دواء تجريتول هو دواء فعال في علاج العديد من الأمراض النفسية، بعض تلك الأمراض كانت تشكل تحدياً في العلاج وتؤرق الأشخاص الذين يعانون منها طيلة سنوات. سنتعرف في هذا المقال على أهم دواعي استعمال دواء تجريتول (tegretol) وأشهر الأعراض الجانبية التي يجب ملاحظتها والتحذيرات حول هذا الدواء وتاريخه بالتفصيل.

ما هو دواء تجريتول؟

دواء تجريتول هو الاسم التجاري للمادة الفعالة كاربامازيبين (carbamazepine) الذي تم تصنيعه عام 1953م لعلاج الصرع ثم بدأت فوائده تظهر بالتدريج فبعد أن كان يستعمل في علاج التشنجات فقط ظهر له استخدام جديد بعد 10 سنوات من استخدامه واستخدم عقار تجريتول في علاج التهابات الأعصاب التي لم يكن لها دواء فعال حتى ذلك الوقت.

يعمل تجريتول عن طريق سد قنوات الصوديوم (Na channel blocker) الموجودة على الأعصاب في الجهاز العصبي المركزي والطرفي. عند سد تلك القنوات يحدث حالة من تقليل الإشارات العصبية والكهرباء الناتجة من تلك الأعصاب ولذلك فكان أول استخدام للدواء هو علاج التشنجات الذي سببها الكهرباء والإشارات الزائدة من الأعصاب.

تعرف على: أضرار كبسولات بريجابالين وكيفية التخلص منها

دواعي استعمال برشام تجريتول

فوائد ودواعي استعمال برشام تجريتول:

دواعي استعمال برشام تجريتول كثيرة أهمها ما يلي:

  • علاج الصرع:

يستخدم دواء تجريتول في علاج أنواع من الصرع مثل الصرع الكلي (generalized tonic-clonic epilepsy) الذي قد يؤدي لفقدان الوعي وفي علاج الصرع الجزئي (partial or focal epilepsy) الذي يصاحبه عادة تغير في الشعور والحواس دون فقدان للوعي.

  • علاج التهاب العصب الخامس والتهاب العصب التاسع:

التهابات تلك الأعصاب كنت تشكل تحدياً على الأطباء حيث أن الألم لم يكن يزول باستخدام المسكنات المعروفة ومع ظهور حبوب تجريتول أصبح السيطرة على الألم أمر ممكن وسنتكلم بقليل من التفصيل حول استخدام الدواء في علاج التهاب العصب الخامس.

  • مثبت للحالة المزاجية:

يستعمل دواء تجريتول كمثبت للحالة المزاجية في كثير من الأمراض النفسية وفي علاج اعراض اضطراب ثنائي القطب التي من أهمها نوبات الهوس (mania) التي تظهر كل فترة.

  • علاج التهابات الأعصاب الطرفية في مرضى السكري:

بعد مدة من الإصابة بمرض السكري وخصوصاً مع عدم الانتظام في تناول العلاج وتنظيم الأكل قد يحدث التهابات في الأعصاب الطرفية للقدمين واليدين ويحدث هذا نتيجة لتراكم السكر في الأوعية الدموية مما يتسبب في ضيق الشرايين وقلة الغذاء الواصل لتلك الأعصاب في الأطراف مما يسبب الالتهاب.

  • دواء تجريتول لعلاج العصب الخامس:

التهاب العصب الخامس (trigeminal neuralgia) من الأمراض المزعجة والمزمنة، العصب الخامس هو العصب المسئول عن نقل الإحساس من أجزاء الوجه إلى الجهاز العصبي المركزي والمخ.

عند حدوث التهاب للعصب الخامس نتيجة لعدة أسباب تبدأ أعراض مؤلمة في الظهور، يشعر المريض بالألم عند تحفيز العصب بأي طريقة مثل غسل الأسنان أو لمس الوجه أو المضغ أو الكلام ويصف المرضى الألم بأنه مثل الكهرباء وهو ألم شديد لا تأتي المسكنات معه بنتيجة عادةً حتى المسكنات القوية مثل المورفين.

بدأ استخدام برشام تجريتول في علاج العصب الخامس حيث يعمل على تقليل الإشارات العصبية مما يقلل الإحساس بالألم المتجه إلى الجهاز العصبي.

فيديو مميز عن الصحة والاضطرابات النفسي

إقرأ أيضاً: ما هي تصرفات المريض النفسي الأكثر انتشاراً؟

الفرق بين تجريتول وتجريتول سي ار:

هناك عدة أشكال متوفرة لعقار تجريتول في الصيدليات حبوب تجريتول 200 مجم وحبوب تجريتول سي ار 200 مجم و400 مجم وشراب تجريتول تركيز 2% الذي يُستعمل للأطفال وفي بعض حالات كبار السن الذين يعانون من أمراض الكبد والكلى. ولكن ما الفرق بين تجريتول وتجريتول سي ار (tegretol cr).

تجريتول سي ار هو اختصار لكلمة (controlled release) بمعنى أن الدواء يستمر في إفراز المادة الفعالة طوال فترة تواجده في الجسم بنمط معين وببطء مما ينتج عنه تقليل جرعات الدواء التي يحتاجها المريض وضمان تواجد المادة الفعالة بصورة ثابتة في الجسم. يصف الطبيب الدواء المناسب لكل حالة حسب رؤيته ولا يجب تناول الدواء دون وصف طبي أو استبدال الجرعات دون الرجوع إلى الطبيب.

 الآثار الجانبية لتيجريتول:

هناك بعض الآثار الجانبية لتيجريتول من أهمها:

  • الصداع.
  • الإمساك.
  • آلام المعدة.
  • الغثيان والقيء.
  • الرؤية المزدوجة.
  • تغيير في حاسة التذوق.
  • الإحساس بالدوار وعدم التوازن.
  • الطفح الجلدي وأعراض الحساسية مثل عدم القدرة على التنفس وتورم الوجه.
  • ضعف التوافق العضلي العصبي وبالتالي تصبح بعض الأشياء صعبة على المريض مثل ممارسة الرياضة أو القيادة.

تعرف على: طرق علاج الاكتئاب بين الادوية والجلسات الفنية

اضرار تجريتول على المدى البعيد:

عند استخدام تجريتول لفترة طويلة تبدأ اضرار تجريتول على المدى البعيد في الظهور، أهم تلك الأضرار:

  • تغيير في ضربات القلب وعدم انتظامها.
  • انخفاض الصوديوم في الدم نتيجة لزيادة نسبة المياه في الجسم وتقليل الصوديوم بالمقارنة بكمية المياه.
  • ينشط أنزيمات الكبد المسؤولة عن تكسير الأدوية الأخرى مما يقلل الاستفادة من باقي الأدوية التي يتناولها المريض.
  • التأثير على النخاع العظمي والإصابة بالأنيميا، خصوصاً عند تناول دواء تجريتول لمدة طويلة مثلما يحدث مع مرضى الصرع.
  • تقليل نسبة فيتامين د وفيتامين ك وحمض الفوليك مما ينتج عنه أمراض مثل هشاشة العظام وسهولة النزيف وأنواع خاصة من الأنيميا.

اضرار دواء تجريتول للاطفال:

قد يشعر طفلك ببعض الأعراض الجانبية عند تناول الدواء معظمها لا يسبب القلق، اضرار دواء تجريتول للاطفال:

  • الارتعاش.
  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بالنعاس.
  • الإحساس بالدوار.

اتصل بالطبيب إذا استمرت تلك الأعراض أكثر من أسبوعين دون تحسن. إذا لاحظت ظهور أعراض حساسية من الدواء أو ارتفاع في درجة الحرارة يجب إخبار الطبيب على الفور.

إقرأ هنا: كيفية تشخيص وعلاج التوتر والقلق النفسي؟

تأثير دواء تجريتول على المرأة الحامل

دواء تجريتول للحامل:

من الأمور المهمة التي يجب التنبيه عليها أن دواء تجريتول من الممكن أن يتسبب في تشوهات الأجنة حيث يعبر من المشيمة ويصل للجنين، من المشاكل الأكثر ظهوراً في الأطفال حديثي الولادة عند تناول الأم تجريتول أثناء الحمل مشكلة “spina bifida” وهي عبارة عن عدم اكتمال لقناة العمود الفقري وخروج نخاع العظم من فتحة أسفل ظهر الطفل. لذلك لا يجب تناول الدواء أثناء الحمل إلا باستشارة الطبيب وتحديد الضرورة والمشاكل المتوقعة.

اهم التحذيرات حول دواء تجريتول:

بعض اهم التحذيرات حول دواء تجريتول:

  • تكلم مع طبيبك إذا كنت تعاني من أية مشاكل في الكلى أو الكبد.
  • تكلم مع طبيبك إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو من زيادة سيولة الدم.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية أو المياه الزرقاء على العين.
  • لا تأخذ الدواء إذا كنت تعاني من الأنيميا أو الأمراض التي تؤثر في النخاع العظمي.
  • في حالات نادرة قد تراودك أفكار انتحارية فترة تناول الدواء يجب إعلام الطبيب بذلك.
  • يجب إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه أي دواء خصوصاً أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • تناول الجرعة الموصوفة بدقة ولا تتوقف أبداً عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب حتى لو تحسنت الأعراض.

إقرأ أيضاً: ما هي اعراض الوسواس القهري؟

تجربتي مع حبوب تجريتول:

“استغرق الأمر 5 سنوات كاملة ليصل الأطباء إلى تشخيص حالتي وأخبرني الطبيب أنني أعاني من التهاب العصب الخامس ولكن تشخيصه صعب نتيجة لأن الألم يشبه عادة ألم الأسنان والأذن، وصف لي عقار تجريتول 200 مجم ثلاث مرات يومياً وبعد مرور سنة على بدء تناول الدواء أصبح الألم يأتيني على فترات متباعدة وأقل حدة ورغم الآثار الجانبية التي لاحظتها فور تناول الدواء إلا أنني أنصح باستخدامه في علاج التهابات الأعصاب”.

إقرأ بالتفصيل: ما هي تجربتي مع الفاليوم وتأثيرها؟

الأسئلة الشائعة:

أهم الأسئلة حول دواء تجريتول

ما هي العلاقة بين التجريتول وزيادة الوزن؟

التيجريتول وأدوية كاربامازيبين الأخرى قد تسبب زيادة الوزن بشكل ملحوظ عند بعض الأشخاص خاصةً عند تناول الدواء في فترة المراهقة.

ما هي أعراض انسحاب دواء تجريتول؟

عند التوقف فجأة عن تناول تجريتول تظهر بعض الأعراض مثل مشاكل النوم والقلق الزائد وآلام المفاصل وتنميل الأطراف ورجوع أعراض المرض بشدة لذلك لا يجب التوقف عن تناول الدواء فجأة دون الرجوع إلى الطبيب.

هل تجريتول مخدر؟

دواء تجريتول لا يعتبر من المخدرات ولكن يسبب مع الوقت نوع من الاعتياد على الدواء مما يسبب الأعراض الانسحابية حين التوقف عن تناوله فجأة.

كم سعر علاج تجريتول؟

سعر تجريتول تركيز 200 مجم 22 جنيه مصري وسعر تجريتول سي ار 200 مجم 20 جنيه مصري وسعر تجريتول سي ار400 مجم 28 جنيه مصري وسعر شارب تجريتول 28 جنيه مصري.

إقرأ أيضاً: ما هو دواء سيتالوجين ودواعي استعماله؟

الخلاصة:

يستخدم دواء تجريتول في علاج عدة أمراض مثل الصرع والتهابات الأعصاب واضطراب ثنائي القطب. للدواء بعض الأعراض الجانبية أشهرها الدوار وعدم التوازن والرؤية المزدوجة. بعض المضاعفات قد تحدث على المدى الطويل من استخدام الدواء مثل الأنيميا وقابلية النزيف. لا يجب تناول دواء تجريتول دون وصف طبي ولا يجب التوقف عن استخدام الدواء فجأة.

مقالة مميزة عن: دواء سيرترالين واهم استخداماته واثاره الجانبية