اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

تعرف علي فوائد و اضرار البانجو على الجسم

2020-01-05T16:15:31+00:00 مارس 5th, 2019|علاج الادمان, مواد مخدرة|

أحدث الدراسات التي تم اجراؤها لمعرفة تأثير و اضرار البانجو على الجسم على المرضى توصلت إلى أن تناوله باستمرار يزيد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية فضلا عن تأثيره على القلب بشكل مبالغ فيه و بمعدلات مرتفعة.

ما هو نبات البانجو؟

البانجو يعتبر احدى الفصائل التي تنتمي إلى نبات القنب او نبات الحشيش ويتميز بأن له مجموعة من الأسماء التي تشتهر من دولة إلى أخرى، في مصر يتم زراعته في شبه جزيرة سيناء نظرا لطبيعة التربة الرملية المتواجدة هناك. وفي الغالب يتم إطلاق اسم الحشيش او البانجو نظرا لان هذا النبات تشبه بشكل كبير مع الحشائش المزروعة في الأرض، الجدير بالذكر أن نبات البانجو يحتوي على أكثر من 60 مادة كيميائية متعددة الأضرار ويطلق على اسم المادة الفعالة اسم HTC.

البانجو يؤدى الى الموت المفاجئ

نعم احد اخطر اضرار نبات البانجو عندما يستخدم كمخدر يتم تعاطية بشكل مفرط يمكن ان تفقد حياتك فجاءة دون مقدمات وذلك حسب النسب الإحصائية التي صدرت عن موقع ديلي ميل البريطاني، وجد العلماء أن تدخين البانجو يزيد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 26%، كما أن هؤلاء المرضى الذين تعرضوا إلى قصور في القلب وجدوا أن نسبة إصابتهم تتزايد بنسبة 10%. وغيرها من المشاكل التي يمكن أن يسببها البانجو وغيره من انواع المخدرات كا الترامادول، سنتناول في هذه المقال بعض من الدراسات والأبحاث لمعرفة مدى تأثير البانجو والخطورة المتزايدة في السنوات الأخيرة، فضلا عن ذكر بعض المعلومات المرتبطة بهذا المخدر اللعين.

علاقة نبات البانجو بمرض السكر

في أحدث الدراسات التي تم إجراؤها لمعرفة تأثير البانجو في إصابة الأفراد بمرض السكر توصلوا إلى أن تدخين البانجو للشباب البالغين يزيد من نسبة إصابتهم بمرض السكر، بنسبة 50 % كما أن سوف يعانون من عدم قدرتهم على السيطرة على مضاعفات المرض و بقاء المخدر فى الدم، تلك كانت إحدى الدراسات التي تم اجراؤها في أحد الجامعات الأمريكية وكانت النسب العشوائية التي تم اجراء عليها هذه الدراسة تتراوح ما بين عمر 18 إلى 30 عام وبلغ عدد الأفراد حوالي 3034 شخص.

توصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتعاطون البانجو يوميا ارتفعت لديهم نسب الإصابة بمرض السكر إلى نسبة 65 % وهذا يوضح مدى العلاقة الوثيقة بين البانجو ومرض السكر.

اضرار البانجو على الجسم

سوف نتناول في هذا الجزء من المقالة بعض من اضرار البانجو التي تشمل كل من المعدة والقلب وغيرها من باقى أعضاء الجسم لمعرفة ما يخلفه من أضرار على هذه الأجهزة:

المخ:

ربما يبادر العديد من الأفراد إلى تدخين البانجو لكي يشعر بمزيد من النشوة والسعادة لفترة مؤقتة، ولكن في الواقع فإن مادة THC تساعد المخ على إفراز مادة الدوبامين وهي المسؤولة عن ظهور أعراض السعادة على هذا الشخص. ومع الاستمرار فى تعاطى المخدرات مثل الاستروكس و نبات البانجو او كما يطلق عليه عاميا البنقو يتواصل إفراز تلك المادة فإن الشخص يصاب بمجموعة الهلاوس السمعية والبصرية وذلك بسبب تأثير تلك المادة على مراكز المخ المختلفة وبالتالي فإنه سوف يعاني من اضطرابات سمعية وبصرية.

القلب:

أظهرت الدراسات التي تم إجراؤها لمعرفة تأثير البانجو او نبات البنقو على القلب، بأنه يؤدي إلى زيادة ضربات القلب بمعدل يتراوح ما بين من 20 إلى 50 ضربة في الدقيقة الواحدة وقد تستمر أعراض تسارع لفترة تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ثلاث ساعات مما يوحي بخطورة لا محال منها.

الذاكرة:

دائما ما تقوم اضرار البانجو والماريجوانا ويرافقهم الحشيش بالتأثير على الآليات والميكانيزم التي يعمل بها المخ في معالجة المعلومات التي تتوارد إليه عن طريق الجهاز العصبي وبالتالي فإنه من المتوقع أن يصاب الفرد المتعاطى لنبات البنقو باضطراب في العمليات المتعلقة بالذاكرة.

العين:

دائما ما تؤثر تلك المخدرات وخصوصاً مخدرات البانجو و الحشيش على الأوعية الدموية وتؤدي الى توسع العين بشكل ملحوظ وهذا يفسر احمرار العين بشكل مستمر عند تناول تلك المخدرات بما فيها البانجو.

الحالة النفسية:

لا شك أن المدمنين يعانون من مجموعة من الأمراض النفسية التي تتعلق بتناول تلك المادة المخدرة البنقو فهم يشعرون بمزيد من السعادة والنشوة عقب تناول الجرعة المحددة، ولكن في حاله نقصانها او بعد انتهاء مفعولها فأننا نجد ان هذا الشخص يعاني من القلق والأرق والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات المزاجية في السلوك والتفكير.

ويرجع اضطرابات الحالة النفسية إلى ان الجسم قد اعتاد على تناول تلك المادة لفترة طويلة ومن ثم فإنه لا يستطيع ان يستغنى عن تناولها نظرا للأعراض التي تصاحب تناولها من مجهود بدني وعقلي وسعادة ونشوة عارمة.

توازن الجسم:

مادة THC التي تتواجد داخل نبات البانجو تقوم بإحداث مجموعة من الاضطرابات في نشاط وعقل الإنسان كما أنها تقوم بإحداث مجموعة من التأثيرات السلبية مباشرة على توازن الجسم فنجد أن الشخص يبدو كما لو كان مختلا لا يستطيع أن يتحكم في جسمه او حركته الاعتيادية.

المعدة:

أحد اضرار البانجو انه يسبب آلام مبرحة في المعدة، فضلا عن شعور المتعة في أغلب الأوقات بالجوع وذلك من خلال التأثير على الإشارات العصبية التي تنتقل ما بين المخ والمعدة.

في مستشفيات الأمل لعلاج الادمان والتأهيل النفسى احد افضل مراكز علاج الادمان ومصحات التأهيل النفسى بالشرق الاوسط فإننا قد ساعدنا في علاج العديد من الأشخاص الذين كانوا يدمنون نبات البانجو وذلك من خلال إجراء مجموعة من البرامج العلاجية التي تم وضعها لكي تتناسب مع حالة المريض النفسية والجرعات التي كان يتناولها ومعالجة مافعلتة اضرار البانجو على الجسم ويرجع ذلك بفضل الإدارة الواعية والتي تتعاقد مع أمهر الأطباء النفسيين والمعالجين المتخصصين ويتم إطلاع الأسرة على كل تلك الخطوات التي يتم اتباعها داخل البرنامج العلاجي.

اترك تعليقا

error: Content is protected !!