يوجد العديد من الأسئلة حول إمكانية أن يكون دواء انافرانيل بديل الترامادول طبياً وما هي استخداماته؟ ومن أجل الإجابة عن ذلك السؤال سنتكلم في تلك المقالة عن أهمية دواء انافرانيل anafranil ودواعي استعمال ذلك الدواء وعن العلاقة بين انافرانيل والترامادول من وجهة نظرٍ طبية وهل يمكن إدمان انافرانيل كما هو الحال مع الترامادول؟

ما هو دواء انافرانيل؟

دواء انافرانيل هو اسم تجاري منتشر لدواء كلوميبرامين clomipramine، وُيصنف دواء انافرانيل كدواء مضاد للاكتئاب من عائلة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات tricyclic antidepressants. ورغم أن هذا الدواء نال شهرة واسعة طيلة عقود في علاج الاكتئاب إلا أن استخدام الدواء الرئيسي الآن هو علاج اضطراب الوسواس القهري بسبب ما اكتشفه الأطباء من قدرة عقار انافرانيل الهائلة في علاج الأفكار الوسواسية التي تدفع إلى الاكتئاب والأفعال القهرية التي يسببها المرض.

إقرأ المقالة الكاملة: علاج ادمان الترامادول

دواعي استعمال انافرانيل الاساسية

حين ننظر إلى دواعي استعمال دواء مثل انافرانيل نجد أن هناك العديد من استخدامات ، ولعل من أهم استخدامات انافرانيل الاساسية هي:

  • علاج نوبات الهلع.
  • علاج الاكتئاب الحاد.
  • علاج بعض الآلام المزمنة.
  • علاج اضطراب الوسواس القهري.
  • علاج التبول اللإرادي عند الأطفال.
  • يستخدم أحياناً في علاج سرعة القذف.
  • يساعد في علاج شلل النوم أو ما يطلق عليه الجاثوم.

ورغم تعدد استخدامات حبوب انافرانيل، يظل أهم دواعي استعمال انافرانيل الاساسية هي استعماله في علاج اضطراب الوسواس القهري OCD، حيث يعاني مريض الوسواس القهري من أفكار مُلحة تُسمى الأفكار الوسواسية وتدفعه تلك الأفكار للقيام بأفعال متكررة قهرية مثل غسل اليدين أكثر من مرة أو التأكد من غلق الأبواب مراراً وتكراراً.

يعالج عقار انافرانيل أعراض الوسواس القهري عن طريق إعادة توازن المواد الكيميائية في المخ مثل السيروتونين، وعادةً يتم استخدام الدواء مع بعض أدوية مضادات الاكتئاب الأخرى ليأتي بنتيجة.

دواعي استعمال دواء انافرانيل

مقالة مميزة: افضل طرق علاج الادمان على المخدرات

هل يمكن ادمان انافرانيل؟

نعم يمكن ادمان انافرانيل ، ولكن عند التحدث عن ادمان انافرانيل لا نقصد أن يرغب الشخص في تناول الدواء بجرعات عالية أو أن يشعر الشخص بسعادة وراحة مع تناول الدواء مثلما يحدث في إدمان المواد الأخرى مثل الهيروين أو المورفين.

ولكن المقصود بإدمان دواء انافرانيل هنا أن المريض يتعود تدريجياً على الدواء ويعاني عند التوقف عنه فجأة من بعض الأعراض الانسحابية مثل اضطرابات النوم والصداع والغثيان والقيء كما يمكن أن تعود أعراض الاكتئاب والوسواس القهري للمريض ثانية إذا توقف عن تناول الدواء فجأة. من كل ما سبق نستنتج أنه لا يجب التوقف عن تناول عقار انافرانيل دون الرجوع إلى الطبيب أولاً ولا يجب تغيير الجرعة بدون استشارة طبية.

هل يمكن القول أن انافرانيل بديل الترامادول؟

لا، لا يمكن اعتبار أن انافرانيل بديل حقيقي للترامادول حيث تختلف دواعي استعمال كلا الدوائين بصورة كبيرة. دواء انافرانيل كما سبق أن ذكرنا هو دواء مضاد للاكتئاب ويستعمل بصورة أساسية في علاج الوسواس القهري والاكتئاب الحاد بينما دواء ترامادول هو دواء مسكن من عائلة الأفيونات OPIOIDS يُستعمل بصورة رئيسية لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة خاصةً الآلام بعد الحوادث والعمليات الكبيرة.

ويكثر الكلام حول أن انافرانيل بديل الترامادول من جهة عمله كمسكن، وفي الواقع يمكن أن يشترك انافرانيل مع الترامادول في قدرته القليلة على تسكين الآلام المزمنة حيث قامت بعض الدراسات بربط قدرة دواء انافرانيل على تسكين الآلام المزمنة إذا تم تناوله قبل النوم وبجرعات قليلة ولكن هذا لا يجعله بديلاً للترامادول حيث أن الترامادول يُستخدم كمسكن قوي للآلام الشديدة.

تعرف على: 6 نصائح في اختيار طبيب علاج الادمان

ما هو بديل الترامادول في الصيدليات؟

إذا لم يكن انافرانيل هو بديل الترامادول إذاً ما هو بديل الترامادول في الصيدليات؟ بدائل الترامادول في الصيدليات كثيرة أهمها ما نذكره لكم كالتالي:

  • الأسبرين: يُستعمل الأسبرين كخافض للحرارة ومسكن عام للجسم.
  • البروفين: يُستخدم البروفين كمسكن قوي إلى حد كبير كما يتم استخدامه كمضاد للالتهابات.
  • هيدروكودون: يُعتبر هيدروكودون بديل للترامادول وعادةً يتم استعماله مع بعض المسكنات الأخرى.
  • تابينتادول: دواء تابينتادول هو دواء بديل للترامادول من عائلة الأفيونات ويعمل عن طريق تغير استقبال الجهاز العصبي للألم.
  • دواء كودين (codeine): دواء كودين هو مسكن آخر من عائلة الأفيونات ويتوفر عقار كودين كأقراص وأيضاً شراب وأمبولات للحقن.
  • الباراسيتامول: من الأدوية الغير أفيونية البديلة للترامادول هي البارسيتامول ويمكن أن تستخدم في علاج الآلام البسيطة والمتوسطة.
  • المورفين: قد لا يخفى على أحد أن المورفين من أقوى المسكنات ولكن يتم وصف المورفين بحذر شديد من قبل الأطباء لأنه قابل للإدمان بصورة أعنف بكثير من الترامادول.

افضل دواء بديل الترامادول في الصيدليات

تعرف أيضاً: هل فلورست بديل الترامادول

تعليمات عند استخدام ادوية بديل الترامادول

يجب اتباع بعض التعليمات عند استخدام ادوية بديل الترامادول لأن العديد من الأدوية المسكنة قد ينتج عنها اعتماداً خطيراً يؤدي إلى الإدمان وحتى الأدوية المسكنة الأقل خطورة ينتج من كثرة استخدامها دون وصف طبي بعض المشاكل في أجهزة الجسم مثل الكبد والكلى. أهم التعليمات عند استخدام ادوية بديل الترامادول هي:

  • بعض المسكنات مثل الأسبرين يُمنع وصفها للاطفال لأنها قد تتسبب في مشاكل عديدة.
  • يجب إخبار الطبيب قبل القيام بعمليات جراحية إذا كنت تتناول المسكنات لأن بعض المسكنات قد تزيد من فرص حدوث النزيف.
  • لا يجب التوقف عن تناول الأدوية المسكنة الأفيونية دون الرجوع إلى الطبيب لأنه قد ينتج عن التوقف المفاجئ عدة أعراض انسحابية خطيرة.
  • الباراسيتامول والأسبرين أدوية آمنة نسبياً ولكن الإكثار من تناولها دون الحاجة لذلك يمكن أن يسبب في مشاكل للكليتين قد تصل إلى الفشل الكلوي.
  • المسكنات الأفيونية لها قابلية عالية للإدمان لذلك يجب اتباع الجرعة الموصوفة من الطبيب بدقة ويمنع خلط الدواء بدواء آخر أو استبداله دون الرجوع إلى الطبيب.
  • إذا كنت تتناول الأدوية الأفيونية كبديل للترامادول يجب أن تنتبه إلى العلامات التي تشير إلى إدمان تلك الأدوية مثل القلق الكبير عند قرب انتهاء الدواء أو خلط الدواء بالكحول أو الرغبة في امتلاك كمية كبيرة من الدواء، وعند ملاحظة أي من تلك العلامات اتصل بالطبيب فوراً.

فيديو رائع: مدة بقاء الترامادول في الجسم(الدم والبول والشعر واللعاب)

مقالة حصرية: كم مدة بقاء المخدرات في الجسم

أهم الأسئلة الشائعة حول انافرانيل بديل الترامادول

4 من اهم الأسئلة عن بديل الترامادول؟

هل كيميريكا بديل الترامادول؟

كيميريكا هو اسم تجاري لدواء بريجابالين وهو دواء لعلاج الصرع وآلام الأعصاب، ويمكن اعتبار كيميريكا بديلاُ للترامادول في بعض الحالات مثل علاج آلام الأعصاب الطرفية في مرضى السكري وعلاج آلام الأعصاب في مرض الهربس النطاقي وفي إصابات النخاع الشوكي.

ما هو بديل الترامادول لسرعة القذف؟

بعض الأدوية تعتبر بديل الترامادول لسرعة القذف مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية التي من أبرزها دواء باكسيل وزولوفت، كما يتم استخدام أدوية يُطلق عليها PDEF inhibitor كبديل الترامادول لسرعة القذف وأشهرها دواء سيلدينافيل الملقب بفياجرا.

ما هو اقوى مسكن بديل للترامادول؟

من أقوى المسكنات البديلة للترامادول الأدوية الافيونية الأخرى مثل المورفين والكودين ولكن في بعض الحالات يمكن للأدوية الاخرى أن تؤدي غرض تسكين الألم مثل دواء بريجابالين في علاج آلام الأعصاب وفي تلك الحالات يجب وصف الدواء الأقل ضرراً حتى ولو لم يكن الاقوى. 

ما هي أفضل مصحة لعلاج إدمان الترامادول؟

تعتبر مستشفى الأمل هي أفضل مصحة لعلاج الادمان من الترامادول حيث تتبع المستشفى برنامج علاجي يهدف إلى سحب الترامادول من الجسم بصورة سليمة لتقليل أعراض الترامادول الانسحابية وعلاج آثار الترامادول الجسدية والنفسية على المدمن. اتصل بنا من هنا على الأرقام التالية للحجز والكشف.

التفاصيل الكاملة: علاج ادمان البنات

ملخص لأهم النقاط حول انافرانيل بديل الترامادول:

دواء انافرانيل هو دواء مضاد للاكتئاب ثلاثي الحلقات ويُستعمل بصورة أساسية لعلاج اضطراب الوسواس القهري وإلى الجانب الآخر يُعد الترامادول أحد أقوى المسكنات التي تُستعمل لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة. يمكن إدمان كلا الدوائين ولكن إدمان الترامادول أخطر من إدمان انافرانيل خصوصاً وأن دواء انافرانيل يُشكل تعوداً أكثر منه إدماناً. أهم بدائل الترامادول دواء كودين والمورفين وبعض الادوية الغير أفيونية مثل الباراسيتامول والبروفين.