اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

هل يمكن علاج الاكتئاب فى المنزل بالاعشاب بدون ادوية؟

2020-05-19T12:38:03+00:00 مايو 6th, 2020|المرض النفسي|

هل يمكنني علاج الاكتئاب فى المنزل كيف اتخلص من مرض الاكتئاب، كل هذه التساؤلات التي تجول في خاطرك عن مرض الاكتئاب، خاصة أن مرض الاكتئاب أسبابه عديدة ومتنوعة، وتختلف كل حالة عن الأخرى، التي يتم تشخيصها بواسطة دكتور نفسي، لذلك علاج الاكتئاب فى البيت، تحدده بعض الضوابط والشروط التي يجب أن تعلمها قبل اتخاذ هذه الخطوة، ونستعرض معكم في المقال التالي كيفية علاج مرض الإكتئاب بالمنزل وهل تعد هذه الطريقه الافضل للتخلص من الاكتئاب؟!.

ما هو مرض الاكتئاب

ما هو مرض الاكتئاب؟ مرض نفسي أو اضطراب مزاجي، يؤثر بالسلب على ما تشعر به، وتوصف هذه المشاعر سواء بالغضب أو الحزن أو الخسارة، والسيطرة على التفكير والتصرفات، وينتابك حالة من الحزن والفقدان والشغف والتي لا تعرف أسبابها، ويتأثر بعض الناس بما يسمى بالاكتئاب في الحياة بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال العمل والصداقة والقرابة.

وإذا لم يتم  تدارك الموقف سريعا والبحث فى طرق علاج مرض الاكتئاب فى المنزل، يسبب تطور الحالة المرضية، مما يدفعه إلى التفكير في الانتحار، وعدم القدرة على التواصل والدخول في مرحلة الاكتئاب الحاد.

تعرف على اعراض الوسواس القهرى وكيف تتغلب عليه

أنواع مرض الاكتئاب

يخلط العديد منا بين الاكتئاب وبعض المفاهيم الأخرى، كالحزن والإحباط المؤقت، على الرغم من أن أنواع مرض الاكتئاب متعددة، وتشمل انواع الاكتئاب التى هيا مضمون علاج الاكتئاب فى المنزل:

الاكتئاب ثنائي القطب

هو نوع من أنواع مرض الاكتئاب، وهو عبارة عن تقلبات حادة مزاجية، وأفكار سيئة، مثل الانتحار وإيذاء النفس

الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني أو الأوهام، ويعتبر حالة نفسية وذهنية غير منظمة، تعتمد على الأوهام والمعتقدات الخاطئة، ومن أعراضه، عدم القيام من الفراش، وعدم القدة على الحديث والمشاركة.

الاضطرابات الموسمية

الاضطرابات الموسمية او مايسمى الاكتئاب الموسمي، وعادة ما يحدث بين تغير الفصول، ومن أعراض التعب والإرهاق، وزيادة الوزن، ويستمر من انتهاء فصل الشتاء إلى بداية الربيع، ويمكن علاجه بالتعرض إلى ضوء الشمس.

الاضطراب العضلي

وهو عبارة عن الشعور بالثقل في الذراع، والساقين، ويعتبر الاضطراب العضلي هو أكثر أنواع الاكتئاب شيوعاً، حيث يشعر الشخص بالنوم المفرط، وزيادة الشهية والأكل بشراهة، والتقلبات المزاجية.

اكتئاب ما بعد الولادة

وتعاني منه السيدات اللاتي وضعن حملهن، وعادة ما يكون في الشهور الأولى، مثل الحزن الشديد والقلق والتعب، وتحتاج إلى رعاية طبية ونفسية سريعة.

هل يمكن علاج الاكتئاب فى المنزل؟

علاج الاكتئاب في البيت يجب أن يتم وفق ضوابط معينة، خاصة أن مرض الاكتئاب متعدد الأنواع والدرجات، وأن يتم وفق طبيب نفسي وأخصائي والذي يقوم بتشخيص الحالة المرضية، لأن التخلص من الاكتئاب ليس فقط بالعقاقير الطبية، ولكن الدعم النفسي والمعنوي، والعلاج المعرفي يشكل دور كبير في علاج الاكتئاب.

لذلك لا يمكنك أن تتخذ قرار علاج الاكتئاب فى المنزل، حتى تقوم باللجوء إلى الطبيب النفسي والتحدث معه، ومعرفة الحالة المرضية، ومعرفة نسبة الاكتئاب، والجلسات العلاجية التي يحتاجها مريضك، حتى يتماثل الشفاء.

اقرئ فى تفاصيل حول انواع وعلامات القلق النفسي عند النساء والرجال

ماهى اسباب حدوث الاكتئاب

لا يمكننا تحديد ماهية أسباب حدوث الاكتئاب، خاصة أنه يختلف من حالة إلى أخرى، إلا أنه يوجد بعض الأسباب او الأشياء التي تتحد مع بعضها وتسبب تطور الاكتئاب، والتي تشمل:

العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية والشخصية دوراً في الإصابة وعلاج الاكتئاب فى المنزل، خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي لشخص مصاب بالاكتئاب، لأن الاكتئاب يستمر للأجيال المتتالية، كما أن العوامل الشخصية أو الصفات تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، بسبب القلق الزائد أو الحساسية الزائدة من ناحية النقد الشخصي.

الإصابة بالأمراض

أصحاب الأمراض المزمنة، مثل السرطان والفشل الكلوي، وغيرهما، يفقدون الرغبة في التفكير بالمستقبل، والضغط والقلق الدائم الذي يعيشونه يسبب مرضهم الخطير، وكيفية التعامل معه، وبالتالي يدخل الشخص في نوبة اكتئاب، بسبب عدم قدرته على إدارة الألم.

إدمان المخدرات

تعاطي المخدرات والكحوليات من أسباب حدوث الاكتئاب، لأن إدمان المخدرات يسلل أضرار نفسية خطيرة منها الدخول في نوبات اكتئاب وانتحار، خاصة بعد ارتفاع معدلات الانتحار بسبب إدمان المخدرات والكحوليات.

العوامل النفسية والاجتماعية

العوامل النفسية والاجتماعية تعد سبب قوي من أسباب الاصابة بالاكتئاب، حيث اثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الشخص الذي يعاني من البطالة أو المشاكل والضغوطات الحياتية هو أكثر عرضة للاكتئاب والبحث عن علاج الاكتئاب فى المنزل.

التغيرات والاحداث اليومية

كما تعد بعض الحوادث التي يتعرض لها الشخص في حياته تسبب ضغط نفسي كبير والإصابة بالاكتئاب، مثل فقدان شخص عزيز أو التعرض لصدمة عصبية من الشريك كالطلاق والخيانة، أو فقدان عضو من الجسم، حيث تشكل كل هذه العوامل من أسباب حدوث الاكتئاب، تغييرات في مستويات الناقل العصبي في المخ وايضا أصحاب مرض اضطراب ثنائي القطب.

  تعرف على أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية والنفسية للرجال والنساء

أشهر اعراض الاكتئاب

علاج اعراض مرض الاكتئاب فى المنزل

يظهر على الشخص المصاب بالاكتئاب بعض الأعراض الجسدية والنفسية التي يمكن ملاحظتها، ومن أشهر أعراض الاكتئاب والتى تود معرفة علاج الاكتئاب فى المنزل، كالتالي :-

  • الإرهاق والتعب
  • التقلب في المزاج
  • انخفاض الاهتمام بالأنشطة اليومية
  • فقدان الرغبة الجنسية
  • انقلاب الشهية
  • النقص في الشهية أو الزيادة
  • النوم كثيراً أو قليلاً
  • التباطؤ في الحركة والكلام
  • فقدان الطاقة والشغل
  • مواجهة صعوبة في اتخاذ القرار
  • الشعور بالذنب وعدم القيمة
  • عدم التركيز والتشتت دائماً
  • التفكير في الانتحار أو محاولات الانتحار

ماهى أدوية علاج الاكتئاب فى البيت؟

أدوية علاج الاكتئاب فى المنزل، يجب أن تتم تحت إشراف طبيب نفسي بعد تشخيص الحالة، حيث يتم اختيار أدوية الاكتئاب بناء على عدة عوامل، وهي تجربة المريض واستجابته للدواء، والاضطرابات النفسية المصاحبة للاكتئاب، وهل يتناول المريض أدوية اخرى من الممكن أن تتعارض مع الدواء، وأيضاً تحديد درجة الاكتئاب التي يعاني منها الشخص، ويشمل علاج مجرب للاكتئاب، أو أدوية علاج الاكتئاب، الليثيوم، فنلافاكسين، دوكسيبن، ترازودون، ولا يمكن تعاطيعا إلا تحت الإشراف الطبي حتى لا تعرض حياتك للخطر.

تعرف على أفضل مصحات لعلاج الادمان والطب النفسي وكيف تختار بينهم

نصائح للتخلص من الاكتئاب والملل فى المنزل؟

يمكنك التخلص من الاكتئاب والملل في المنزل، عن طريق بعض الطرق والخطوات التي تتبعها، والتي تشمل :-

  • الانخراط مع العائلة وعدم الجلوس بمفردك فترات
  • التحدث مع أحد المقربين
  • التفكير الإيجابي وعدم رؤية الحياة سوداوية
  • ممارسة بعض الهوايات التي تساعدك في التخلص من التوتر
  • الابتعاد عن الأشخاص الذين يشكلون ضغط نفسي وقلق
  • الحفاظ على تناول أنظمة غذائية غنية بالمغنيسيوم، الذي يعمل على تحفيز هرمون السيروتونين، وهو الهرمون المسئول عن السعادة في المخ.

5 طرق لعلاج الاكتئاب بدون أدوية يمكنك تجربتهم؟

إذا كنت تبحث عن طرق لعلاج الاكتئاب في المنزل بدون أدوية، يمكنك اتباع بعض الخطوات التي وضعها بعض الأطباء النفسيين، بعد إجراء العديد من التجارب لعلاج الاكتئاب بدون أدوية، ومنها:

  1. يمكن التخلص من الإكتئاب بالتحدث كثيراً، والابتعاد عن العزلة والوحدة
  2. التغلب على الاكتئاب بسماع الموسيقى المفضلة، لأنها لها قدرة على التوغل في النفس والوصول إلى مراحل الاسترخاء.
  3. اقتناء حيوان أليف، قد يسبب التقليل من الضغط والتوتر
  4. ممارسة رياضة معينة، قد تسبب الشعور بالنشاط والحيوية والابتعاد عن الحزن والضغط .
  5. علاج الاكتئاب فى المنزل بالخضوع إلى جلسات التدليك، حتى تستطيع النوم بشكل أفضل وأسرع، وتشعر بالاسترخاء.

وبعد أن استعرضنا معك طرق علاج الاكتئاب بدون دواء والتخلص من الاكتئاب والملل، يجب أن تستشير الطبيب قبل اتخاذ هذا القرار.

تخلص من الاكتئاب فى البيت

إقرأ أيضاً: ما هي أشهر الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

رسالة الأمل لك

علاج الاكتئاب فى المنزل، يجب أن يخضع تحت إشراف طبيب نفسي متخصص، وأن الاكتئاب مرض نفسي قابل للعلاج، ولكن تركه يسبب تفاقم المرض والوصول إلى اكتئاب حاد..إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب .. لا تترك نفسك .. حتى لا يتطور الأمر..نحن أفضل مستشفى لعلاج الادمان والطب النفسي بجانبك، لدينا العديد من العيادات الخارجية ونخبة من الأطباء النفسيين في علاج جميع حالات الاكتئاب.. نعطيك الأمل والحياة.

اليك كافة عناواين مصحات علاج الادمان والطب النفسي فى مصر

سؤال وجواب حول علاج مرض الاكتئاب فى البيت

نقدم لك بعض الاسئلة التي تدور في ذهنك  واجابتها حول علاج الاكتئاب في المنزل،

هل يمكن علاج الاكتئاب بالقران؟

الاكتئاب مرض نفسي، يحتاج إلى طبيب نفسي، وليس كما يعتقد البعض أنه يمكن علاج الاكتئاب بالقران.

كيف انسى الاكتئاب؟

يجب أن تبتعد عن الأشياء التي تعرضك للضغط النفسي والقلق، وأن تبتعد عن العزلة والوحدة، وان تشكل نظرة إيجابية تعطيك أمل في الحياة.

ماهو علاج الاكتئاب بالطب البديل؟

علاج الاكتئاب بالطب البديل، المقصود به هو علاج الاكتئاب بالاعشاب، حيث يتم تناولها لحالات الاكتئاب الخفيف.

هل هناك علاج الاكتئاب بالاعشاب مجرب؟

يلجأ البعض إلى علاج الاكتئاب بالاعشاب مجرب فى المنزل، من بعض الأعشاب الي يتم تناولها هو الزعفران، حيث يعتبر من أفضل المشروبات التي تعمل على علاج الاكتئاب الخفيف، لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ، وتحفيز إنتاج مادة السيروتونين. وبعض الأعشاب الأخرى التي يتم تناولها للتخفيف و علاج الاكتئاب فى المنزل مثل، الأوميجا 3، البابونج، فيتامين ج (حمض الأسكوربيك)، والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية.

اترك تعليقا

error: Content is protected !!