الأفيون والجنس أحد القضايا الهامة التي يثار حولها العديد من الشائعات والتي تعد أولى بوابات الدخول لعالم الإدمان نظرا لظن البعض من متعاطي الأفيون على قدرته على تقوية الرغبة والقدرة الجنسية الأمر الذي يخالف الواقع حيث أن للأفيون تأثير سلبي ومدمر على الحياة الجنسية ينتج عنه انعدام الرغبة عند النساء والرجال مما يترتب عليه انهيار الحياة الزوجية الأمر الذي يحتاج علاج فوري في أحد مصحات علاج الادمان.

ما هو الأفيون؟

يعرف الافيون بأنه أحد أنواع المواد المخدرة المزروعة طبيعيا والمشتقة من نبات البوبي، وقد كان يستخدم قديما كمسكن للآلام ومخدر في العمليات الجراحية حيث يعمل على تهدئة الجهاز العصبي لما له من تأثير مسكن على وظائف الجسم المختلف، ويسبب تعاطي الأفيون خارج نطاق الإشراف الطبي نوع من الاعتماد النفسي والجسدي يصعب معه التوقف عن تعاطيه فيما يعرف بالإدمان و نتيجة لذلك يترك آثار ضارة على و الحالة النفسية والوظائف الجسدية للمتعاطي.

إقرأ الدليل الكامل حول علاج الافيون في مستشفى الامل

مشتقات الأفيون:

يعتبر الهيروين والمورفين والكودايين أحد مشتقات نبات الأفيون التي تحمل نفس التأثير الإدماني لمتعاطيه.

كيفية تعاطي الأفيون:

يتم تعاطي الأفيون عن طريق:

  • الحقن في الوريد.
  • عن طريق الفم.
  • التدخين وتعتبر أقل الطرق تأثيراً.

العلاقة بين الأفيون والجنس

الافيون وعلاقته بالجنس:

على الرغم من عدم وجود تأثير للأفيون على الوظيفة البيولوجية والقدرة على على الإنجاب، إلا أن تأثير الأفيون والجنس يظهر من خلال القدرة الجنسية التي يعمل على إضعافها بالكامل وفقدان الرغبة فيها، فالعلاقة بين الأفيون والجنس علاقة سلبية تماما ويستمر التأثير السيئ له على الحياة الجنسية حتى بعد العلاج والتوقف عن التعاطي.

تعرف على: كم أسعار علاج الادمان في مصر والوطن العربي؟

حقيقة فوائد الافيون والجنس:

أحد الشائعات الخاطئة التي تم ترويجها بين متعاطي الأفيون هو قدرته على تقوية القدرة والرغبة الجنسية الأمر الذي يخالف الحقيقة :

  • لأن الأفيون له تأثير انهباطي على وظائف الجهاز العصبي بما فيها الوظيفة الجنسية.
  • من آثار الأفيون و الجنس الإصابة بالعنة فيما يعرف بعدم القدرة على الانتصاب عند الرجال.
  • كما أنه يخفض من مستوى هرمون التستستيرون testosterone المسؤول عن الرغبة الجنسية.
  • يعمل الأفيون على تصريف الطاقة الجنسية عن طريق الاحتلام مما يحقق الإشباع الجنسي للمتعاطي.
  • تظهر أضرار الافيون و الجنس على النساء من خلال توقف الطمث وضعف المبايض مما يترتب عليه ندرة الحمل.
  • لا يوجد فوائد تتعلق بالأفيون والجنس بل بالعكس يحدث نقص في الطاقة الليبيدية (المسئولة عن النشاط الجنسي) مما يؤدي إلى انخفاض معدل الاتصال الجنسي ونقص في إفرازات الغدد الجنسية.

تأثير الافيون و الجنس على الحياة الزوجية:

نتيجة التردي الحادث في الحياة الجنسية وانعدام الرغبة فيها في حالة إدمان أحد الزوجين، ينعكس ذلك على الحياة الزوجية بشكل عام التي يتخللها المشاكل بسبب انعدام الاتصال الجنسي مما يؤدي إلى التفكك وكثرة الخلافات ليصل الأمر في النهاية إلى الانفصال وانهيار الحياة بالكامل. (إقرأ المزيد من التفاصيل عن فوائد الأفيون للرجال)

5 من فوائد الافيون للرجال

إذا استخدم الأفيون حسب تعليمات الطبيب فهو يحمل الكثير من الفوائد، وإليك أهم فوائد الافيون للرجال:

  1. علاج السعال الحاد.
  2. تسكين الآلام المتوسطة والقوية.
  3. علاج الآلام الناتجة عن الحروق.
  4. الشعور بالسعادة والمتعة والنشوة.
  5. تقوية الرغبة الجنسية في بداية التعاطي.

الأفيون والجنس للرجال

 ما هي بدائل الافيون للرجال؟

هناك العديد من بدائل الافيون التي يمكن للرجال تناولها، ولكن لابد من العودة إلى الطبيب المختص قبل تناول أي عقار طبي، ومن أهم بدائل الافيون للرجال:

  • الفياجرا.
  • الفاردنافيل.
  • أوكسيكودون.
  • هيدروكدون.
  • كودايين.
  • ميثادون.

فوائد الافيون للنساء

لا توجد فوائد الافيون للنساء، ولكن على النقيض يحمل الأفيون الكثير من الأضرار للمرأة، حيث يقلل من الشهوة الجنسية لديها، ويسبب توتر شديد في العلاقة بين الرجل والمرأة. وفي حالة تعاطي المرأة للأفيون فإنها قد تقلل من معدل التبويض، ومن الممكن أن يتوقف الحيض، وتفقد القدرة على الإنجاب.

تعرف من هنا: ما هي فوائد الأفيون الطبية؟

ما هو تأثير الافيون على الانجاب؟

يساهم الأفيون في تغيير القدرة الجنسية للرجل والمرأة إلى حد كبير، لأنه يسبب إحداث خلل في توازن هرمونات الذكورة أو الأنوثة التي تؤثر على عمل المبايض والخصيتين، وتقل نسبة الخصوبة وبالتالي تنخفض فرص الإنجاب.

قد يسبب إدمان الأفيون العقم الكامل للرجل في بعض الأحيان، حيث يضعف من الانتصاب، ويحدث اضطراب بالقذف، ويقلل من عدد الحيوانات المنوية، وهو ما يزيد من فرص تشوه الأجنة. 

كم مدة خروج الافيون من الجسم؟

هي المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من الأفيون، وتختلف من شخص لآخر حسب عينة التحليل، وجرعات وطريقة التعاطي، وبعض العوامل الأخرى مثل العمر والوزن، وتكون مدة خروج الافيون من الجسم كالتالي:

  • مدة خروج الافيون من البول

يظل الأفيون في بول الشخص المتعاطي لأول مرة لمدة يوم، وفي حالة الشخص غير  المدمن يستمر ليومين، أما المدمن يستغرق 7 أيام حتى يصبح جسمه نظيفًا من الأفيون.

  • مدة خروج الافيون من الدم

يظل الأفيون في دم الشخص المتعاطي لأول مرة لمدة 6 ساعات، وفي حالة الشخص غير المدمن يستمر لمدة يومين، أما المدمن يستغرق 4 أيام حتى يتم التخلص من آثار الأفيون.

علاج إدمان الأفيون

في مستشفى الأمل يتم تحديد خطة العلاج بناء على نوع المخدر وتأثيره على الحالة الصحية المريض وفي حالة علاج إدمان الأفيون يوضع البرنامج العلاجي بالتركيز على علاج الأعراض الجانبية التي يتركها الأفيون فتمر خطة العلاج بعدة مراحل أبرزها :

مرحلة التخلص من السموم وعلاج أعراض الانسحاب:

يتم فيها استخدام برنامج دوائي متخصص في التعامل مع أعراض الانسحاب التي تظهر نتيجة تقليل الجرعة المعتادة من المخدر حتى تنعدم تماما، فتمر دون خوف أو ألم ودون ظهور أعراض أو مضاعفات جانبية ناتجة عنها ويشمل ذلك البرنامج أدوية ومضادات اكتئاب ومسكنات للتخفيف من آلام المفاصل والعضلات.

مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

في تلك المرحلة يتم التركيز على الجانب النفسي المتضرر نتيجة الإدمان بالإضافة إلى البحث عن الأسباب التي دفعت إليه وعلاجها ويتم فيها استخدام عدة برامج مثل:

برنامج العلاج النفسي الفردي:

هي عبارة عن جلسات علاج نفسي يتم اجرائها بانتظام أسبوعيا للبحث عن المشاكل الحياتية التي دفعت بالمريض إلى الإدمان وعلاجها بما في ذلك المشاكل الأسرية وضغوط العمل والحياة.

البرنامج السلوكي المعرفي:

  • يهدف إلى مساعدتك في التخلص من العادات السلبية القديمة واستبدالها بعادات إيجابية.
  • إلى جانب تغيير طريقة التفكير وتعلم كيفية التعامل مع مستويات التوتر والاكتئاب والمشاعر السلبية التي تدفع إلى الإدمان.

برنامج العلاج الجماعي:

يهدف إلى خلق مجتمع علاجي يمنحك الدعم والشعور بعدم الوحدة ويعطيك الفرصة للاندماج والتعرف على تجارب وقصص الأخرين والتحديات التي واجهوها، مما يساعدك على تعلم المواقف الحياتية فيعطيك الدافع للاستمرار في العلاج والوصول إلى الشفاء.

برنامج التأهيل الأسري:

يرجع الهدف الأساسي من إنشاء البرنامج الذي سعت مستشفى التعافي إلى توفيره إلى علاج أفراد الأسرة من آثار الإدمان نتيجة وجود فرد مدمن في عائلتهم، بالإضافة إلى السعي لاشراكهم في خطة العلاج وخلق نوع من الحوار الأسري المفقود.

مرحلة التأهيل الاجتماعي:

في تلك المرحلة يتم وضع خطة رعاية ما بعد العلاج لإعادة تأهيل المريض مرة أخرى ودمجة في المجتمع دون اللجوء المخدرات وتجنب التعرض الإنتكاسة.

إقرأ أيضاً: ما الفرق بين الافيون والترامادول؟

كم مدة علاج ادمان الافيون؟

المرحلة الأولى من علاج إدمان الأفيون هي مرحلة سحب السموم من الجسم، حيث يتم تطهير الجسم من المخدر تمامًا، وتظهر أعراض انسحاب الأفيون النفسية والجسدية التي تستمر لفترة تتراوح بين 3 أيام وأسبوع.

أما المرحلة التالية فهي التأهيل النفسي والسلوكي، تستمر لفترة أطول تبدأ من 3 شهور، وتستمر لفترة 6 أو 9 شهور، حسب تقييم الطبيب المعالج.

أسئلة شائعة عن الأفيون والجنس

السبب الرئيسي الذي يقف خلف تعاطي الأفيون خاصة لدى الرجال هو تقوية الرغبة الجنسية، وتأخير القذف، والشعور بنشوة ومتعة بالغة، وإليك أكثر الأسئلة التي يتم تداولها حول الأفيون والجنس.

ما هي العلاقة بين الأفيون والجنس؟

يساعد الأفيون على تأخير القذف لدى الرجال، ويمنحهم شعور بالإثارة والمتعة، لكنه تأثير مبدئي، ينقلب بعد ذلك على المدمن، ويصاب بالضعف الجنسي.

ما هو الربط بين الأفيون والجنس وتأخير الحمل؟

يسبب تعاطي الأفيون تأخير الحمل في بعض الأحيان، كما يزيد من فرص الإجهاض، ويصاب الجنين بتشوه خلقي نتيجة ضعف الحيوانات المنوية.

هل يمكن التخلص من أضرار الأفيون والجنس في المنزل؟

يجب الرجوع إلى الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب لأضرار الأفيون الجنسية، ومن الأفضل تلقي علاج إدمان الأفيون في مستشفى لعلاج الإدمان وليس المنزل.

هل يزيد الافيون من مدة الجماع؟

لا يساعد الأفيون على زيادة مدة الجماع، بل يقلل من مدة العلاقة الجنسية، ويزيد من احتمالية القذف المبكر.

هل يمكن تجاوز تحليل الأفيون في البول؟

توجد بعض الطرق المستخدمة في التحايل على تحليل المخدرات في البول، مثل تناول الحليب أو الخل، أو زيادة كمية العصائر المتناولة، ولكن هذه الحيل ليس لها تأثير، ويظهر الأفيون في التحليل.