ربما يختلط علينا معرفة أعراض الإكتئاب الذهاني الذي يجمع بين أعراض مرض الذهان والاضطرابات الذهانية، حيث يعتبر الإكتئاب الذهاني هو نوع من أنواع الاكتئاب، ولكن تكون درجته متطورة التي تجعل المريض يعيش في عالم آخر غير متصل بالواقع، والعديد من الاعراض التي تظهر على مريض الاكتئاب الذهاني، لذلك سوف نتعرف معاً في المقال التالي أسباب وأعراض الإكتئاب الذهاني وطرق العلاج.

ما هو الاكتئاب الذهاني

الإكتئاب الذهاني هو عبارة عن اضطرابات مزاجية شديدة، تقوم بالتأثير على جميع نواحي حياة المريض الاجتماعية والجسدية والسلوكية، حيث نرى مريض الاكتئاب الذهاني دائم الحزن ويعاني من اضطرابات النوم، وليس لديه شغف في الحياة.

وعلى الرغم أن كل هذه الأعراض الذهانية ظهرت على ما يقرب من 20% من مرضى الاكتئاب، إلا أنهم ظهرت عليهم بعض الأعراض الذهانية، والتي تشمل:-

  •  الضلالات والأوهام.
  • الهلوسة السمعية والبصرية.
  • فقدان الرغبة والاتصال بالواقع.

إقرأ المزيد عن: التفاصيل الكاملة عن الذهان والاضطرابات الذهانية

أعراض الاكتئاب الذهاني

تجمع أعراض الإكتئاب الذهانى بين اعراض الذهان واعراض الاكتئاب، وتكون على النحو التالي:-

اعراض الاكتئاب

  • فقدان الامل
  • عدم التركيز
  • الأرق المستمر
  • اضطراب الشهية
  • التعب والإرهاق
  • عدم التركيز والانتباه
  • عدم الشعور بالراحة
  • الشعور بتأنيب الذات
  • إيذاء النفس والتفكير في الموت.

اعراض الذهان

يمكننا معرفة الأعراض الذهانية على مريض الإكتئاب الذهاني كالتالي:-

الهلاوس السمعية والبصرية.

غالبا ما يستمع مريض الإكتئاب الذهاني صوت انتقادات دائمة، وكلمات تعجيزية وسماع ذوي أصوات أنه لا يستحق الحياة.

الأوهام والضلالات

وهي عبارة عن أفكار وأوهام مترسخة في عقل مريض الذهان، ومن الصعب تغييرها او استبدالها بالكلام المنطقي، خاصة أن مريض الذهان لا يستجيب بكل سهولة في محاولة إقناعه وأن كل ما يجول في تفكيره وخاطره ليس حقيقياً.

الرغبة في الموت والميول الانتحارية

وهي من أكثر ما يؤرق مريض الاكتئاب الذهاني، والتي تعد من أكثر أعراض المرض خطورة، وتستدعي التدخل الطبي لعلاج الخلل في التفكير والإدراك الحسي في المخ.

إقرأ ايضاً: ما هي أعراض الاكتئاب الجسدية

اسباب الاكتئاب الذهاني

ربما إذا تم تشخيص اسباب الإكتئاب الذهاني بكل سهولة، وفي وقت مبكر كان من السهل علاجه، خاصة أن هناك مجموعة من الأعراض تتسبب في ظهور الإكتئاب الذهاني، والتي تتداخل فيما بينها وتسبب في تطور الذهان إلى اكتئاب ذهاني، وهي:-

  أمراض الدماغ

مرض الذهان يرتبط ارتباط وثيق بالدماغ، وبالتالي فعند إصابة الدماغ بأحد الأمراض، يحدث تلف في خلايا المخ، والتي ينتج عنها الإصابة بالذهان.

مرضى الصرع

الأشخاص الذي يعانون من مرض الصرع، هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الذهاني، لذلك ينصح بعلاج مرض الصرع تجنباً لحدوث أي مضاعفات.

الصدمات العصبية والنفسية

تعرض الشخص لصدمات عصبية ونفسية، أو فقدان أحد عزيز عليه، يعرضه للإصابة بالذهان، خاصة إذا تطور الأمر لفترة كبيرة مع شعوره بالاكتئاب والحزن وتأنيب الضمير، فتلك هذه الحالة هي الإكتئاب الذهاني والتي يجب علاجها على الفور.

تعاطي العقاقير والمنشطات

كثرة تعاطي العقاقير المنشطة والأدوية التي تندرج تحت جدول المخدرات، تسبب اضرار جسيمة لا تعد ولا تحصى، ومنها الذهان والفصام والأمراض النفسية المعقدة، والتي تؤدي إلى الانتحار وإيذاء النفس إذا لم يتم علاجها.

أسباب وراثية

من أسباب الاصابة بالاكتئاب الذهاني هو إذا كان الشخص حاملاً جينات مرض الذهان، فهو أكثر عرضة للإصابة به، ولكن ليس من الضروري أن يصاب جميع أقران الشخص بالذهان.

إقرأ أيضاً: ما هي علامات الاكتئاب عند المرأة

شاهد فيديو عن تأثير الاضطرابات الذهانية وعلاقتها بالتعاطي

الفرق بين الاكتئاب الذهاني والاكتئاب الرئيسي

يمكننا معرفة الفرق بين الإكتئاب الذهاني والاكتئاب الرئيسي أو غير الذهاني هي أن الإكتئاب الذهاني يشمل كل أعراض الاكتئاب المعروفة، بجانب الأعراض الذهانية التي ذكرناها وهي الهلاوس والضلالات والأوهام المترسخة في عقل المريض تخرجه من الواقع إلى الأوهام والخيالات الواسعة.

ولكن الاكتئاب غير الذهاني يشمل جميع اعراض الاكتئاب المذكورة، من حزن شديد والشعور بتأنيب الضمير وفقدان الثقة بالنفس وعدم تقدير الذات، كما تتعدد انواع واسباب الاكتئاب منها الاكتئاب الموسمى اكتئاب ما بعد الولادة والعديد من أنواعه التي ذكرناها من قبل.

تشخيص الاكتئاب الذهاني

تشخيص الاكتئاب الذهاني

يجب أن نتذكر ان الاكتئاب الذهاني أحد أكثر الأمراض خطورة وضرر، يجب علاجه على الفور، لأنه من الممكن أن يقوم المريض بإيذاء نفسه دون ان يشعر بالذنب.

ويتم تشخيص الإكتئاب الذهاني بعد توقيع الكشف الطبي على المريض، من خلال طبيب نفسي متخصص، والقيام بفحص المريض وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل ومعرفة الأمراض العضوية، ولكن قبل أن يتم تشخيص مريض الإكتئاب الذهاني يجب أن تظهر عليه بعض الأعراض التالية في مدة لا تقل عن 15 يوم، وهي

  • الحزن الشديد.
  • اضطرابات الشهية.
  • عدم التركيز والانتباه.
  • انعدام الطاقة وفقدان الشغف.
  • الميول الانتحارية وإيذاء النفس.
  • ظهور اضطرابات في الحركة لا إرادية.

لذا إذا صادف المريض أربعة أعراض على الأقل من أعراض الإكتئاب الذهاني التي ذكرناها، فإنه بذلك يعاني من مرض الاكتئاب الذهاني، ويستوجب علاجه.

إقرأ أيضاً: ما هي تصرفات المريض النفسي الأكثر شيوعاً

علاج الاكتئاب الذهاني

علاج الإكتئاب الذهاني يجب أن يتم تحت إشراف طبيب نفسي متخصص، حيث لا يمكن التباطؤ وإهمال المريض، لأن شدة أعراض المرض تهدد حياته، وكما ذكرنا أن أعراض الإكتئاب الذهاني تجمع بين اعراض الاكتئاب اعراض الذهان، لذلك يتضمن علاج الاكتئاب الذهاني مزيج من العقاقير المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للذهان، حيث تقوم هذه الادوية بالعمل على النواقل العصبية المتواجدة داخل الدماغ، ولا يمكن لمريض الإكتئاب الذهاني التوقف المفاجئ عن العلاج، لأنها في الغالب تمتد إلى بضعة أسابيع أو أشهر، حتى يكون تأثيرها أكثرفعالية.

علاج الاكتئاب الذهاني بالقران

يلجأ العديد من الأشخاص إلى علاج الاكتئاب الذهاني بالقرآن عن طريق سماع سور وتلاوات قرآنية، ولكن هذه الطريقة ليس لها علاقة بمرض الإكتئاب الذهاني لأنه مرض نفسي يجب علاجه طبياً وعلمياً وليس اللجوء لمثل هذه الطرق.

أدوية الاكتئاب الذهاني

تعمل ادوية الإكتئاب الذهاني على التخلص من الاكتئاب والهلاوس والضلالات التي تنتاب المريض، كما تعمل على تهدئة الأعصاب ومضادة للشعور بالقلق والتوتر، ومن أشهر أدوية الإكتئاب الذهاني هو عقار fluoxetine، كما يتم وصف olanzapine  للعمل على ضبط السيروتونين في المخ.

أفضل دكتور نفسي في مصر لعلاج الإكتئاب الذهاني

افضل دكتور نفسي لعلاج الاكتئاب الذهاني

افضل دكتور نفسي لعلاج الاكتئاب الذهاني

 

يبحث الكثير عن أفضل دكتور نفسي في مصر لعلاج الاكتئاب الذهاني، ونرشح لك مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان التي تضم أفضل أطباء متخصصين في علاج الإكتئاب الذهاني وجميع الأمراض النفسية المعقدة، حيث تتمتع بالعديد من المميزات التي تجعلها وجهتك الاولى في علاج الاكتئاب الذهاني:-

  • يوجد بها أفضل أطباء  نفسيين متخصصين في علاج جميع الامراض النفسية.
  • تشخيص الحالات المرضية النفسية المعقدة ومعرفة الأسباب النفسية وراء الإصابة بالأمراض.
  • العلاج النفسي عن طريق الجلسات النفسية والعلاج المعرفي السلوكي، وليس الاعتماد على العقاقير الطبية فقط.

ويجب أن تضع في اعتبارك معايير اختيار افضل دكتور نفسي والتي تشمل:-

  • أن تكون العيادة النفسية أو المصحة النفسية مرخصة من وزارة الصحة المصرية.
  • أن يتمتع الدكتور النفسي بالخبرة والكفاءة العلمية والإكلينيكية.
  • أن يكون لديه نسب شفاء عالية وكبيرة.

 

في النهاية .. نحن مصحة الامل للطب النفسي نستطيع علاج مرضى الإكتئاب الذهاني ولدينا العديد من الخبرات السابقة في علاج جميع الامراض النفسية والعضوية، نسعى دائماً لتقريب المسافات في كافة أنحاء الدول العربية، لذلك إذا كان لديك شخص مقرب يعاني من الإكتئاب الذهاني يجب أن تتخذ الخطوة والقرار في العلاج .. تواصل معنا .. أينما تجد الامل تجد الحياة.

 

اسئلة شائعة

هل يؤثر مرض الاكتئاب الذهاني على حياة المريض مستقبلاً؟

بالفعل يؤثر بالسلب على حياته، ومن الممكن يصل إلى إيذاء نفسه والانتحار، إذا لم يتم علاجه.

هل الاكتئاب الذهاني وراثي؟

بالفعل تلعب العوامل الوراثية دوراُ كبيراً في الإصابة بمرض الذهان، حيث يتم انتقاله عن طريق الجينات الوراثية للطفل قبل ولادته.

هل اعراض الاكتئاب المزمن تشبه أعراض الاكتئاب الذهاني؟

تتشابه أعراض الاكتئاب المزمن مع اعراض الاكتئاب الذهاني في اغلب الاعراض، ولكن ما يميز أعراض الاكتئاب الذهاني هو الهلاوس والضلالات، والأوهام التي تلازم المريض.