كيف اتخلص من ادمان المخدرات ؟ ما هي معايير اختيار افضل طبيب علاج ادمان؟ ما هي الخطة العلاجية التي يضعها طبيب علاج الإدمان؟ الكثير من الاسئلة التي تجول في خاطرك عند التوقف عن ادمان المخدرات، واختيار طبيب علاج ادمان، خاصة وأن علاج ادمان المخدرات، يجب أن يتم تحت إشراف دكتور علاج إدمان متخصص ومميز، وأن يتمتع ببعض المعايير والشروط للبدء في رحلة علاج ادمان المخدرات، ونستعرض معكم في المقال التالي معايير اختيار افضل طبيب علاج ادمان مميز

متى يحتاج مريض الادمان للذهاب الى دكتور لعلاج الادمان؟

مريض الإدمان لا يمكنه التوقف عن التعاطي بمفرده،  لأنه يواجه أعراض انسحابية  نفسية وجسدية تتخللها نوبات هياج وعنف، وارتفاع درجات حرارة، واضطرابات في الجهاز الهضمي، مما تستوجب التوجه إلى طبيب علاج ادمان، الذي يقوم بوضع خطة دوائية، وبرنامج علاجي يتناسب مع مريض ادمان المخدرات.

تعرف بالتفصيل: كيف تختار أفضل مصحات لعلاج الادمان في السعودية

تعرف على أهم معايير اختيار طبيب علاج الادمان

عند اختيار طبيب علاج ادمان المخدرات، يجب أن يتمتع ببعض الضوابط والشروط التي يجب مراعاتها عند اختيار دكتور علاج ادمان،  نوضحها لك لكي تتعرف على وجهتك الصحيحة، واختيار افضل طبيب علاج ادمان، والبدء في رحلة العلاج دون تردد وهى كالاتى : 

  • يجب أن يكون طبيب علاج الادمان حاصل على كافة التراخيص من وزارة الصحة، لمزاولة مهنة علاج ادمان المخدرات،
  • كما يكون حاصل على مؤهل علمي سليم.
  • ان يكون محقق نسب تعافى كبيرة فى مجال ادمان المخدرات .
  • أن يكون دكتور علاج الادمان، على قدر من الوعي والخبرة، في تشخيص مريض الإدمان، والتعامل مع الأعراض الانسحابية التي يواجهها المريض نتيجة التوقف عن التعاطي.
  • أن يستخدم أحدث الطرق العلاجية في علاج ادمان المخدرات.
  • أن يتوفر لدى طبيب علاج ادمان المخدرات برنامج سحب السموم من الجسم بدون ألم .
  • أن لا يقتصر علاج ادمان المخدرات على سحب السموم من الجسم، ولكن أن يشمل الخطة العلاجية، التأهيل النفسي والسلوكي لمدمن المخدرات، لتجنب خطر الانتكاسة.
استشارى علاج الادمان

استشارى علاج الادمان

تعرف على: مركز دار الامل بدبي أفضل مراكز علاج الادمان في الامارات

بعض انواع ادمان المخدرات التى تحتاج الى استشارى علاج ادمان؟

 يحتاج مدمني المخدرات إلى توقيع الكشف عند استشاري علاج ادمان، لمعرفة الأسباب النفسية التي دفعت المدمن إلى تعاطي المخدرات وكيفية علاجها، كما يتم التعرف على نسبة المخدر في الجسم من خلال إجراء التحاليل والفحوصات التي يوقعها طبيب علاج ادمان، حتى يتم

تحديد الخطة العلاجية المناسبة لمريض الإدمان، والبدء في رحلة العلاج للوصول إلى التعافي الكامل، وتختلف طرق علاج ادمان المخدرات، من طبيب علاج ادمان إلى آخر، حيث يقوم بعض الأطباء بسحب السموم من الجسم، وتطهيره من المخدرات، دون التأهيل النفسي والسلوكي، بينما يتبع بعض أطباء علاج ادمان المخدرات، استراتيجية شاملة وعلاج المريض بشكل كامل من الجانب الجسدي والنفسي، حتى يضمن عدم العودة إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى.

يمكنك التعرف على كيفية علاج المخدرات من خلال الفيديو التالى : 

هل يمكن الشفاء من خلال الزيارة والمتابعة مع طبيب علاج ادمان المخدرات؟

لا يمكن تحقيق الشفاء الكامل من خلال زيارة طبيب علاج ادمان المخدرات أو المتابعة الخارجية، خاصة وأن علاج ادمان المخدرات، يتم بناء على عدة مراحل علاجية و تشخيص الحالة المرضية، وسحب السموم من الجسم، ومرحلة التأهيل النفسي والسلوكي، التي تتطلب الإقامة الكاملة أو النصف كاملة داخل مصحة علاج الادمان،  وذلك لمعرفة الأسباب النفسية لتعاطي المخدرات من خلال جلسات علاجية نفسية وجماعية، داخل مصحة علاج الإدمان،  وتتم الإقامة بناء على حسب الاحتياجات والظروف المادية لمريض الادمان، لذلك لا يمكن أن يحقق مريض الإدمان الشفاء الكامل من خلال الزيارة والمتابعة من خلال دكتور علاج ادمان.

تعرف على كيفية علاج الادمان فى 5 خطوات فعالة 

لدى ابن مدمن هل اتوجه لدكتور علاج ادمان ام اتوجه الى مستشفى علاج ادمان؟

تتسأل الكثير من أسر المدمنين عن علاج ذويهم، ولا تجد القرار الصحيح، عند البدء في العلاج، حيث يتوجه البعض إلى دكتور علاج ادمان، والبعض الآخر إلى مستشفى علاج ادمان، والتي تعتبر الخيار الأفضل لعلاج ادمان المخدرات، للعديد من الأسباب:-

علاج ادمان المخدرات لدى دكتور علاج ادمان، يفتقر إلى عدم وجود متخصصين في علاج الإدمان، وعدم وجود فريق علاجي نفسي متخصص.

كما يقتصر العلاج لدى طبيب علاج ادمان على سحب السموم من الجسم دون التأهيل النفسي والسلوكي، على عكس مستشفى علاج الإدمان التي يتوفر لديها برامج نفسية وسلوكية تضمن الشفاء الكامل، وتقليل فرص الانتكاسة.

كما أن العلاج لدى طبيب علاج ادمان، لا يوفر فرصة للإقامة داخل العيادة، وبالتالي يصعب مراقبة المريض ومتابعته والاهتمام به خاصة في مرحلة الأعراض الانسحابية التي تعتبر من أخطر مراحل العلاج التي تتطلب المتابعة، ولكن العلاج في مستشفى علاج الادمان، يوفر المتابعة والملاحظة الدورية من قبل الفريق العلاجي، ولديها جميع أساليب التعامل مع كافة الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها المدمن أثناء رحلة العلاج.

اقرأ ايضا : افضل مستشفيات علاج الادمان 

 لماذا عليك اختيار مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان

وتعتبر مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان، واحدة من أفضل مصحات علاج الادمان في مصر، والتي تضم نخبة متميزة من أفضل أطباء علاج ادمان المخدرات، ولديها فريق علاج متميز ومدرب على التعامل مع كافة حالات الإدمان.

ويحرص جميع القائمين على مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان، على تقديم أفضل خدمة طبية ممكنة لمرضى الإدمان، حيث يتم علاج ادمان المخدرات عن طريق المرور بالمراحل العلاجية التالية

المرحلة الأولى : التقييم والمتابعة

وفي هذه المرحلة يتم تقييم الحالة المرضية، وإجراء كافة الفحوصات الطبية ، ومعرفة نسبة المخدر في الجسم، والأمراض المصاحبة لمريض الإدمان، التي يتم بناء عليها تحديد الخطة العلاجية والبدء في رحلة العلاج.

المرحلة الثانية : سحب السموم من الجسم

تتضمن هذه المرحلة سحب سموم المخدر من الجسم، عن طريق بروتوكول دوائي يتم وضعه من قبل طبيب علاج ادمان، ويستهدف التخلص من سموم المخدر بدون ألم، خاصة وأن هذه المرحلة تعتبر من أصعب مراحل العلاج، لأن مريض الإدمان يتعرض إلى مجموعة من الأعراض الانسحابية نتيجة التوقف عن تعاطي المخدر.

المرحلة الثالثة : التأهيل النفسي والسلوكي

وفي هذه المرحلة يتم تأهيل مريض الإدمان نفسياً وسلوكياً، عن طريق جلسات علاجية نفسية تتضمن معرفة الأسباب الحقيقة وراء إدمان المخدرات، ومحاولة علاجها، ونبذ الأفكار السلبية، والانخراط في المجتمع، ومعرفة خطر إدمان المخدرات.

المرحلة الرابعة : المتابعة الخارجية

لا تتوقف رحلة العلاج بمجرد الخروج من مصحة علاج الإدمان، ولكن تستمر المتابعة الخارجية مع طبيب علاج ادمان، والمعالج السلوكي، لتجنب مخاطر الانتكاسة وعدم العودة إلى تعاطي المخدرات.

في النهاية .. معايير اختيار افضل طبيب علاج ادمان، يجب أن تتم وفقاً للعديد من الشروط، ، والتي تستوجب البحث عن أفضل دكتور علاج ادمان، ومصحة علاج الإدمان، و البرامج العلاجية التي تقدمها مصحات علاج الادمان، حتى تصل إلى مرحلة الشفاء التام من إدمان المخدرات ..

:يمكنك التعرف اكثر عن علاج المخدرات من خلال الفيديو التالى

اقرأ ايضا : عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر

لا تبحث كثيراً .. نحن بجانبك .. نعطيك الأمل والحياة .

اهم الاسئلة الشائعة

نقدم لك بعض الاسئلة الشائعة التي قد تتبادر إلى ذهنك عن معايير اختيار افضل طبيب علاج ادمان

كيف يتم تقييم افضل طبيب علاج ادمان فى مصر

يتم تقييم افضل طبيب علاج ادمان في مصر، بناء على المعايير التي ذكرناها، كما يجب أن يتم علاج ادمان المخدرات وفقاً استراتيجية تضمن التعافي وعدم الانتكاسة مرة أخرى.

هل يمكن الزيارة في مرحلة علاج ادمان المخدرات؟

يتم تحديد الزيارة من خلال طبيب علاج ادمان المخدرات، المسئول عن الحالة