اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

معلومات مميزة عن اسباب الادمان على المخدرات

2020-05-19T00:22:04+00:00 مايو 19th, 2020|علاج الادمان|

ما هي اسباب الادمان على المخدرات؟ هل الادمان على المخدرات اختيار أم إجبار؟ يتساءل الكثير من أسر وأصدقاء مدمني المخدرات عن كيفية الوقوع في الإدمان ؟ والأسباب التي تدفع ذويهم إلى الادمان على المخدرات،  يمكن أن  نجاوبك على كل هذه الاسئلة التي تجول في خاطرك، حيث يحدث الإدمان على المخدرات نتيجة العديد من العوامل البيئية والوراثية والنفسية التي تحدث للشخص، كما نوضح لكم اعراض الادمان على المخدرات التي تظهر على المدمن، وكيفية علاج ادمان المخدرات.

ادمان المخدرات

أثبتت الدراسات والإحصائيات الصادرة عن صندوق مكافحة الإدمان لعام 2020،  بارتفاع نسب إدمان المخدرات في مصر، والتي تبلغ نحو 10 % من حجم السكان أي 9 ملايين شخص، منهم 72% من الذكور، و28% من الإناث.

ادمان المخدرات هو عبارة عن اضطراب في تناول المواد والعقاقير الطبية، وهو عبارة عن حالة مرضية، تؤثر على مستقبلات المخ وسلوك الشخص، مما يؤدي إلى العجز في استخدام العقار، أو المخدر( الحشيش والهيروين والكوكايين) وغيرها من انواع المخدرات المختلفة، ويسبب الاستمرار في تعاطي هذه المواد إلى الادمان على المخدرات.

بداية الدخول فى عالم المخدرات

الادمان على المخدرات في بدايته يكون على سبيل التسلية والتجربة ورغبة الشخص في معرفة تأثير المخدرات، أو عن طريق وصف صديق نوع عقار أو دواء معين، ومع مرور الوقت وتكرار الجرعات، سبب هذا العقار الاعتماد النفسي والجسدي، ووقع الشخص فريسة ادمان المخدرات.

ولكن يجب أن تعلم .. شعور المخدرات الكاذب بالاسترخاء والسعادة ما هو إلا شعور مؤقت وينتهي بعد تأثير الجرعة، وبذلك مع مرور الوقت يحتاج الشخص إلى جرعات أكبر مما يجعله يقع في الإدمان، وعند التوقف عن التعاطي، يواجه المدمن اعراض المخدرات بعد تركها، وهي عبارة عن أعراض نفسية وجسدية لا يستطيع مواجهتها إلا بواسطة طبيب إدمان متخصص.

اسباب تعاطى المخدرات

اسباب تعاطى المخدرات

اقرأ ايضا :كيفية علاج الادمان فى 5 خطوات فعالة 

اعراض الادمان على المخدرات الاكثر شيوعا

قبل أن نشرح اسباب الادمان على المخدرات، يمكننا سرد اعراض الادمان على المخدرات، وهي عبارة عن مجموعة من السلوكيات والاضطرابات النفسية والجسدية التي تظهر على المدمن،  ويجب أن نعلم أن أعراض تعاطي المخدرات لأول مرة، لا تختلف عن الادمان على المخدرات لعدة مرات، وتشمل اعراض الادمان على المخدرات، كالتالي :-

اعراض الادمان على المخدرات الجسدية

  • زيادة التعرق
  • جفاف الفم
  • فقدان الوزن
  • سوء المظهر الداخلي
  • اتباع السلوك العنيف
  • إهمال العمل والدراسة
  • تغييرات في الأنشطة اليومية
  • قلة النشاط والحركة
  • هالات سوداء حول العين

اعراض الادمان على المخدرات النفسية

  •  التبلد واللامبالاة
  • العزلة الاجتماعية
  • الاكتئاب
  • التشتت وعدم الانتباه
  • قلة التركيز
  • الرعشة في الاطراف
  • الاضطرابات في النوم

اقرأ ايضا : ادوية علاج الادمان لاشهر 4 انواع مخدرات

اسباب الادمان على المخدرات

يمكننا أن نجاوبك على سؤالك عن اسباب الادمان على المخدرات؟ والذي يشمل العديد من الأسباب البيئية والاجتماعية والوراثية، حيث يقبل الشخص على تعاطي المخدرات للهروب من واقع لم يتحمله، أو الرغبة في تجربة المخدر ومن ثم أصبح لا يستطيع التوقف عن التعاطي، وتشمل اسباب الإدمان على المخدرات  

الأدوية والعقاقير الطبية

الإسراف في تعاطي الأدوية والعقاقير الطبية من اسباب الادمان على المخدرات،  وخاصة المهدئات و المسكنات من مشتقات المواد الأفيونية، حيث يسبب الاسراف في تناولها خارج الإشراف الطبي، على الاعتماد النفسي والجسدي، مما يدخل الشخص في مرحلة الإدمان، وعند التوقف عن التعاطي يواجه أعراض انسحابية نفسية وجسدية.

التفكك الأسري

تؤثر المشاكل الأسرية تأثيراً سلبي على الأشخاص، و تعامل الوالدين مع أبنائهم وتلقينهم بكلمات الفشل والانتقاد الغير مبرر، وسوء المعاملة، يدفع الأبن إلى الحزن والشعور بالفراغ، مما يخلق فكر بداخله إلى ملئ هذا الفراغ والانفصال عن الواقع الذي يعيشه، والبحث عن السعادة والاسترخاء التي يجدها في تعاطي المخدرات، لذلك تعتبر المشاكل الأسرية تعد من أكثر اسباب الادمان على المخدرات خاصة في سن المراهقة.

الأمراض النفسية

كان يجب أن أتخلص من الاكتئاب وتأنيب الذات .. وأصبح تعاطي المخدرات هو الخيار الأول لدى” هذه مقولة إحدى مرضى الاكتئاب، الذين توجهوا إلى إدمان المخدرات حتى يتخلصوا من الكآبة والحزن والشعور بجلد وتأنيب الذات التي يتسبب فيها الاكتئاب، ومن اسباب الادمان على المخدرات أيضاً، تعرض الشخص إلى صدمة نفسية قوية، أو فقدان أحد عزيز عليه، والتي تسبب اضطراب ما بعد الصدمة، وتوجه الشخص إلى تعاطي المخدرات، هرباً من الواقع المؤلم.

 مشاكل العمل

مديري في العمل يكلفني بالعديد من المهام التي تفوق قدرتي .. تلك الجملة التي استهل بها أحد مدمني المخدرات حديثه عن اتجاهه إلى تعاطي المخدرات، فاحياناً الضغوطات والمشاكل في العمل تجعل الشخص غير قادر على تحقيق مهامه، بالإضافة إلى تراكم الديون وعدم الحصول على راتب مجزي، كل هذه العوامل من اسباب الادمان على المخدرات، للانفصال عن هذه الضغوط والبحث عن الراحة والاسترخاء.

أصدقاء السوء

من منا لم يمر عليه أحد من أصدقائه قام بإعطائه المخدرات، والتي تبدأ بالجمل التي نعلمها جيداً ” جرب معنا .. لن تندم ” ومن هنا يبدأ الإدمان على المخدرات، حيث يقوم أصدقاء السوء بالضغط عليك حتى تندمج معهم وتقبل على تعاطي المخدرات، ومن ثم الوقوع في الإدمان.

الوحدة و الفراغ

من أسباب الادمان على المخدرات هو الفراغ الذي يعيشه الشخص وبقائه دون عمل أو دراسة أو أهداف يسعى إلى تحقيقها، حيث تلعب الوحدة على شعور الشخص باليأس وأنه يعيش بلا هدف، ومن ثم يقبل على تعاطي المخدر، لذلك يجب أن لاتترك نفسك فريسة للوحدة حتى تتجنب الوقوع في الإدمان.

الاستعداد لتعاطي المخدر

 هل تعلم أنه يوجد أشخاص يصلون إلى مرحلة الإدمان، وأشخاص يستطيعون التوقف عن التعاطي والسيطرة على أنفسهم..  وهنا يكمن دور مدى اعتمادية مراكز المخ وتأثرها بالمخدر، حيث يوجد أشخاص لديهم رغبة شديدة وملحة، وتطالب مراكز الإدمان في المخ لديهم بوجود المخدر، على عكس الآخرين الذين يستطيعون التوقف عن تعاطي المخدرات في مرحلة معينة دون الوصول إلى الإدمان.

العوامل الوراثية

تلعب العوامل والجينات الوراثية دوراً في الإدمان على المخدرات، حيث أثبتت العديد من الدراسات والتجارب أن الأب المدمن من المحتمل أن يكون لديه طفل مدمن، ويرجع ذلك إلى أن المخدر ينتقل عن طريق الحيوانات المنوية إلى رحم الأم أثناء تكوين الجنين، حيث تلعب الجينات والتاريخ العائلي للإدمان دوراً في الادمان على المخدرات إلى الأجيال القادمة .

اقرأ ايضا : افضل مركز علاج ادمان 

كيف تؤثر المخدرات على الشباب

  اثر المخدرات على الشباب.. يشمل العديد من الأضرار النفسية والجسدية والسلوكية التي تظهر على الشاب نتيجة تعاطي المخدر، وتتمثل في 

الاثار الجسدية لتعاطي المخدرات

الادمان على المخدرات، يسبب تدمير خلايا الجسم، ويؤثر على الجهاز العصبي والمخ، وتسبب العديد من الأمراض منها

  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • التشوهات والقروح في الوجه
  • هالات سوداء حول العين
  • جفاف الفم
  • عدم انتظام نبضات القلب والإصابة بالنوبات قلبية
  • مواجهة صعوبة في التنفس وتلف الرئة
  •  الأمراض الفيروسية  وأمراض المناعة ( التهاب الكبد الوبائي، الإيدز)
  •  خلل وظائف الكبد
  • تلف أنسجة المخ
  • السكتات الدماغية

 الآثار النفسية لتعاطي المخدرات

يسبب الادمان على المخدرات العديد من الأمراض النفسية والعقلية الخطيرة التي تشمل :-

  • ضعف الذاكرة
  • الميل إلى العنف دون مبرر
  • الخلل في الرؤية والإدراك
  • عدم تقدير المسافات والزمن
  • الهلاوس السمعية والبصرية
  • الاكتئاب والميول الانتحارية
  • نوبات هلع وخوف مستمر
  • الفصام والذهان

كيفية علاج الادمان على المخدرات ونتائجها

علاج الادمان على المخدرات، يتم وفقاُ لبروتوكول طبي دوائي عن طريق التوجه إلى أقرب مصحة علاج ادمان المخدرات .. وتعتبر مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان وجهتك الأولى في التخلص من إدمان المخدرات، والتي تضم نخبة كبيرة من الأطباء المتخصصين في علاج جميع الحالات المرضية، وفريق نفسي وسلوكي مدرب ومجهز، كما تتبع أحدث الأساليب العلاجية للتخلص من الادمان على المخدرات، والذي يتضمن العديد من المراحل العلاجية التالية

المرحلة الأولى : التقييم والمتابعة

تتضمن هذه المرحلة إجراء كافة التحاليل والفحوصات الطبية لمرضى الإدمان، ومعرفة أنواع المخدرات التي كان يتعاطاها، والأمراض المصاحبة للإدمان، والتي بناء عليها يتم تحديد الخطة العلاجية، والبدء في رحلة العلاج.

المرحلة الثانية : سحب السموم من الجسم

وتستهدف هذه المرحلة سحب السموم من الجسم وفقاً لبروتوكول دوائي يتم وضعه بواسطة طبيب علاج إدمان، والذي يتضمن سحب سموم المخدر بدون ألم، حيث تظهر على المدمن بعض الأعراض الانسحابية التي يتم تفاديها من خلال المتابعة اللحظية  من جانب الفريق العلاجي.

المرحلة الثالثة : التأهيل النفسي والسلوكي

تضم هذه المرحلة عقد جلسات واجتماعات فردية وجماعي مع المعالج النفسي والسلوكي، وتستهدف معرفة الأسباب النفسية للإدمان على المخدرات، ومحاولة التخلص منها، وتغيير ذاته وتقبلها، كما تستهدف إعادة تأهيله سلوكياً والتخلص من الأفكار السلبية، ومعرفة أضرار الادمان على المخدرات عدم العودة مرة أخرى.

المرحلة الرابعة : المتابعة الخارجية

لا تتوقف رحلة العلاج بمجرد الخروج من المستشفى، حيث تشمل المتابعة الخارجية مع فريق الدعم، وجعل مستشفى علاج الإدمان ملاذا أمناً، ومحاولة حل أي مشاكل أو ضغوطات قد تواجهك، لتجنب خطر الانتكاسة .

 تعرف اكثر عن : برامج علاج الادمان 

في النهاية .. تتعدد اسباب الادمان على المخدرات .. والخطر واحد، هو تدمير حياتك وسلبك لمستقبلك  وحياتك دون أن تشعر .. ولا تعتقد أن التعاطي على فترات لا يسبب لك الوقوع في الإدمان، ولكن يعتبر بداية نهايتك .. لذلك الفرصة أمامك لا تتردد ..نحن بجانبك نعطيك الأمل والحياة.

نوضح لك بعض الاسئلة التي تدور في ذهنك على اسباب الادمان على المخدرات

 اسئلة شائعة

هل الجنس يؤدي إلى الإدمان على المخدرات ؟

يعتقد العديد من الأشخاص أن تناول بعض العقاقير والأدوية المنشطة يسبب القدرة الجنسية ويعمل على زيادة الرغبة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأنها تسبب اعتماد نفسي وجسدي والوقوع في الإدمان، كما تسبب ضعف الانتصاب  وسرعة القذف

ما هي اعراض الجرعة الزائدة من المخدرات ؟

تختلف اعراض الجرعة الزائدة من المخدرات، باختلاف المخدر، ولكن هناك بعض الاعراض المشتركة والتي تشمل( اضطرابات الوعي، الغيبوبة، صعوبة التنفس، تشنج العضلات، سرعة نبضات القلب، السكتات الدماغية).

هل يمكن علاج الادمان على المخدرات بالأعشاب ؟

علاج الادمان على المخدرات يتم وفق طبيب علاج ادمان، وبروتوكول دوائي ونفسي للمريض، وليس تناول الأعشاب كما يعتقد البعض.

اترك تعليقا

error: Content is protected !!