“هناك سيارة قادمة اقفزي أمامها، كان شعورا مرعباً ولكني كنت متأكدة انه غير قادم من داخلي أو بإراداتي فكنت أطمأن أنني أستطيع السيطرة عليه.. كانت هذه مرة من المرات التي جاءتني أفكار انتحارية فيها ورغبت بأن أتوقف عن العلاج بعد ذلك”

بسبب أعراض الدواء التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان ومزعجة في أغلب الأحيان يسأل الناس عن بديل ليريكا المتوفر في بلادهم ولماذا ما زال الأطباء يصفون دواء ليريكا؟ سنتعرف في هذا المقال عن فوائد وأضرار ليريكا وبدائل ليريكا المتوفرة وهل من الممكن أن يؤدي كثرة استخدام دواء ليريكا إلى الإدمان؟!!

فوائد حبوب ليريكا

دواء ليريكا هو الاسم الدارج لدواء البريجابلين وهو دواء مضاد للتشنجات ويعمل عن طريق تحفيز بعض المناطق في المخ (alpha2-delta) التي تؤدي إلى تبطئة الإشارات العصبية في المخ ومنع المواد الكيميائية التي تسبب الألم.

فوائد عديدة لحبوب ليريكا هي ما تجعل الأطباء يصفونه فالدواء يستخدم في علاج ألم الأعصاب الناتج عن مشاكل العمود الفقري وآلام الأعصاب بعد الإصابة بالهربس النطاقي ومشاكل الأعصاب التي تنتج عن مرض السكري ومرض الالتهاب العصبي الليفي وأيضا يستخدم مع غيره من الأدوية في علاج الصرع.

تعرف على: أبرز الحقائق حول علاج ادمان ليريكا

بديل ليريكا وفوائدها

اضرار حبوب ليريكا

سبب بحث الناس عن بديل ليريكا هو وجود العديد من الأضرار له فرغم فوائد حبوب ليريكا الطبية قد يحدث بعض الأعراض الجانبية الخطرة والمزعجة أهمها:

  • الحساسية بسبب حبوب ليريكا

بعض الأشخاص لديهم حساسية من دواء ليريكا التي تظهر على هيئة قشعريرة في الجسد أو فقاعات في الجلد أو انتفاخ الوجه والشفتين واللسان والرقبة وصعوبة التنفس (عند حدوث ذلك توقف فورا عن تناول الدواء واتجه للطوارئ).

  • الاكتئاب والقلق والأفكار الانتحارية

 إذا لاحظت أو لاحظ من حولك تفكيرك في أفكار انتحارية أو الموت أو محاولات فعلية للانتحار أو اضطرابات الهلع أو القلق الدائم وظهور الاكتئاب لا تتوقف عن الدواء ولكن اشرح الوضع لطبيبك بصورة عاجلة.

  1. الإمساك.
  2. جفاف الفم.
  3. مشاكل في التركيز.
  4. بعض الأعراض الأخرى

تكلم مع طبيب فورا عند ظهور الحالات التالية:

  1. ضعف التنفس.
  2. اضطرابات ودوار.
  3. مشاكل في الرؤية.
  4. نزيف وسهولة الجرح.
  5. زرقان في الفم والجلد والأصابع.
  6. تقرحات الجلد (خصوصا في مرض السكري).

تعرف على: أشهر أدوية لعلاج الادمان

أشهر أدوية تحتوي على بريجابالين

هناك العديد من الأدوية غير ليريكا تحتوي على مادة بريجابالين، أشهر أدوية تحتوي على بريجابالين هي:

  • بريكس.
  • الدوجابالين.
  • بريجافالكس.
  • هيكساجابالين.
  • اندوجابلين (75).
  • ليرولين. (50 و75 و150).
  • جابلوفاك (50 حتى 150).
  • كيميريكا (تركيز 50 حتى 300).

اشهر ادوية بديل ليريكا

إقرأ هنا: متى يبدأ مفعول ليريكا

بديل ليريكا في مصر

  • بديل ليريكا في مصر الأشهر هو دواء ليرولين ويأتي على هيئة كبسولات بتركيز (50 و75 و 150 مجم) ويعمل بنفس طريقة ليريكا.
  • يعتبر بديل ليريكا الثاني في مصر هو دواء جابابنتين الذي يعمل بنفس كفاءة ليريكا ولكن في وقت أطول قد يصفه الطبيب أحيانا في بعض الحالات.

يعمل جابابنتين على علاج آلام الأعصاب والصرع وقد يكون له بعض الآثار الجانبية أيضا مثل الحمى والغثيان والقيء ومشاكل في الكلام وأحيانا قد يؤدي لبعض المشاكل الخطيرة إذا شعرت بأية أعراض جانبية أخرى توجه إلى طبيبك.

 بديل ليريكا في الامارات

لفترة طويلة كان يعد بديل ليريكا في الامارات هو دواء نيورونتين وهو الاسم الشائع هناك للجابابنتين ومؤخرا بدأت دولة الإمارات تمنع استخدام هذين الدوائين دون إشراف طبي واعتبر الأطباء هناك أن ليريكا دواء مطور من نيورونتين وأن أي أدوية مهدئة لا يجب أن تصرف دون روشتة طبية.

بديل ليريكا في السعودية

بديل ليريكا في السعودية هي نفس البدائل في مصر والإمارات وما زاد انتشار استخدام ليريكا في السعودية إلى درجة إدمانه أن أسعار ليريكا تعتبر قليلة بالنسبة لأعراض الأدوية المهدئة الأخرى والمخدرات.

شاهد فيديو مميز عن حبوب ليريكا وعلاقتها بالجنس

تعرف على: أشهر الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

هل نيورونتين بديل ليريكا؟

يعد نيورونتين من أشهر بدائل ليريكا الموجودة في السوق يعمل نيورونتين على علاج آلام الأعصاب بعد الإصابة بالهربس النطاقي ويعمل مع غيره من الأدوية في علاج بعض أنواع الصرع.

يأتي نيورونتين على هيئة كبسولات أو حبوب أو شراب والمادة الفعالة ل نيرونتين هي الجابابنتين وقد تبدأ جرعة علاج الصرع في الأطفال الأكثر من 12 سنة ب 300 مجم 3 مرات في اليوم إلى 600 مجم 3 مرات في اليوم ولكن لا يمكن أن تستبدل ليريكا بالنيورونتين دون الرجوع إلى الطبيب.

إقرأ بالتفصيل: الفرق بين نيورونتين وليريكا

الفرق بين جابابنتين وليريكا

يختلف جابابنتين عن ليريكا في المادة الفعالة، المادة الفعالة لدواء ليريكا هي البريجابلين. يختلف الدوائين في الأعراض الجانبية الأشهر التي تحدث، دواء ليريكا قد يؤدي إلى جفاف الفم والإمساك وانتفاخ الوجه أكثر من جابابنتين بينما جابابنتين يؤدي إلى الحمى ومشاكل في الكلام ومشاكل في العين بصورة أكبر من ليريكا.

ويعد فارق كبير بين ليركا وجابابنتين أن ليريكا أكثر عرضة للإدمان بسبب السعادة والراحة التي يجدها البعض بعد أخذ دواء ليريكا.

ما الفرق بين ليريكا وليرولين؟

لا يوجد فرق حقيقي بين ليريكا وليرولين الإثنان لهما نفس المادة الفعالة “البريجابلين” ولكن تختلف الشركة المصنعة لكلا الدوائين والتركيزات المتوفرة فدواء ليرولين يتوفر بتركيزات 50 و75 و 150 مجم بينما دواء ليريكا يصل تركيزه إلى 300 مجم ويعتبر ليرولين بديل ليريكا في البلاد التي لا يصنع فيها ليريكا.

إقرأ أيضاً: هل يظهر ليرولين في تحليل المخدرات

كم سعر حبوب ليريكا في مصر

يختلف سعر حبوب ليريكا في مصر بحسب التركيز، ليريكا 75 مجم يحتوي على 20 قرص بسعر 142 جنيه مصري بينما تركيز ليريكا 150 مجم يحتوي على 10 أقراص بسعر 87 جنيه مصري وليريكا 300 مجم 10 كبسولات بسعر 140 جنيه مصري.

علاج ادمان برشام ليريكا في مصر

بسبب شعور بعض الأشخاص بالسعادة والهدوء والراحة بعد أخذ ليريكا يستمرون في أخذه بعيداً عن الإشراف الطبي وبجرعات كبيرة ويقول الأطباء أن حتى الاستخدام الطبي لبرشام ليريكا قد يؤدي إلى الوقوع في خطر الادمان والحاجة الى علاج الادمان منه لذلك يجب الالتزام بالجرعات المحددة وإخبار الطبيب أولا بأول عن الأعراض المصاحبة.

مما يساعد على إدمان دواء ليريكا الأعراض الانسحابية للدواء عند التوقف عن أخذه فجأة وتشبه أعراض الانسحاب من الكحول، أهم أعراض ليريكا الانسحابية:

  1. الصداع.
  2. القلق.
  3. التعرق.
  4. الإسهال.
  5. الاكتئاب.
  6. التشنجات.
  7. صعوبة في النوم.
  8. تغيير في المزاج.

بسبب تلك الأعراض يكون من الصعب التوقف عن إدمان ليريكا بمفردك لذلك العديد من مراكز أو مستشفيات علاج الإدمان يوفرون برنامج لعلاج ادمان ليريكا بصورة آمنة وسريعة.

تعرف على: حقيقة فوائد حبوب ليريكا للجنس

علاج ادمان برشام ليريكا في فروع مستشفى الأمل

تساعد مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان على علاج ادمان برشام ليريكا في مصر عن طريق توفير طرق العلاج الحديثة والأطباء المتخصصين ويهدف علاج ادمان ليريكا إلى عدة أشياء:

  • الكشف:

للتاكد من عدم وجود أي أمراض نفسية أو عضوية أخرى أو مواد إدمانية سابقة.

  • التخلص من الأعراض الانسحابية:

يتم تقليل الأعراض الانسحابية عن طريق التدرج في جرعات دواء ليريكا حتى التوقف عن استخدامه تماما مع استخدام بعض الأدوية مثل كلونيدين لتهدئة الأعراض الانسحابية وعلاج الأعراض الأخرى مثل الصداع أو الغثيان بالأدوية المناسبة.

  • التخلص من الإدمان:

 عن طريق الجلسات النفسية مع مدمن ليريكا وتغيير الأفكار والسلوك المؤدية للإدمان وفهم طريق التعامل وطبيعة الإدمان مع توفير مكان صحي للتعافي.

  • المتابعة:

 يتم تقديم الدعم النفسي كل فترة للمتعافي لضمان عدم رجوعه للإدمان مرة أخرى بعد العلاج.

إقرأ أيضاً: كم مدة علاج مدمن المخدرات

الأسئلة الشائعة:

إليك بعض أهم الأسئلة الشائعة 

ما هو تأثير حبوب ليريكا مع الكحول؟

يزيد إدمان الكحول الأعراض الجانبية لدواء ليريكا مثل الدوار ومشاكل التركيز كما يؤدي إدمان الكحول لآثار نفسية سيئة قد تضاعف الآثار النفسية لتناول ليريكا.

ما العلاقة بين حبوب ليريكا وسرعة القذف؟

هناك بعد الشائعات المنتشرة حول قدرة حبوب ليريكا على تأخير القذف ولكن ليس لها أي أساس علمي بالعكس في بعض الحالات من استخدام ليريكا الطويل قد يؤدي إلى قلة الرغبة الجنسية وبعض المشاكل الأخرى.

ما هي مدة بقاء ليريكا في الجسم؟

يمكن تحديد والكشف على ليريكا في الدم بعد آخر جرعة بيومين فقط ويستمر بقاؤه في البول لعدة أيام، بينما يمكن تحديده في الشعر لمدة تقترب من 3 أشهر.

إقرأ أيضا: تجربتي مع ليريكا بالتفصيل

الخلاصة:

دواء ليريكا مفيد في كثير من الأمراض مثل علاج الصرع والالتهاب العصبي الليفي وآلام الأعصاب نتيجة مرض السكري والهربس النطاقي. أضرار ليريكا العديدة التي من أخطرها الحساسية والمشاكل النفسية أدت للبحث عن بدائل دواء ليريكا في مصر والإمارات والسعودية.الكثير من الأدوية مثل نيورونتين كيميريكا وليرولين يعتبرون بديل ليريكا في بعض الأحيان.