اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

اخطر اثار ادمان الترامادول على الجسم

2019-12-10T15:00:15+00:00 مارس 5th, 2019|علاج الادمان, مواد مخدرة|

ماهى اثار الترامادول على الجسم ..!  في أحد الدراسات التي تم اجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2013، وجدوا أن هناك أكثر من 44 مليون شخص قاموا بصرف مشتقات الترامادول دون أن يكون هناك أي وصفة طبية.

ذلك أن الترامادول هو الوجه الآخر للمواد الأفيونية التي تستخدم في تسكين الآلام، وذلك نظراً لما له من قدره وتأثيره على الجهاز العصبي المركزي وبالتالي فإنه يسهم بشكل كبير في الحصول على الهدوء والاسترخاء وتخفيف الضغط العضلي على جسم المريض.

كما أشارت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن هناك أكثر من3.2 مليون شخص أمريكي لجأوا استخدام الترامادول في أغراض غير طبية تلزمهم بالحصول عليه، وذلك وفقا لدراسة تم اجراؤها في عام 2012.

والواقع أن الترامادول بدأ في الانتشار بعد فترة من سيطرة المواد المخدرة التقليدية مثل الهيروين والكوكايين والحشيش، ويرجع تناول وانتشار هذا العقار لكونه يسبب حالة من الانتشاء والفرحة عقب تناولهم له، أو فيما يطلق عليه وسط المدمنين بإحداث نوع من” الدماغ العالية” ورغبتهم في القيام بمجموعة من الأعمال التي يصعب القيام بها في حياتهم الطبيعية.

والواقع أن مدمن الترامادول لا يشعر بمدى إدمان تلك المواد إلا بعد أن تبدأ تلك السموم في الانتشار في جسمه وتظهر اثار الترامادول على الجسم ، ويلاحظ أنه غير قادر على القيام بأبسط الأعمال التي تطلب منه إلا بعد تناول حبات جرعات متعددة منها حتى تصبح حياته مدمرة تماما.

في هذا المقال سوف نعرض بعضا من أضرار ادمان عقار الترامادول التي تؤثر بشكل مباشر على حياة المدمنين أو الأشخاص الطبيعيين في حالة تناولهم لتلك الجرعات بدون وصفات طبية.

 اثار ادمان عقار الترامادول على الجسم ؟

  1. يؤدى تناول عقار الترامادول الى ظهور طفح جلدي في مناطق مختلفة من أنحاء الجسم.
  2. إصابة متعاطي مخدر الترامادول ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق المستمر والأرق.
  3. يعاني متعاطي الترامادول من بعض الهلاوس السمعية والبصرية والتي تختلف حدتها على حسب تناول الجرعات التي يتناولها الشخص.
  4. التأثير على الجهاز الدوري ويظهر ذلك من خلال زيادة عدد ضربات القلب، وحدوث فشل في عضلة القلب وعدم القدرة على القيام بوظائفها الحيوية.
  5. دائما ما يعاني متعاطي الترامادول من الآلام في الصدر على المدى البعيد.
  6. فقدان الشهية ونقصان ملحوظ في وزن الجسم.
  7. تسبب اثار الترامادول على الجسم الرغبة في النوم باستمرار.
  8. الإصابة بالإمساك أو الغثيان أو القيء.

تأثير الترامادول على الجسم وكيفية عمله:

في الواقع فإن الترامادول يسهم في التأثير المباشر على بعض المراكز التي تتواجد في المنطقة الدماغية مسبباً مزيداً من السعادة والنشوة للإنسان، وبالتالي فإن مثل هذه الأحاسيس تكون خادعة ولا تستمر لفترة طويلة.

كما انه يقوم بالتأثير على مراكز الألم التي ترتبط بالجهاز العصبي المركزي، ومن ثم فان هذا الشخص يشعر بمزيد من الاسترخاء والهدوء، ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى أنه لا يستطيع أن يقوم بإكمال مهامه الأساسية دون أن يحصل على الجرعة المناسبة لتلك المادة، ومن ثم فإن المرحلة التالية هو زيادة الجرعات بكميات أكبر حتى يصل الأمر في نهاية المطاف إلى تحول الشخص المدمن.

في حالة سحب تلك السموم ومحو اثار الترامادول على الجسم فإن الشخص سوف يعاني من مجموعة من الأعراض الانسحابية الخطيرة، والتي تتمثل في الآلام والتشنجات العصبية والعضلية وحدوث رعشة في منطقة الأطراف وغيرها من سائر الأعراض الأخرى.

تلك أحد أشهر الآثار التي تترتب من جراء تناول الترامادول على المدى القصير والبعيد، وفي مستشفى الأمل لعلاج الادمان يأتي إلينا كل عام العديد والعديد من الحالات التى تعانى من علاج ادمان الترامادول ونساعدها على التعافي ومحو اثار اقراص الترامادول على الجسم ، والعودة تدريجيا إلى الحياة من خلال المتابعة والإشراف الطبي المستمر بالتعاون والتنسيق مع الأهل والأسرة.

نسب إحصائيات تناول أقراص الترامادول في مصر:

أشار صندوق مكافحة علاج الإدمان والتعاطي في مصر أن أقراص الترامادول يعتبر أحد أشهر الأنواع التي يتم تداولها مصر، حيث تبلغ نسبة الترامادول 28.71% يعقبه تعاطي الحشيش بنسبة 23.2% ثم الهيروين بنسبة 15.78%.

وتبلغ أعمار المتعاطين في المرحلة العمرية ما بين 21 إلى 30 سنة، هناك حوالي نسبة 50 % من هؤلاء الأفراد يرغبون في الحصول على العلاج المناسب للتعافي تماما من تلك المواد الإدمانية.

تجارب سابقة لمدمني الترامادول:

تقول احدى الفتيات التي كانت تعالج داخل إحدى المستشفيات المتخصصة لعلاج الإدمان أن حياتها بدأت بتناول ربع حبة من الترامادول، ثم بدأت في زيادة جرعتها تدريجيا حتى وصل الأمر إلى أن تتناول أكثر من خمس أقراص في اليوم الواحد لكي تستطيع ان تقوم بأداء عملها ومهامها اليومية.

تقول أيضا تلك الفتاة أنها في البداية كانت تعاني من حالة من النشاط والقوة البدنية التي تجعلها تقوم بعدة أعمال في وقت واحد، وأن الأمر كان غير ملحوظ بالنسبة إلى زوجها في بداية الإدمان ولكن وصل الأمر في النهاية إلى أنها تقوم بتبديد كل نفقات البيت، ومن ثم فإنها تقوم بحرمان الأطفال والمنزل من شراء الاحتياجات الأساسية التي كانت تحتاجها.

هذا يكشف مدى فجاعة الأمر ومدى قوة وخطورة اثار الترامادول على الجسم و سيطرة العقار على عقل المريض، ولك أن تتخيل عزيزي القارئ أن بعض المدمنين أول ما يفعلونه في الصباح الباكر هو تناول تلك الجرعات قبل أن يتناول مشروب الصباح ويبدأ في تحريك جسمه داخل غرفته.

اترك تعليقا

راسلنا على WhatsApp أو SnapChat أو Instagram
error: Content is protected !!