مستشفيات علاج الادمان هي الملاذ الوحيد لكافة مدمني المخدرات الذين يرغبون في استعادة حياتهم الطبيعية مرة أخرى، كما أنها المكان الوحيد الذي يمكنه السيطرة على رغبة المريض في التعاطي، وتقديم الدعم الكاف له كي يصل إلى مرحلة التعافي، وفقًا لمجموعة من الخطوات والبرامج العلاجية التي تناسب كل حالة، ولكن اختيار أفضل مستشفى أو مصحة لعلاج الإدمان ليس بالأمر السهل، لذا يجب معرفة المعايير الصحيحة التي يجب اختيار مصحات علاج الإدمان وفقًا لها، سواء كانت متعلقة ببرامج العلاج والهدف منها أو الفريق الطبي المتخصص أو التكلفة العلاجية، ثم تقييم الاختيارات، والتوجه إلى المستشفى المناسب.

أهم 5 معايير للاختيار بين مستشفيات علاج الادمان

هناك مجموعة من المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان، نوضحها لك من خلال بعض الأسئلة لكي تتعرف على وجهتك الصحيحة، وتبدأ رحلة العلاج دون خوف من الفشل، وأبرزها:

1- هل يوجد ترخيص من وزارة الصحة وشهادات طبية مؤهلة؟

إذا تأكدت من حصول مستشفى علاج الادمان على الترخيص الذي يؤهلها إلى ممارسة النشاط الطبي فأنت بذلك قد ضمنت حصولك على رعاية طبية مقامة على أساس علمي سليم، وفقا لمعايير صحيحة تهدف إلى النجاح والوصول إلى معدلات الشفاء المرجوة.

2- ما هى طرق وبرامج العلاج المتوفرة؟

تتبع كل مستشفى علاج الادمان طرق وبرامج مختلفة، وعلى الرغم من أن أغلب مصحات علاج الادمان تتبنى نفس المراحل والخطوات العلاجية سواء كانت مرحلة التخلص من السموم، والعلاج النفسي، والتأهيل الاجتماعي، إلا أن الاختلاف يكمن في البرامج المتوفرة والأساليب المتبعة سواء كانت علاج نفسي فردي أو جماعي.

3- هل يوجد برامج رعاية بعد العلاج؟

من المهم أن تتأكد من اتباع المصحة الخاصة بك خطة علاج متكاملة تشمل استمرار الرعاية، وتأهيل المريض اجتماعيا مرة أخرى بعد العلاج والخروج من المستشفى، فذلك يعد أحد أسباب نجاح رحلة العلاج من الإدمان.

4- ما هو الهدف من رحلة العلاج؟

تحديد الهدف من العلاج هو العامل الأساسي الذي بناء عليه يتم اختيار المكان المناسب، لذا يجب عليك المعرفة الجيدة للأهداف والفلسفة التي تقوم عليها الخطة العلاجية المتبعة، لتجنب خطر التعرض للانتكاسة مرة أخرى.

5- وجود نظام رعاية طبية على مدار الساعة؟

تتمثل قوة ونجاح المركز العلاجي او مستشفى علاج الادمان في قدرته على توفير الرعاية المستمرة على مدار الـ24 ساعة وخاصة في فترة أعراض الانسحاب التي تحتاج إلى مراقبة دقيقة ومستمرة من الفريق الطبي المتواجد لتفادي وقوع أي مضاعفات.

إختر بين أفضل اسعار ومصحات علاج ادمان فى الوطن العربى

مراحل علاج الادمان داخل مستشفيات الطب النفسى

  • التقييم والفحص الطبي الشامل

تعتبر أول الخطوات في رحلة العلاج وفيها يقوم الفريق الطبي بتوقيع الكشف على المريض وتحديد الحالة الصحية له ومدى تأثير المخدر فيها وبالتالي اختيار البرنامج العلاجي الذي يتناسب معه.

  • التخلص من السموم وعلاج أعراض الانسحاب

فيها يتم تخلص الجسم من السموم واستخدام بروتوكول علاجي يهدف إلى التخفيف من أعراض الإنسحاب فتمر بشكل سلس دون أن تسبب ألم أو معاناة.

  • العلاج النفسي والتغيير السلوكي

تهدف تلك المرحلة إلى البحث عن الأسباب الرئيسية التي دفعت بالمريض إلى الوقوع في دائرة الإدمان وعلاجها عن طريق إجراء جلسات علاج نفسي فردي جماعي تعمل على تغيير طريقة التفكير المتبعة واستبدال السلوكيات السلبية بأخرى إيجابية.

  • التأهيل الاجتماعي والعودة إلى الحياة الطبيعية

تهدف تلك المرحلة إلى إعادة تأهيل المريض اجتماعيا مرة أخرى ومساعدته على العودة إلى الحياة الطبيعية وكيفية التعامل مع المجتمع دون اللجوء للمخدرات ويتم استمرار الرعاية بعد علاج الادمان لتجنب التعرض للانتكاسة مرة أخرى.

أهم الحقائق عن: علاج ادمان الكيميكال

دور طبيب علاج الادمان في علاج الاعراض الانسحابية:

لطبيب علاج الادمان دوراً مهماً في علاج الأعراض الانسحابية، وهذا الدور ما يجعل العلاج في مصحات علاج الإدمان المتخصصة أفضل بكثير من علاج الإدمان في المنزل. الأعراض الانسحابية للمخدرات تحدث بسبب ردة الفعل الطبيعية للجسم عند سحب المخدر الذي كان يعتمد عليه يومياً لاستمداد السعادة والهدوء والاسترخاء.

ويشعر جسم الإنسان بالتهديد عند سحب المخدر منه فجأة وتبدأ أعراض كثيرة في الظهور تختلف حسب نوع المخدر، أشهرها القيء والصداع والتوتر والغثيان وقد تتطور الأعراض أكثر وتشكل خطورة على الحياة مثل أن يشعر المريض برغبة في الانتحار أو ضيق في التنفس أو هلوسة سمعية وبصرية. وهنا يأتي دور طبيب علاج الادمان في علاج الاعراض الانسحابية عن طريق استخدام طريقتين من أهم الطرق في تخفيف أعراض المخدرات الانسحابية وهما:

  1. سحب المخدر بالتدريج:

تتبع مراكز علاج الإدمان العالمية تلك الطريقة في علاج المخدرات، ويبدأ الطبيب في تلك الخطوة بإعطاء إنذار للجسم عن طريق تقليل جرعة المخدر بالتدريج مما يجعل الجسم يبدى ردة فعل أقل عند سحب المخدر منه. ويُحذر الكثير من أفضل أطباء علاج الإدمان من سحب المخدر مرة واحدة ويطلقون على سحب المخدر فجأة اسم cold turkey.

  1. أدوية علاج المخدرات:

يستعين الأطباء بالعديد من الادوية الطاردة للمواد المخدرة مثل دواء نالتريكسون ودواء أكامبروسيت ودواء مودافينيل، وأهمية استخدام أدوية طاردة للمواد المخدرة تكمن في أنها ذات فاعلية عالية في مكافحة الأعراض الانسحابية وتجعل مدة العلاج أقل بكثير. كما يفضل العديد من دكاترة علاج الادمان استخدام أدوية شبيهة بعمل المخدر بدلاً من التدرج في سحب المخدر من الجسم.

مقالة حصرية: 7 عوامل تساعدك فى اختيار عيادات علاج الادمان فى مصر

تكلفة واسعار مستشفيات علاج الادمان

يتم تحديد تكلفة علاج الادمان بناء على حالة المتعاطي، فمثلا في المصحات الحكومية تكون تكلفة العلاج بمبلغ رمزي أو مجاني، ولكن تكون الخدمة الطبية المقدمة ليست كما فى مستشفيات علاج الادمان المتخصصة، والتى غالبا ما تتراوح تكلفة علاج الادمان داخل مصحات علاج الادمان الخاصة بين 500 إلى 1500 جنيه لليوم بشكل مبدئى، وبشكل عام تتحدد تكلفة العلاج بها على حسب التشخيص ونظام الاقامة.

عوامل اختلاف تكلفة واسعار علاج الإدمان

لماذا قد تختلف أسعار علاج الإدمان في مصر عن اي مكان إلى آخر؟ قد يكون هذا سؤالاً يدور في بال الشخص الذي يُقدم على العلاج، وللإجابة عن ذلك نذكر أهم عوامل اختلاف تكلفة وأسعار مصحات علاج الإدمان:

  • الكفاءة الطبية: كلما زادت الكفاءة الطبية تزيد تكلفة علاج الإدمان.
  • مستوى الإقامة: تختلف مراكز علاج الإدمان عن بعضها البعض في درجة ومستوى الإقامة التي تقدمه للمريض.
  • برامج العلاج: توفر العديد من مصحات علاج الإدمان مثل مستشفى الأمل مجموعة من البرامج العلاجية المختلفة التي تناسب جميع الأشخاص باختلاف القدرة المالية.
  • قوائم الانتظار: بالطبع تكلفة علاج الإدمان في المصحات الحكومية أقل من المصحات الخاصة ولكن يأتي هذا على حساب سرعة البدء في علاج الإدمان. وقوائم الانتظار في المستشفيات الحكومية طويلة ومع الوقت يزداد وضع المدمن سوءاً.
  • العلاج في مصر أم البلاد العربية الاخرى؟: من أهم مميزات العلاج في مصحات علاج الإدمان المتخصصة في مصر هي تكلفة العلاج التي تعتبر أقل بكثير من باقي الدول العربية.

يجب أن ننوه على أن مستشفى الأمل دائماً ما تحاول أن تقدم أفضل خدمة علاجية عن طريق توفير أفضل فريق عمل طبي وإقامة مميزة ووسائل علاجية حديثة وبأفضل الأسعار التي تناسب جميع الأشخاص.

تعرف على: اهم 7 من خطوات التعافى من الادمان

برامج وانظمة الاقامة المتوفرة داخل مستشفى علاج الادمان

  • برامج الاقامة الكاملة
  • برامج نصف الاقامة
  • برامج الرعاية الأسرية

فيديو مميز عن علاج الادمان بالاقامة الكاملة في مصحات الامل لعلاج المخدرات

مقالة مميزة: 8 حقائق سوف تساعدك فى علاج الادمان من المخدرات

مميزات العلاج داخل مستشفيات علاج الادمان الخاصة

  • توفير معدات طبية وبرامج دوائية للتعامل مع مراحل العلاج المختلفة.
  • توفير برامج إقامة مختلفة تتناسب مع الحالة الإقتصادية والاجتماعية للمرضى.
  • توفير مكان هادئ ومريح مرفق بأماكن إقامة ومجهز بالمرافق والخدمات اللازمة.
  • اتباع خطة علاج تتناسب مع الحالة الصحية لكل مريض ونوع المخدر وطول فترة الإدمان
  • اختيار أطقم طبية من أطباء وممرضين متخصصين في التعامل مع الجوانب النفسية والجسدية التي يتركها الإدمان على المريض.

عناوين مصحات الامل لعلاج الادمان في مصر

  • مصحة الامل في المقطم
  • مصحة الامل في التجمع الخامس
  • مصحة الامل في سقارة محافظة الجيزة
  • مصحة الامل في 6 اكتوبر بمحافظة الجيزة

اقرا ايضا : افضل مركز علاج ادمان 

افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعوديه

مراكز علاج الادمان في السعودية لها اهمية كبيرة تعاني المملكة العربية السعودية من من زيادة عدد مرضى الإدمان، بالتزامن مع قلة المستشفيات والمراكز والمصحات المتخصصة في تقديم العلاج المناسب لكل حالة، وعلى الرغم من وجود عدد من المراكز الكبرى بالمملكة.

إلا أنها ليست على مستوى الجودة المطلوب لافتقارها إلى بعض المعايير الأساسية الهامة مثل السرية التامة التي يجب أن يحظى بها المريض طوال فترة العلاج. بالإضافة إلى عدم توافر إمكانية التأهيل النفسي والدعم السلوكي للمدمن، وهو ما يدفعك إلى البحث عن أفضل مستشفى لعلاج الإدمان خارج السعودية، لأن خيارك الأفضل لن تجده داخل المملكة.

افضل مصحة ومستشفى لعلاج الادمان في مصر:

ربما يكون أهم سؤال يتم طرحه عند اتخاذ قرار التوقف عن الإدمان هو السؤال عن افضل مصحة ومستشفى لعلاج الادمان في مصر، لأن المصحة المتخصصة في علاج المواد الإدمانية هي الوسيلة التي تصل بك إلى الشفاء. ونرشح لك مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان لأن بها عوامل اختيار افضل مصحة ومستشفى لعلاج الادمان في مصر وهي: 

  • التراخيص اللازمة:

مستشفى الأمل مرخصة بالكامل ويُسمح لها بممارسة علاج الإدمان لأنها موافقة للمعايير الطبية وبها كفاءة علاجية عالية.

  • وسائل العلاج:

يتطور علاج الإدمان بشكل متسارع ودائماً يبحث الأطباء عن طرق علاجية جديدة أسرع وأكثر كفاءة ونفخر في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان أننا نتبع كل جديد في عالم علاج الإدمان.

  • الفريق الطبي:

لا يكفي اتباع وسائل العلاج الحديثة للشفاء من الإدمان، فالفريق الطبي المتميز والكفء لا يقل أهمية عن الوسائل العلاجية وهذا ما تهتم به أفضل مصحات الإدمان في مصر مثل مستشفى الأمل.

  • إقامة المريض:

يجب على أفضل مصحات علاج الإدمان أن توفر سبل الراحة للمريض مما يُسهل من عملية الشفاء ولهذا تهتم مستشفى الأمل بتوفير إقامة فندقية لمريض الإدمان كما توفر له العديد من النشاطات والهويات خلال فترة العلاج.

  • توفير سبل الأمان:

فترة علاج الإدمان تكون صعبة خصوصاً في البدايات حيث يتم سحب سموم المخدرات من الجسم ويظهر على المريض بعض أعراض الانسحاب مما يجعله يرغب في تعاطي المخدر مرة أخرى، والكثير من المرضى ينتكسون بعد تهريب جرعات من المخدرات لهم عن طريق الأصدقاء في الخارج ولذلك من المهم أن تتمتع مستشفى علاج الإدمان بحماية عالية.

  • الشق النفسي في العلاج:

كثير من المراكز المنتشرة لعلاج الادمان في مصر تهتم بالجانب الجسدي للإدمان ولكن هل يكفي ذلك للوصول بالمريض إلى بر الأمان؟ الإجابة اختصاراً هي لا، ولذلك تهتم أفضل مصحة ومستشفى لعلاج الادمان في مصر مثل مستشفى الأمل بالتأهيل النفسي والسلوكي للمريض عن طريق العديد من الأطباء النفسيين المتخصصين.

  • وضوح الخطة العلاجية:

من العوامل التي يجب أن تهتم بها المستشفيات المتخصصة في علاج الادمان في مصر وضوح الخطة العلاجية للمريض وأهله، والتحدث معهم حول خطوات العلاج وصولاً للشفاء وعن المدة المتوقعة للعلاج.

  • أسعار علاج الإدمان:

تختلف مستويات المرضى الاجتماعية وقدراتهم المادية ولذلك يجب على مصحات علاج الإدمان أن توفر أكثر من برنامج علاجي ليناسب جميع المرضى، وفي مستشفى الأمل نسعى دائماً لتحقيق ذلك وتوفير العلاج لكافة أشخاص المجتمع.

  • متابعة المدمن بعد الشفاء:

بالفعل تنجح العديد من مصحات علاج الإدمان في الوصول إلى مرحلة الشفاء ولكن كثيراً ما يعود المريض للإدمان مرة أخرى بعد ذلك وهذا يرجع إلى خلل في برنامج متابعة المريض، ولذلك برنامج متابعة المدمن بعد التعافي في مستشفى الامل جزء لا يتجزأ من منظومة العلاج.

مقالة رائعة: كيفية التعامل مع المدمن بعد الشفاء؟

كم مدة علاج الادمان في مصحات الامل؟

في المتوسط مدة علاج الادمان في مصحات الامل تتراوح من 3 إلى 6 أشهر ولكن تتغير مدة علاج الادمان في مصحات الامل حسب عدة عوامل، من أهم تلك العوامل المادة المخدرة التي يدمنها المريض ومنذ متى بدأ طريق الإدمان وبالطبع تختلف مدة علاج الادمان باختلاف معدل تعاطي المخدرات وصحة المريض العامة.

كما يتم الإهتمام بالتشخيص المزدوج في مصحات الأمل مما يعني أنه يتم تشخيص المريض من جميع الجوانب والقيام بالفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد من أن المريض لا يعاني من أي أمراض جسدية أو نفسية أخرى إلى جانب الإدمان وفي حالة اكتشاف أمراض أخرى قد تطول مدة العلاج.

تعرف على: عناوين مصحات علاج الادمان في مصر

انواع المواد المخدرة التي يتم علاجها في مصحة الامل:

ما هي المواد المخدرة التي يتم علاجها في مصحة الامل؟ في مجموعة مستشفيات الأمل يتم علاج جميع انواع المواد المخدرة باختلاف أعراضها ولدينا مجموعة من اكفأ الأطباء الذين يجيدون التعامل مع كافة المخدرات ولديهم خبرة طويلة بالتعامل مع العقبات التي يواجهها كل مدمن في رحلة العلاج. وأهم انواع المواد المخدرة التي يتم علاجها في مصحة الامل هي:

  • علاج إدمان الأدوية المهدئة.
  • المساعدة في علاج الإدمان على الكحول والخمر.
  • تقديم علاج إدمان الستروكس ومقاومة أعراضه الانسحابية.
  • علاج إدمان الحشيش والبانجو وآثارهم النفسية على المدمن.
  • علاج إدمان الكبتاجون وتأثيره النفسي والجسدي على الشخص.
  • علاج إدمان الترامادول والمورفين وباقي الأدوية التي تتبع نفس العائلة.

المعلومات الكاملة عن: علاج ادمان الكوكايين

افضل مراكز علاج الادمان في العالم

توجد العديد من مراكز علاج الإدمان، لكنها تختلف فيما بينها حسب الجودة والبرامج العلاجية المستخدمة، وكذلك نسب الشفاء التي تحققها على مدار العام، وإليك أفضل مراكز علاج الادمان في العالم:

  • مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان

هي واحدة من أفضل مستشفيات علاج الادمان في مصر والوطن العربي، تم إنشائها عام 1999، وتضم فريق ضخم من الأطباء والمعالجين النفسيين، وقد احتلت الصدارة في قائمة أفضل مستشفيات علاج الادمان خلال الـ10 سنوات الماضية.

ويحرص القائمون على مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان، على العمل وفقًا لمنظومة علمية وطبية متكاملة، لتقديم أفضل خدمة ممكنة، بالإضافة إلى استخدام أفضل الطرق وأحدث البرامج العلاجية.

  • مركز بيت الامل لعلاج الادمان بسلطنة عمان

يتميز مركز بيت الامل لعلاج الادمان بسلطنة عمان باحتوائه على نخبة من أفضل الأطباء، بالإضافة إلى تقديم علاج دوائي بيولوجي لمرضى الإدمان، وهي خدمة غير متوافرة بالكثير من المستشفيات ومراكز علاج الإدمان في الشرق الأوسط، كما أن مركز علاج الادمان يمزج بين برامج علاج الادمان الحديثة والتأهيل النفسي والسلوكي، وتوفير خدمة فندقية عالية المستوى.

  • مركز دار الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان في الامارات

يقدم مركز دار الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان في الإمارات خدمة علاجية مميزة تتناسب مع كافة احتياجات المرضى، كما أنه من أكثر المراكز نجاحًا في استخدام برامج التأهيل النفسي والدعم السلوكي، ويحقق المركز نسب شفاء عالية كل عام، ويستقبل مرضى الإدمان والاضطرابات النفسية في أي وقت، مع توفير قدر عال من السرية والخصوصية، بالإضافة إلى إتاحة الكثير من الخدمات الترفيهية.

مقالة مميزة: علاج ادمان البنات بالتفصيل؟

أسئلة يجب ان توجه الى مستشفى علاج الادمان

  • ما هو الهدف من تطبيق برامج علاج الإدمان؟
  • هل أستطيع التواصل مع الأهل والأصدقاء خلال فترة العلاج؟
  • كيف يتم تأهيلي للعودة إلى الحياة الاجتماعية مرة أخرى بعد العلاج؟
  • هل توفر المستشفى برامج الإقامة الكاملة وكم تستغرق فترة الإقامة؟
  • ما الأنشطة التي تتخلل برامج العلاج النفسي الجماعي والتأهيل السلوكي وبرنامج ال12 خطوة؟

أسئلة عامة حول علاج الإدمان

3 أسئلة هامة عليك معرفتها حول اختيار مصحات علاج الادمان

ما هو الفرق بين مستشفى علاج الادمان مجانا والمستشفيات الخاصة؟

مستشفى علاج الادمان مجانا مثل المستشفيات الحكومية يتجه لها بعض المدمنين بسبب تكلفة العلاج المنخفضة التي تقدمها ولكن في المقابل هناك عدة عيوب لتلك المستشفيات أهمها أن بها قوائم انتظار طويلة مما يؤخر من عملية بدء العلاج ويضاعف الحالة، كما أن تلك المستشفيات ليس بها برامج تأهيل نفسي وسلوكي للمدمن مما يجعل فرص الانتكاسة أعلى. إلى جانب ذلك توفر المستشفيات الخاصة أماكن إقامة على أعلى مستوى وفريق طبي متميز.

ما هو رقم تليفون مركز الامل لعلاج الادمان؟

نرحب دائماً بالتواصل مع مستشفى الأمل للاستفسار أو الحجز>

  • رقم تليفون مركز الامل لعلاج الادمان في مصر هو 0020102022622600201020226227.
  • ويمكن التواصل مع فرع مستشفى الأمل في دبي- الإمارات عن طريق الارقام التالية 00971544307007009715434411130097142229191.
  • وللتواصل مع فرع المستشفى في سلطنة عمان يُرجى الاتصال بالرقم التالي 0096871775103.

ما هي أفضل مستشفى علاج الادمان بالتجمع؟

أفضل مستشفى علاج الادمان بالتجمع الخامس هي مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بسبب الجودة الطبية في المستشفى وبرامج العلاج المتطورة ونسب الشفاء العالية، اقرأ عن برامج العلاج في مستشفى الأمل أو قم بزيارة أقرب فروع لمستشفى الأمل في المقطم – التجمع الخامس – الهرم – أكتوبر للاستفسار وللكشف.

التفاصيل الكاملة: علاج ادمان الافيون

و أخيراً….

عند اختيارك مستشفى علاج ادمان بعينها بين مستشفيات علاج الادمان هناك عدد من الأسئلة التي يجب أن تطرحها عليهم، حتى تتعرف على جودة الخدمة الطبية المقدمة هناك وقدرتهم على مشاركتك في رحلة العلاج الصعبة، والوصول بك إلى التعافي التام والعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى.