-->

اتصل بنا الآن

+91-9876-54321

121 بارك درايف

Varick St, Newyork 1006

الاثنين – السبت

09.00AM to 18.00 PM

أعراض انسحاب البريجابالين

2020-06-06T02:23:53+00:00 أبريل 27th, 2020|علاج الادمان|

قد يبدو لك الحديث عن أعراض انسحاب البريجابالين أمراً غريباً إن كنت تعلم أن البريجابالين أو ليريكا من الأدوية الطبية المتداولة بين الكثير من مرضى الأعصاب، فالبريجابالين تم اعتماده من قبل هيئة الأغذية والعقاقير FDA أنه مضاد للتشنجات والصرع ومن المسموح تداوله،

ولكن استخدام البريجابالين خارج المظلة الطبية يحول استخدامه العلاجي إلى إدمان، ومن هنا يبدأ الحديث عن علاج إدمانه وانواعه وفوائده واضراره والحل الافضل للتغلب على أعراض انسحاب البريجابالين التي من الممكن أن تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة.

ما هو البريجابالين وهل يعتبر البريجابالين من المخدرات؟

في الأصل، كما وضحنا بالمقدمه يعد البريجاابلين من الأدوية الطبية التي تعمل على كيمياء المخ وتقلل من كم الإشارات الكهربية التي تصدر من الخلايا العصبية المثارة بقوة، لأن البريجابالين يتشابه مع ناقل عصبي مثبط في الدماغ يسمى الجابا، إلى الحد الذي يستطيع به القيام بوظائفه التثبيطية،

وبهذه الكيفية يستطيع البريجابالين أن يكون مضاداً للصرع والتشنجات، وأن يمنع الإشارات الكهربية من الزيادة عن الحد الطبيعي، وأيضاً يستطيع البريجابالين تخفيف الآلام وتقليل حدة التوتر العصبي ومن هنا نشأ استخدامه دون داعي يذكر، مما يؤدي إلى الاعتياد الجسدي والذهني عليه شيئاً فشيئاً وزيادة التعرض لـ أعراض انسحاب البريجابالين.

أنواع البريجابالين

ليريكا هي الاسم التجاري للمادة الفعالة المسماة البريجابالين وتوجد في الأسواق على هيئة كبسولات تتراوح في التركيز ما بين (25،50،75،100،150،225) ومن الممكن أن توجد حبوب ليريكا 300 في بعض الدول، ويعتبر سعر بريجابالين 150 في متناول الجميع حيث يقدر سعره بعشرات الجنيهات. واشهر الابواب الدافعه لشراء وتعاطى ليريكا او المخدرات هو الجنس. شاهد هذا المقطع

ماهى فوائد حبوب ليريكا؟ (البريجابالين)

يصف الأطباء حبوب ليريكا من أجل الكثير من الاستخدامات العلاجية على النحو الآتي:

  1. يستخدم ليريكا في علاج آلام الحادة الناشئة من مرض السكري.
  2. في علاج الآلام الناشئة من إصابات الحبل الشوكي.
  3. الآلام الحادة الناشئة من بعض أنواع العدوى الفيروسية مثل آلام الحزام الناري.
  4. علاج بعض أنواع التشنجات الحادة.

أضرار كبسولات بريجابالين (ليريكا)

كباقي الأدوية الطبية توجد بعض الآثار الجانبية التي يمكن تداركها، ومن أعراض دواء بريجابالين ما يأتي:

  1. جفاف الفم.
  2. الشعور بالدوخه و الدوران.
  3. اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: الإمساك.
  4. عدم القدرة على التركيز.
  5. زيادة في الوزن.

إقرأ المزيد عن: أضرار كبسولات بريجابالين

متى يلزم التدخل الطبى؟ الانتحار.!!

الآثار الجانبية للبريجابلين قد تنقلب إلى أضرار خطيرة في تستدعي التدخل الطبي الدوائي العاجل في بعض الأحوال مثل:

  • إذا كان الشخص يعاني من أمراض الجهاز التنفسي فقد يتسبب البريجابالين في زيادة الوضع سوءا
  • إذا كان الشخص يعاني من بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو اضطرابات المزاج فإن البريجابالين قد يؤدي إلى التفكير في الانتحار ومحاولة قتل النفس
  • إذا كان الشخص يعاني من أمراض القلب والكليتين وأيضا إذا كان يعلم أنه شديد الحساسية لبعض أنواع الأدوية، فحساسية ليريكا قد تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة ومن الممكن أن تصل في شدتها إلى تهديد الحياة.

ماهى أعراض انسحاب البريجابالين؟

يتم تعاطي البريجابالين باستمرار و دون وصفة طبية من أجل الحصول على بعض الشعور العالي بالسعادة وتقليل وطأة الانزعاج العصبي والنفسي وللرغبة في الشعور بالاسترخاء والهدوء، وبالتالي الاستنتاج المنطقي لاعراض البريجابالين الانسحابية يكمن في أن التوقف الفجائي عن العقار سيتسبب في أعراض مغايرة لأسباب تعاطيه، ويمكننا تقسيم أعراض انسحاب البريجابالين إلى أعراض انسحاب نفسية وهي الأخطر، وأعراض انسحاب جسدية على النحو الآتي:

أعراض انسحاب البريجابالين الجسدية:

  • اضطرابات النوم وعدم القدرة على النوم بسهولة.
  • الغثيان والقيء
  • صداع الرأس
  • اضطراب ضربات القلب
  • تشنجات.

أعراض انسحاب البريجابالين النفسية:

اعراض انسحاب البريجابالين النفسية

  • اضطرابات المزاج
  • الاكتئاب
  • اضطرابات سلوكية
  • الشعور أو التفكير الدائم بالانتحار
  • الشعور بالرغبة الملحة في تعاطي البريجابالين
  • الانزعاج العصبي
  • الارتباك توتر و قلق.

متى تبدأ أعراض انسحاب البريجابالين؟

تبدأ أعراض انسحاب البريجابالين الحادة في الظهور بعد يومين فقط من التوقف عن تعاطيه، ولكن الأعراض الانسحابية الأخرى من الممكن أن تبقى لمدة أطول من هذا، والسبب في هذا أن مدة خروج ليريك من الجسم تتراوح ما بين يوم إلى يومين في أقصى تقدير لها.

4 عوامل مؤثرة في خطورة ومدة الأعراض الانسحابية للبريجابالين؟

  1. مدة التعاطي
  2. الجرعة التي يتم تعاطيها
  3. الحالة الصحية والجسدية للشخص
  4. تعاطي عقار آخر مع البريجابالين في نفس الوقت.

ولكن إعلم أن أعراض انسحاب البريجابالين تبدأ في الظهور عندما يتم التوقف عن التعاطي بعد تناوله لمدة طويلة، والسبب في هذا هو اعتياد الدماغ على المادة الفعالة لأنها قريبة كيميائياً من ناقل عصبي بها يسمى الجابا كما وضحنا من قبل، ولهذا السبب تحديداً يقوم الاطباء بسحب العقار من الجسم تدريجياً.

كيفية علاج أعراض انسحاب البريجابالين؟

علاج أعراض انسحاب البريجابالين أو أي مخدر غيره بطريقة آمنة وسهلة دون الشعور بالعديد من الأضرار أو المضاعفات الوارد حدوثها، يتم عن طريق البرامج العلاجية المهنية التي نوفرها فى مستشفى الأمل أفضل مراكز علاج الادمان فى العالم العربى، نعتني بسحب السموم من الجسم بطريقة آمنة،

مع العلم أن الأعراض الانسحابية قد تصل في شدتها إلى الدرجة التي تحتاج فيها إلى التدخل الطبي العلاجي الفوري وإلا ربما وصلت إلى درجة كبيرة من الخطورة مثل التفكير في الانتحار والتوجه لمحاولات قتل النفس وغيرها لذا لا تترك نفسك اسيرا لادمان المخدرات ومواجهة اعراض البريجابالين الانسحابية بمفردك، نحن معك مهمتنا ان نبعث الامل لك. واذا راودك مواجهة الاعراض الانسحابية ليريكا بمفرك وتبحثعن افضل ادوية تساعد فى ذلك، نخبرك عن بعضها فى التالى.

هل يوجد أسماء أدوية تساعد في علاج أعراض انسحاب ليريكا؟

توجد بعض الأدوية التي تساهم في علاج أعراض انسحاب ليريكا مثل:

Clonidine: الكلونيدين يعمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم الذي غالباً ما يظهر عند التوقف عن تعاطي البريجابالين، كما أن الكلونيدين يخفف قليلاً من حدة التوتر العصبي والانزعاج النفسي.

Dexmedetomidine: هو يعد بديل عن الكلونيدين ولكن لا يفضل استخدامه لأنه أغلي في السعر وله بعض الآثار الجانبية.

وأيضاً تستخدم بعض مضادات الصرع والتشنجات في حال حدوث هذا، وبعض مضادات القيء مثل زوفران Zofran.

ما لا تعرفه عن أعراض انسحاب المخدرات؟

الاعراض الانسحابية للمخدرات

أعراض انسحاب البريجابالين أو غيره من العقاقير تختلف بناء على عدة عوامل من أهمها نوع العقار الذي يتم تعاطيه، والجرعة التي يتم تعاطيها، للتوضيح يمكننا أن ذكر هذه الأمثلة:

  • من أعراض انسحاب الخمور والكحوليات التشنجات وارتعاش الأطراف وتستمر لمدة ثلاث أيام لبضعة أسابيع
  •  أعراض انسحاب الكوكايين الاكتئاب والاضطرابات النفسية وتستمر لمدة أسبوع إلى عشرة أيام
  • أعراض انسحاب البينزوديازبين Benzodiazepines الانزعاج العصبي وتستمر لمدة تتراوح ما بين أسابيع إلى شهور.

وهكذا.… تختلف الأعراض الانسحابية في الشدة وفي المدة وفي النوع فمن الممكن أن تكون الأعراض الانسحابية جسدية ومن الممكن أن تكون نفسية بناء على مادة الإدمان وعلى جرعة التعاطي.

رسالة مركز الأمل لك

نصيحتنا لك في نهاية هذا المقال أن لا تستخدم أي دواء أو عقار طبي في خارج الدائرة المسموحة له، فكما قرأت تناول البريجابالين دون وصفة طبية وبجرعات غير موصوفة وبصورة مستمرة حولته من أداة علاجية إلى مادة إدمانية قادرة على التسبب في الكثير من المخاطر والأضرار،

حتى انها تصل بك إلى عدم امتلاك أي نوع من التحكم بالذات للتوقف عن تعاطيه في الوقت الذي تريده، وقد لا تستطيع التوقف عن تعاطيه إلا بواسطة المساعدة الطبية نظراً لخطورة أعراض انسحاب البريجابالين، ولا ينصح بـ علاج الادمان من ليريكا في المنزل بمفردك ودون تدخل الأطباء المعالجين.

سؤال وجواب حول اعراض البريجابالين الانسحابية

ما هي أسرع طريقة للتخلص من آثار المخدر في الجسم؟

في الواقع الطريقة الوحيدة للتخلص التام الكامل من آثار المخدر في الجسم هو التوقف عن التعاطي لمدة كافية تسمح للجسم بأخذ هدنة تمكنه من تنقية الدم من السموم، وبعض الأساليب المتبعة عن بعض المدمنين مثل كثرة شرب الماء أو القيام بمجهود عضلي كبير قد لا يؤتي الثمار المرجوة.

هل يمكن التغلب على أعراض انسحاب البريجابالين في المنزل؟

الأعراض الانسحابية لبعض المخدرات قد تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة، لهذا إذا أردت التوقف عن التعاطي في المنزل بمفردك ودون تدخل الطبيب فربما تعرض حياتك للخطر.

ما هو بديل البريجابالين؟

ينتمي البريجابالين في الأصل لعائلة مضادات الصرع، مع العلم أنه يوصف للعديد من الأغراض الطبية الأخرى، فمن الممكن أن يتم وصف البريجابالين لعلاج الآلام الحادة وأيضاً لعلاج الانزعاج النفسي، فبناء على الغرض الذي يؤخذ له يمكن استبداله بأحد العقاقير التي تقوم بنفس المهمة.

هل توجد علاقة بين البريجابالين والترامادول؟

الترامادول و البريجابالين يستخدمان في علاج الآلام العصبية الشديدة جداً، ولكنهما يتعارضان في بعض الخصائص الدوائية.

متى يبدأ مفعول ليريكا؟

بريجابالين أو ليريكا غالبا ما يتم اخذه مرتين إلى ثلاث مرات يومياً بناء على المرض المراد علاجه، ولكن تم أخذ ليريكا كدواء طبي لعلاج الانزعاج العصبي وبعض الآلام الشديدة فإنه غالباً ما يأخذ بضعة أسابيع لكي يبدا مفعوله بالظهور على الشخص.

معلومات تهمك حول اعراض انسحاب البريجابالين

ما هو الفرق بين جابابنتين و ليريكا؟
طرق علاج أعراض انسحاب ليريكا
هل يمكن علاج ادمان ليريكا بالاعشاب
ماهى عناويين مصحات علاج الادمان فى مصر

اترك تعليقا

error: Content is protected !!