فترات حياتهم.

إقرأ أيضاً: أهم استخدامات واثار دواء سيتالوبرام

اسباب انتكاسة الاكتئاب:

لا يوجد سبب علمي واضح حتى الآن  لعودة الاكتئاب عند بعض الأشخاص بصورة أكبر من بعض الأشخاص الآخرين ولكن هناك بعض العوامل التي قد تُحفز عودة الاكتئاب.

اسباب انتكاسة الاكتئاب اثناء العلاج أو بعد انتهاء العلاج:

  • ضغوط الحياة:

التعرض لضغوطات كثيرة في فترة العلاج أو بعد الانتهاء من العلاج مثل المشاكل العائلية ومشاكل العمل أو ظروف مادية صعبة، كل ذلك قد يؤدي للعودة إلى الاكتئاب مرة أخرى.

  • عدم الشفاء التام:

إذا انقطع الشخص عن العلاج في منتصفه أو أهمل في تناول الأدوية الموصوفة له من الطبيب تُصبح احتمالية الانتكاسة أعلى.

  • التوقف عن الدواء:

قد يستمر الشخص في تناول الدواء بانتظام طوال فترة العلاج ولكن يتوقف عن أخذه فور شعوره بتحسن الأعراض مما يجعل الأعراض تعود بقوة، عادةً يجب أخذ الدواء لمدة 6 أشهر بعد تحسن الأعراض ولكن الأصل أن تتبع الجرعات والمدة التي يحددها لك الطبيب.

  • التفكير في المواقف المزعجة:

عودة التفكير في المواقف التي أحدثت الاكتئاب من قبل قد تسبب الانتكاسة لذلك يدمج الأطباء المتخصصون في علاج الاكتئاب في مستشفى الأمل العلاج السلوكي والنفسي مع العلاج الدوائي.

  • بعض الأمراض:

بعض الأمراض مثل السكري والسمنة ومشاكل القلب قد تزيد من احتمالية العودة إلى الاكتئاب مرة أخرى.

  • تغير الهرمونات:

بعض فترات تغيير الهرمونات مثل فترة البلوغ أو الحمل أو الوصول إلى سن اليأس قد تعود أعراض الاكتئاب خلالها.

تعرف على: أشهر اعراض وعلامات الوسواس القهري

فيديو أخطر أنواع الاكتئاب واسبابه وطرق علاجه

3 خطوات في علاج انتكاسة الاكتئاب:

هناك 3 محاور رئيسية في علاج انتكاسة الاكتئاب بعضها يجب أن يتم في المراكز المتخصصة في العلاج النفسي والبعض الآخر يمكن أن تؤديه في المنزل:

1- العلاج النفسي للاكتئاب:

جلسات العلاج النفسي من الأمور الهامة جداً في علاج الاكتئاب يتم العلاج النفسي في مستشفى الأمل عن طريق جلسات العلاج الفردية مع المريض للتكلم حول أعراض الاكتئاب عنده وأسباب عودة الاكتئاب مرة أخرى. وجلسات العلاج السلوكي المعرفي التي تهدف لتغيير أفكار المريض والمواقف السيئة مثلاً التي يفكر فيها لتقليل حدوث الانتكاسة مرة أخرى.

2- العلاج الدوائي للاكتئاب:

بجانب العلاج النفسي يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تقليل مدة علاج الاكتئاب وتساعد على الشفاء من أمثلة تلك الأدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل دواء توفرانيل و كلوميبرامين وأدوية الاكتئاب التي تعمل كمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل دواء سيتالوبرام.

3- علاج الاكتئاب في المنزل:

بعض السلوكيات تستطيع ممارستها في المنزل لتساعد العلاج النفسي والعلاج الدوائي مثل الخروج مع الأصدقاء والتركيز على الأشياء الإيجابية وممارسة الرياضة لأنها تعمل كمضادات للاكتئاب طبيعية وأخذ الكفاية من النوم وتذكير النفس دائماً أنك تغلبت على الاكتئاب من قبل وستتغلب عليه الآن.

إقرأ المزيد: هل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل بالاعشاب بدون أدوية؟

كيفية الوقاية من انتكاسة الاكتئاب

كيف يمكن الوقاية من انتكاسة الاكتئاب؟

بعض النصائح يمكن اتباعها للوقاية من انتكاسة الاكتئاب من أهمها ما يلي:

  • لا تتوقف عن تناول الأدوية حتى لو شعرت بتحسن إلا بعد استشارة الطبيب خاصة في الـ6 أشهر الأولى بعد علاج الاكتئاب.
  • العلاج القائم على اليقظة العقلية هو علاج يهدف إلى كيفية التحكم في أفكارك ومشاعرك قد يكون مفيداً في بعض الحالات، اسأل عنه طبيبك.
  • الاستعانة بالأصدقاء وأفراد العائلة المقربين في مراقبة سلوكك ومشاعرك و تحذيرك إذا ظهرت عليك بعض أعراض انتكاسة الاكتئاب.
  • اسأل طبيبك عن بعض التدريبات عن كيفية التحكم في الضغط والقلق.
  • إذا شعرت بأعراض انتكاسة الاكتئاب احجز موعداً سريعاً مع طبيبك لأن سرعة العلاج تجعل الأعراض أبسط والشفاء أسرع.

إقرأ هنا: كل ما تريد معرفته عن دواء كلوميبرامين

أهم علامات الشفاء التام من الاكتئاب:

تتحسن الكثير من حالات الاكتئاب بعد الانتظام على الأدوية والجلسات النفسية، وعلامات الشفاء من الاكتئاب عادة تظهر على هيئة اختفاء أعراض الحزن والقلق والتوتر والعودة مرة أخرى إلى الحياة الطبيعية وانتهاء آلام الجسد والصداع المستمر، وعلامات علاج انتكاسة الاكتئاب تظهر حين يعود الشخص إلى ما كان عليه سابقاً قبل عودة الاكتئاب.

متى ينتهي الاكتئاب؟

من المهم أن نفرق بين علاج المرض والقضاء عليه تماماً، فمثلاً أكثر من 450 مليون شخص يعيشون بمرض السكري ولا يوجد حل للقضاء عليه تماماً ولكن بالأدوية ونظام الحياة الصحية يعيش الشخص حياة طبيعية، الأمر هكذا مع مرض الاكتئاب التدريبات التي يتعلمها المريض في جلسات العلاج النفسي تساعده على التحكم في مشاعره وتقلل أعراض الاكتئاب وكذلك الأدوية المضادة للاكتئاب التي تساعد على اختفاء أعراض الاكتئاب تماماً  لذلك سارع في البدء في علاج الاكتئاب قبل تطور الأعراض.

تعرف على: أعراض القلق النفسي الحاد وكيف يمكن التغلب عليه

بعض أهم الأسئلة في علاج انتكاسة الاكتئاب:

هناك بعض الأسئلة الشائعة في علاج انتكاسة الاكتئاب وكيفية التخلص منه.

هل الرياضه تمنع من انتكاسة الاكتئاب؟

تُعد الرياضة من مضادات الاكتئاب الطبيعية فهي تحسن من مزاج الشخص كثيراً وتمنع الشعور بالإحباط والشعور الدائم بالذنب كما تحسن من اللياقة العامة للجسم مما يُحسن صورة الشخص أمام نفسه وكل هذا يؤدي لتقليل فرصة انتكاسة الاكتئاب.

هل اضطراب المزاج عند الأطفال اكتئاب؟

من الأشياء الخاطئة المنتشرة أن الاكتئاب يصيب البالغين فقط والحقيقة أن الأطفال معرضين للاكتئاب كالكبار، وعدم رغبة الطفل في اللعب أو الذهاب للمدرسة مع البكاء المستمر والشعور بالإحباط قد تكون أعراض اكتئاب إذا استمرت لأسابيع دون سبب.

أفضل المستشفيات لعلاج الاكتئاب؟

تضم مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان مجموعة من أمهر الأطباء المتخصصين في علاج الأمراض النفسية وعلاج انتكاسة الاكتئاب، يتم التعامل مع المريض بأحدث طرق علاج الاكتئاب التي تشمل العلاج السلوكي والعلاج الدوائي.

الخلاصة:

انتكاسة الاكتئاب من أكثر الأشياء المتكررة بعد العلاج من الاكتئاب والتوقف عن أخذ الدواء. لا يوجد لها سبب واضح إلى الآن ولكن بعض العوامل مثل الضغوطات والمواقف الصعبة للفرد قد تجعل أعراض الاكتئاب تظهر مرة أخرى. علاج انتكاسة الاكتئاب يتم عن طريق 3 خطوات رئيسية ومتكاملة للوصول إلى الشفاء. الأعراض قد تطور وتصبح أسوأ إذا لم يتم علاجها لذلك سارع بالذهاب إلى المراكز المتخصصة في علاج انتكاسة الاكتئاب عند ظهور الأعراض.