-->

اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

معلومات هامة لا تعرفها عن الفرق بين الهيروين والكوكايين

2020-06-07T13:34:18+00:00 يونيو 7th, 2020|مواد مخدرة|

يجهل الكثير معرفة الفرق بين الهيروين والكوكايين، ويعتقد البعض أن الهيروين والكوكايين هما مترادفان لنفس النوع من المخدر باختلاف الأسم، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث يمثل الفرق بين الهيروين والكوكايين في العديد من الخصائص والتكوين والأعراض الانسحابية، بالإضافة إلى تأثير المادة الفعالة على الجسم، لذلك نتعرف معكم ما هو مخدر الهيروين والكوكايين، وأهم ما يميز الفرق بين الهيروين والكوكايين.

نبذة عن مخدر الهيروين والكوكايين

قبل أن نذكر الفرق بين الهيروين والكوكايين، يمكننا معرفة ما هو مخدر الهيروين والكوكايين، وهذا ما نرصده بالتفصيل:

مخدر الهيروين

مخدر الهيروين من مشتقات مادة المورفين، المكون الرئيسي لمادة الأفيون، والأسم التجاري لمخدر الهيروين هو البودرة أو البيسة، ويعتبر تأثير الهيروين ثلاثة أضعاف المورفين.

عند تعاطي الهيروين لأول مرة يسبب استرخاء الجهاز العصبي، والشعور بالسعادة والنشوة، نتيجة تأثير الهيروين على مستقبلات الأفيون في المخ، مما يسبب اعتماد نفسي وجسدي والرغبة في التعاطي، ويقع الشخص في مرحلة الإدمان، وعند التوقف عن التعاطي يواجه أعراض انسحابية شديدة الخطورة.

إقرأ أيضاً: حقائق لابد أن تعرفها عن الفرق بين الهيروين والشبو

مخدر الكوكايين

مخدر الكوكايين يتم استخراجه من نبات الكوكا في أمريكا الجنوبية وكان يستخدم طبياً لتسكين بعض الآلام، ينتمي مخدر الكوكايين إلى مادة الأمفيتامينات التي تعمل على تنشيط الجهاز العصبي وزيادة تنبيه الجسم.

ويؤدي الاستمرار في تعاطي الكوكايين اعتماد نفسي وجسدي، مما يدخل الشخص في مرحلة الإدمان، ولا يستطيع التوقف عن التعاطي وألا يواجه أعراض انسحابية لا يستطيع مواجهتها بمفرده.

ما هو شكل الهيروين والكوكايين؟

يمثل الفرق بين الهيروين والكوكايين من حيث الشكل، أن مخدر الهيروين يشبه البودرة المطحونة، ويتم تعاطيه عن طريق الحقن أو الاستنشاق.

أما شكل الكوكايين هو عبارة عن بلورات صخرية صلبة، يتم طحنها إلى مسحوق أبيض ناعم، يشبه السكر البودرة، ويتم تعاطيه عن طريق الاستنشاق، أو عن طريق الحقن بعد إذابتها في الماء.

إحصائيات عن مخدر الهيروين والكوكايين في مصر

أشارت الإحصائيات التي أجراها صندوق مكافحة الإدمان في مصر عام 2020،عن نسب مدمني المخدرات التي بلغت نحو 10% من نسبة السكان، أي 9 ملايين شخص، منهم 72% من الذكور و 28% إناث، ويمثل استهلاك مشتقات الأفيون والمورفين نحو 50% من نسب المدمنين.

إحصائيات عن مخدر الهيروين والكوكايين في الوطن العربي

أما عن احصائيات مخدر الهيروين والكوكايين في الوطن العربي، بلغت نسبة مدمني الهيروين في لبنان 30%، والكوكايين 13%، أما عدد المدمنين في سلطنة عمان بشكل عام تجاوز ٥١٠٠ مدمن، وذلك حسب اخر تصريحات وزير الصحة العماني وأن معدل التعافي تجاوز ال 20% من نسب المدمنين.

وعن انتشار الهيروين عالمياً، تعتبردولة أفغانستان أكثر الدول إنتاجاً للهيروين، حيث تنتج أكثر من 75% من إمدادات العالم من مخدر الهيروين.  

ووفقاً لآخر إحصائيات مكتب الأمم المتحدة، التي تشير إلى وفاة أكثر من 200000شخص سنوياً من مدمني المخدرات، ويمثل 60% منهم مدمني الهيروين والكوكايين.

إقرأ أيضاً: ما هي مدة علاج الادمان؟

هل يمكن ادمان الهيروين والكوكايين من اول مرة؟

يتساءل الكثير عن الفرق بين الهيروين والكوكايين من حيث التأثير الإدماني، وهل يمكن ادمان الهيروين والكوكايين من اول مرة، بالفعل الهيروين والكوكايين مواد مخدرة ذات تأثير إدماني قوي، وتسبب الوقوع في الإدمان من أول جرعة، لأنهما يقوما بالتأثير على مراكز المخ وزيادة إفراز النواقل العصبية التي تسبب الشعور بالنشوة والسعادة، مما يسبب تكرار التعاطي والاعتمادية على المخدر بشكل سريع، وبالتالي يصل إلى مرحلة الإدمان.

الفرق بين الهيروين والكوكايين من حيث أعراض الانسحاب

يمثل الفرق بين الهيروين والكوكايين من حيث اعراض الانسحاب، في مجموعة الأعراض النفسية والجسدية التي تظهر على المدمن نتيجة التوقف عن التعاطي، وتظهر بعض الاختلافات نتيجة تأثير المادة الفعالة للمخدر، وتكون كالتالي:-

اعراض انسحاب الكوكايين

  • العدوانية
  • جنون العظمة
  • فقدان الشهية
  • الميول الانتحارية
  • ضيق في التنفس
  • الاضطرابات في النوم
  • صعوبة التذكر والانتباه
  • الهلاوس السمعية والبصرية

اعراض انسحاب الهيروين

  • الاكتئاب
  • جفاف الفم
  • القلق والتوتر
  • زيادة التعرق
  • القئ والغثيان
  • الشعور بالأرق
  • فقدان الشهية
  • ألم في الجسم
  • سيلان الأنف والفم
  • الرعشة في الاطراف
  • رغبة في تعاطي المخدر (إقرأ المزيد: أعراض انسحاب الهيروين النفسية والسلوكية)

الفرق بين الهيروين والكوكايين في مدة بقائهما بالجسم

الفرق بين الهيروين والكوكايين من حيث مدة البقاء

الفرق بين الهيروين والكوكايين من حيث مدة البقاء

تختلف مدة بقاء الهيروين والكوكايين في الجسم، كون الشخص مدمن أو متعاطي على فترات، كما يوجد فرق بين مدة بقاء كل مخدر، وذلك حسب المادة الفعالة والتأثير الإدماني لها، ويكمن الفرق بين الهيروين والكوكايين في مدة بقائهما بالجسم كالتالي:-

مدة بقاء الهيروين في الجسم

تستغرق مدة بقاء الهيروين في البول من 3 إلى 4 أيام، أما يبقى في الدم 12 ساعة، وفي الشعر واللعاب 90 يوماً.

مدة بقاء الكوكايين في الجسم

مدة بقاء الكوكايين في البول تستغرق من 5 إلى 10 أيام، أما مدة بقائه في الدم تصل إلى 10 أيام من تعاطي آخر جرعة.

إقرأ أيضاً: عناوين مصحات علاج الادمان في مصر

الفرق بين الهيروين والكوكايين في مراحل العلاج

على الرغم من الفروق بين الهيروين والكوكايين التي ذكرناها إلا أنهما يخضعان لنفس المراحل العلاجية وخطوات علاج إدمان المخدرات، والتي تشمل

تقييم وتشخيص الحالة المرضية من خلال إجراء كافة الفحوصات الطبية ومعرفة نسبة المخدر في الجسم، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب، والبدء في رحلة العلاج.

سحب السموم من الجسم من خلال بروتوكول دوائي يتم وضعه من قبل طبيب علاج إدمان، يستهدف التخلص من الأعراض الإنسحابية بدون ألم، وتعتبر من أكثر مراحل العلاج خطورة والتي تتطلب المتابعة والملاحظة الدورية لحالة المدمن.

التأهيل النفسي والسلوكي لمريض الإدمان، من خلال عقد جلسات فردية وجماعية تستهدف التخلص من الأسباب النفسية التي أدت إلى الإدمان، والانخراط في المجتمع، ومعرفة مخاطر إدمان المخدرات.

أدوية علاج ادمان الكوكايين والهيروين

تختلف ادوية علاج ادمان الكوكايين والهيروين، ويتم تحديدها من خلال طبيب علاج الإدمان بعد تشخيص الحالة الصحية للمدمن ومعرفة الأمراض المصاحبة للإدمان، وكمية الجرعات المتناولة، طول فترة الإدمان، وتهدف ادوية علاج ادمان الكوكايين والهيروين إلى التخفيف من حدة الأعراض الانسحابية وطرد سموم المخدرات من الجسم.

وتشمل ادوية علاج ادمان الهيروين عقار النالتريكسون، الديتوكسودين، البوبرينورفين، اما أدوية علاج ادمان الكوكايين يتم إعطاء المريض عقار  مودافينيل، بروبرانولول، ولكن لا يمكنك تعاطيها بمفردك بدون استشارة الطبيب لأنها ذات تأثير إدماني.

شاهد فيديو: الطريقة الصحيحة لتفادي كشف تحليل المخدرات

تعرف أيضاً: إختيار أفضل مراكز علاج الادمان في السعودية

أفضل مصحة لعلاج ادمان الكوكايين والهيروين

البحث عن أفضل مصحة لعلاج ادمان الكوكايين والهيروين، أمراً ليس سهلاً، لذلك نرشح لك مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، التي تعتبر وجهتك الأولى في التخلص من إدمان المخدرات، والتي تتميز بالعديد من الصفات التي تجعلها أفضل مصحات لعلاج الادمان:

  • تتمتع بنسب شفاء عالية.
  • تمتلك العديد من البرامج العلاجية الحديثة والمتطورة.
  • لديها فريق علاجي مدرب، يتعامل مع كافة أساليب المدمنين.
  • سحب السموم بدون الم والتخلص من الأعراض الانسحابية بكل سهولة.
  • لديها أطباء متخصصين في علاج حالات التشخيص المزدوج، والأمراض المصاحبة للإدمان.
  • تمتلك كافة التراخيص والأوراق الرسمية من وزارة الصحة المصرية، بمزاولة مهنة الطب النفسي وعلاج الإدمان.
  • التأهيل النفسي والسلوكي لمريض الإدمان، والتي تعتبر أهم مراحل علاج الادمان، التي تضمن تجنب الانتكاسة، وتغيير المفاهيم المغلوطة، والتخلص من الأسباب النفسية وراء إدمان المخدرات.

في النهاية … بعد معرفة الفرق بين الكوكايين والهيروين، يجب أن نتذكر أنهما يصلان بك إلى الإدمان، وذات تأثير إدماني كبير، ويسببا الأمراض النفسية والجسدية، لذلك ..إذا كنت مريض إدمان الهيروين والكوكايين يجب أن تتخذ الخطوة الأولى في العلاج وتتخلص من مرض الإدمان الذي يدمر حياتك .. تواصل معنا .. نعطيك الأمل والحياة

 اسئلة شائعة

الفرق بين الهيروين والكوكايين في طريقة التعاطي؟

لا يوجد فروق بين الهيروين والكوكايين في طريقة التعاطي، حيث يتم تعاطي كلاً منها عن طريق الاستنشاق او الحقن الوريدي.

ما هو الفرق بين الهيروين والكوكايين من حيث التأثير؟

عند تعاطي الهيروين يعمل على تهدئة الجهاز العصبي، ويسبب حالة من النشوة والاسترخاء، أما الكوكايين ينتمي إلى فئة الامفيتامينات المنشطة للجهاز العصبي.

ما هو الفرق بين الهيروين والكوكايين من حيث الرائحة؟

تشبه رائحة الهيروين، الفيتامينات أو المضادات الحيوية، أما الكوكايين عديم الرائحة.

اترك تعليقا

error: Content is protected !!