“جربت العديد من الأشياء مثل الكحول والحشيش والهيروين ولكن الشئ الذي استمر معي لعدة سنوات هو حبوب الكبتاجون، تعرفت على العديد من أنواع الكبتاجون وحتى اخطر انواع حبوب الكبتاجون ولكن لم أستطع أن أتوقف إلا أن قابلت صديقا قديما لم أره منذ أكثر من 10 سنوات وتذكرت ما كنت عليه قبل البدء في حياة الإدمان، تذكرت كل أحلامي وطموحاتي وأخذت قرار العلاج” هذه قصة إدمان الكبتاجون لشخص يبلغ من العمر 36 عاما.

نبذة عن تاريخ الكبتاجون:

الكبتاجون هو الاسم الدارج لمادة “فينيثايلين” التي تم تصنيعها من الأمفيتامين وهي مادة محفزة للجهاز العصبي. بدأ تصنيع الكبتاجون في ألمانيا في أوائل الستينات كعلاج أخف من باقي الأمفيتامينات.

حيث أنه لا يؤدي لارتفاع في ضغط الدم بصورة كبيرة مثل غيره من الأدوية المحفزة للجهاز العصبي، تم استخدامه في علاج الاكتئاب ومرض التغفيق ومرض “فرط الحركة ونقص الانتباه” وبعض الأمراض النفسية الاخرى ولكن مؤخرا تم انتشاره في البلاد العربية بكثرة كمادة إدمانية في سوريا ولبنان ومصر.

إقرأ هنا: انا مدمن كبتاجون كيف اتخلص من ادمانه؟

اسماء حبوب الكبتاجون:

اختلفت مسميات حبوب الكبتاجون التي يروج لها تجار المخدرات حسب الألوان والشكل فهناك اللون الأبيض والأصفر والأزرق وأحياناً يرسم عليها بعض الرسومات لتميزها مثل القوس واللهب.

ورغم أن هناك مصادر تؤكد على أن المادة الكيميائية واحدة ولكن يقول التجار أنها تختلف بحسب تركيز “الفينيثايلين” فيها وبحسب السعر وبعضها يعد من أخطر انواع حبوب الكبتاجون ومن أشهر اسماء حبوب الكبتاجون:

  1. البحار.
  2. الطيارة.
  3. بيتهوفن.
  4. أبو مقص.
  5. المتخفي.
  6. حبوب الكبتاجون الصفراء.
  7. أبو قوس أو أبو قوسين: وهي تعتبر الاسم المعرب لأقراص الكبتاجون وهي حبوب زهرية اللون بها شكل قوس.

انواع ابوقوسين الخطيرة

تعرف على: العلاقة بين حبوب الكبتاجون والجنس

اخطر انواع حبوب الكبتاجون:

هناك بعض حبوب الكبتاجون أكثر خطرا من البقية، مثل الحبوب التي يضاف إليها بعض المواد المخدرة الأخرى مثل الهيروين والكوكايين وبعض المواد الكيميائية الغير معروفة التي قد تسبب مشاكل صحية كبيرة أو يتم طحن حبوب الكبتاجون وخلطها مع الحشيش واستنشاقها.

أيضا هناك طرق تعاطي للكبتاجون أخطر من الطرق الأخرى فالكبتاجون قد يتم تناوله عن طريق البلع أو الاستنشاق أو الحقن ويعتبر الحقن أكثر الوسائل خطورة حيث أنها أسرع الطرق وصولا للدم وتحدث تأثيرا قويا بجانب الأمراض التي قد تنقل بسبب استخدام الحقن بين المدمنين كالإيدز وفيروس الكبد الوبائي.

تعرف على: كل المعلومات حول اقراص الكبتاجون للنساء

اضرار الكبتاجون على النساء والرجال:

اضرار حبوب الكبتاجون عديدة للنساء والرجال على حد سواء، بعض أهم تلك الأضرار ما يلي:

الأضرار الجسدية:

  • الأرق.
  • التشنجات.
  • فقدان الشهية.
  • مشاكل في الهضم.
  • سوء التغذية وفقدان الوزن.
  • زيادة معدل ضربات القلب وأمراض القلب على المدى البعيد.

الأضرار النفسية:

  • الاكتئاب.
  • العصبية.
  • القلق الزائد.
  • تغيير المزاج.
  • جنون العظمة.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.

شاهد فيديو تأثير الكبتاجون على الامراض العقلية

تعرف على: عناوين مصحات علاج الادمان في مصر

كم مدة بقاء الكبتاجون في الجسم؟

الكبتاجون سريع المفعول ويستمر مفعوله لفترة طويلة قد تزيد عن 12 ساعة وفي العادة يبقى الكبتاجون في الدم لمدة يومين بينما يبقى في البول واللعاب لمدة قد تصل إلى 5 أيام ويبقى في الشعر لمدة تقترب من الـ 3 أشهر. ولكن تختلف المدة من شخص لشخص حسب عدة عوامل مثل:

  1. الجرعة التي يأخذها الشخص.
  2. كيفية أخذ الجرعة (الحقن اخطر ولكنه يخرج من الجسم أسرع).
  3. السن (كلما كان سن الشخص أكبر يأخذ مدة أطول للخروج من الجسم).
  4. نوع الكبتاجون (اخطر انواع حبوب الكبتاجون تأخذ فترة أطول للتخلص منها).
  5. الصحة العامة للجسم (مرض الكبد والكلى يؤثر على سهولة التخلص من الأدوية والمواد المخدرة).

مدة بقاء اخطر انواع حبوب كبتاجون في الجسم

تعرف على: مدة علاج مدمن المخدرات

طرق ابطال مفعول الكبتاجون:

الطريقة الأكيدة لإبطال مفعول الكبتاجون إذا كنت تتناول الكبتاجون لفترات طويلة وبطريقة إدمانية أو تتناول نوع من اخطر انواع حبوب الكبتاجون هي التوقف عن أخذ الكبتاجون بالتدريج تحت الرعاية الصحية.

هناك بعض الطرق الغير علمية المنتشرة التي قد تساعد في إبطال مفعول الكبتاجون بصورة جزئية مثل شرب الماء بكميات كبيرة، أكل الخضار والفاكهة وأكل الثوم وشرب اللبن وعصير الليمون ولكن هذه الطرق لا تغني عن الذهاب إلى المراكز المتخصصة لطلب علاج ادمان الكتاجون.

اعراض الكبتاجون الانسحابية:

عند تناول الكبتاجون لفترات طويلة يبدأ الشخص بالتعود على جرعة الكبتاجون والاعتماد على الكبتاجون للشعور بالسعادة واستمداد الطاقة والتركيز، عند التوقف المفاجئ عن استعمال الكبتاجون تبدأ أعراض ترك الكبتاجون في الظهور وبعضها قد يكون خطيراً أو مزعجا فيدفع الشخص للرجوع إلى إدمان الكبتاجون مرة أخرى وأهم أعراض الكبتاجون الانسحابية:

أول يومين:

يبدأ الشخص بالشعور بالتعب والرغبة الشديدة لتناول الكبتاجون مع النوم الكثير والشعور بالاكتئاب وزيادة الشهية وتكون الأعراض شديدة في تلك الفترة.

من 5 أيام إلى بضعة أسابيع:

  • يستمر الشعور بالتعب والرغبة أحيانا في الرجوع إلى الكبتاجون مع تغيير في المزاج والعصبية واضطرابات النوم.

تختفي معظم الأعراض بعد عدة أسابيع ولكن بعض الأعراض خصوصا الأعراض النفسية كالاكتئاب والقلق قد تستمر لأكثر من ذلك. 

إقرأ المزيد عن: أعراض الكبتاجون الانسحابية

هل يمكن علاج الكبتاجون بدون مستشفى؟

يجب أن نفرق أولا بين الشخص المدمن الذي يتناول الكبتاجون بصورة مستمرة والشخص الذي يتناول الكبتاجون بوصف طبي وكميات محسوبة، إذا كنت تتناول الكبتاجون بوصف طبي تستطيع التوقف عن الكبتاجون في المنزل بكل سهولة بعد المتابعة مع طبيبك المتخصص ولن تحتاج إلى مستشفى.

في حالة الإدمان وبسبب اعتماد الجسم على إمدادات الكبتاجون للشعور بالطاقة والسعادة والتركيز يجب تخليص الجسم من الكبتاجون بالتدريج لتفادي أعراض الكبتاجون الانسحابية وتتم تلك الخطوات في مصحة لعلاج الادمان.

إقرأ هنا: ما هي برامج علاج ادمان البنات من المخدرات؟

لماذا علاج ادمان الكبتاجون في المستشفى أفضل؟

في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم التعامل مع الأضرار الجسدية والنفسية لإدمان الكبتاجون تحت إشراف طبي فيتم العلاج عن طريق اتباع عدة خطوات:

  • الكشف: 

يتم فحص المريض والكشف على حالته والأعراض التي يعاني منها وطبيعة إدمانه كما يتم تحديد البرنامج العلاجي المناسب له.

  • سحب السموم:

 يتم تخليص الجسم من السموم عن طريق التدرج في سحب الكبتاجون من الجسم مع الاستعانة ببعض أدوية علاج الادمان للسيطرة على أعراض الانسحاب المتوقع حدوثها.

  • إعادة التأهيل: 

يتم تأهيل المريض تدريجيا للتعامل مع الإدمان وعلاج السلوكيات التي تؤدي للإدمان وأية أمراض نفسية يعاني منها، يتم هذا الأمر مع مجموعة من الأطباء المتخصصين في العلاج النفسي عن طريق جلسات العلاج الفردى ومجموعات الدعم والعلاج السلوكي المعرفي.

  • المتابعة الخارجية: 

لا ينتهي برنامج العلاج عند تلك المرحلة بل يتم المتابعة مع المريض كل فترة لتقديم الدعم المناسب له وضمان عدم عودته للإدمان مرة أخرى وتعليمه كيفية مواجهة الإدمان في البيئة المحيطة به لذك علاج الكبتاجون بدون مستشفى لن يوفر كل هذه الرعاية.

تعرف على: علاج الكيميكال بالتفصيل من هنا

الأسئلة الشائعة:

بعض الأسئلة الشائعة في تأثير اخطر انواع حبوب الكبتاجون على الجسم وأضرارها:

هل حبوب الكبتاجون تسبب الوفاة؟

حبوب الكبتاجون لها أضرار جسدية ونفسية كثيرة ولكنها لا تسبب الوفاة إلا نادرا وبكميات كبيرة بسبب زيادة الجرعة ولكن نسب الوفاة تكثر في إدمان الكبتاجون عن طريق الحقن وغالبا تكون بسبب مشاكل في الدورة الدموية.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟

هناك عدة مشاكل نفسية تحدث لمدمن الكبتاجون بداية من الهلاوس السمعية والبصرية التي يراها مرورا بالاكتئاب والقلق ونوبات الهلع المتكررة وقد يصل في النهاية مع كثرة استخدام الكبتاجون أعراض جنون العظمة والانفصال عن الواقع.

ما العلاقة بين الكبتاجون والفشل الكلوي؟

إدمان الكبتاجون بكميات كبيرة له تأثير مدمر على عضلات الجسم ويكسرها مما ينتج عنه الكثير من السموم التي تؤثر على الكلى بشكل كبير وقد تؤدي في النهاية للفشل الكلوي.

الخلاصة:

تم تصنيع الكبتاجون في البداية لعلاج الأمراض مثل الاكتئاب وفرط الحركة مع نقص الانتباه ولكن مع مرور الوقت أصبح يتداول كمادة إدمانية خاصة في الوطن العربي، اخطر انواع حبوب الكبتاجون تلك التي يتم خلطها مع المواد المخدرة الأخرى كالكوكايين والهيروين. علاج إدمان الكبتاجون يحتاج إلى المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان لتجنب اعراض الانسحاب الخطيرة.