اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

اضرار تأثير المخدرات على الجهاز العصبى

2020-04-26T23:09:17+00:00 أبريل 26th, 2020|علاج الادمان|

قد يتسبب تأثير المخدرات على الجهاز العصبي في العديد من الاضرار نتيجة لتغيير كيمياء المخ والتأثير على النواقل العصبية، ولا يخفى على أحد أن المخ ذلك العضو المعقد المكون من المادة الرمادية والمادة البيضاء هو العضو الرئيسي المتحكم في الوظائف الحيوية والفسيولوجية، ويعد مركز اتخاذ القرارات ومكنون المشاعر والعواطف، ولا يتوقف تأثير المخدرات عنده فقط .

فسيولوجية الدماغ وعمله وتكوينه وكيفية تأثير المخدرات على كيمياء النواقل العصبية سنبسّطها معاً شيئاً فشيئاً في هذا المقال حتى نصل إلى رؤية شاملة عن كيفية تأثير المخدرات على الجهاز العصبي.

طبيعة مخ وخلايا العصبية للانسان الطبيعي

يتكون الجهاز العصبي المركزي من المخ و النخاع الشوكي، وإن أردت أن تتخيل النخاع الشوكي هو:
المجرى العصبي الذي تنبثق منه الأعصاب الطرفية ويسير في داخل العمود الفقري، وكما هو معلوم أن كل جسم كبير فهو مكون من خلايا مجهرية دقيقة، والوحدة التكوينية للجهاز العصبي المركزي هي الخلايا العصبية التي تلتحم ببعضها بخلايا الغراء العصبي.

ماهى الخلايا العصبية بالاصل؟

والجدير بالذكر أن الخلايا العصبية هي خلايا غير متجددة بمعنى آخر أنها بمجرد ما تموت لا تستطيع التجدد مرة أخرى، بينما خلايا الغراء العصبي لها القدرة على التجدد والالتحام من جديد، ولهذا السبب تحديداً يجب أن نقي عقولنا وأدمغتنا من المواد ذات التأثير السلبي عليها لأن الخلايا العصبية إذا تلفت لا تعود مرة أخرى، فـ تأثير المخدرات على الجهاز العصبي ليس سهلاً يمكن تداركه بل هو دائم ومريع. ولكن كيف يتأثر الجهاز العصبى؟ أكمل معرفتك

كيفية تأثر الجهاز العصبي بالمواد المتعاطاه؟

وظيفة الخلايا العصبية التي سبق أن تحدثنا عنها هو إرسال واستقبال الإشارات العصبية لتنفيذ أمر من أوامر الدماغ أو استقبال أي معطيات من باقي الأعضاء في الجسم أو من المؤثرات الخارجية المحيطة بالجسم، وتعتمد الإشارات العصبية في الدماغ على نوع من أنواع المواد الكيميائية الدقيقة والتي يطلق عليها اسم النواقل العصبية، هذه النواقل العصبية ليست نوع واحد أو نوعين بل هي الكثير من الأنواع المختلفة المتكونة تركيبا ً عجيباً إن دل تركيبها على شيء فإنما يدل على إعجاز الخالق.

مركز تأثير المخدرات على الجهاز العصبى؟

من منطقة وكرز النواقل العصبية يكمن مربط الفرس في تأثير المخدرات على الجهاز العصبي، فهي تعمل إما على تثبيط الجهاز العصبي المركزي أو على إثارته و تنشيطه عن طريق التأثير على النواقل العصبية أو العمل على الخلايا العصبية نفسها. ولكن لو ابنك مدمن مخدرات ازاى تعرف!!؟ شاهد هذا المقطع

لماذا المخدرات تسبب الإدمان أسرع من العقارات الطبية؟ 

السبب الذي يؤدي لانتشار المخدرات بين الأوساط الشبابية هو محاولات الهروب من الواقع والرغبة في الشعور العالي بالسعادة والنشوة، وللأسف الشديد أن أغلب متعاطي المخدرات بدأ الأمر معهم بالرغبة بالتجربة تحت إلحاح من بعض المحيطين، ومن ثم بعد استمرار الشخص في التعاطي ومنحه سبيلا لـ تأثير المخدرات على الجهاز العصبي، تبدأ المخدرات بإحداث التغييرات الكيميائية السابق ذكرها بقوة، وباستمرار التعاطي يصبح التخلص من المادة المخدرة أمراً شبيها بالمستحيل، نتيجة لشعور الشخص بالأعراض الانسحابية.

الفرق بين المخدرات والعقاقير الطبية؟

يكمن الفرق بين المخدرات وبعض العقاقير الطبية التي تعطي الشخص الشعور بتخفيف حدة التوتر العصبي والذهني، أن العقاقير الطبية المصرح بتداولها تؤخذ بجرعة معينة، وهذه الجرعة المشرف عليها طيبا ودوائياً لا يمكن أن تجعل الدماغ تعتاد عليها بسهولة، إلا إذا لم يتم الالتزام بالجرعات والإرشادات الطبية المطلوب اتباعها.

تأثير المخدرات على الجهاز العصبي؟ مثال توضيحى

إن أردنا التوضيح فيمكننا أن نذكر على سبيل المثال كيفية عمل الماريجوانا و الهيروين:

فهما يعملان على تنشيط الجهاز العصبي والمركزي عن طريق أنهما يحتالان على الدماغ، لأنهما يشبهان إلى حد كبير بعض النواقل العصبية الموجودة فيها فتظن الخلايا العصبية أنهما نفس مادة النواقل العصبية، فيستطيعان بهذه الكيفية تنشيط الكثير من الخلايا العصبية وبالتبعية يشعر الشخص بالكثير من الأعراض العصبية التي تكون محبذة في بدايتها ثم تنقلب بعد ذلك إلى العديد من الكوارث الصحية.

بينما الأمفيتامين و الكوكايين:

لهما طريق آخر للاحتيال على الدماغ، فهما يؤثران على الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ تأثيراً مباشراً فيستطيعان إخراج كم كبير من النواقل العصبية منها، كما أنهما يمنعان الإنزيمات المفتتة للنواقل العصبية من العمل فيؤدي بالتبعية إلى إطالة مدة تأثيرها. ولكن هلى يكتفى تأثير المخدرات على الجهاز العصبى فقط..!؟ هذا ماسنعرفه بالفقره التاليه

ما هي أجزاء الدماغ التي تتأثر بتعاطي المخدرات؟

خطورة ادمان المخدرات على اجزاء المخ

المخدرات تؤثر على بعض الأماكن في الدماغ التي تختلف في الوظائف الحيوية التي تعطيها للشخص فمثلاً:

الفص الجبهي من الدماغ

هذا المكان تحديدا من الدماغ هو المسؤول عن شخصيتك بدرجة كبيرة فهو مخزن التفكير والقرارات والمشاعر، وهو المسؤول عن التحكم بالذات وحل المشكلات وغيرها من الوظائف الإدراكية التي لا غني عنها.

العقد القاعدية

والمقصود بهذا المصطلح هو مجموعة من الخلايا العصبية المجمعة في أسفل المخ، وهذه الخلايا مسؤولة عن الشعور الإيجابي مثل الشعور بالسعادة والحماس والرغبة وغيرها.

ولكن إعلم ان بعض المخدرات تؤثر على بعض الأماكن الأخرى في الدماغ مثل الهيروين وباقي عائلة الأوبيويد فلهم القدرة على التأثير على جذع المخ، وجذع المخ هو مدير المراكز الحيوية في الجسم وله أهمية عظمى في تنظيم معدل التنفس ودرجة الحرارة وغيرها. و من هنا يأتى سؤال اخر وهو كيف يحدث الشعور بالمتعه.

كيف تنشأ متعة إدمان المخدرات؟

بالرغم أن آلية الشعور العالي الذي تتسبب فيه المخدرات ما زال غير مفهوم فهماً كلياً إلى الآن، ولكن يمكننا القول أن المخدرات تتسبب في إحداث فيضان من النواقل العصبية مثل الدوبامين الذي بدروه يعطي الشخص شعوراً عالياً جداً من السعادة والنشوة، أعلى بكثير من السعادة التي يشعر بها الشخص من خلال بعض الأنشطة الحياتية العادية المسببة لبعض السعادة كتناول وجبة لذيذة أو الحصول على هدية على سبيل المثال.

إحذر الاستمراريه.!!

بمرور الوقت وباستمرار الشخص بتعاطي المادة المخدرة للحصول على هذا الشعور العالي بالسعادة والنشوة، يصبح الدماغ غير راض بهذه الجرعة المحدودة و ينقلب نظام المكافأة في الدماغ إلى الضد فهو يقوم بتقليل عدد المستقبلات العصبية المستقبلة للمادة المخدرة مما يؤدي بالضرورة إلى عدم شعور الشخص بالسعادة والنشوة التي سبق له الشعور بها من قبل،

وفي الوقت ذاته لا يستطيع التوقف عن التعاطي فيصبح الشخص أسيراً لهذه المادة بمعنى أنها لا تعطيه ما يريد من السعادة ولا يستطيع التوقف عن تعاطيها خوفاً من الأعراض الانسحابية التي تنشأ بعد اعتياد الدماغ على المادة ومن هنا يأتى تأثير المخدرات على الجهاز العصبى من باب حدوث المتعة والنشوة لتعاطى المخدرات بسبب الدوبامين. ماهو .!؟ أكمل قرائتك

ما هو الدوبامين وكيف يحفز تعاطى المخدرات؟

كيف تاثر المخدرات على المخ

الدوبامين: هو ناقل عصبي في الدماغ له القدرة على إعطائك الشعور بالسعادة، ولكن بعض العلماء أثبتوا أن الدوبامين مسؤول أكثر عن تكرار الشعور فضلا عن الشعور الأولي، بمعنى أن خروج الدوبامين بقوة هو من يجعلك تتذكر أن هذا الشيء أو الفعل أو الحدث أو العقار أو المخدر يشعرك بالسعادة.

واجابة عن كيف يحفز؟ نجد انه عندما تؤثر المخدرات على الخلايا العصبية بطريقة أو بأخرى وتتسبب في خروج فيضان من الدوبامين نتيجة لـ تأثير المخدرات على الجهاز العصبي والمخ،  يؤدي هذا الفيضان الهائل من الدوبامين إلى الشعور العالي بالسعادة والنشوة وفي الوقت ذاته يساهم في تذكر المادة الفعالة في الدماغ أنها مصدر للسعادة.

نهايةً نجيبك على مايدور فى ذهنك حول تأثير المخدرات على الجهاز العصبى

قد تدور في ذهنك بعض الأسئلة عن تأثير المخدرات على المخ والجهاز العصبي بعد اطلاعك على المقال، وسنحاول أن نجيب على بعض الأسئلة الشائعة الحائره بين الناس، منها:

لماذا تتغير سلوكيات الكثير من الناس بعد تعاطي المخدرات؟

تأثير المخدرات على المخ لا يتوقف فقط عند إعطاء شعور أولي بالسعادة يقلب بعد ذلك إلى الضد تماماً بعد اعتياد الدماغ على المادة واضطراب نظام المكافأة في المخ، بل إن الأمر أكبر من ذلك فتأثير المخدرات على الفص الجبهي في الدماغ يؤدي إلى اضطراب السلوكيات الفردية بدرجة كبيرة.

لماذا يستمر بعض المدمنين في تعاطي المادة المخدرة بالرغم من أنها لا تعطيهم شعور عالي بالسعادة؟

مما لا شك فيه أن أكثر متعاطي المخدرات يستمرون في التعاطي بل ويسعون بكل طريق للحصول على المادة المخدرة خوفا من الشعور بأعراض الانسحاب، و أعراض الانسحاب تختلف من عقار لآخر ولكنها جميعها تجمعها صفة واحدة وهي أنها غير محبذة للغاية، وقد تصل بعض أعراض الانسحاب في شدتها إلى تهديد الحياة مثل أعراض انسحاب الكحوليات والخمور.

كيف يمكن علاج تأثير المخدرات على الجهاز العصبي؟

تبطيل المخدرات يلزم الالتحاق ببرامج علاج الإدمان التي تعتني بسحب سموم المادة المخدرة من الجسم، والسماح بمواجهة من الأعراض الانسحابية بطريقة آمنة وسهلة دون إحداث أي مضاعفات، وهذا لا بد أن يتم تحت الإشراف الطبي الدوائي لكي يتم متابعة العلامات الحيوية للمدمن ومحو تأثير المخدرات على الجهاز العصبي والتدخل السريع في حال حدوث أي أمر طارئ.

مقالات قد يهمك قرائتها

كيف تختار افضل مصحة لعلاج الادمان من المخدرات
اخطاء الاهل فى استمرار الابناء لادمان المخدرات
4 خطوات لعلاج اضرار المخدرات على الفرد والاسرة والمجتمع
كل يدور حول تحليل المخدرات والتحليل العسكرى
مدة بقاء المخدرات فى الجسم والدم والبول

اترك تعليقا

error: Content is protected !!