هل الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة؟ سؤالك هذا يدل على خوضك تجربة مخدر الكوكايين؟ ويراودك الخوف عن وصولك إلى مرحلة الإدمان أم لا، حتى تتسأل عن هذا السؤال، يجب أن تعلم أن الكوكايين مادة مخدرة ذات تأثير إدماني قوي، وعن كون الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة أو لا، تكمن الإجابة على هذا التساؤل في مدى استجابتك للمخدر، والتأثير الإدماني، والعديد من العوامل الهامة  التي تجدها في المقال التالي، ومن ثم تحدد الإجابة على أن الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة أم لا.

ماذا يفعل الكوكايين للمرة الاولى من التعاطى؟

هل الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة؟ قبل الإجابة على هذا التساؤل، دعنا نشرح ماذا يفعل الكوكايين للمرة الاول من التعاطي؟ وكيف يصل الشخص إلى الإدمان.

مخدر الكوكايين يتم استخراجه من نبات الكوكا، في أمريكا الجنوبية، وتم اكتشافه منذ آلاف السنين، الكوكايين من المخدرات المنشطة للجهاز العصبي والمخ، حيث يؤدي تعاطيه إلى زيادة إفراز الدوبامين وهو الهرمون المسئول عن السعادة والنشاط في المخ.

وتقوم المادة المخدرة في الكوكايين بمنع الجسم من امتصاص النواقل العصبية، وبالتالي يعتاد الجسم على النشاط الزائد، مما يسبب الاعتماد النفسي والجسدي وطلب الحصول على المخدر، مما يدخل الشخص في مرحلة الإدمان.

إقرأ المزيد عن: تأثير المخدرات على الجهاز العصبي

هل الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة؟

السؤال الذي يجول في خاطرك مرارا وتكرارا، هل الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة ؟، كما ذكرنا من قبل أن الكوكايين مادة مخدرة، تسبب الشعور بالنشاط والحيوية نتيجة تأثيرها على النواقل العصبية في المخ، وبالفعل تعاطي الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة، ولكن يجب أن تعلم أن تأثير الكوكايين من اول مرة، يعتمد على عدة عوامل يجب أن تعلمها، حتى تتأكد من أن تعاطي الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة، والتي تشمل:

الجرعات

تتحكم كمية الجرعة المتناولة من مخدر الكوكايين في الادمان من اول مرة، حيث أن الجرعات الكبيرة تسبب تأثير إدماني قوي، على عكس تعاطيه بجرعات قليلة.

نقاء الكوكايين

نقاء الكوكايين هو المادة الخام من المخدر دون خلطه بمواد أخرى، فكلما تعاطي الشخص الكوكايين الخام، كان التأثير الإدماني أقوى بأضعاف الكوكايين المخلط أو المصُنع.

العوامل الوراثية

إذا كان هناك تاريخ عائلي لمخدر الكوكايين، من المحتمل أن الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة، لأنه يولد الاستعداد النفسي والشخصي للإدمان من المرة الأولى.

تاريخ التعاطي

إذا كنت مدمن مواد مخدرة اخرى، ولديك تجارب أنواع مخدرات، فإنك أكثر احتمالية للوقوع  في الادمان من اول مرة، والتي تختلف عن كونك غير مدمن وكانت أول تجربة لك من تعاطي الكوكايين.

أدوية في الجسم

إذا كنت شخص تتعاطى عقاقير مهدئة أو مسكنة، هذا يجعل التأثير الإدماني للكوكايين أقوى، ومن المحتمل تعاطي الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة،  على عكس عدم تناولك أي مهدئات أو عقاقير أخرى.

تعرف معنا هل الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة

تعرف معنا هل الكوكايين يسبب الادمان اول مرة

إقرأ أيضاً: معلومات مميزة عن اسباب الادمان على المخدرات

تعرف على الكوكايين وأضراره الجسدية والنفسية

 فقدان حاسة الشم والاكتئاب والفصام .. أبرز أضرار الكوكايين الجسدية والنفسية، التي تؤثر على الجهاز العصبي والمخ وجميع أجهزة الجسم، و تسبب الإصابة بالأمراض النفسية والعقلية الخطيرة، ونوضح لكم أبرزها

اضرار الكوكايين الجسدية

  • جفاف الفم.
  • شحوب الوجه.
  • ضعف الانتباه والإدراك.
  • خلل في الجهاز العصبي.
  • تغييرات في كيمياء المخ، وتلف الأنسجة.
  • تلف أنسجة الأنف، وفقدان حاسة الشم.
  • ضيق الأوعية الدموية بالقلب، والإصابة بالسكتات القلبية.
  • انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، مما يسبب العجز الجنسي.

اضرار الكوكايين النفسية

  • الاكتئاب
  • الميل للعنف والعدوانية
  • الشعور بالاضطهاد والمؤامرة الكونية
  • الهلاوس السمعية والبصرية
  • التقلبات المزاجية
  • الميول الانتحارية
  • العزلة الاجتماعية وعدم الرغبة في الاختلاط .
  • عدم التوقف عن التعاطي.
  • الإصابة بالأمراض النفسية الخطيرة وابرزها الفصام.

إقرأ أيضاً: أهم الأعراض الانسحابية للكوكايين

مدة بقاء الكوكايين فى الجسم

بعد أن جاوبنا على تساؤل هل الكوكايين يسبب الادمان من أول مرة؟، يجب أن تتعرف معنا عن مدة بقاء الكوكايين في الجسم، والمقصود بها الفترة الزمنية  منذ تعاطي أخر جرعة، وتختلف مدة بقاء الكوكايين في الجسم من الشخص المدمن إلى متعاطي على فترات أو تعاطي الكوكايين لأول مرة، كما تتوقف مدة بقاء الكوكايين في الجسم على عدة عوامل منها، فترة التعاطي وكمية الجرعات التي يتناولها الشخص، وحالته الصحية.

مدة بقاء الكوكايين في البول

تستغرق مدة بقاء الكوكايين في البول للمدمن من 10 إلى 14 يوم، بينما تستغرق لغير المدمن من 3 إلى 5 أيام، وأما تعاطي الكوكايين لأول مرة تستغرق 12 ساعة فقط.

مدة بقاء الكوكايين في الدم

أما مدة بقاء الكوكايين في الدم للمدمن تستغرق يومان، وإذا كان الشخص غير مدمن تستغرق مدة بقائه 12 ساعة،  وتعاطي الكوكايين لأول مرة يستغرق من 3 إلى 6 ساعات منذ تعاطي  آخر جرعة.

شاهد فيديو كيفية علاج ادمان الكوكايين

إقرأ المزيد : مدة بقاء المخدرات في الدم والبول

هل يمكن علاج الكوكايين فى المنزل؟

علاج الكوكايين في  المنزل، يعتبر من الأساليب المستجدة في علاج الإدمان والتي تم إصدارها مؤخراً، ولكن يجب أن تتم وفق خطة علاجية ودوائية من طبيب إدمان متخصص، ولكن لا تعتبر الخيار الأفضل إلى العديد من الأطباء، بسبب تجنب حدوث مضاعفات وآثار جانبية للمريض، خاصة في فترة الأعراض الانسحابية التي تتطلب المتابعة اللحظية، وعدم سيطرة الأسرة على نوبات الهياج والعنف التي تحدث للمريض خلال هذه الفترة.

 كما يفتقر العلاج من المنزل إلى التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن، وبذلك يكون أكثر عرضة للانتكاسة والعودة إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى، ولذلك يستوجب علاج الكوكايين في مصحة أو مستشفى لعلاج الإدمان.

وتعتبر مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، وجهتك الاولى لعلاج إدمان الكوكايين، والتي تضم نخبة كبيرة من المتخصصين في علاج ادمان الكوكايين، وتقوم باتباع أحدث الأساليب العلاجية في التخلص من الإدمان، ولديها فريق طبي مدرب ومجهز، كما تتمتع بنسب شفاء عالية في مصر والوطن العربي. 

 في النهاية .. هل الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة ؟  .. نعم ، كما ذكرنا لك العوامل التي يتوقف عليها ادمان الكوكايين من اول مرة، ولكن كون تساؤلك عن هذا السبب ينذر بوقوعك في فخ إدمان الكوكايين والذي يعتبر من المخدرات  الخطيرة المدمرة للجهاز العصبي، لذلك يجب أن لا تترك نفسك فريسة للإدمان وتتوقف عن التعاطي، و تتخلص من الادمان.. لازالت الفرصة أمامك .. نحن بجانبك ..نعطيك الأمل والحياة.

تعرف على: مستشفى الامل علاج ادمان الكوكايين

الأسئلة شائعة

يمكننا أن نجاوبك في كل ما يدور حول تساؤلك .. هل الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة ؟

كيف تعرف مدمن الكوكايين؟

تظهر على مدمن الكوكايين بعض العلامات النفسية والجسدية منها( سيلان الأنف، الاكتئاب، اتساع حدقة العين، العنف والعصبية، النشاط الزائد، انخفاض في الوزن ملحوظ.

ما هي اعراض تعاطي الكوكايين لأول مرة؟

تعاطي الكوكايين يسبب الشعور بالسعادة والاسترخاء، والشعور بالأرق، كما يحفز القدرة الجنسية، والقلق.

هل الكوكايين يسبب الوفاة؟

إدمان الكوكايين يسبب تلف المخ والسكتات الدماغية، كما يعمل على تضييق الأوعية الدموية بالقلب مما يسبب زيادة احتمالية الوفاة.

هل يمكن علاج الكوكايين بالاعشاب؟

علاج الكوكايين يتم من خلال خطة دوائية ونفسية يتم وضعها بواسطة طبيب علاج إدمان، ولا يمكن علاج الكوكايين بالاعشاب كما يعتقد البعض.