هل يعتبر ليرولين من المخدرات ؟ بذلك السؤال بدأت تلك الفتاة البالغة من العمر 27 عاما تروي قصة إدمانها للطبيب وهي مندهشة ” بدأت أتناول دواء ليرولين منذ سنتين، أنا أعاني من مرض السكري من النوع الأول منذ طفولتي ولكن قبل سنتين بدأت بالشعور بالألم في الساقين مع قليل من التخدير وعدم الراحة إلى الدرجة التي لم أكن أستطيع النوم ليلا. ذهبت للطبيبة ووصفت لي دواء ليرولين قائلة أنه سوف يساعدني في النوم ويخفف الألم ولم أذهب إليها بعد ذلك واستمريت في أخذ الدواء إلى أن أصبحت لا أستطيع الاستغناء عنه، فهل أصبحت مدمنة لليرولين؟”

يبدأ الكثير من الأشخاص في إدمان ليرولين بمحض الصدفة أو بسبب الفضول ولكن البعض الآخر تبدأ قصته مع دواء ليرولين بوصف طبي لمرض حقيقي ولكن ينتهي به الطريق واقعا في الإدمان أيضا لذلك هل يعتبر ليرولين من المخدرات ؟ وهل ليرولين جدول؟ هذا ما سنجيب عليه في ذلك المقال.

ما هو دواء ليرولين؟

دواء ليرولين هو الاسم التجاري لمادة البريجابلين التي تم تصنيعها عام 2004م ليبدأ استخدامها طبياً في علاج الكثير من الأمراض مثل الصرع والتشنجات وعلاج متلازمة تململ الساقين وآلام الأعصاب الناتجة عن مرض السكري وألم الأعصاب بعد مرض الهربس العصبي وفي علاج الالتهاب العضلي الليفي وفي بعض إصابات النخاع الشوكي.

تركيزات برشام الليرولين في الصيدليات:

تركيزات برشام الليرولين في الصيدليات ثلاثة (50 مجم و75 مجم و150 مجم):

  • عادة يتم استخدام 50 مجم لعلاج آلام الأعصاب الناتجة عن مرض السكري.
  • بينما يتم استعمال 75 مجم لعلاج الالتهاب العضلي الليفي.
  • 150 مجم وأكثر لعلاج الألم بعد مرض الهربس العصبي.
  • في حالات إصابات النخاع الشوكي يتم البدء بجرعة 75 مجم وقد تزيد إلى 300 مجم بعد أسبوع.

ولكن في جميع الحالات يجب الاعتماد على الجرعة التي يوصفها لك الطبيب حيث أنه تختلف الجرعات من شخص إلى آخر.

تعرف على: أشهر الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

هل ليرولين جدول ويظهر في تحليل المخدرات

هل يعتبر ليرولين من المخدرات؟

يعمل ليرولين عن طريق بعض المناطق في المخ (alpha2-delta) التي تسبب في تقليل الإشارات العصبية والإحساس بالألم، ولكن عند تناول ليرولين يشعر الشخص بالاسترخاء والهدوء وقليل من السعادة مما يجعل الشخص يدمن ذلك الشعور ويرغب في تجربته ثانية.

خصوصاً إذا تم أخذ ليرولين دون وصف طبي أو بكميات كبيرة دون متابعة طبية. يصف البعض الشعور بعد تناول ليرولين مثل إدمان الخمر بل إن البعض يشرب الكحول مع ليرولين ليزيد من ذلك الشعور ولكن هذا يؤدي للإدمان أسرع ولأعراض جانبية خطيرة.

لذلك نعم يعتبر ليرولين من المخدرات إذا استخدم بطريقة خاطئة وله آثار جانبية خطيرة مثل:

  1. الدوار.
  2. الاكتئاب.
  3. تشوش الرؤية.
  4. مشاكل في التركيز.
  5. الإقدام على الانتحار والتفكير في أفكار انتحارية أغلب الوقت.
  6. القلق ونوبات الهلع خاصة إذا كان المريض يعاني من مرض نفسي مسبق.

بعد الإحصائيات التي ظهرت عام 2014 م في انجلترا التي تقول أن نسبة وصف دواء ليرولين قفزت من مليونا واحدا عام 2014 إلى 10 مليون ونصف في العام الذي يليه، جعل الكثير من الأطباء يحذرون من الاستخدام الخاطئ والمبالغ في دواء ليرولين وألا يتم وصفه إلا للضرورة وبمتابعة طبية.

شاهد فيديو: ليرولين البديل المحلي لحبوب ليريكا

تعرف على: أدوية علاج الادمان لأشهر 4 انواع من المخدرات

كيفية تحليل مخدرات ليرولين في الجسم

يتم اختفاء تأثير ليرولين في الجسم بعد حوالي 6 ساعات عن طريق الكلى التي تتخلص من ليرولين في البول. يتم تحليل مخدرات ليرولين في الجسم بعدة طرق:

  • في البول: يبقى ليرولين في البول لعدة أيام.
  • في الدم: يستمر بقاء ليرولين في الدم لمدة يومين.
  • في الشعر: تعتبر أحدث الطرق ويمكن الكشف على ليرولين في الشعر لمدة تقترب من الـ 3 أشهر.

إقرأ هنا: هل يظهر ليرولين في تحليل المخدرات؟

مدة اعراض انسحاب ليرولين

مدة اعراض انسحاب ليرولين تستمر لمدة يوم أو يومين فقط كأعراض حادة وشديدة ولكن بعض الأعراض الخفيفة قد تستمر مع الشخص لمدة أسابيع بعد التوقف عن أخذ ليرولين.وتختلف مدة اعراض انسحاب ليرولين بحسب كمية الدواء التي اعتاد أن يتناولها المريض وفترة إدمان الدواء.

أهم أعراض ليرولين الانسحابية:

  • الصداع.
  • القلق.
  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • تشنجات.
  • الاكتئاب.
  • تغيير المزاج.
  • صعوبة النوم.
  • التعرق الزائد.
  • تغير في السلوك.
  • الغضب والعدوانية.
  • سرعة ضربات القلب.

بعض المضاعفات الخطيرة قد تحدث أحيانا وقد تسبب الموت مثل

  1. الجفاف: بسبب الإسهال والقيء وزيادة العرق.
  2. مشاكل القلب: قد تسبب الوفاة في الحالات المتطورة والخطيرة.
  3. الأفكار الانتحارية: قد تدفع الشخص إلى الإقدام على الانتحار بالفعل.

إقرأ أيضاً: ما هو بديل ليريكا في مصر والامارات والسعودية؟

طريقة التخلص من ادمان ليرولين نهائيا

بعد إجابة سؤال هل يعتبر ليرولين من المخدرات يجب معرفة طريقة التخلص من ادمان ليرولين نهائيا. والتخلص من ادمان ليرولين يستلزم الذهاب إلى مستشفى لعلاج الإدمان

حيث يتم التعامل مع الإدمان بعدة مراحل للوصول إلى العلاج ولكن الخطوة الأولى دائما تتوقف على المدمن نفسه وتعتبر أهم خطوة وهي الرغبة في التخلص من الإدمان.

تعرف على: ما الفرق بين جابابنتين وليريكا؟

مراحل علاج ادمان ليرولين نهائيا في مستشفى الأمل

في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم المرور بعدة مراحل للوصول إلى التعافي من إدمان ليرولين، جميع تلك المراحل تتم تحت إشراف طبي متخصص وفي سرية تامة واحترام خصوصيات المريض:

مرحلة الكشف:

يتم فحص المريض لاكتشاف مدة إدمانه والأعراض التي يشعر بها وإذا كان يعاني من أي أمراض أخرى عضوية أو نفسية واختيار البرنامج المناسب له.

مرحلة سحب السموم:

في تلك المرحلة يبدأ الطبيب بالتخلص من تأثير ليرولين على الجسم عن طريق سحب الدواء تدريجيا مع السيطرة على الأعراض الانسحابية التي تظهر عن طريق أدوية أعراض الانسحاب وسحب السموم من الجسم.

إعادة التأهيل:

يتم تأهيل المريض سلوكيا للتخلص من آثار الإدمان النفسية وليستطيع الخروج إلى المجتمع مرة أخرى والاندماج فيه. يتم تحديد جلسات علاج نفسي فردية أو مجموعات الدعم أو العلاج السلوكي المعرفي حسب حالة المريض وبرنامج العلاج الخاص به.

مرحلة المتابعة:

بعد الانتهاء من خطوات علاج إدمان ليرولين يتم متابعة المريض وتقديم الدعم كل فترة لتقليل فرص الانتكاسة والعودة للإدمان.

إقرأ بالتفصيل: أدوية تساعد على التخلص من ادمان الترامادول

طريقة علاج ادمان ليرولين بالاعشاب

ماذا عن علاج ليرولين بالاعشاب؟

بعض الوصفات يدعي البعض أنها تساعد في علاج إدمان ليرولين، يتم استخدام تلك الوصفات لتقليل آثار ليرولين والتخلص من السموم مثل:

  1. شرب الماء بكثرة وبكمية كبيرة.
  2. تناول الثوم والفواكه والخضراوات.
  3. خلط الأعشاب مثل الجنسنج واليانوسو ببعضهم أو بالماء أو إدراجها في الطعام وتناولها.

رغم أن هذه الأشياء قد تكون مفيدة للصحة العامة للجسم إلا أن علاج ليرولين يحتاج أن يتم تحت رعاية طبية للسيطرة على أعراض الانسحاب الخطيرة التي تحدث عند التوقف عن تناول ليرولين والتي قد تؤدي للوفاة، كما أن العلاج في المراكز المتخصصة يشمل العلاج النفسي والسلوكي الذي يعالج سبب الإدمان وآثاره.

تعرف على: أهم الفرق بين بريجابالين والترامادول

الأسئلة الشائعة:

بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بسؤال هل يعتبر ليرولين من المخدرات؟

هل ليرولين جدول؟

تم إدراج ليرولين مؤخرا تحت أدوية الجدول والتي تعني أن الدواء له قابلية للإدمان ولا يجب صرفه أو أخذه دون وصف طبي.

هل يمكن استخدام ليرولين 150 لسرعة القذف؟

بعض الدراسات ما زالت تعمل حول استخدام ليرولين لعلاج سرعة القذف وما هي الجرعة الصحيحة التي يمكن استخدامها لتجنب الضرر، بعض الدراسات أثبتت أن ليرولين من الممكن أن يستخدم في علاج سرعة القذف وتحسين القدرة الجنسية لدى الرجال

ولكن مع مضاعفات خطيرة عكسية تحدث بعد فترة من استخدامه تؤدي للضعف الجنسي وفقدان الرغبة الجنسية، لذلك إلى الآن لا يجب استعماله. يمكنك قراءة هذه المقالة عن العلاقة بين ليرولين والجنس.

ما هو بديل ليرولين في الصيدليات؟

أشهر بديل لدواء ليرولين في الصيدليات هو الجابابنتين والذي يباع في السوق تحت اسم نيورونتين وهو يسبب الإدمان بصورة أقل من ليرولين.

الخلاصة:

دواء ليرولين يستعمل في علاج الكثير من الأمراض مثل الصرع وآلام الأعصاب وله عدة تركيزات متوفرة في الصيدليات بحسب حالة المريض والمرض المطالب علاجه، بدأ البعض يتساءل حول هل ليرولين جدول؟ وهل يعتبر ليرولين من المخدرات ؟ والإجابة نعم تم إدراج ليرولين تحت أدوية الجدول بسبب قدرتها على إحداث إدمان بعد فترة. للعلاج من إدمان ليرولين يجب الذهاب للمراكز المتخصصة في علاج الإدمان.