أن تصبح لديك قوة خارقة متمثلة في قدرة على التركيز وقدرة بدنية وقابلية للاستيقاظ لساعات طويلة وعدم رغبة في تناول الطعام وشجاعة لا نظير لها، هذا ليس فيلماً خيالياً بل هي أعراض يشعر بها مدمن الكبتاجون عند تعاطيه ولذلك نتفهم رغبته في الاستمرار في إدمان الكبتاجون ونقدم له يد المساعدة عن طريق توضيح أهم مفككات الكبتاجون وكيفية وطرق العلاج من ذلك المخدر وكيف يتعامل المدمن مع الاشتياق الدائم للكبتاجون؟

ما هو الكبتاجون؟

الكبتاجون هو مخدر شديد الخطورة مُصنع من المادة الكيميائية الفينيلين وتم بدء تصنيعه في أواخر الستينات كبديل للأمفيتامينات لعلاج أمراض مثل الاكتئاب ومرض التغفيق وفرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال، ولكن لم يتم الموافقة عليه من قبل هيئة الغذاء والدواء ولا يوجد أي استخدام طبي له اليوم بسبب أضراره وقابلية إدمانه.

هل يسبب الكبتاجون الادمان من اول مره؟

عادةً لا يسبب الكبتاجون الادمان من أول مرة خصوصاً إذا لم يتعاطى الشخص مخدر آخر معه وإذا لم يتعاطى الكبتاجون عن طريق الاستنشاق أو الحقن، ولكن الخطورة تظهر في المرات التالية حيث أن في الغالب لا يتوقف الشخص عند ذلك الحد بل يرغب في تجربة المخدر مرة ثانية وثالثة حتى يصل إلى الإدمان.

مفككات الكبتاجون

أقرا المزيد حولمتى يبدأ مفعول الكبتاجون وما هو تأثيره على الجسم

مدة خروج الكبتاجون من الجسم:

فترة عمر النصف لأي مادة هو الوقت الذي يتم خلاله وصول تركيز المادة في جسم الإنسان إلى النصف، وفي حالة مخدر الكبتاجون متوسط عمر النصف هو 10 ساعات، ولكن بعد انتهاء تأثير الكبتاجون تستمر  بقايا المواد الكيميائية المكونة للكبتاجون لفترة أطول.

  • يستمر تواجد الكبتاجون في البول لمدة يومين إلى 5 أيام.
  • بينما يستمر تواجد المخدر في الدم لمدة يومين فقط كحد أقصى.
  • وفي تحليل اللعاب يمكن أن يظهر المخدر من يوم إلى 5 أيام.
  • وفي تحليل المخدرات في الشعر حيث يعتبر من أحدث الطرق، يمكن تحديد الكبتاجون بعد 3 أشهر من آخر جرعة.

ولكن يجب التنبيه على أن تعاطي الكبتاجون مع بعض المواد المخدرة الأخرى قد يطيل من مدة خروج الكبتاجون من الجسم ولذلك احذر من مشددات الكبتاجون!.

احذر مشددات الكبتاجون:

مشددات الكبتاجون هي بعض المواد التي يمكن أن يتم تناولها مع المخدر فتزيد من مفعوله وتأثيره وخطورته في آن واحد ومن أهمها ما يلي:

  • إضافة مادة الهيروين إلى حبوب الكبتاجون عند تصنيعها أو تعاطي بودرة الهيروين مع الكبتاجون يزيد من تأثيره ويضاعف الأضرار.
  • يتجه بعض مدمني الكبتاجون إلى مخدر الكوكايين لزيادة المفعول.
  • أحياناً يتم طحن حبوب الكبتاجون ثم يتم خلطها مع الحشيش لإعطاء نتيجة أعلى عن طريق استنشاقها.
  • في الغالب يتم تعاطي الكبتاجون عن طريق البلع ولكن بعض المدمنين يتجهون لتعاطي الكبتاجون عن طريق الاستنشاق أو الحقن مما يجعل مفعول المخدر أقوى وقابلية إدمانه أعلى.

مفككات الكبتاجون

 اليك أيضا: اخطر انواع حبوب الكبتاجون للمدمن وغير المدمن

كيف اتعامل مع الاشتياق للكبتاجون؟

يتخذ المدمن قرار العلاج ثم يقف عند تلك العقبة، كيف اتعامل مع الاشتياق للكبتاجون؟ وهل يوجد خط رجعة من طريق الإدمان؟.

ولأننا نعلم جيداً مدى صعوبة ترك المخدر وبماذا تشعر عند التوقف عن الكبتاجون نقدم لك الحل في 5 خطوات:

  • ابتعد عن السبب الرئيسي:

ابتعد عن الأماكن التي تجعلك ترغب في التعاطي أو الأصدقاء الذين يشجعون على الإدمان ولا تشتري كمية كبيرة من الكبتاجون مرة واحدة.

  • الرياضة قد تكون حلاً سحرياً:

لا تستخف بقدرة الرياضة على إحداث فارق في حياتك، فالمشي أو الركض واستنشاق الهواء يساعدك على تخفيف الرغبة في تعاطي الكبتاجون ويحسن من المزاج العام.

  • تحدث عن مشاعرك:

أعلم أن التحدث عن المشاعر في تلك الفترة أمرٌ صعب فأنت تشعر بمزيج من الخوف واليأس مع الشعور بالذنب ولكن التحدث مع طبيب علاج الإدمان قد يساعدك على ترتيب أفكارك وتوجيهك بطريقة صحيحة.

  • الاستحمام بالماء الدافئ:

يساعد الاسترخاء والاستحمام على تخفيف الاشتياق للكبتاجون ويساعد على علاج بعض الأعراض الانسحابية للمخدر مثل آلام الجسم والقلق والتوتر.

  • الذهاب إلى مصحات علاج الإدمان المتخصصة:

أفضل حل لعلاج الاشتياق للكبتاجون هو عن طريق برامج تنظيف الجسم من الكبتاجون التي تتم في المراكز المتخصصة والتي تعتمد على مفككات الكبتاجون من أجل التخلص منه.

تعرف على  : اضرار الكبتاجون وتأثيره على الجسم وكيفية التعافى منه

ما هي مفككات الكبتاجون؟

مفككات الكبتاجون هي الأدوية التي تساعد على إزالة مفعول الكبتاجون من الجسم، ولفهم ضرورة استخدام مفككات الكبتاجون في علاج الإدمان يجب أن تعرف أن عند التوقف عن تعاطي الكبتاجون يبدأ الجسم في ردة فعل تُسمى أعراض الانسحاب وتظهر على هيئة أعراض جسدية ونفسية، أهمها الارتعاش ومشاكل التركيز والتعب والقلق والتوتر.

تعمل الأدوية الطاردة للكبتاجون على علاج تلك الأعراض الانسحابية ويتم وصف تلك الأدوية تحت إشراف طبي في برامج علاج الإدمان في المستشفيات، أهم مفككات الكبتاجون:

  • دواء بروبرانولول: يتم استخدام الدواء لعلاج الأعراض النفسية التي تحدث مثل القلق.
  • دواء مودافينيل: يعمل الدواء عن طريق تحفيز الجهاز العصبي لمقاومة الأعراض الانسحابية.
  • دواء بوبروبيون: يتم وصف ذلك الدواء لإعادة توازن المواد الكيميائية في المخ مثل الدوبامين التي تتأثر بسبب الإدمان.
  • عقار كيوتابكس: يساهم في تقليل نوبات الذهان والهلاوس التي يمكن أن تحدث.
  • حبوب كيتولاك: تعمل على تسكين آلام الجسم في فترة الأعراض الانسحابية.

أهم العوامل التي تتحكم في إبطال مفعول الكبتاجون:

تختلف مدة إبطال مفعول الكبتاجون من شخص لآخر، عادةً يتم علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات من أسبوع إلى 10 أيام ولكن قد تختلف المدة تبعاً لعدة عوامل أهمها:

  • كمية الكبتاجون التي يتعاطاها المدمن.
  • المخدرات الأخرى التي يستهلكها المدمن.
  • فترة إدمان الشخص.
  • الصحة العامة للمدمن وصحة الكبد والكلى.
  • الطبيعة الفردية لكل مريض.

ما هي مراحل علاج ادمان الكبتاجون؟

مراحل علاج ادمان الكبتاجون يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل تبدأ بفحص المريض وتنتهي بالشفاء، تلك ال 4 مراحل هي:

  • مرحلة التقييم والكشف على مدمن الكبتاجون: يتم خلال تلك الخطوة الكشف على الصحة العامة للمدمن والتكلم معه حول فترة الإدمان وكيف كان يتعاطى المخدر وما هي أنواع المخدرات التي اعتاد على تعاطيها، ثم يتم طلب بعض التحاليل منه.
  • مرحلة تنظيف الجسم من الكبتاجون: يتم وصف بعض مفككات الكبتاجون من أجل تنظيف جسم المريض من المخدر مع محاولة السيطرة على أعراض الانسحاب.
  • مرحلة التقويم السلوكي للمدمن: خلال تلك الفترة يتم التعامل مع المدمن للوصول إلى حل جذري لمشكلة الإدمان عن طريق جلسات العلاج النفسية الفردية للتحدث عن أسباب الاتجاه إلى الإدمان ويتم تدريب المدمن على كيفية التخلص من ذلك الإدمان.
  • متابعة مدمن الكبتاجون بعد الشفاء: كثيرٌ من المدمنين يعودون إلى الإدمان مرة أخرى ولذلك من الضروري أن يتم متابعة المريض دورياً لتقليل الانتكاسة.
 تعرف على المراحله الكاملة لـ علاج ادمان الكبتاجون في 4 خطوات

الأسئلة الشائعة  :

هل شرب الخل يزيل مفعول الكبتاجون؟

يعتقد بعض الأشخاص أن شرب الخل على معدة خالية قد يزيل مفعول الكبتاجون ويلجأ الكثير من الأشخاص لتلك الحيلة قبل الخضوع لتحليل المخدرات، ولكن شرب الخل لا يزيل مفعول الكبتاجون ولا يؤثر على مدة بقائه في الجسم.

هل اللبن يبطل مفعول الكبتاجون؟

لا يبطل اللبن مفعول الكبتاجون، فرغم فائدة اللبن العظيمة في تحسين الصحة العامة للمدمن ومساعدته على الشفاء بصورة أسرع إلا أنه ليس له تأثير واضح ومباشر على إبطال مفعول المخدرات.

ما هي فائدة البقدونس لتنظيف البول من الكبتاجون؟

يتم تداول عدد من خلطات الأعشاب لتنظيف البول من الكبتاجون مثل تناول البقدونس ولكن لا تأتي بنتيجة وتُعد أفضل وأضمن طريقة لتنظيف البول من الكبتاجون هو عن طريق اتباع برامج سحب الكبتاجون من الجسم في مصحات علاج الإدمان.


الكبتاجون مخدر ذات قابلية عالية للإدمان ويستمر في الجسم لمدة ليست بالقصيرة، ويمكن إبطال مفعول المخدر عن طريق أدوية مفككات الكبتاجون التي تعمل على علاج الأعراض الانسحابية، ويتم علاج الكبتاجون على 4 مراحل للتخلص من الإدمان بشكل نهائي.

أقرا المزيد:

  1. هل نهاية مدمن الكبتاجون الجنون أم شفاء ونجاح في الحياة
  2. تعرف على فوائد حبوب الكبتاجون وتأثيرها على الجنس
  3. كل المعلومات حول اضرار حبوب الكبتاجون للنساء