اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

تعرف على أشهر الادوية التى تظهر فى تحليل المخدرات

2020-05-19T14:16:25+00:00 مايو 19th, 2020|مواد مخدرة|

تعددت الادوية التى تظهر فى تحليل المخدرات وذلك مع التقدم العلمى الذى ساعد في تحسين تقنيات الكشف عن المخدرات. وهذا الأمر يساعد الدول في مواجهة إساءة استعمال الأدوية وإدمان المخدرات. فنرى كل يوم الجديد في عالم تناول المخدرات وذلك للتجديد والتحايل على القانون بالمواد والأدوية التي لا يتم الكشف عنها في تحاليل المخدرات.

 أصبحت تحاليل الكشف عن المخدرات تتم في نطاق واسع فأنت معرض في أي لحظة لخوض هذه التجربة. فدعنا نصحبك في مقالنا هذا لتعرف المزيد عن تحليل المخدرات وكيف يتم وكيف يمكنك تخطيه.

تعرف على: أفضل مصحة لعلاج الادمان في مصر

ما هو كارت تحليل المخدرات؟

تحليل المخدرات هو أحد التحاليل الهامة التي أصبحت تُجرى في معظم دول العالم للسيطرة على تعاطي المخدرات والحد من الإدمان وعواقبه الوخيمة، وفرض العقوبات على المتعاطين إما بالغرامة أو السجن أو الفصل من العمل أو عدم قبول الشخص في الوظيفة المتقدم إليها.

هو أحد وسائل المستخدمة للكشف عن المخدرات في الجسم، وتتعدد كروت تحليل المخدرات فيوجد كارت يحلل نوع واحد من المخدرات ويوجد الكارت المتعدد الذي يكشف عن عدة أنواع من الادوية التي تظهر في تحليل المخدرات في آن واحد.

 ينتمي كارت تحليل المخدرات إلى نوعية تحاليل immunoassays والتي تتميز بأنها سريعة وواسعة النطاق وتكلفتها قليلة. وهو عبارة عن بطاقة مقسمة لعدة خانات كل خانة تختص بمخدر معين، يُكتب الرمز الخاص به في الخانة. يقابل كل خانة خانة بيضاء على جانبيها حرفي CوT يظهر بها نتيجة تحليل المخدر.

ما هي طريقة عمل كارت تحليل المخدرات؟

من أشهر العينات التي يتم استخدامها في تحليل المخدرات عينة البول، وهي التي تُستخدم مع كارت تحليل المخدرات ويتم عملها كالتالي:

  • يأتي الشخص بكارت تحليل المخدرات.
  • ويقوم بنزع الغطاء الذي يغطي الأشرطة الخاصة بكل مخدر.
  • ويقوم بغمر الكارت من جهة الأشرطة في الحاوية التي تحتوي على عينة البول لدقائق معدودة.
  • ثم يتم رفع الكارت من العينة ووضعه على سطح مستوي.
  • وتركه لدقائق ثم يتم قراءة نتيجة العينة في الخانة المقابلة لكل مخدر. 

عند ظهور خطين مقابل لحرفي C وT تعني العينة سلبية ولا يتعاطى الشخص هذا المخدر، إما إذا ظهر خط واحد مقابل حرف C فهذا يعني أن العينة إيجابية لهذا المخدر.

إقرأ أيضاً: أشهر أدوية علاج الإدمان

اختصارات تحليل المخدرات

والادوية التي تظهر في تحليل المخدرات يُرمز لها برموز مختصرة، تكون مدونة على كارت التحليل ليسهل التعرف على اسم الدواء أو المخدر مثل:

  • AMP يرمز للأمفيتامينات.
  • TRA يرمز للترامادول
  • BAR يرمز لمجموعة الباربيتيورات.
  • BZO يرمز لمجموعة البنزوديزيبنات.
  • MOP يرمز للمورفين ومشتقات الأفيون.

أين تباع شرائط تحليل المخدرات؟

 يتم استخدام شرائط تحليل المخدرات بصورة أكبر من الجهات الحكومية لذا فهي تتوفر لديهم، لكن يتوفر أيضا بيع كارت تحليل المخدرات في الصيدليات الكبرى ومنافذ البيع الإلكترونية.

الادوية التى تظهر فى تحليل المخدرات

الادوية التى تظهر فى كارت تحليل المخدرات

أشهر الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

قد تختلف الادوية التى تظهر فى تحليل المخدرات من دولة لأخرى طبقا للأنواع التي تحددها كل الدولة للكشف عنها تبعا لمعلوماتها عن الأدوية المنتشر إساءة استعمالها في هذه الدولة ومن أشهر الادوية التى تظهر فى تحليل المخدرات:

  • الترامادول (Tramadol).
  • الأمفيتامينات (Amphetamines).
  • مجموعة المنومات باربيتيورات (Barbiturates) مثل: الفينوباربيتال وسيكوباربيتال.
  • مجموعة المهدئات بنزوديازيبين (Benzodiazepines) مثل: الديازيبام واللورازيبام.
  • مشتقات الأفيون (opiates) مثل: المورفين والكوديين والأوكسيكودون.

وهذه هي الأدوية التي يشيع الكشف عنها، ولكن توجد أدوية أخرى انضمت لقائمة المواد المخدرة حديثًا يتم البحث عنها بتحاليل مخصصة مثل ليريكا وليرولين.

إقرأ أيضاً: كيفية علاج ادمان دواء ليريكا Lyrica

ما هي مدة بقاء المخدرات في الجسم

يعتمد تحليل الكشف عن المخدرات على مدة بقاء المخدر في العينات المختلف. فيمكن للتحليل أن يكشف عن وجود المخدر في خلال فترة محددة وهي فترة بقائه في الجسم والتي تختلف من نوع مخدر لآخر. وتعتمد مدة بقاء المخدر في الجسم على عوامل مختلفة مثل عمر المتعاطي، الجرعة التي يتناولها، طريقة تعاطي المخدر، كفاءة عمل الكبد والكلى. دعنا نستعرض عدة أمثلة عن مدة بقاء أنواع مختلفة من الادوية التى تظهر فى تحليل المخدرات:

  • مدة بقاء الترامادول في البول

 يمكن أن يبقى عقار الترامادول في البول مدة تتراوح بين يوم إلى أربعة أيام بعد آخر جرعة.

  • مدة بقاء الترامادول في الدم

يمكن الكشف عن الترامادول في الدم خلال فترة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة. إقرأ بالتفصيل: مدة بقاء الترامادول في الدم

  • مدة بقاء المورفين في البول

يمكن أن تكشف تحاليل البول عن المورفين حتى ثلاثة أيام بعد آخر جرعة.

  • مدة بقاء الكودايين في البول

يمكن أن يبقى عقار الكودايين من 24 إلى 48 ساعة في البول.

  • مدة بقاء ليريكا وليرولين في الدم

يبقى كل من عقاري (ليريكا وليرولين) مدة يومين في الدم.

شاهد فيديو مستشفى الامل لعلاج الادمان عن مدة بقاء المخدرات بالجسم

إقرأ أيضاً: مدة بقاء الحشيش في الدم

هل الادوية النفسية تظهر في تحليل الدم؟

يمكن أن تظهر آثار بعض الادوية النفسية في تحاليل الكشف عن المخدرات في عينات الدم وتؤثر في نتيجة العينة.

هل يظهر ليرولين في تحليل المخدرات؟

لا يظهر ليرولين في التحليل الذي يُجرى عادة للكشف عن المخدرات، ولكن توجد تحاليل مخصصة للكشف عن ليرولين.

هل تظهر ادوية الاكتئاب في تحليل الدم؟

يؤثر تناول بعض الأدوية العلاجية مثل بعض مضادات الاكتئاب على نتيجة الكشف عن المواد المخدرة، فيمكن أن تظهر عينة التحليل للشخص الذي يتناول أدوية مثل السيرترالين والكلوروبرومازين إيجابية كاذبة. فتظهر نتيجة من يتناول عقار السيرترالين إيجابية لأدوية البنزوديازيبينات بينما من يتناول الكلوروبرومازين تكون النتيجة إيجابية للأمفيتامينات. 

إقرأ المزيد: طرق علاج الاكتئاب الفعالة بين الأدوية والجلسات النفسية

هل الأنفرانيل من المخدرات؟

الأنفرانيل هو الاسم التجاري لعقار كلوميبرامين Clomipramine وينتمي لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ولا ينتمي لأدوية المخدرات ولكنه ينتج عنه أعراض انسحابية عند التوقف المفاجئ عن استخدام العقار. كما أن تناول العقار قد يؤدي إلى نتيجة إيجابية كاذبة (false positive) تدل على تناول مخدر الميثادون.

هل يوجد ادوية طاردة للمواد المخدرة؟

يبحث البعض عن وسائل سريعة تساعدهم في التخلص من المواد المخدرة في جسمهم. لا توجد وسائل سحرية ولا ادوية طاردة للمواد المخدرة، فطرد الادوية التى تظهر فى تحليل المخدرات من الجسم يستلزم التوقف عن تعاطي الدواء والبحث عن الطرق التي تساعدك في عدم تعاطيه مرة أخرى.

هل يمكن خداع تحليل البول للمخدرات

يقوم البعض خداع تحليل المخدرات بحيل كثير لمحاولة تخطيه دون أي مشاكل، ولكن عادة ما تبوء هذه المحاولات بالفشل. فيقوم البعض بشرب الماء الكثير قبل التحليل مما يؤدي لتخفيف عينة البول ولا تظهر آثار المخدرات بها، ولكن يمكن اكتشاف ذلك عن طريق تغيير نسبة الكرياتينين (Creatinine) في عينة البول والتي تقل كثيراً عن معدلها الطبيعي عند شرب الماء الكثير.

كما يقوم آخرون باستبدال عينة البول بعينة أخرى مجهزة معهم ويتم كشف ذلك عن طريق قياس درجة حرارة عينة البول والتي تكون أقل من الطبيعي إذا كانت العينة قديمة. (إقرأ المزيد: هل الملح يفسد تحليل المخدرات؟)

كيف تتخطى تحليل الادوية التى تظهر فى تحليل المخدرات

إن تخطي تحليل المخدرات أمر هام بالنسبة للكثير، بالطبع أنت تود ألا تفقد عملك ولا أن تقع في مشكلة قانونية ولا أن تكون مجرماً متسبباً في حادث مروري. فما يمكنك فعله لتخطي هذا التحليل هو تنظيف جسمك من الادوية التى تظهر فى تحليل المخدرات

تلك السموم الضارة التي تتسبب في العديد من المشكلات الجسدية والنفسية والإجتماعية. وذلك يكون من خلال التوقف عن إساءة استعمال هذه الأدوية و البحث عن علاج إذا كنت وصلت لمرحلة الادمان.

ماذا عن تحليل المخدرات للموظفين؟

يتم إجراء هذا التحليل بشكل مفاجئ للموظفين باستخدام كارت تحليل المخدرات فهو وسيلة سهلة وسريعة. وعند اكتشاف نتيجة إيجابية يتعرض الموظف للعقوبة أو الفصل من العمل

علاج ادمان الادوية المخدرة التي تظهر في تحليل المخدرات بمستشفيات الأمل

تقدم لك مستشفى الأمل دائما الوسائل التي تساعدك على تنظيف جسمك من هذه السموم الضارة أمثال ليريكا وترامادول، وذلك من خلال البرامج العلاجية المتنوعة والتي تناسب الجميع. فكل ما عليك فعله أن تقوم بالتواصل مع مستشفى الأمل ويتم تقييم حالتك من قبل الأطباء المختصين في سرية وخصوصية تامة، وإعداد خطة العلاج المناسبة والتي تمر بعدة مراحل بعد مرحلة التقييم:

مرحلة طرد السموم: وتمثل هذه المرحلة حجز الزاوية في رحلة العلاج وما تحرص عليه مستشفى الأمل أن تتم بدون ألم أو تأثير نفسي مما يسهل استكمال باقي الخطوات.

مرحلة العلاج النفسي السلوكي: ويتم فيها مساعدة المتعافي على وضع يده على الأسباب التي دفعته لإدمان هذه الأدوية وكيفية التعامل معها وتعلم مهارات حياتية جديدة تحسن من استقباله وتعامله مع تقلبات الحياة.

مرحلة المتابعة: وفيها يتم اعداد جدول مواعيد للمتابعة مع الطبيب النفسي وتحديد جلسات علاج نفسية للحفاظ على التعافي ومنع الوقوع في الانتكاس.

أسئلة شائعة

هل يمكن أن تعطي المسكنات نتيجة إيجابية كاذبة في تحليل المخدرات؟

نعم. يمكن أن تعطي بعض المسكنات مثل الإيبوبروفين نتيجة إيجابية كاذبة في التحليل.

هل توجد تحاليل أخرى غير كارت المخدرات للكشف عن المواد المخدرة؟

نعم. توجد تحاليل تتم بالمعامل باستخدام عينة الدم وتعتبر أكثر دقة، وتحاليل تتم باستخدام عينات الشعر والعرق واللعاب.

اترك تعليقا

error: Content is protected !!