-->

اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

هل الجابنتين من المخدرات وما هى اعراضه وتأثيرة على الجسم؟

2020-05-15T14:00:43+00:00 أبريل 27th, 2020|مواد مخدرة|

لعل سؤال (هل الجابنتبن من المخدرات؟) من أكثر الأسئلة المثارة بين مرضى الأعصاب الذي يتناولون الجابابنتين لأسباب طبية أخرى، خوفاً من ظهور الجانب السيء من عقار الجابابنتين؛ فالجابابنتين ينتمي لعائلة مضادات الصرع وله العديد من الاستخدامات الطبية التي لا غنى عنها، ولكن من الناحية الأخرى يعد من أسوأ الآثار الجانبية للجابنتين هو الاعتياد الجسدي والذهني عليه ثم إدمانه شيئاً فشيئاً، ولكن كيف ينشأ إدمان الجابابنتين، وكيف يمكن استخدامه بصورة نافعة، وما هي أضراره، وما هي مدة بقائه في الجسم، وهل يمكن تخطي تحليل الجابابنتين هذا ما يمكننا معرفته من خلال هذا المقال.

كدواء طبي ….ما هو الجابابنتين؟

-الجابابنتين دواء طبي مضاد للصرع ومسكن للآلام، وكان يستخدم في العديد من الجهات الطبية كبديل عن المورفين باعتباره مسكن جيد للآلام، وفي الوقت نفسه أقل من المورفين في الاعتماد الجسدي والذهني عليه.

استخدام الجابابنتين للقلق والانزعاج العصبي

-الجابابنتين له نفس التركيب الكيميائي لناقل عصبي في الدماغ يسمى الجابا، مما يجعله يستطيع أن يقوم مقامه إلى الدرجة التي يسكن بها الآلام ويقلل فيها النشاط العصبي لبعض الخلايا العصبية المثارة بقوة، وهذا تحديداً ما يمكّن الجابنتين من وقف التشنجات ونوبات الصرع، مع العمل على أيون الكالسيوم في الدم، ولكن هذه الكيفية أيضاً تجعله يقلل التوتر العصبي الذهني والانزعاج النفسي والقلق البالغ، مما دفع بعض الناس لتناول الجابابنتين لهذا الغرض فأدى إلى إدمانه.

بعض استخدامات الجابابنتين الأخرى مثل:

  1. علاج الهبات الحرارية.
  2. علاج آلام الحزام الناري.
  3. علاج اعراض انسحاب الكوكايين.
  4. علاج أعراض انسحاب الخمور والكحوليات.
  5. يستخدم الجابابنتين لعلاج تنميل الأطراف.
  6. علاج آلام الأعصاب الطرفية الناشئة من مرض السكري.

ما هي أهم 8 من أضرار حبوب جابنتين؟

كباقي الأدوية الأخرى يجب أن يخضع الجابابنتين للإشراف الطبي لكي يستخدم في الدائرة النافعة له، ولكن استخدام الجابابنتين دون دافع علاجي و بجرعات غير موصوفة يؤدي إلى ظهور العديد من الآثار الجانبية ومنها ما يلي:

  1. آلام في الصدر.
  2. ارتفاع ضغط الدم.
  3. ارتفاع درجة الحرارة.
  4. اضطرابات النوم.
  5. اضطرابات الشهية.
  6. التغيير المفاجئ في المزاج.
  7. تغيير مفاجئ في التصرفات.
  8. أفكار انتحارية ومحاولات قتل النفس.

هل الجابنتين ضمن ادوية المخدرات؟

بناء على آلية العمل السابق فإن الجابابنتين له القدرة على تقليل الانزعاج العصبي والضغط النفسي كما له القدرة على تسكين آلام؛ مما جعل العديد من مستخدميه يستمرون في تعاطيه بدون دافع طبي قوي فينقلب تعاطيه إلى إدمان، وبناء على بعض الإحصائيات الحديثة فإن أكثر مدمني الجابابنتين هم مدمنين سابقين للمورفين، وتوجد إحصائية أخرى أجريت عام2015 أثبتت أن ما يقرب من 15% من مدمني العقاقير الطبية هم مدمني جابابنتين، وأدرجت الدراسة الجابابنتين من المخدرات الدوائية إذا لم يتم التعامل معه بصورة طبية تحت نظر الطبيب المختص.

هل  يظهر الجابابنتين في تحليل المخدرات؟

 نعم، يظهر الجابابنتن في تحليل المخدرات بالرغم من أن القيام بهذا التحليل يعد غير مألوف لدرجة كبيرة نظراً لأنه في الأصل دواء طبي متاح تداوله في الكثير من الصيدليات.

آثار تعاطي الجابابنتين؟

تعاطي الجابابنتين له العديد من الآثار الجسدية والنفسية القريبة إلى حد قريب جداً من آثار الماريجوانا، فهو يعطي شعور أولى بالاسترخاء والسعادة العارمة، وبعد ذلك يتسبب في الكثير من الآثار السيئة الغير محبذة على النحو الآتي:

  1. الدوران.
  2. الاكتئاب.
  3. التوتر العصبي.
  4. تغييرات مزاجية.
  5. الانزعاج العصبي.
  6. اضطرابات في الاتزان.
  7. اضطرابات في النطق والكلام.
  8. كثرة النسيان وفقدان الذاكرة.
  9. عدم القدرة على الوصول للإحساس العالي بالسعادة والنشوة.

-وتجدر هنا الإشارة أن تعاطي الجابابنتين بجرعة 800 ملليجرام أو أكثر يساعد على إدمان الجابابنتين شيئاً فشيئاً ثم لا يستطيع الشخص التوقف عن تعاطيه أو التخلص منه بسهولة ففي هذه الحالة يتحول العقار ويصبح الجابابنتين من المخدرات، وإذا تم تعاطي الجابابنتين مع المورفين أو أحد أفراد عائلة الاوبيود فإن هذا يؤدي لزيادة تسمم الجابابنتن كما أنه يؤدي إلى العديد من الآثار المضاعفة.

شاهد الفيديو التالي عن ادمان المسكنات بسبب ضغط الزوج

إقر أيضًا: كيف اختار مسشتفى لعلاج الادمان؟

ما هي مدة بقاء الجابابنتين في الجسم؟

تعتمد مدة بقاء الجابابنتين في الجسم على عدة عوامل من أهمها ما يلي:

1- العمر

فكلما كان عمر الشخص أصغر كلما استطاع التخلص من الجابابنتين أسرع، وربما يعود السبب في هذا إلى ضعف وظائف الكلى بتقدم العمر.

2- كتلة الجسم والوزن

من المثير للدهشة أنه كلما كان وزن الشخص أكبر كلما كانت قدرته على التخلص من الجابابنتين أسرع.

3- الحالة الصحية العامة وخاصة الحالة الصحية للكليتين

الجسم يعتمد على الكليتين بشكل أساسي للتخلص من الجابابنتين، حيث يتم التخلص منه في البول، لهذا إذا كان المريض يعاني من أي امراض تسبب تلف في الكليتين أو جفاف في الجسم فإن كفاءة الجسم في التخلص من الجابابنتين تقل.

  • هذه العوامل الثلاث السابقة تعد من أكثر العوامل تأثيراً على سرعة وكفاءة الجسم في التخلص من الجابابنتين، وهذا لا يمنع من وجود بعض العوامل الأخرى التي تساهم في مدة بقاء الجابابنتين في الجسم بشكل أو بآخر مثل: عدد مرات التعاطي وكم التعاطي، ووجود أكثر من مادة يتم تعاطيها في الوقت نفسه، والتي كانت ستساهم بشكل أكبر إذا كان الجابابنتين من المخدرات، ولكنه ليس كذلك. 

مدة بقاء الجابابنتين في الدم والبول

مدة بقاء الجابابنتين في البول

مدة بقاء الجابابنتين في البول

في البداية علينا أن نعلم أن الجابابنتين ليس من العقاقير الطبية التي يتم فحصها في تحاليل المخدرات باستمرار أو بصفة دورية؛ لأن الجابابنتن ليس عقاراً إدمانياً بالدرجة الأولى بل هو مسموح بتداوله في الصيدليات، لهذا تحاليل الجابابنتين تعد غير مألوفة للكثير، ولكن يمكننا أن نستنتج مدة بقائه في الجسم على النحو الآتي:

  • مدة بقاء الجابابنتين في البول تصل إلى ثلاث أيام.
  • أما مدة بقاء الجابابنتين في الدم فإنها تصل إلى 5 إلى 7 ساعات.
  • أما مدة بقاء الجابابنتين في الشعر فإنها تصل لمدة ثلاث أشهر، ولكن بالرغم من هذا يعد إجراء تحليل الجابابنتين في الشعر من الاختبارات الغير معتادة. (يمكنك قراءة هذه المقالة للمزيد من التفاصيل عن مدة بقاء المخدرات في الدم والبول)

تجارب تناول دواء جابابنتين

نظراً لأن الجابانبتن من الأدوية الطبية العلاجية التي توصف لعلاج العديد من الأمراض المتعلقة بالأعصاب وكهرباء المخ، إلا إنه توجد العديد من تجارب تعاطي الجابابنتين كمادة إدمانية فضلا عن دواء طبي يوصف للعلاج، لهذا السبب أجريت دراسة حديثة على تعاطي الجابابنتين في عام 2016 هدفت إلى معرفة أسباب إساءة استخدام الجابابنتين، وتوصلت الدراسة لهذه النقاط:

    1. إن إساءة استخدام الجابابنتين تحدث غالباً مع وصف جرعة عالية من الدواء.
    2. أو مع زيادة عدد مرات تناول الدواء عن الحد المسموح.
    3. أو تناول الدواء من أجل الرغبة في تخفيف حدة التوتر أو القلق فضلاً عن وجود مرض يحتاج للعلاج مثل آلام الحزام الناري على سبيل المثال.
    4. وجدت الدراسة أيضاً أن أغلب تجارب تعاطي الجابابنتين كمخدر حدثت عندما كان الشخص يريد تعاطي الجابابنتين من أجل تخفيف الأعراض الانسحابية الخاصة بالمورفين.
    5. وجدت أيضاً هذه الدراسة أن استخدام الجابنتين بدون داعي طبي يتسبب في الكثير من الأضرار والتي تعد من أخطرها تشوهات الجنين، وأمراض الجهاز التنفسي التي من الممكن أن تصل إلى فشل التنفس.
  1. وفي النهاية توصلت الدراسة أن الجابابنتين يتأثر بالعديد من الأدوية الأخرى والتي يعد من أهمها المورفين الفينيتوين، وكذلك يتأثر بوجود الكافيين.

الأسئلة شائعة بين الناس

1- ما كيفية تخطي تحليل الجابنتين للمدمن وغير المدمن؟

أفضل طريقة لتخطي تحليل الجابابنتين هو التوقف عن تعاطيه قبل التحليل بمدة كافية، ولكن توجد بعض الوسائل الأخرى التي اشتهرت بين مدمني الجابابنتين مثل كثرة شرب المياه، وعمل بعض المجهود العضلي، ولكن هذه الوسائل لم تثبت الدراسات الحديثة صحتها.

2- هل حبوب جابتين ممنوعه؟

ستكون حبوب الجابابنتين ممنوعة إذا كان الجابابنتين من المخدرات ، ولكن الجابابنتين ليس ممنوعاً وهو متوافر في الصيدليات، لأنه بالأصل دواء طبي يستخدم في علاج الكثير من الأمراض وأيضاً لعلاج بعض الأعراض الانسحابية الخاصة بالخمور والكحوليات.

3- كيف يمنع الجابابنتين نوبات الصرع من الحدوث؟

طبياً يمكننا القول أن نوبات الصرع تعتمد على عدة عوامل من أهمها مستوى أيون الكالسيوم في الدم؛ لأنه يتحكم في بعض وظائف العضلات والأعصاب؛ لهذا يعمل الجابابنتين على أيون الكالسيوم لوقف نوبات الصرع والتشنجات الفجائية. 

4- ماذا سيحدث لو توقفت عن تعاطي الجابابنتين بمفردي؟

إذا وصل الشخص لدرجة كبيرة من الاعتماد النفسي والجسدي على الجابابنتين ففي هذه الحالة يمكنك أن تتعامل على أساس أن  الجابابنتين من المخدرات؛ لهذا فإن التوقف المفاجئ للدواء سيتسبب في العديد من الأعراض الانسحابية والتي يعد من أخطرها الانزعاج العصبي الشديد، وآلام الجسد والغثيان والقيء والأرق، لهذا من الأفضل الاستعانة بالطبيب عند الرغبة في التوقف عن تعاطي الجابابنتين.

اترك تعليقا

error: Content is protected !!