تجربتي مع موتيفال كانت مختلفة، فكل ما كنت أعرفه عن الدواء قبل تناوله أنه دواء يساعد في علاج الاكتئاب والقلق الذي أعاني منه لسنوات ولكن هل يأتي الدواء حقاً بنتيجة فعالة؟ وهل هناك أعراض جانبية للدواء؟. اليك تجربتي مع موتيفال والطريقة الصحيحة لتناول الدواء وأشهر الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث وبدائل موتيفال الطبية.

ما هو دواء موتيفال؟

نتج دواء موتيفال عن طريق مزج دوائين لهما تأثير فعال في علاج الأمراض النفسية وهما دواء فلوفينازين fluphenazine الذي يعالج أعراض الذُهان والفصام وبعض حالات الاكتئاب ودواء نورتريبتيلين nortriptyline وهو دواء مضاد للاكتئاب من عائلة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. تم تصنيع عقار موتيفال بمزج 10 مجم من نورتريبتيلين و 0.5 مجم من فلوفينازين لينتج بهذا المزج دواء رائع في علاج عدة أمراض مثل القلق والتوتر العصبي والاكتئاب.

مقالة حصرية: تجربتي مع دواء لوسترال

دواعي استعمال دواء موتيفال

دواعي استعمال دواء موتيفال كثيرة أشهرها علاج القلق والاكتئاب والتوتر العصبي ونوبات الهلع كما يتم وصفه كدواء مهدئ، وغير ذلك يتم استعمال الدواء في علاج الأمراض الأخرى خارج نطاق الأمراض النفسية مثل مرض سلس البول والصداع النصفي والآلام المزمنة.

تركيزات حبوب موتيفال

بعكس الكثير من أدوية مضادات الاكتئاب الأخرى التي تتوفر بعدة تركيزات، يتم تصنيع حبوب موتيفال بتركيز واحد فقط وهو 10 مجم ويتم وصف الجرعة اليومية للمريض من الطبيب حسب الحالة.

 جرعة عقار موتيفال

يتم تحديد جرعة عقار موتيفال حسب رؤية الطبيب لطبيعة حالة المريض الصحية وحسب شدة المرض ولكن في معظم الحالات تتراوح جرعة دواء موتيفال من جرعة واحدة يومياً قبل النوم ل 3 جرعات يومية مقسمة كل 8 ساعات وفي معظم الحالات يفضل الطبيب بدء تناول حبوب موتيفال تدريجياً وزيادة الجرعة مع مرور الوقت.

في كثير من الأحيان يأخذ الدواء مدة أسبوعين ليبدأ تأثيره المضاد للاكتئاب في الظهور لذلك لا يجب القلق في حالة عدم ظهور نتيجة فورية للدواء ولا يجب التوقف عن تناوله دون مراجعة الطبيب. إذا لم يجد المريض أي نتيجة للدواء لمدة تزيد عن أربعة أسابيع يتجه الطبيب نحو بدائل دواء موتيفال ويصف للمريض دواء آخر مناسب لحالته.

أحدث الفيديوهات: 11 علامة تدل على انك مصاب بالاكتئاب

مقالة مميزة: ما هي علامات الشفاء من الوسواس القهري

أهم 11 من ارشادات تناول دواء موتيفال

هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند تناول دواء موتيفال Motival نذكرها فيما يلي:

  1. لا يجب وصف دواء موتيفال في فترة الرضاعة.
  2. لا يفضل الأطباء وصف الدواء للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو التشنجات.
  3. يجب الحذر عند وصف حبوب موتيفال للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية.
  4. تحدث مع طبيبك قبل تناول الدواء إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو المياه الزرقاء على العين.
  5. عند وصف الدواء لكبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والكلى يتم تقليل جرعة الدواء.
  6. يُحذر تناول الدواء في الأشخاص المعرضين لأمراض المخ والجهاز العصبي أو المعرضين للدخول في غيبوبة.
  7. عادةً تستمر فترة العلاج بدواء موتيفال أقل من 3 أشهر وهذا ما ينصح به الأطباء لتقليل الأعراض الجانبية للدواء.
  8. غير معروف حتى الآن تأثير الدواء على الأطفال دون سن ال 12 سنة لذلك لا يجب وصف الدواء للأطفال دون هذا السن.
  9. يؤثر دواء موتيفال على التركيز والقدرة العضلية لذلك لا يجب قيادة السيارة أو الشاحنات الكبيرة بعد تناول الدواء مباشرةً.
  10. لا يجب وصف الدواء في حالات الحمل إلا للضرورة القصوى التي يقدرها الطبيب بسبب تأثير الدواء المحتمل على الجنين.
  11. إذا كنت تتناول عقار موتيفال في وقت خضوعك لأي عملية تتطلب جراحة يجب إخبار الطبيب بذلك لأن الدواء قد يسبب انخفاض في ضغط الدم.
  12. لا يجب شرب الكحول فترة تناول الدواء لأن المواد الفعالة في الدواء تزيد من تأثير الكحول على الجهاز العصبي وقد ينتج عن ذلك آثار جانبية خطيرة.
  13. يجب مراقبة أعراض الحساسية التي قد تظهر مع الدواء والمتمثلة في صعوبة التنفس والطفح الجلدي وتورم الوجه والرقبة ويجب عند ظهور تلك الأعراض الذهاب إلى المستشفى فوراً.

إقرأ أيضاً: ما هي اهم علامات المرض النفسي عند الزوج

تجربتي مع موتيفال واهم الاضرار

اضرار وموانع استعمال حبوب موتيفال

مثل غيره من الأدوية، هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية لحبوب موتيفال ونذكر أهم اضرار حبوب موتيفال على أجهزة الجسم فيما يلي:

اضرار موتيفال على الجهاز العصبي المركزي

  • بعض الدوار والتعب العام قد يحدث بعد تناول الدواء.
  • قد يزيد الدواء من حالات القلق والارتباك عند بعض المرضى.
  • عدم الراحة والكوابيس أثناء النوم من الأعراض الجانبية للدواء.
  • التنميل والارتعاش واعتلال الأعصاب والتشنجات قد تحدث عند بعض الأشخاص.
  • يظهر التأثير على الجهاز العصبي المركزي في كبار السن على وجه الخصوص وتظهر الأعراض على هيئة هلاوس سمعية وبصرية وقلق ونوبات ذهانية.

اضرار موتيفال على الجهاز الدوري والقلب

  • قد يؤدي الدواء إلى اضطراب في ضغط الدم إما عن طريق زيادة ضغط الدم أو انخفاضه.
  • عدم انتظام ضربات القلب من الأعراض الجانبية المحتملة للدواء لذلك يجب الحذر عند وصف الدواء لمرضى القلب.

تأثير موتيفال على المناعة

  • قد يؤدي الدواء إلى انخفاض خلايا المناعة والإصابة بالأنيميا لذلك ينصح بعمل الفحوصات والتحاليل بشكل دوري عند تناول الدواء لفترة طويلة.

مقالة مميزة: ما هي مدة علاج الاكتئاب الحاد؟

تأثير موتيفال على الجهاز الهضمي والمعدة

  • قد يسبب الدواء القيء والغثيان عند بعض الأشخاص.
  • جفاف الفم والتهابات اللثة من الأعراض الجانبية للدواء.
  • يسبب الدواء فقدان شهية مؤقت لدى بعض المرضى.

بعض الآثار الجانبية الأخرى لدواء موتيفال

  • الصداع.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • ضعف القدرة الجنسية.
  • تغيرات في الشهية والوزن.
  • أعراض الحساسية من الدواء.
  • زيادة نسبة السكر في الدم.
  • تغيرات الشخصية والتفكير في أفكار انتحارية.

إقرأ هنا: أسباب وطرق علاج الاكتئاب الذهاني

تعرف على تجربتي مع موتيفال

تجربتي مع موتيفال

“أظن أن تجارب علاج الاكتئاب تختلف من شخص لآخر و تجربتي مع موتيفال بدأت بعد أن وصف الطبيب عدة أدوية ولم تأتِ معي بنتيجة إلى أن وصف لي حبوب موتيفال، لم يظهر أي تأثير للدواء في البداية واستمر شعور الإحباط والقلق لدي لمدة تزيد عن 10 أيام وذهبت لاستشارة الطبيب لزيادة الجرعة ولكن نصحني بالاستمرار على الدواء لبعض الوقت.

بعد حوالي 3 أسابيع بدأ مفعول دواء موتيفال في الظهور وبدأت الأعراض تتحسن مع الوقت. أكثر الأعراض الجانبية التي تزعجني هو الإحساس بالصداع الدائم واضطرابات المعدة وما زلت أتناول الدواء حتى الآن”.

تعرف على: أفضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب

ما هو بديل موتيفال؟

هناك العديد من بدائل موتيفال لعلاج القلق والاكتئاب ويصف الطبيب الدواء المناسب حسب الحالة الصحية للمريض، وقد يصف الطبيب أكثر من دواء قبل الوصول للدواء المناسب. أشهر مضادات الاكتئاب المتوفرة في الصيدليات هو دواء سبرام ودواء توفرانيل ودواء ليسيتال ودواء سيبراليكس ولكن لا يجب استبدال الدواء بدواء آخر أو تغيير الجرعة دون استشارة الطبيب.

إذا كنت تظن أنك تعاني من أعراض القلق والإحباط والحزن بصورة دائمة وبشكل مرضي قد تكون تلك بداية أعراض اكتئاب تواصل معنا من هنا أو على الأرقام الموضحة 00201020226226 أو 00201020226227 أو قم بزيارة فروع مستشفى الأمل للطب النفسي في المقطم – التجمع الخامس – أكتوبر – الهرم للكشف وتوضيح العلاج المناسب.

بعض الأسئلة الشائعة حول دواء موتيفال

اليكم أهم الأسئلة الشائعة واجاباتها عن دواء موتيفال.

هل موتيفال يساعد على النوم؟

نعم، من الآثار الجانبية لدواء موتيفال الرغبة في النوم وزيادة الإحساس بالنعاس وبعض الدوار ولكن لا يتم عادةً وصف الدواء بشكل أساسي لهذا الغرض.

ما هي العلاقة بين اقراص موتيفال والجنس؟

تسبب أقراص موتيفال في بعض الأحيان الضعف الجنسي وأيضاً قد يسبب الدواء قلة الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب لدى بعض الأشخاص.

ما هو تأثير دواء موتيفال للقولون؟

من أهم مسببات القولون العصبي هو التوتر والقلق ولذلك يتم استخدام بعض الأدوية المضادة للقلق في علاج اضطرابات القولون العصبي ومن ضمنها عقار موتيفال.

إقرأ أيضا: 3 خطوات في علاج انتكاسة الاكتئاب

خلاصة تجربتي مع موتيفال

في النهاية دواء موتيفال هو دواء ناجح ويأتي بنتيجة فعالة في معظم الأوقات ويستخدم عادةً لعلاج القلق والتوتر العصبي والاكتئاب ولكن لا يخلو الدواء من بعض الأعراض الجانبية المحتملة أبرزها مشاكل الجهاز العصبي لدى كبار السن واضطرابات المعدة واختلال الشهية والصداع والدوار. لا يجب تناول الدواء دون وصف طبي ولا يجب التوقف عن استخدامه في حالة ظهور أي من الأعراض الجانبية التي سبق ذكرها دون الرجوع إلى الطبيب.