اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

أعراض انسحاب الهيروين الجسدية والنفسية والسلوكية

2020-01-04T16:53:22+00:00 ديسمبر 31st, 2019|علاج الادمان, مواد مخدرة|

أعراض انسحاب الهيروين مخدر الهيروين من أكثر أنواع المخدرات التي انتشرت بكثرة بين الشباب في مجتمعاتنا العربية؛ ونتيجة لذلك تتأثر الحالة النفسية والصحية والاجتماعية لمدمن ومتعاطي الهروين وهذا راجع إلى ظهور العديد من الأعراض الادمانية للهيروين لأن أضرار إدمان مخدر الهيروين تظهر عليه من كل النواحي علامات مدمن الحشيش، وأعراض انسحاب الهيروين صعبة فيشعر المدمن بآلام مبرحة، وتتوقف مدة أعراض خروج الهيروين من الجسم على القليل من عدد الساعات بعد تناول آخر جرعة الهيروين، وتزيد خلال يومين وتصل ذروتها خلال ثلاثة أيام، كما تقل أعراض انسحاب الهيروين بشكل نسبي ولكن يبقى الأثر النفسي وذلك بعد مرور خمس أيام لأسبوع.

أعراض انسحاب الهيروين

هذا السم الأبيض يؤثر على متعاطيه نفسياً وجسدياً واجتماعياً واقتصاياً نتيجة كثرة انتشاره وتداوله بشكل مبالغ فيه وهذا راجع إلى الاعتقاد الخاطئ بأن هذه العقار يطلق عليه نبات السعادة، وقد استخدموه كدواء للأطفال للتقليل من معدل البكاء، والهيروين يصل تأثيره إلى المخ مباشرة ليحفز خلايا المخ على إفراز مواد كيميائية معينة تعمل على الإحساس بالاسترخاء والسعادة وزيادة الإحساس بالنشوة، ولكن الهيروين يحتوي على خواص إدمانية عالية شديدة الخطورة ويصاحب ادمان الهيروين اعراض كما تظهر اعراض الانسحابية للكوكايين يمكن تمييزها بسهولة سنطلعكم بها فى هذا المقال.

أعراض انسحاب الهيروين الجسدية

  1. ضعف عام، خسارة الوزن، ضعف التركيز والنسيان باستمرار.
  2. ضيق في التنفس.
  3. زيادة ملحوظة في النشاط، ويتبعها كسل وخمول.
  4. سيلان في الأنف.
  5. ضيق في حدقة العين.
  6. انخفاض في معدل ضغط الدم.
  7. إصابة الرجال بالضعف في القدرة الجنسية.
  8. إصابة السيدات باضطرابات في الدورة الشهرية.
  9. ظهور علامات واضحة للحقن في أماكن الحقن.
  10. تغيرات في السلوك العام للشخص.

أعراض ادمان الهيروين السلوكية والنفسية

أعراض إدمان الهيروين السلوكية

 أعراض إدمان الهيروين النفسية

  • الكذب باستمرار.    
  • زيادة ملحوظة في معدل النوم.
  • إهمال النظافة الشخصية، وتدهور المظهر العام.
  • الميل إلى الانطوائية والعزلة.
  • ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة باستمرار لإخفاء آثار الحقن.
  • ملاحظة اختفاء الأشياء الثمينة من المنزل، واختفاء النقود.
  • ملاحظة ظهور علامات الحرق على المعالق المعدنية.
  • الجلوس في دورة المياه لفترات طويلة.
  • استخدام الإبر والحقن دون داعي طبي.
  • استخدامه المستمر لليمون.
  • الابتعاد عن النظر في عيون الآخرين خوفًا من اكتشاف أمره.
  • فقد القدرة على التحدث بشكل منمق والإصابة بالتلعثم.
  • تدهور واضح في المستوى الدراسي في حالة الدراسة،
  • عدم الاهتمام بالعمل والفشل في القيام بأي عمل.
  •  القضاء على حياة الشخص المدمن المهنية أو الدراسية.
  • الوحدة والعزلة
  • زيادة فترات ظهور الاكتئاب
  • زيادة حالات الاضطراب والتوتر

اثار اعراض انسحاب الهيروين على الجسم

والأعراض الانسحابية للهيروين لا تقف عند هذا الحد، وإنما مع تطور الأمر يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض مثل أمراض القلب، وأمراض الكبد، والإصابة بالتشنجات العصبية، بالإضافة إلى الأمراض الذي تنتقل بالعدوى نتيجة الحقن من شخص لآخر مثل الإيدز، والفيروس الكبدي الوبائي.
وتؤدي الجرعات الزائدة من الهيروين إلى بطء في معدل التنفس، وبطء في معدل ضربات القلب، ثم الدخول في غيبوبة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في النهاية.
كما أنها تُعتبر جرس إنذار لأفراد العائلة، بأنه يوجد بينهم مدمن للهيروين ويجب التعامل معه بمنتهى الحرص والعناية حتى لا نفقد السيطرة على الأمور، فيجب على أفراد العائلة احتواء الموقف وتفهمه، والاستعانة بأفضل مركز لعلاج إدمان الهيروين لمتابعة الحالة.

أعراض التخلص من ادمان الهيروين

قرار تحمل أعراض التخلص من الهيروين أمر شديد الصعوبة على مدمنين الهيروين، وذلك لأن التعافي منه ليس بالأمر السهل ولكنه ليس مستحيل ولكن بعد أن يسير الشخص في هذا الطريق المظلم يظن أنه لن يستطيع العيش دون مخدر الهيروين وفي الحقيقة قرار علاج إدمان الهيروين يحتاج الكثير من القوة والإرادة وقوة التحمل والإصرار على طرد هذا السم القاتل من جسمه، وذلك حتى يستطيع تحمل أعراض التخلص من الهيروين وينجح في عملية العلاج دون رجعة مرة أخرى لهذا السم الفتاك.

مدة خروج الهيروين من الجسم

تختلف المدة من شخص لآخر حسب درجة الحالة التي وصل لها وحسب عمره ولكن مدة خروج الهيروين من الجسم تبدأ بعد 24 ساعة من التوقف عن تناول هذا المخدر، وخلال 48 ساعة بعد أول 24 ساعة يزداد الألم ويتراجع مرة أخرى حتى يختفي. وتصاحب خروج الهيروين من الجسم مجموعة أعراض انسحاب مخدرات تبدأ إلا بعد ساعات من ميعاد آخر جرعة وتختلف مدة خروج الهيروين من الجسم و أعراضه الانسحابية من شخص إلى أخر وذلك حسب مدة الإدمان، وعمر الشخص والحالة الصحية للشخص، وقدرته على التحمل، ويمكن أن تتطور أعراض الانسحاب وتزداد خطورة؛ لذلك يجب أن يتم الأمر تحت إشراف طبيب مختص.

أعراض البدائية لخروج الهيروين من الجسم

  1. التعرق الغزير.
  2. عدم القدرة على الحركة بسبب الشعور بالثقل في الجسم.
  3. آلام شديدة في العظام والعضلات.
  4. الإصابة بالحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  5. الإصابة بالإسهال.
  6. الرغبة في القيء و الميل للغثيان.
  7. عدم القدرة على النوم.
  8. تقلصات في الأطراف، والإصابة بالرعشة الشديدة.

علاج اعراض الهيروين الانسحابية:

كما أشرنا سابقًا أنه يجب أن يتم العلاج من إدمان الهيروين في أحد مراكز او مستشفيات علاج الادمان المتخصصة والذي يجب التأكد من سمعتها الطيبة والاطلاع على أساليب العلاج المتبعة؛ حيث أنه هناك أساليب معينة تستخدم لسحب المخدر دون الإحساس بألم.
ويتم إعطاء المريض بعض الأدوية الطبية الذي تساعد في انسحاب الهيروين من الجسم، بالإضافة إلى أدوية مضادة للاكتئاب ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب مختص.
ولكن هناك سؤال للمتعاطي ذاته كيف تتوقف عن تناول الهيروين؟ والإجابة هنا ليس باللجوء للمركز فقط ولكن بالإرادة والقوة الداخلية على التخلص من هذا المخدر.

كيف تتوقف عن تناول الهيروين ؟

يتم استخدام أدوية معينة تعمل بأنماط مختلفة تحفز المستقبلات العصبية المركزية للعمل بشكل معين ينافس عمل مخدر الهيروين مما يقلل من أعراض انسحاب الهيروين ومن ثم تساعد على المدمن في التوقف عن تناول الهيروين. وقد تم الوصول مؤخرًا إلى أدوية طويلة التأثير؛ حيث يحصل المريض على جرعة واحدة من الدواء يستمر مفعولها لعدة أيام. ومن أشهر الأدوية الذي يتم استخدامها في التوقف عن تناول الهيروين و علاج اعراض انسحاب الهيروين.

أسماء ادوية لعلاج ادمان الهيروين

  • البوبرينورفين
  • النالتريكسون
  • الميثادون

طرق وكيفية علاج اعراض انسحاب الهيروين

  • أول خطوات العلاج هي أن ينبع القرار من الشخص المدمن مادة الهيروين، وتكون عنده رغبة حقيقية في التخلص من هذا السم القاتل الذي يجري بداخل عروقه، فكلما كان قرار العلاج مبكرًا، كلما قلت معاناة المريض أثناء العلاج.
  • يجب البحث عن مركز رعاية صحي مختص لعلاج إدمان الهيروين؛ حيث لا يمكن أن يتم التعامل مع أعراض الانسحاب، والمضاعفات إلا من خلال طبيب مختص، لأنه الوحيد الذي يمتلك القدرة على كتابة أدوية تعمل على التخفيف من أعراض الانسحاب، والتعامل مع المضاعفات والسيطرة عليها من خلال أدوية يتم إعطائها للمريض بجرعات مناسبة تعمل على التقليل من حدة الأعراض وفي ذات الوقت لا تعرض الشخص للإدمان مادة أخرى.
  • يجب أن تتم توعية المريض بمراحل رحلة العلاج، والأعراض الذي سيتعرض لها، وكيفية التعامل معها والتغلب عليها، ويجب أن يتوفر الدعم النفسي والمعنوي للمريض من خلال أفراد عائلته.
  • الدعم النفسي مهم جدًا للمريض من خلال أفراد عائلته وأصدقاؤه حتى بعد انتهاء رحلة العلاج، وذلك  لتغلب اعراض انسحاب الهيروين لمنع التعرض للانتكاس والعودة للإدمان مرة أخرى.

احجز غرفتك في مستشفى الأمل لعلاج الادمان والتأهيل النفسى لنقدم لك أفضل رعاية صحية وأفضل علاج ادمان بحسب حالتك، وتقديم التقارير اللازمة لأهل المريض، فلدينا فريق تمريض مدرب على أحدث الطرق في المعاملة مع المريض لمقاومة هذا الوباء.

اترك تعليقا

راسلنا على WhatsApp أو SnapChat أو Instagram
error: Content is protected !!