-->

اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

كم مدة علاج مدمن المخدرات ؟ وهل نوع المخدر يؤثر ؟ تعرف على الاجابة

2020-06-27T01:37:45+00:00 يونيو 27th, 2020|علاج الادمان|

كم تستغرق مدة علاج مدمن المخدرات؟ ما هي العوامل التي تؤثر على مدة علاج مدمن المخدرات؟ ربما تبادر إلى ذهنك أحد الاسئلة عند التفكير في علاج المخدرات والتخلص من الإدمان، خاصة أن الكثير لا يعلمون أن مدة علاج مدمن المخدرات، تنقسم إلى مرحلة الأعراض الانسحابية، ومرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن، ولكن توجد بعض العوامل التي تحدد مدة علاج مدمن المخدرات، نتعرف عليها معاً في المقال التالي.

مدة انسحاب المخدرات من الجسم

مدة انسحاب المخدرات من الجسم هي الفترة الزمنية منذ تعاطي أخر جرعة، وتختلف مدة انسحاب المخدرات من مدمن لأخر، على حسب الوضع الصحي والنفسي للمدمن، وذلك بعد توقيع الكشف الطبي ومعرفة ما تطلبه الحالة المرضية من برامج علاجية وخطة دوائية، ومدة الإقامة في مستشفى علاج الإدمان.

 وتستغرق عادة مدة انسحاب المخدرات من الجسم 6 أشهر، وأحياناً تمتد إلى 9 أشهر، لأنها تنقسم إلى فترة الأعراض الانسحابية التي تستغرق عادة من 5 إلى 15 يوم، ولكنها تختلف من مريض لآخر، أما فترة التأهيل النفسي تستغرق من 3 إلى 6 أشهر حتى يستطيع المدمن العودة إلى حياته مرة أخرى.

تعرف على: المعلومات الكاملة عن الفرق بين المتعاطي والمدمن

أهم العوامل المؤثرة في مدة علاج مدمن المخدرات

تستمر مدة انسحاب المخدرات من الجسم من 3 إلى 14 يوم في المتوسط، ولكن هذه الأرقام ليست ثابتة ولا يتم تطبيقها على الجميع، وتختلف من مدمن لآخر، وذلك بناء على عدة عوامل تؤثر في مدة العلاج وهي:-

فترة التعاطي

طول مدة تعاطي المخدر تحدد مدى ترسبه في الدم والبول، لذلك كلما كانت فترة التعاطي أطول كلما زادت مدة علاج مدمن المخدرات، لأن المخدر يحتاج فترة طويلة للخروج من الجسم.

الحالة الصحية للمدمن

تتحكم الحالة الصحية للمدمن أثناء فترة العلاج، إذا كان المدمن يعاني من حالة صحية جيدة، وتعمل الكلى والكبد بشكل جيد في التخلص من السموم،  كانت مدة علاج مدمن المخدرات قصيرة.

وزن المدمن

وزن المدمن من العوامل التي تتحكم في مدة علاج مدمن المخدرات، خاصة أن سموم المخدرات تلتصق في دهون الجسم، ولكن كلما تمتع الجسم بنسب دهون أقل كان قادرا على التخلص من السموم بشكل أسرع و تقلصت مدة العلاج.

الجنس

عادة ما تستغرق المرأة في مدة علاج المخدرات فترة أكثر من الرجل، خاصة لأن جسم المرأة يعتبر أكثر تخزين الدهون وتمركزها أكثر من الرجل،لأن جسمه يكون محمل بالعضلات.

كمية الجرعات

كمية الجرعات المتناولة وتعاطي اكثر من نوع مخدر يعمل على طول مدة علاج مدمن المخدرات، والتي تستغرق اكثر من شهر، فكلما كانت الجرعات التي يتعاطاها المدمن قليلة كلما أصبح من السهل التخلص منها.

شاهد بالفيديو: كم مدة علاج مدمن المخدرات

إقرأ أيضا: أفضل طرق علاج الادمان المميزة

مدة علاج مدمن المخدرات في المنزل

قبل أن نتعرف على مدة علاج مدمن المخدرات في المنزل، يجب أن نعترف أن علاج المخدرات في المنزل يقتصر على علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات، وهي المرحلة الأولى من مراحل العلاج، وتخضع إلى الإشراف الطبي والدوائي.

 في البداية يتم تحديد مدة علاج مدمن المخدرات بعد توقيع الكشف الطبي على المدمن، والفحص الشامل، ومعرفة نسبة المخدرات في الجسم، وعادة ما تستغرق من 7 إلى 10 أيام، يواجه فيها المدمن الأعراض الانسحابية والتخلص منها بدون آلم، عن طريق الخطة الدوائية التي يصفها طبيب علاج الإدمان، ومن الممكن أن تختلف مدة علاج المخدرات من شخص لآخر بناء على الحالة الصحية والعقلية للمدمن. 

مدة علاج مدمن الحشيش

مدة علاج مدمن الحشيش

تختلف مدة علاج مدمن الحشيش من شخص لآخر، بسبب اختلاف العديد من العوامل ولكنها عادة ما تستغرق من 3 – 14 يوم في مرحلة الأعراض الانسحابية، وتستغرق فترة التأهيل النفسي والسلوكي من 3-6 شهور. (إقرأ التفاصيل الكاملةعن: علاج مدمن الحشيش)

مدة علاج مدمن الهيروين

يعتبر الهيروين من أكثر أنواع المخدرات فتكاً وإدماناً، ويسبب تأثير إدماني قوي، وعادة ما تستغرق مدة علاج مدمن الهيروين في فترة الأعراض الانسحابية مدة تصل إلى 30 يوماً.

مدة علاج مدمن الترامادول

تستغرق مدة علاج مدمن الترامادول من 3 إلى 6 أشهر، حتى يتم تأهيل مدمن الترامادول نفسياً وسلوكياً، ويصل إلى التعافي التام.

مدة علاج مدمن ليريكا

تستغرق مدة علاج مدمن ليريكا في فترة الأعراض الانسحابية 10 أيام، وتستمر مدة العلاج في التأهيل النفسي والسلوكي 6 أشهر، ويتم تحديدها بناء على تعليمات الطبيب المختص.

مدة متابعة مدمن المخدرات بعد التعافي

كم يستغرق علاج مدمن المخدرات

لا يتم تحديد مدة متابعة المخدرات بعد التعافي، لأنها تكون متواصلة مع الفريق العلاجي، ولكن ارتباط المتعافي بالمركز العلاج وحضور الاجتماعات والمشاركات مع فريق الدعم تمثل اهمية في التخلص من الضغوطات والمشاكل وكيفية الانخراط في المجتمع، كما تجنبه من مخاطر الانتكاسة.

ما هو برنامج علاج الادمان في 28 يوم

برنامج علاج الادمان في 28 يوم، تقدمها مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، وهو عبارة عن برنامج علاجي يستهدف التخلص من الإدمان في 28 يوم، من خلال إقامة المدمن داخل مصحة علاج الإدمان، إقامة كاملة وتتضمن هذه الفترة المشاركة في الجلسات والأنشطة الفردية والجماعية، ومشاركة أشخاص آخرين وتكوين صداقات، والأنشطة السلوكية والنفسية.

ويعد برنامج علاج الادمان في 28 يوم هو برنامج تأميني لذلك يستوجب الإقامة الكاملة داخل المصحة، وتختلف مدة علاج برنامح الـ 28 يوم، عن مدة برنامج الاثنى عشر خطوة لعلاج الادمان، كما تتوفر العديد من البرامج العلاجية في مصحة الامل، والتي تناسب جميع الفئات العمرية.

عوامل تحديد أسعار علاج مدمن المخدرات

تختلف عوامل اسعارعلاج مدمن المخدرات من مركز علاجي إلى آخر، ويتم تحديد الاسعار على حسب العديد من العوامل، فلا يوجد أرقام ثابتة تحدد أسعارعلاج مدمن المخدرات، ولكن توجد بعض العوامل وهي

  • مستوى الإقامة والخدمات المقدمة فترة الإقامة.
  • البرامج العلاجية المتبعة في علاج الإدمان.
  • طول فترة العلاج والمدة التي يحددها الطبيب، وكلما طالت مدة العلاج كلما ارتفعت أسعار علاج الإدمان.

إقرأ أيضاً: كيف تختار أفضل مصحة علاج ادمان في السعودية

كيف يمكنني التواصل مع أفضل مصحة لعلاج الادمان

يمكنك التواصل مع مصحة الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، التي تعتبر من أفضل مصحات علاج الادمان، والتي تتميز بالعديد من الخصائص التي تجعلها وجهتك الأولى في العلاج من الإدمان:

  1. لدينا جميع العيادات الخارجية للمتابعة النفسية والعلاجية.
  2. لدينا فريق طبي متخصص في التعامل مع جميع فئات الإدمان.
  3. تستقبل مصحة الأمل جميع الفئات العمرية، وجميع الجنسيات العربية.
  4. تحرص الأمل على التواصل معكم على مدارالاسبوع خلال الـ 24 ساعة.
  5. تقدم الامل خدمات فندقية وترفيهية على أعلى مستوى خلال فترة العلاج.
  6. سحب السموم من الجسم بدون ألم، والتأهيل النفسي والسلوكي للمدمن.
  7. تقدم جميع الخدمات العلاجية والفحص الشامل للمدمن والتحاليل الطبية، بأفضل مستوى.
  8. تمتلك مصحة الأمل فريق إداري يمتلك الخبرات الواسعة في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان.

 

في النهاية … مدة علاج مدمن المخدرات يتم تحديدها بناء على الحالة الصحية للمدمن وطول فترة التعاطي وكمية المخدر، ولا يؤثر نوع المخدر في فترة الأعراض الانسحابية على مدة العلاج، ويتم تحديد هذه المدة بعد توقيع الكشف الطبي على المدمن وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل .. ويمكنك تخطي هذه المرحلة بدون آلم وبكل سهولة، لذلك إذا كنت مدمن مخدرات وتبحث عن التعافي .. تواصل معنا .. أينما تجد الأمل تجد الحياة.

 

الاسئلة الشائعة 

ـــــــــــــــــــــــ 

هل يؤثر سن المدمن في مدة علاج المخدرات؟

يعتبر السن عامل قوي في مدة علاج مدمن المخدرات، فكلما كان المريض عمر أصغر، كلما كانت فترة العلاج أسرع.

ما هي مدة علاج أخطر أنواع المخدرات؟

تعتبر أخطر أنواع المخدرات بالترتيب على الكحول وتليها المهدئات ثم الأفيونات وأبرزها الهيروين، والتي تستغرق فترة زمنية طويلة في الأعراض الانسحابية، كما تشكل خطر على المدمن أثناء هذه الفترة.

متى تظهر الأعراض الانسحابية أثناء مدة علاج مدمن المخدرات؟

تظهر الأعراض الانسحابية بعد مرور 24 ساعة من تعاطي أخر جرعة، ولكن تزداد حدتها بعد مرور ثلاثة أيام من التعاطي.

اترك تعليقا

error: Content is protected !!