حبوب زاناكس قد يبدو اسماً مالوفاً لدى بعض الأشخاص خصوصاً إذا سبق وأن تعرضت لنوبة من نوبات الهلع أو القلق أو كنت تعرف شخصاً قريباً منك يعاني من تلك الأعراض. ولكن بالرغم من أن الاسم قد يكون معروفاً لبعض الأشخاص إلا أن هناك عدة معلومات نسعى للتحدث عنها في ذلك المقال قد لا تكون معروفة أو لم تم تناولها بالقدر الكافي. سنتحدث في ذلك المقال عن أهم دواعي حبوب زانكس وهل لتلك الحبوب الشهيرة أي أضرار؟ وهل قد يصل تناول دواء زانكس بالشخص إلى الإدمان؟

ما هي حبوب زاناكس؟

حبوب زاناكس هي الاسم التجاري للمادة العلمية التي تُعرف باسم البرازولام alprazolam وهو دواء مهدئ يعمل على الجهاز العصبي المركزي ويتبع للعائلة الكبيرة من الأدوية التي تُسمى في الطب البنزوديازبين benzodiazepines.

ولمعرفة تاريخ تلك العائلة من الأدوية نقول إن في منتصف الخمسينات بدأ البحث عن أدوية مضادة للذُهان ومهدئة وتم العمل لسنوات على بعض الأدوية ولكن لم تكن النتيجة جيدة بالشكل المتوقع!، وفي عام 1960م تم تصنيع أول دواء من عائلة البنزوديازبين الذي أثبت قدرة هائلة في علاج التشنجات وتهدئة الأشخاص الذين يعانون من القلق كما أثبت جدارته كباسط للعضلات.

مقالة مميزة : هل انافرانيل بديل الترامادول؟

دواعي استعمال دواء زاناكس

يعمل عقار زاناكس عن طريق تحفيز بعض المستقبلات العصبية في المخ GABA receptors التي بدورها تقوم بتقليل الإشارات العصبية القادمة والصادرة من الجهاز العصبي مما يسبب في تقليل التوتر والقلق والاكتئاب لدى الشخص، ودواعي استعمال دواء زاناكس كثيرة ولعل من أهمها ما سنذكره لكم الآن:

  1. يعالج الدواء كثير من حالات الأرق.
  2. يتم وصف دواء زاناكس لعلاج بعض أنواع الفوبيا.
  3. يُحسن عقار زاناكس من اضطراب القلق العام.
  4. يُستعمل الدواء في علاج نوبات الهلع المتكررة.
  5. تُعالج حبوب زاناكس حالات القلق المصاحبة للاكتئاب.
  6. يمكن أن يتم استخدام الدواء أحياناً في علاج الغثيان وآلام المعدة الناتج عن العلاج الكيماوي للسرطان.

الاثار الجانبية واضرار دواء xanax

تعرف بالتفصيل: تجربتي مع موتيفال

الأضرار والاثار الجانبية لدواء xanax:

لا يخلو أي دواء من بعض الآثار الجانبية وكذلك الوضع بالنسبة لحبوب زاناكس، يجب تذكر دائماً أن الأعراض الجانبية لأي دواء تختلف من شخص لآخر وليس بالضروري أن تشعر بكل تلك الأعراض. أهم اضرار حبوب xanax هي:

  • الارتعاش.
  • الشعور بالتعب.
  • صعوبة في التكلم.
  • ضعف في الذاكرة.
  • زيادة ضربات القلب.
  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • سرعة الغضب والعصبية.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • حركات لا إرادية في العضلات.
  • التفكير في الانتحار أو إيذاء النفس.
  • زيادة مفاجئة في النشاط وتسارع الأفكار.
  • الشعور بالقلق المفرط خاصةً في فترة الصباح.
  • المخاطرة والإقدام على تصرفات خطيرة وبها مجازفة.
  • قد تحدث التشنجات عند بعض الأشخاص بعد تناولهم الدواء.
  • يمكن أن تحدث بعض أعراض الحساسية من دواء زاناكس تتمثل في صعوبة التنفس والطفح الجلدي وتورم الوجه والرقبة.

مقالة حصرية: متى يبدأ مفعول الترامادول في الجسم

هل حبوب زاناكس تسبب الادمان؟

نأتي لأحد أهم الأسئلة التي تشغل بال العديد من المرضى عند بدء تناول الدواء وهي هل حبوب زاناكس تسبب الادمان؟ الإجابة المختصرة لذلك السؤال هي نعم، يمكن لحبوب زاناكس أن تسبب الإدمان حتى ولو تم تناولها بشكل طبي وسليم وتزداد نسبة الإصابة بالإدمان كثيراً إذا تم تناول الدواء دون إشراف طبي.

ولكن حتى الآن لم يتم إدراج زاناكس في الجدول الأول من المخدرات واكتفت الدول بدرج العقار تحت الجدول الثاني وهو ما يعني أن الدواء يمكن بيعه في الصيدليات ولكن لا يتم صرفه إلا بروشتة. ولكن كيف يحدث ذلك الإدمان وكيف أعرف أنني أصبحت مدمناً لعقار زاناكس؟

كيف يحدث إدمان زاناكس؟

يعمل دواء زاناكس كما ذكرنا مسبقاً عن طريق المستقبلات العصبية GABA التي تسبب حالة من الاسترخاء والهدوء وهذا الشعور ما يدفع كثير من الأشخاص إلى إدمان الدواء، ومما يُسهل طريق إدمان الدواء أن الجسم يتعود بصورة سريعة عليه ويحتاج المريض إلى زيادة جرعة الدواء باستمرار للحصول على نفس التأثير، وقد تستغرب أن بعض مدمني زاناكس قد يتناولون أكثر من 30 حبة خلال اليوم!.

مقالة مفيدة: ما هي أفضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب وكيف تختارها

كيف أعرف أنني أصبحت مدمناً لعقار زاناكس؟

هناك بعض علامات الإنذار إذا لاحظتها تعني أنك تقترب من إدمان الزاناكس أو أصبحت مدمناً بالفعل ويجب في تلك الحالة طلب المساعدة الطبية فوراً، بعض تلك العلامات هي:

  1. فقدان الاهتمام بالهوايات والأنشطة.
  2. تناول جرعات كبيرة من الدواء دون وصف طبي.
  3. خلط الدواء بمواد مخدرة أخرى، كالحبوب المنومة أو الكحول.
  4. الاستمرار في تناول الدواء على الرغم من وجود آثار جانبية كبيرة.
  5. إهمال المسؤوليات اليومية مثل الدراسة والعمل وأعمال المنزل.
  6. عدم القدرة على الاستمرار في الحياة اليومية دون جرعة الزاناكس.

كيفية العلاج والتخلص من زاناكس

كيف اتخلص من دواء xanax؟

لا تنتهي مشكلة الإدمان مع الأسف عند التوقف عن تناول دواء زاناكس، وذلك بسبب اعتماد الجسم على الدواء ودخوله في أعراض انسحاب عند التوقف عن تناول الدواء، أهم تلك الأعراض هي الصداع والأرق والتوتر وفقدان الشهية وآلام العضلات وتستمر تلك الأعراض حوالي 4 أيام.

ولذلك لا يجب التوقف عن تناول الدواء فجأة ويجب متابعة الطبيب عند الرغبة في التوقف عن الدواء أو الذهاب إلى مركز علاج ادمان متخصص في حالة إدمان زاناكس.

إقرأ أبضاً: تجربتي مع دواء لوسترال وفعاليته واهم اعراض انسحابه

كيف يمكن علاج ادمان حبوب زاناكس؟

تم الاتفاق عالمياً أن أفضل طرق علاج الادمان من حبوب زاناكس وغيرها من الأدوية المخدرة هي مزج الرعاية الطبية الجسدية والنفسية ليستطيع المريض الوصول إلى الشفاء سريعاً وبطريقة آمنة مع قلة نسب حدوث الانتكاسة مرة أخرى. ومن أجل ذلك يتم اتباع تلك الطريقة في مستشفى الأمل للطب النفسي الحاصلة على تراخيص مزاولة علاج الإدمان بالطرق الحديثة والآمنة.

ومراحل علاج ادمان حبوب زاناكس في مستشفى الأمل تبدأ بفحص المريض ومعرفة الأعراض التي يعاني منها وأية مشاكل صحية وبعد ذلك يتم تقليل جرعة دواء زاناكس التي يتم تناولها يومياً واستبدلها بأدوية مهدئة أخرى طويلة المفعول مثل الفاليوم. وللوصول إلى أفضل نتيجة يتم تأهيل مدمني الزاناكس نفسياً وسلوكياً عن طريق جلسات العلاج النفسي.

أسئلة حول حبوب الزاناكس:

الآن مع 3 أسئلة هامة واجاباتهم حول دواء زاناكس عليك الاطلاع عليهم.

1- دواء xanax للحامل، هل هو آمن؟

دواء زاناكس للحامل لا يعتبر آمن حيث يُصنف الدواء ضمن أدوية D للحمل مما يعني أنه خطر على الجنين، في الثلاثة أشهر الأولى يكون خطر الدواء شديداً على الجنين حيث يمكن أن يتسبب في تشوهات خلقية وبعض مشاكل النمو والتكوين. وخطر زاناكس في فترة الحمل الأخيرة يتمثل في حدوث بعض أعراض الانسحاب للطفل بعد الولادة أخطرها صعوبة التنفس والجفاف.

2- ما العلاقة بين حبوب زاناكس والجنس؟

كما ذكرنا من قبل أن الدواء يعتبر من الأدوية المهدئة ويعمل عن طريق تقليل الإشارات العصبية في الجسم ولذلك يمكن للدواء أن يؤثر على الرغبة الجنسية لدى الشخص ويقللها ويمكن كذلك أن يتسبب الدواء في ضعف الانتصاب عند الرجال.

3-  ما هو بديل زاناكس؟

بديل زاناكس من عائلة البينزوديازبين هو الفاليوم ودواء اتيفان ودواء كلونوبين، كما يتم استخدام بعض الأدوية الأخرى مثل أدوية مضادات الاكتئاب من عائلة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين SSRIs في علاج القلق والاكتئاب كبديل لزاناكس.

تعرف أيضاً: مدة خروج ليريكا من الجسم وكيفية سحب ليريكا من الجسم بامان

ملخص حول حبوب زاناكس:

حبوب زاناكس من الأدوية المهدئة التي تتبع عائلة البينزوديازبين ومن أهم دواعي استعمال الدواء علاج اضطراب القلق العام وعلاج الأرق وعلاج نوبات الهلع. بعض اضرار حبوب زاناكس المشهورة هي الشعور بالدوار والدوخة والارتعاش ويمكن للدواء أن يسبب إدماناً مع الوقت خاصةً إذا تم تناوله بدون وصف طبي.